اضرار التمر على القولون

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 2:23 - آخر تحديث :
اضرار التمر على القولون


Advertising اعلانات

اضرار التمر على القولون أضرار التمر على المعدة هل الزبادي يهيج القولون وسوف نتحدث عن فوائد التمر للجسم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

اضرار التمر على القولون

1-إن التمر غني بالألياف الغذائية والحصول على كمية كبيرة منها يعمل على التحفيز المضاعف للأمعاء مما يسرع بشكل مضاعف عملية الهضم ويسبب الإسهال وهذا يزيد من الأمر سوءًا عند مرضى القولون العصبي.
2-أن التمر من الأصناف الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة التي تمتص ببطء أو لا تهضم إطلاقًا بالأمعاء الدقيقة والتي يطلق عليها الفودماب، مما يؤدي إلى تراكمها وحدوث مشكلات بالجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، وتهيج القولون، واضطراب المعدة. ولأن التمر مصدر غني بسكر الفركتوز، هذا يسبب تكون غازات وانتفاخ شديد عند مرضى القولون العصبي والأشخاص المصابين بالحساسية.
3-يحفظ التمر المجفف بالعادة بمادة الكبريت التي قد تسبب عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة الكبريت ردة فعل تحسسية تتمثل باضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، ومغص بالبطن، وألم بالمعدة، وغازات وانتفاخ، وقد تكون الحساسية على شكل طفح جلدي.

أضرار التمر على المعدة

1- على الرغم من أنه غني بالألياف، إلا أن استهلاكه بصورة كبيرة يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
2- التمر من الأطعمة السميكة جدا بالنسبة للأطفال، وذلك بسبب صعوبة هضمه، وبالتالي تناوله يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات حيث يعمل على انسداد القصبة الهوائية للأطفال.
3- غني بعنصر البوتاسيوم، لذلك يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير منه إلى الإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدم، لذا من الأفضل إذا كانت مستويات البوتاسيوم لديك مرتفعة، عليك تجنب تناوله.
4- غالبا ما يتم تغطية التمر بالشمع، لتحسين مظهره ومنحه مظهر لامعا، ولكي يبدو طازجا لفترة طويلة، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية شديدة على المدى الطويل.
5- بفضل احتوائه على نسبة عالية من السكر، قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، لذا يجب الحرص على غسل الأسنان جيدا بعد تناوله.

هل الزبادي يهيج القولون

1-لا بل يلعب الزبادي دورًا أساسيًا في تخفيف الألم لدى مرضى القولون العصبي، لاحتوائه على البكتيريا الجيدة (البروبيوتيك)، ما يزيد بكتيريا الأمعاء النافعة، وبالتالي يقل الشعور باضطرابات الجهاز الهضمي والغازات،
2-كشفت دراسة حديثة، نشرتها صحيفة “رويترز”، أن تناول الزبادي مرتين أسبوعيًا بحد أدنى يقلل مخاطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 19%، وذلك بسبب البكتيريا الجيدة الموجودة به التي تحسن صحة القولون، وتقلل فرص التعرض للالتهابات المسببة للسرطان.
3-ويحتوي الزبادي على عناصر غذائية مهمة للجسم، مثل البروتين والكالسيوم والدهون وغيرها، كما يعد من الأطعمة الغنية بالمياه والتي تشكل نسبة 88% به،
4-يتميز الزبادي باحتوائه على العديد من الفوائد الصحية، على رأسها تقوية صحة القلب وجهاز المناعة وفقدان الوزن والوقاية من هشاشة العظام، إلى جانب تحسين صحة الجهاز الهضمي وتجنب مشكلاته.

فوائد التمر للجسم

1 -من فوائد التمر أنه يساعد علي حركة الأمعاء بشكل جيد وطبيعي، وتقلل فرص التعرض لأي مشاكل صحية بها، كالإصابة بالانتفاخ أو الامساك أو الاسهال، ولذا تناولك للتمر يوميا يساهم بشكل كبير في تقليل فرص التعرض لأي مشاكل صحية في المعدة.
2 -نظرا لاحتوائه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فهذا الأمر يجعل هناك العديد من فوائد التمر التي تلحق بجسم الإنسان، ولذا فتناولك للتمر يحميك ويقلل فرص إصابتك بنزلات البرد الشديد نتيجة لتقوية جهازك المناعي، وأيضا تقلل فرص الإصابة بمرض السرطان بشكل كبير.
-3كما أن من فوائد التمر تقليل فرص الإصابة بالتهابات الجسم، وهذا يجعله من الأطعمة الجيدة لحماية صحة الجسم، وتقليل فرص الإصابة بالالتهابات.
4-أيضا من فوائد التمر تنظيم نسبة السكر في الدم، والحد من تعرضه لأي مشاكل كارتفاع نسبته، ولكن دون الإسراف في تناوله، ولذا عليك تناول ثلاث حبات من التمر يوميا في الصباح مع وجبة الإفطار، لأنه يساهم في إمداد جسمك بالعديد من الفوائد الصحية.
5 -أيضا من فوائد التمر الحفاظ علي صحة القلب، والحد من الإصابة بأي مشاكل صحية به، وهذا الأمر يجعله من الأطعمة التي تساهم في الحد من الإصابة بانسداد في شرايين القلب أو الجلطات، ولذا تناوله دائما يحمي القلب ممن المشاكل.
6-وأكدت العديد من الدراسات الطبية أنه من فوائد التمر أيضا الحفاظ علي صحة المخ، والحد من التعرض لأي مشاكل به، وتجديد وتحسن قدرات المخ وتنشيط خلايا بشكل كبير كما أن تناولك له يقلل فرص الإصابة بالزهايمر.


Advertising اعلانات

8 Views