اضرار التوت

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 8:42 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:15
اضرار التوت

Advertising اعلانات

اضرار التوت نتحدث عليها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على فوائد التوت الصحية وأهميته الجمالية للبشرة تابعوا السطور القادمة

اضرار التوت

– الاسراف في تناول فاكهة التوت يؤذي مرضى السكري .. تساعد فاكهة التوت خاصة التوت الأزرق على انخفاض مستوى السكر في الدم و بالتالي لابد من توخي الحذر قبل تناوله خاصة اذا كنت مريض سكري و تتناول الأنسولين.
– الاسراف في تناول فاكهة التوت يصيبك بسرطان الفم .. ثبت من خلال الدراسات أن التوت يحتوي على مضادات الأكسدة و مركبات الفلافونويد التي توقف عمل الخلايا السرطانية و لكن هذه الفاكهة يوجد بها نسبة قليلة جداً من مادة كميائية تسمي التانين و عندما تزيد نسبة هذه المادة في الجسم سوف تتعرض لخطر الاصابة بسرطان الفم ،و تليف الكبد ،و أمراض الكلى المزمنة .
– الاسراف في تناول التوت الأزرق يؤذي مرضى سيولة الدم .. يفضل أن يبتعد من يعاني من سيولة الدم عن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين k لأنها ترفع خطر الاصابة بتكتل الدم .
– يجب الانتباه عند تناول دواء مضاد للتخثرمع تناول التوت البرى، الذى يقلل من فرص حدوث جلطات الدم في الجسم، حيث يمكن أن تؤدي هذه الجلطات الدموية إلى حالات خطيرة مثل اضطرابات القلب والأوعية الدموية أو جلطات في الساقين والرئتين وأجزاء أخرى من الجسم. قد يتسبب تناول التوت البري إلى تعرض الشخص لخطر النزيف.
– يحتوي التوت البري على كميات كبيرة من حمض الساليسيليك الموجود أيضًا في الأسبرين، لذا يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مخففة للدم استهلاك الكثيرمن عصير التوت البري، كما يجب أيضًا تقييد تناول التوت البري إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأسبرين.

فوائد التوت الصحية

محاربة الجذور الحرة
فهو يحتوي على Anthocyanocides والبوليفينول ومضادات الأكسدة وكل ذلك يساعد في محاربة الجذور الحرة و فيتامين (ج) يعمل على تكوين الكولاجين وتجديد خلايا الجلد.
بتعزيز وظائف الدماغ
لأن المكونات الغذائية الموجودة في التوت تقوم بالوصول إلى خلايا الدماغ وتساهم في ترابطها ببعضها البعض بالإضافة إلى كل ذلك فهو يرفع من معدل حياة الخلايا الدماغية.
يقوم بتقوية جهاز المناعة
كما يساهم في خفض تأثير المواد التى تسبب السرطان للجسم، وبالتالي فهو يساعد في تجنب خطر الإصابة بمرض السرطان.
يحتوى التوت على أحماض الثمار (fruit acids)
وأهم هذه الأحماض هو “حمض الماليك” و”حمض الليمون”، وتحتوي أيضًا على السكروز وعلى“البكتين و”حمض الاسكوربيك” و”فلافونيدات” و أهما “مركب الروتين” كما تحتوي الثمار على بروتين و مواد دهنية و معادن منها: الكبريت والبوتاسيوم والفوسفور والمنجنيز.
التوت مفيد في حالات الأنيميا وأورام الحلق واللثة
وله أيضًا تأثيرات فعالة في خفض درجة حرارة الجسم وحالات الحمى والحصبة،كما يفيد كذلك في حالات العطش، ويتم استخدام عصير التوت في المجال الطبي ليتم إضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين طعمها.
قد يساعد التوت في الحماية من الإصابة بالسرطان
وفقًا لما ذكره موقع (health line) تشير الدراسات الحيوانية والبشرية إلى أن التوت قد يحمي من سرطان المريء والفم والثدي والقولون؛ لما يحتويه من عوامل مضادة للأكسدة.
التوت للرجيم
يعد التوت خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن؛ لأن السعرات الحرارية القليلة الموجودة في التوت تجعلها مثالية لتضمينها في الوجبات أو الوجبات الخفيفة أو الحلويات فالقيمة الحرارية الموجودة لكل 100جم من التوت تبلغ حوالي 7.5 سعر حراري.

أهمية التوت الجمالية للبشرة

-للتوت فوائد كبيرة و عظيمة جدًا للحفاظ على البشرة من علامات الشيخوخة
ويعتبر من المركبات التي تعطي نضارة للبشرة.
-يقضي التوت على الخلايا التالفة والالتهابات التي تسبب علامات الشيخوخة المبكرة.
-كما يحتوي التوت على مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة و هي أيضًا مضادة للتجلط فيساعد علي إصلاح خلايا المخ.
-وله فوائد كثيرة لصحة الجسم العامة وفوائده مهمة لجسم الإنسان كما أن دود القز يعيش على أوراق التوت
-و يمكن أن يشرب التوت كعصير أو يمكن أكله كفاكهة لحلاوة طعمه ومنه التوت الأحمر
والتوت البري وهما مفيدان جدًا لصحة الإنسان العامة ومغذي لمرضى السرطان أما التوت الأسود
-فهو يقضي على سرطان المعدة و المريء.
-يستطيع التوت أن يقوم بمعالجة البشرة المتضررة نظراً لوجود مضادات الأكسدة و بعض المواد الكيماوية
-في التوت والتي تقوم بعلاج الجذور الحرة وتساعد على استعادة شباب البشرة وأيضًا مكافحة الشيخوخة المبكرة.

نبذة عن التوت


التوت جنس شجر يزرع لثمره، يأكله الإنسان، ويربى على ورقه دودة القز، وأنواعه كثيرة.كل أنواع التوت تحتوي على مغذيات نباتية مكافحة للسرطان. لكن التوت الأسود، على وجه الخصوص يحتوي على تركيزات عالية جدا من المواد الكيميائية النباتية وتدعى الانثوسيانين. كما تحتوى ثمار التوت على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية مثل الفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، النحاس، المنجنيز، الكبريت، وبذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية. وكذلك تحتوي على فيتامينات مثل أ، ب، ج بالإضافة إلى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100جم من التوت حوالى 7.5سعر حرارى كما يعتبر تناول التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبى لإضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم والتوت فاكهة طيبة الطعم، وشراب التوت يُعتبر من أكثر المشروبات تداولاً، وفي الدول العربية يشتهر شراب التوت خصوصاً على مائدة رمضان .

التوت للحامل

-التوت الأزرق ليس فقط لذيذاً ولكنه غني بالمغذيات المطلوبة أثناء الحمل.
-التوت الأزرق غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
-كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في تقوية المناعة وبالتالي يمنع العدوى أثناء الحمل.
-كونه مصدراً جيداً للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، يساعد التوت في الهضم ويمنع البواسير والإمساك أثناء الحمل.
-يساعد النساء الحوامل على إبقاء زيادة الوزن في الاختيار.
-فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الإجهاد أثناء الحمل، يساعد تناول التوت أثناء الحمل على منع مقدمات الارتجاع.


Advertising اعلانات

476 Views