اضرار العسل للعين

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2020 7:11 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:04
اضرار العسل للعين

Advertising اعلانات

اضرار العسل للعين سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار العسل للعين وفوائد العسل وقيمة العسل الغذائية وفوائده للعين.

اضرار العسل للعين

– تطبيق العسل موضعيًا داخل العينين من شأنه تخفيف التهيج، أو الالتهاب داخلهما في بعض الأحيان، ولكن استخدامه داخل منطقة العين يسبب أضرارًا مختلفة تؤثر على مجال الرؤية فيها أيضًا.
-وقد تكون للعسل نتائج عكسية على العين، حيث يعتبر من أسباب تعرض العين للحروق والالتهابات في منطقة العين عندما يستخدم في علاج مشكلة ما في منطقة العين. قد يسبب في بعض الأحيان العسل في ابيضاض العين أو العمي، حيث أن فطر “الترايكوفيتون” الذي يتواجد في العسل قد يجد في العين بيئة مناسبة للنمو بداخلها، مما يسبب هذه الأمراض.
وقد يُعرِّض العين لمواد غريبة قد لا تلائم بيئة العين المعقمة مُسبِّبةً تهيّجها، وحدوق التهابات في العين لعدم تعرّض العين لها مُسبقًا.
– تعتبر من العين من أكثر المناطق الحساسة في جسم الإنسان، فيعمل استخدام العسل والماء مباشرة داخل العين على تعرضها للعدوى والحساسية، لأن العسل والمياه ليست معقمة بالشكل الكافي.

ما هي فوائد استخدام العسل للعين

توجد العديد من فوائد استخدام العسل للعين ومنها:
علاج أمراض العيون:
تعد خصائص العسل المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات إلى جانب قدراته المهدئة تجعله علاجًا فعالًا مدهشًا للعديد من أمراض العيون وتتمثل طريقة استخدامه بخلطه مع قطرات محلول ملحي وتطبيق الخليط موضعيًا على العينين بعد استشارة الطبيب، ومن أهم أمراض العيون التي يعالجها ما يأتي:
– ينعش العيون المتعبة
يساعد العسل في تخفيف تعب العيون بسبب الإرهاق الناتج عن الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر لذلك يمكن وضع العسل على الجفون المغلقة وأخذ قسط من الراحة وبعد انقضاء نصف ساعة تقريبًا يغسل بالماء البارد.
-التهاب القرنية والملتحمة
وتماضرار العسل للعينيل هذه الحالة المزمنة إلى الظهور مع بداية الحساسية الموسمية. تقرحات القرنية التي تظهر على سطح الطبقة الخارجية للعين؛ يمكن للعسل محاربة الالتهابات التي قد تسبب القرحة، كذلك تسريع شفاء القرحة نفسها.
التهاب الجفن
– يُعالج جفاف العين
يعرف جفاف العين بأنه حالة تحدث عندما لا تستطيع العين توفير الكمية المطلوبة من الدموع اللازمة لترطيبها وعادةً ما تُرافق جفاف العين مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الألم والحكة واحمرار العين وتشوش الرؤية، ويمكن علاج هذه الحالة بسهولة بمساعدة العسل، وذلك من خلال عمل غسول عيون بالعسل والماء الدافئ وغسل العينين به جيدًا يوميًا كل ليلة
– يمنع الضمور البقعي
مع التقدم ​​في العمر تصبح الرؤيا أضعف وأكثر ضبابيةً، وترتبط هذه الرؤية الضبابية بالضمور البقعي الذي يمكن منعه بسهولة بمساعدة العسل المليء بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة عضلات العين.
– يحمي العينين من المياه الزرقاء
وهي حالة تحدث عندما تتراكم السوائل في الجزء الأمامي من العين، ويزيد هذا التراكم من ضغط العين، ويمكن أن يؤدي إلى التلف الدائم في الأعصاب البصرية، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية، وذكرت العديد من الدراسات أن استخدام العسل للعين يقلل بانتظام من احتمالية حدوث هذا المرض بنسبة 50%.
-يقلل من تجاعيد العين
يُعد العسل خيارًا مدهشًا لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين، وذلك من خلال وضعه على العينين المغلقتين وتركه لمدة 15 دقيقةً ثم غسله بالماء الدافئ.
– يحافظ على الرؤية السليمة
يُعد العسل مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة ويحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل الزنك الضروري من أجل الأداء السليم للأعصاب البصرية، فاستخدام قطرات العين المحتوية على العسل بانتظام يحافظ على الرؤيا السليمة.
يعالج التهاب الملتحمة
والمعروف أيضًا بالعين الوردية، وهذه الحالة أكثر انتشارًا عند الأطفال الصغار، وتُسبب تهيج العين وتُرافقها الحكة أيضًا، وأشارت العديد من الدراسات إلى أن قطرات العين المصنوعة من العسل تُعالج بفعالية التهاب الملتحمة.
– يحسن أكسدة بروتين عدسة العين
سواء أُضيف العسل إلى الطعام أو استُخدم كغسول للعين، فاستخدامه بانتظام يمكن أن يحسن أكسدة بروتين عدسة العين، مما يوفر الرؤية الجيدة التي تدوم طويلًا.
– يعمل كمقوي للعصب البصري
يمكن أن يكون العسل أيضًا بمثابة منشط للعصب البصري إذ يساعد في زيادة إنتاج أكسيد النيتريك المطلوب لتدفق الدم بكفاءة إلى الأعصاب البصرية.

القيم الغذائية لعسل النحل

الملعقة الكبيرة من العسل تحتوي على ما يلي
– 17.3 غرام من السكر
– 64 سعر حراري
– 31.3% من الجلوكوز
– 38.2% من الفركتوز
– 17.2% ماء.
كما يحتوي العسل على مضادات الأكسدة والحديد والكالسيوم والفوسفات والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

فوائد العسل للنوم

-يؤدي العسل إلى رفع مستوى هرمون الأنسولين ويعمل على تعزيز من طرح الناقل العصبي السيروتونين الذي يحسن المزاج والشعور بالسعادة.
-وتقول الدكتورة “رينيه فيسك” اختصاصية التغذية في مستشفى سياتل ساتون بولاية شيكاغو الأميركية أن الجسم يحول السيروتونين إلى هرمون الميلاتونين الذي يعمل على إطالة مدته وإلى تحسين نوعيته. وبالإضافة إلى هذا.
-إن العسل يحتوي على عدد من الأحماض الأمينية التي يتم تحويلها إلى السيروتونين ومن ثم إلى الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورات النوم واليقظة.

فوائد العسل للذاكرة

– توجد في العسل حزمة من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف وفقدان الخلايا الدماغية، وأوضحت دراسة نشرت عام 2011 تم نشرها في مجلة سن اليأس، أن تناول ملعقة من العسل يوميا (20 غراما) يمكن أن تعزز من الذاكرة للنساء اللاتي دخلن في سن اليأس مقارنة باللواتي استخدمن علاجا هرمونيا.
– ويبدو أن العسل يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، واذا أخذنا بكلام الدكتور برينيكي، فهذا من شأنه أن يدعم صحة الدماغ لأن الأخير يحتاج إلى الكالسيوم من أجل تعزيز القدرة على التفكير السليم واتخاذ القرارات الحاسمة.


Advertising اعلانات

513 Views