اضرار زيت الصبار للشعر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2022 7:09 - آخر تحديث :
اضرار زيت الصبار للشعر


Advertising اعلانات

اضرار زيت الصبار للشعر نتحدق عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد زيت الصبار للشعر وكيفية استخدامه وفوائد زيت الصبار للشعر الجاف وخلطات الصبار للشعر الجاف.

اضرار زيت الصبار للشعر


اشتهر زيت الصبار بخصائصه العلاجية المتعددة واستخداماته الكثيرة،للشعرولكن بالرغم من كثرة هذه الفوائد يوجد بعض الآثار السلبية والأضرار التي قد يسببها زيت الصبار للشعر في حال تم استخدامه لفترة طويلة من بينها:
1-يحتوي زيت الصبار على عصارة موجودة تحت الطبقات الخارجية لورقة الصبار، وتحتوي عصارة الصبار على مادة فعالة شديدة المرارة ولها تأثير حارق للبشرة وتتلف كذلك بصيلات الشعر.
2- الإصابة بحساسية في فروة الرأس ويحدث إلتهاب وذلك عند وضعه على الشعر والتعرض للشمس مباشرة.
3-الافراط في استخدامه يسبب الصداع والشعور بالاضطراب والقلق.
4-لابد من الحرص على استخدام زيت الصبار بكميات قليلة، ولفترات متباعدة عن بعضها.
5-في بعض الأحيان يؤدي الصبار إلى تقصف الشعر وحرقه.

فوائد زيت الصبار للشعر وكيفية استخدامه

تستخدم زيوتُ النباتات في مجال العناية بالشعر بشكلٍ كبير، ومن هذه الزيوت زيتُ الزيتون وزيت الّلوز، وزيت الصبار وزيت الثوم وزيت البصل وغيرها. وفيما يلي فوائد زيت الصبار للشعر:
1-يعمل على ترطيب الشعر دون أن يُظهِره دهنيّاً، ويعمل أيضاً على تقليل النسبة الزائدة من الزيوت الطبيعيّة في الشعر الدهنيّ.
2-يقلّل زيت الصبار من تساقط الشعر، عن طريق الوصفة التالية: ضعيه في الخلاط إلى أن يتماسك، ثم طبقيه كماسك على الشعر لساعتين مرّة كلّ أسبوع.
3-من فوائد زيت الصبار للشعر أيضاً أنه يساعد على زيادة كثافته، ويعطيه لمعاناً، وذلك عن طريق الوصفة التالية: اخلطيه مع القليل من زيت الزيتون، وطبقي االخليط على الشعر لمدة ساعتين.
4-يحتوي على مواد مضادة للفيروسات والبكتيريا، ويحتوي أيضاً على معادن متنوّعة كالزنك، والمغنيسيوم، والحديد، وفيتامينات هامّة لصحّة الشعر كفيتامين: B، C، A، H.
5-يساعد على علاج فروة الرأس من القشرة، وإعادة التوازن الحمضيّ الطبيعي لها لأن زيت الصبار يحتوي على خصائص مضادّة للبكتيريا.
6-يزيدُ زيت الصبار من طولِ الشعر، إذ تكمن إحدى فوائد الصبار بأنه يحتوي على أحماض أمينيّة تمدّ الشعر بالبروتينات التي يحتاجها.
7-يعيد للشعر حيويّته ورونقه، بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تغذي بصيلات الشعر.
طريقة الاستخدام
تعمل هذه الطريقة على زيادة كثافته وعندما فعند إضافة زيت الخروع وزيت الصبار، فمن الممكن أن يساعد ذلك على تعزيز نمو الشعر بشكل كبير ويساعد على منع تساقطه وطريقة استخدامه تكون كالتالي
1-يتم مزج كميات متساوية من زيت الخروع وزيت الصبار.
2-ثم يتم توزيعها الخليط على فروة الرأس ويتم تغطيه الشعر بغطاء الاستحمام.
3-ثم نتركه ليوم كامل ونقوم بعد ذلك بغسل الشعر بشامبو معتدل.

فوائد زيت الصبار للشعر الجاف

1-يُعطي الشعر الجافّ والتالف وفروة الرأس الرطوبة اللازمة والتي تنقصه دون أن يبدو مظهر الشعر دهنيّاً.
2-يعمل على التخلّص من قشرة الرأس المزعجة والتي يعاني منها معظم الناس رجالاً ونساءً.
3-يُعالج مشكلة تساقط الشعر.
4-يُعتبر زيت الصبّار مطهّراً لفروة الرأس لأنّه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والفيروسات؛ لأنّه يحتوي على مادة الأثراكينون.
5-يُساعد على إعادة التوازن الحمضيّ الطبيعي لفروة الرأس.
6-يعمل على إعادة الرونق والحيويّة للشعر الجافّ والشعر الباهت أيضاً.
7-يمدّ الشعر بالبروتينات التي يحتاجها لتسريع عمليّة النموّ، بالإضافة إلى الحفاظ على صحّة الشعر؛ لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة.
8-يحتوي زيت الصبار على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، وفيتامين (ب)، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على معادن كثيرة مثل: المغنيسيوم، والزنك، والحديد، والكالسيوم، هذه الفيتامينات والمعادن مع بعضها البعض تعمل على إمداد فروة الرأس والشعر بالغذاء اللازم وخاصّة الشعر الجافّ.
9-يُساعد كثيراً في تنعيم الشعر الخشن والمتجعّد.
10-يُعتبر زيت الصبّار زيتاً منعشاً فعند القيام بتدليك فروة الرأس فإنّه يعطي الشعور بالانتعاش والراحة وبذلك التخلّص من التوتّر والانفعال.

خلطات الصبار للشعر الجاف

1-خلطة لب ورق الصبار مع زيت النارجيل؛ ويتم تحضيرها عن طريق إحضار ورق الصبار، وفتحه من المنتصف، واستخراج اللب الذي بداخله، ثم عمل خليط من اللب وثلاث كاسات من زيت النارجيل، ووضع الخليط على النار مدة خمس دقائق، ثم إنزاله واستعماله لعمل حمام زيت أسبوعيّ.
2-خلطة هلام الصبار مع الحناء، ويتم تحضيرها بنقع كوب من ورق الحناء الطازجة في الماء لمدة ساعتين، وخلط الحناء مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي، ثم إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى الخليط، وخلط المكونات بشكل جيد، ومن ثم استخراج هلام الصبار من الورق باللطف، ثم يضاف إلى الخليط ويقلب جيداً، وبعد ذلك يوضع على الشعر المبلل، وتركه لمدة ساعة قبل غسله.
3-خلطة زيت قلب نبات الصبار مع زيت الزيتون، ووضعه على الشعر لمدة ساعتين كاملتين كدهان لفروة الرأس.
4-خلطة زيت الصبار مع لبن جوز الهند وزيت جنين القمح، لاستخدامها كشامبو منظف للرأس.
5-استعمال المادة الهلامية المستخرجة من الصبار في تدليك فروة الرأس، ثم وضع فوطة على الشعر بعد التدليك، ولمدة ربع ساعة ثم غسل الشعر.
6-استعمال لحاء الصبار كماسك للشعر، وذلك في عمل حمام للشعر، عن طريق وضع لحاء الصبار في خلاط وخلطه حتى يتماسك، ووضعه على الرأس لمدة ساعتين ومرة في كل أسبوع، ثم غسله بالشامبو المناسب.


Advertising اعلانات

12 Views