اضرار العنب

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر, 2020 8:32 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:41
اضرار العنب

Advertising اعلانات

اضرار العنب سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار العنب وفوائده العامة وفوائده للشعر والبشرة.

اضرار العنب

-يزيد من تكوّن الحصوات في الكلى والجهاز البولي، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من “الأوكزالات”.
-يُعتبر العنب من أكثر أنواع الفواكه التي تتعرّض للرش بالمبيدات الحشريّة كي لا تتعرض للتلف، وأحياناً يتم تزويده من قبل المزارعين بالهرمونات، لذلك يسبب في حال عدم غسله بشكلٍ جيد في دخول مواد كيميائيّة ضارة للجسم.
-يحتوي على نسبة مرتفعة من سكر الجلوكوز الطبيعيّ، ممّا يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض السكري.

– تناول حبات العنب كاملة يمثل خطراً محتملاً لاختناق الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات فأقل. لتقليل الخطر يُفضل قطعه إلى نصفين.
– قد يؤدى تناول ثمار العنب أو العنب المجفف (الزبيب) بكميات كبيرة إلى الإسهال.
– يعانى بعض الأشخاص من حساسية تجاه العنب ومنتجاته.
– قد يسبب العنب اضطراب المعدة وعسر الهضم والغثيان والقئ والسعال وجفاف الفم والتهاب الحق والالتهابات والصداع ومشاكل فى العضلات وذلك فقط إذا تم تناوله بكميات كبيرة يومياً.
– قد يزيد تناول العنب من فُرص الإصابة بالكدمات والنزيف لدى الأشخاص المصابين بحالات النزيف.
– قد يُسبب العنب نزيفاً إضافيًا أثناء العمليات الجراحية وبعدها، لذلك يُنصح بعدم تناول العنب قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل.

أضرار العنب على الحامل

– يؤدي إلى التسمم؛ وذلك لاحتوائه على مادة الريزفيراترول الكيميائية والسامة، والتي تسبب خللا في توزان ‏هرمونات الحامل.
– يساهم في رفع درجة حرارة المعدة للحامل، ويزيد من احتمالية إصابتها بالإسهال، وهو من الحالات الخطيرة على ‏الحامل حيث يسبب لها الجفاف وفقدان كمية كبيرة من السوائل في جسمها.‏ ‏يؤدي إلى الإمساك.‏
-‏ ‏يزيد من إمكانية الإصابة بسكري الحمل؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.‏
– ‏يسبب التقيؤ والغثيان، ويؤدي من حدة الحرقة في المعدة؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض.‏

‏فوائد العنب الصحية

مرض الزهايمر
يحتوي العنب علي الريسفيراترول و هذا يساعد في تقليل مستويات البيتيدات و التي تؤدي إلي زيادة الزهايمر .و العنب مفيد أيضاً في تعزيز صحة الدماغ و تأخير ظهور امراض الأعصاب .
الصداع النصفي
بساعد العنب في التخلص من الصداع النصفي . لذلك يمكنك أن تستخدم كعلاج فوري له.
عسر الهضم
يساعد العنب في علاج عسر الهضم و تهيج المعدة .
تحسين الرؤية
العنب جيد جداً للعيون . فالعنب غني باللوتين و الزياكسانثين و التي تحافظ علي صحة العين و خاصة مع التقدم في العمر .
الكولسترول في الدم
يحتوي العنب علي مركب Pterostilbene يساعد علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم .
إضطرابات الكلي
يساعد العنب علي تقليل حموضة حمض اليوريك مما يساعد في الحد من الضغط علي الكلي .
سرطان الثدي
تذكر دراسة حديثة أن العنب الأرجواني يساعد في الوقاية من مرض سرطان الثدي و خاصة عند تناوله بشكل يومي .
الربو
العنب يحتوي علي مستويات ترطيب جيدة تساعد في علاج الربو .
يعمل العنب كمضاد للجراثيم : يحمي العنب من الإصابة بالأمراض المعدية و ذلك لخصائصه المضادة للفيروسات . و خصوصاً أنه فعال ضد فيروس شلل الأطفال و فيروس القوباء .
الإمساك
العنب له تأثير رهيب في التغلب علي الإمساك . فهو يعمل كملين كما أنه غني بالسكر و الأحماض العضوية و التي تساعد علي تخفيف الإمساك و تلين حركة المعدة .

فوائد العنب للشعر

الكثير من الناس يعانون من قشرة الرأس و الشيب المبكر و فقدان الشعر .و يساعد العنب في علاج كل هذه الأعراض .
علاج قشرة الرأس
التطبيق المنتظم لزيت بذور العنب يمكن أن يساعد في مقاومة الجلد الدهني .و في حالة حدوث حكة عند الأطفال الرضع يفضل تطبيق هذا الزيت لأنه يعمل علي إزالة الطبقة الجافة التي تسبب الحكة و التخلص من القشرة .
يشجع العنب علي نمو الشعر
تعمل مضادات الأكسدة الموجودة علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ، و هذا يشجع علي نمو الشعر بسهولة .و يجعل زيت العنب الشعر لامع و متألق و يسهل السيطرة عليه .
علاج تساقط الشعر
يعمل فيتامين هـ و حمض اللينونيك الموجود في العنب علي تقوية بصيلات الشعر ، مما يجعله شعر صحي و قوي . و هذا الزيت مفيد أيضاً في علاج الشعر الهاش .

فوائد العنب للبشرة

يعد العنب أفضل علاج للبشرة ،حيث يحتوي علي عناصر غذائية قيمة و يمتلك خصائص مضادة للأكسدة و المواد المضادة للأكسدة و المواد المضادة للإلتهابات و فيتامين ج و هو عنصر حيوي لصحة الجلد .
الحماية من حروق الشمس
عند إستخراج البذور من العنب و تطبيقه علي البشرة و لأن العنب يحتوي علي مضادات الأكسدة فهي تحمي الجلد من اشعة الشمس و يحد من الإحمرار الناجم بسبب حروق الشمس و التقليل من الضرر الناتج للخلايا .
تجدد الجلد
الأحماض الموجودة في العنب تسهل من تجديد خلايا البشرة . حيث يحتوي العنب علي فيتامين ج و هو عنصر ضروري لتكوين الكولاجين . وعند نقص الكولاجين يؤدي إلي جفاف البشرة لذلك فهو أمر ضروري لنمو الخلايا و الأوعية . هذا بالإضافة إلي أنه يساعد في التلخص السموم الموجودة في الجلد
تنظيف الجلد
يعمل فيتامين هـ الموجود في العنب و يعمل بمثابة مقشر و مرطب طبيعي . حيث انه يساعد في إزالة الخلايا الميتة الموجودة في الطبقة العليا للبشرة ، مما يجعله صحي للغاية . يعمل زيت العنب كمرطب جيد للغاية .
مقاومة الشيخوخة
الجذور الحرة هي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة و تؤدي إلي ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة . و تعمل المواد المضادة للأكسدة و فيتامين ج الموجود في العنب يحمي الجلد من الأثار الضارة . يمكنك تدليك البشرة بحب العنب بعد التخلص من البذور و الإستمرار لمدة 20 دقيقة و إستخدامه بإنتظام يساعد علي التخلص من البقع الداكنة.


Advertising اعلانات

234 Views