اضرار عشبة اللارنج

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2021 7:40 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 12:25
اضرار عشبة اللارنج

Advertising اعلانات

اضرار عشبة اللارنج، وفوائد عشبة اللارنج، و طرق استخدام النارنج في التخسيس، وطريقة عمل مربى اللارنج، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اضرار عشبة اللارنج

1. قد يؤثر اللارنج سلبًا على وظائف القلب للناس التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه ينشط العمليات القلبية مما قد يكون خطيرًا للناس التي تعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم.
2. لا يستخدم عصير اللارنج بطريقة مباشرة على الجلد لأنه قد يسبب للناس التي لديها بشرة حساسة بظهور أعراض الحروق، التي قد تسبب احمرار وتهيج الجلد وقد تسبب الحكة.
3. بعض الدراسات ترجح أنه قد يكون غير محبذ للسيدات الحوامل، لأنه قد يتسبب في زيادة نشاط العضلات ومنها عضلات الرحم، مما قد يتسبب في عملية ولادة مبكرة.
4. الإفراط في تناول عصير اللارنج قد يكون له آثار سلبية على الجلد، وذلك بظهور الاحمرار والحكة.
5. تناول عصير اللارنج بكثرة قد يتسبب عملية اضطرابات في معدلات ضربات القلب.

فوائد عشبة اللارنج

اللارنج له في الحقيقة عدة مسميات ومنها: النارنج ، البرتقال المر, برتقال إشبيلية, البرتقال الحامض, زي شي, أو الليمون النارنجي، النارنج هو عبارة عن أشجار تشبه أشجار الليمون والبرتقال لها أزهار بيضاء ذو رائحة عطرية لطيفة . والثمرة كروية كبيرة ذات لون برتقالي محمر وخشنة الملمس وطعمها حامض مثل الليمون، ويستخدم النارنج في الطبخ وبعض المأكولات المعروفة في بلاد مثل العراق وسوريا، وفيما يلي فوائد اللارنج:
1- قد يساعد على فقدان الوزن
تستخدم المكملات الغذائية التي تحتوي على اللارنج من أجل فقدان الوزن، وقد ثبتت فاعليتها حين استُخدمت مع الالتزام بحمية غذائية وممارسة التمرينات.
2- قد يعالج الالتهابات الفطرية
يستخدم زيت اللارنج العطري، والذي يُستخرج من القشور، بشكل موضعي لعلاج العديد من الالتهابات الفطرية، مثل سعفة الجسم (أو الثعلبة)، وسعفة القدم (أو القدَم الرياضي). ولقد أظهرت إحدى الدراسات فاعلية زيت اللارنج في القضاء على العدوى في بعض الحالات المقاوِمة للعلاج.
3- قد يساعد على التئام الجروح
يستخدم زيت اللارنج في الطب الشعبي في حالات الإصابة بقرح الفراش ليساعد في شفاء الجروح، وقد يساعد تناوُل المكملات التي تحتوي على اللارنج في مد الجسم بفيتامين ج، اللازم لتصنيع الجسم للكولاجين الضروري لعملية الالتئام ولصحة البشرة بوجه عام.
4- قد يساعد في علاج داء السكري
على الرغم من عدم وجود ما يكفي من الدراسات بعد عن آثار تناول اللارنج على مرضى السكري، إلا أن دراسة أجريت عام 2017 أظهرت أن زيوت الحمضيات العطرية تساعد على مساعدة حالات داء السكري وانخفاض ضغط الدم، وهو ما يعني أن ذلك التأثير يشمل أيضا زيت كل من الليمون والجريب فروت، بالإضافة إلى اللارنج.
5- علاج بعض اضطرابات الجهاز الهضمي
تستخدم قشور اللارنج المجففة في الطب التقليدي لعلاج فقدان الشهية، كما تستخدم لعلاج عسر الهضم، وتتسبب مرارة اللارنج في زيادة إفراز اللعاب مما قد يفتح الشهية، وفي زيادة إفراز المعدة للأحماض، مما يساعد على تحفيز عملية الهضم.
يستخدم زيت اللارنج العطري في الطب التقليدي لعلاج الإمساك والإسهال والانتفاخات والغثيان، وفي علاجات قرح المعدة.
6- مسكن للألم
يستخدم زيت اللارنج بشكل موضعي لعلاج ألم العضلات، وألم الكدمات، وعلاج الصداع، والحد من الآلام المصاحبة للالتهاب الوريدي والتهاب الأعصاب.
7- قد يحد من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات
يحتوي اللارنج على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، مثل مركب الليمونين، والذي قد يساعد في الحماية من مخاطر الإصابة بسرطان المبيض وسرطان الكبد.
– الأداء الرياضي
ظرًا لأن النارنج – خصوصًا عندما يرتبط بالكافيين – له تأثير حراري يساعدك على إنقاص الوزن ، يُعتقد أن التأثير نفسه يمكن أيضًا أن يحسن الأداء في النشاط البدني.

طرق استخدام النارنج في التخسيس


– عصير
عصير النارنج مفيد وآمن للصحة مثل أي نوع آخر من عصير الحمضيات ، طالما لم يتم تناوله بشكل مفرط.
– الملحق عن طريق الفم
يمكنك العثور على النارنج للأغراض الطبية وفقدان الوزن في شكل أقراص أو كبسولات أو مسحوق أو هلام.
– الاستخدام الموضعي
للاستخدام الموضعي، يوصى بخلط 1 أو 2 قطرات من زيت آخر مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز قبل تطبيقه على الجلد.

طريقة عمل مربى اللارنج


مقادير
– 1 كيلو لارنج.
– 1 كيلو سكر.
– 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون.
– ¼ كوب عصير برتقال.
طريقة التحضير
1. اغسلي اللارنج جيداً بالماء الجارى، ويجفف بورق المطبخ، ثم تبشر قشرته وتحفظ فى صحن جانبى.
2. بواسطة سكين حاد، يقطع اللارنج إلى 4 أجزاء، وينزع قلب الثمرة والبذور والخيوط البيضاء وتقشر القشرة البيضاء.
3. قطعي اللارنج إلى مربعات صغيرة، ويعصر القلب. اسكبي قطع اللارنج وبشر قشرته فى اناء كبير ، وتغطى بطبقة من الماء، وتترك على نار عالية حتى يغلى الماء لمدة 5 دقائق.
4. نصفي اللارنج من الماء، وتعاد عملية تغيير ماء السلق مرتين أخرتين حتى ينضج اللارنج ويتم التخلص من مرارته.
5. صفى اللارنج من ماء السلق الأخير، ويترك فى المصفاة لدقائق.
6. افردي ثلث كمية شرائح اللارنج فى إناء متوسط، وينثر عليه ثلث كمية السكر، وتكرر العملية بالتبادل حتى تنتهي كمية اللارنج والسكر.
7. اخلطي عصير البرتقال والليمون واللارنج ببعضه جيداً، ويوزع على طبقات اللارنج والسكر.
8. اتركي الخليط على نار خفيفة حتى يغلظ قوامه وينضج تماماً.
9. اتركي المربى لتبرد، ثم تعبأ فى أوعية زجاجية جافة ونظيفة، ويحكم إغلاقها، ويمكن حفظها بالثلاجة لمدة طويلة.


Advertising اعلانات

483 Views