اضرار التدخين على الجسم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 14 يونيو, 2020 12:27 - آخر تحديث :
اضرار التدخين على الجسم

Advertising اعلانات

اضرار التدخين على الجسم وماهو تأثير التدخين على كل اجهزة الجسم وكيفية التخلص من اثار التدخين بالجسم.

الآثار الصحية للتدخين

يعد استخدام التبغ هو أكبر سبب للموت الذي يمكن الوقاية منه على مستوى العالم. ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يستخدمون التبغ يموتون من مضاعفات تعاطي التبغ. تقدر منظمة الصحة العالمية (WHO) أن التبغ يسبب كل عام حوالي 6 ملايين حالة وفاة (حوالي 10 ٪ من جميع الوفيات) مع 600،000 من هذه تحدث في غير المدخنين؛ بسبب التدخين السلبي. في القرن العشرين، تشير التقديرات إلى أن التبغ تسبب في وفاة 100 مليون شخص. وبالمثل، تصف مراكز الولايات المتحدة للسيطرة على الأمراض والوقاية منها استخدام التبغ بأنه “الخطر الوحيد الأكثر أهمية على صحة الإنسان في الدول المتقدمة وأحد الأسباب المهمة للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم”. وفقًا لمراجعة عام 2014 في نيو إنجلاند مجلة الطب، التبغ، إذا استمرت أنماط التدخين الحالية، تقتل حوالي مليار شخص في القرن الواحد والعشرين، نصفهم قبل سن السبعين.

ما هي أضرار التدخين؟

هناك جوانب عديدة لأضرار التدخين بأنواعه وأشكاله، ويمكن تلخيص هذه الأضرار في ما يلي:
1. الأضرار الصحية.
2. الأضرار المالية والاقتصادية.
3. الأضرار الاجتماعية.

أضرار التدخين على الجسم

ضعف الذاكرة، فيتسبب التدخين في انخفاض مستوى الذكاء والذاكرة.
الإضرار بالبشرة، فيؤثر التدخين على إمدادات الدم والأكسجين للجسم، وهو ما له تأثيراته السلبية على البشرة.
ظهور التجاعيد وعلامات تقدم العمر، فمن أهم أضرار التدخين على البشرة زيادة ظهور التجاعيد وخطوط ما حول الفم.
يقلل التدخين من معدلات الخصوبة لدى الرجال.
تدهور حالة الجهاز التنفسي، وقد يضطر المريض وقتها إلى تكرار الذهاب إلى المستشفى لتلقي الأكسجين.
الانسداد الرئوي المزمن، فمن أهم أضرار التدخين على صحة الجسم هو الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الاو الانسداد الرئوي المزمن، والذي يتسبب في ضيق متزايد في التنفس بسبب تدمير الوحدات الوظيفية في الرئة.
السرطانات، وأحد أهم أنواع السرطانات الناتجة عن أضرار التدخين هو سرطان الرئة، فأثبتت دراسات أن تدخين علبة سجائر واحدة يوميًا لفترة تصل أو تزيد إلى 30 سنة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة 25 مرة عن المعدل الطبيعي. وسرطان الرئة ليس هو نوع السرطان الوحيد الذي يتسبب فيه التدخين، وإنما هناك أنواع أخرى من السرطانات التي يتسبب فيها التدخين منها سرطان الفم وسرطان البلعوم والقاولون والمريء والكلى.
أمراض القلب والأوعية الدموية، فنسبة انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية لدى المدخنين أكثر مرتين من غير المدخنين.
السكتات الدماغية، فنسبة الإصابة بالسكتات الدماغية للمدخنين تزيد 3 مرات عن غير المدخنين.
الإجهاض، فمن أضرار التدخين في أثناء الحمل أنه قد يؤدي إلى الإجهاض، فضلًا عن تأثيره على حجم الجنين ووزنه وحالته الصحية أيضًا. فربطت دراسات سابقة بين التدخين خلال فترة الحمل وزيادة مخاطر الإصابة باضطراب سلوكية لدى الأطفال، منها قصور الانتباه وفرط الحركة بين الأطفال، فتصلت نتائج هذه الدراسات إلى أن احتمالات ولادة طفل مصاب بهذا الاضطراب للأمهات اللاتي يدخن أثناء الحمل تكون أكثر بنسبة 60 % مقارنة بمن لا يدخنن. كما وجدت الدراسة أن نسبة التدخين تؤثر بشكل مضاعف على سلوكيات الأطفال، فالأم التي تدخن أقل من عشر سجائر في اليوم أكثر بنسبة 54% من مثيلتها بين غير المدخنات فيما ترتفع هذه النسبة لدى من يدخن بشراهة إلى 75%

اضرار التدخين على الفرد

– من اضرار التدخين على الفرد هو الإضرار بقلبك والأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، إنه سبب رئيسي لأمراض القلب التاجية، والتي يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية.
– كما يسبب التدخين ارتفاع ضغط الدم، ويقلل من قدرتك على ممارسة الرياضة، ويجعل دمك أكثر عرضة للتجلط، كما أنه يقلل مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.
– أما اضرار التدخين على الفرد وعلى الجهاز التناسلي يتمثل فى الإضرار بالصحة الإنجابية للمرأة، فمن الممكن أن تواجه النساء اللائي يدخن صعوبة في الحمل، أما بالنسبة للمرأة الحامل فإنه يسبب مشاكل يمكن أن تؤذي الطفل والأم كالحمل خارج الرحم ، مما قد يهدد حياة الأم.
– يعرض التدخين السيدات للإجهاض والولادات الميتة والرضع الذين يعانون من الشفة المشقوقة أو الحنك وكذلك الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة.
– التدخين يدمر الشعب الهوائية والحويصلات الهوائية الصغيرة في الرئة، كما أنه يسبب العديد من أمراض الرئة الأخرى التي يمكن أن تكون سيئة مثل سرطان الرئة.
– الانسداد الرئوي المزمن، هو اسم مرض الرئة طويل الأجل الذي يشمل كلًا من التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، كما أنه يؤدى إلى الوفاة.
– انتفاخ الرئة، حيث تحتوي الرئتان على ملايين الأكياس الصغيرة التي تساعد على وصول الأكسجين إلى الدم، إلا أن التدخين يسبب إنهيار الجدران بين الأكياس وتخلق أكياسًا أكبر ولكن أقل، الأمر الذى يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى الدم.
– يحتوي دخان التبغ على العديد من المواد الكيميائية والجزيئات التي تهيج الشعب الهوائية والرئتين، فعندما يستنشق المدخن هذه المواد ، يحاول الجسم التخلص منها عن طريق صنع المخاط والسعال.

اضرار التدخين على الصحه

الجهاز العصبي المركزي
أحد مكونات التبغ هو دواء يغير المزاج يسمى النيكوتين يصل النيكوتين إلى دماغك في ثوانٍ فقط ويجعلك تشعر بالنشاط لفترة أطول، ولكن عندما يزول هذا التأثير ، تشعر بالتعب وترغب إلى المزيد من ولهذا يجد الناس صعوبة في الإقلاع عن التدخين.
الانسحاب الجسدي من النيكوتين يمكن أن يضعف وظيفتك الإدراكية ويجعلك تشعر بالقلق والغضب والاكتئاب، الانسحاب يمكن أن يسبب الصداع ومشاكل النوم
الجهاز التنفسي
عندما تستنشق الدخان، فأنت تتناول المواد التي يمكن أن تضر رئتيك، بمرور الوقت ، يؤدي هذا الضرر إلى مجموعة متنوعة من المشاكل، إلى جانب زيادة العدوى ، يكون الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الرئة المزمنة التي لا يمكن علاجها مثل:
انتفاخ الرئة ، تدمير الأكياس الهوائية في رئتيك، التهاب الشعب الهوائية المزمن ، التهاب دائم يؤثر على بطانة أنابيب التنفس في الرئتين، مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، وهو مجموعة من أمراض الرئة
سرطان الرئة
يمكن أن يتسبب الانسحاب من منتجات التبغ في احتقان مؤقت وعدم الراحة التنفسية حيث تبدأ رئتيك ومسالكك الهوائية بالشفاء، زيادة إنتاج المخاط بعد الإقلاع عن التدخين هو علامة إيجابية على أن الجهاز التنفسي يتعافى.
الأطفال الذين يدخن آباؤهم أكثر عرضة للسعال والصفير ونوبات الربو من الأطفال الذين لا يدخن آباؤهم.كما أنها تميل إلى ارتفاع معدلات الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية
نظام القلب والأوعية الدموية
يضر التدخين بنظام القلب والأوعية الدموية بأكمله، يتسبب النيكوتين في شد الأوعية الدموية ، مما يقيد تدفق الدم، بمرور الوقت ، يمكن أن يسبب التضييق المستمر ، إلى جانب تلف الأوعية الدموية ، مرض الشريان المحيطي.
كما يزيد التدخين من ضغط الدم ويضعف جدران الأوعية الدموية ويزيد من تجلط الدم مما يزيد ذلك من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
الجهاز الهضمي
يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والحنجرة والمريء، المدخنون أيضا لديهم معدلات أعلى من سرطان البنكرياس، يؤثر التدخين أيضًا على الأنسولين، مما يزيد من احتمال إصابتك بمقاومة الأنسولين وهذا يضعك في خطر متزايد لداء السكري من النوع 2 ومضاعفاته والتي تميل إلى التطور بمعدل أسرع من الأشخاص الذين لا يدخنون


Advertising اعلانات

363 Views