اضرار التدخين بالتفصيل

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 5:18 - آخر تحديث :
اضرار التدخين بالتفصيل

Advertising اعلانات

اضرار التدخين بالتفصيل وماهي ابرز تأثيرات التدخين النفسية والصحية على الانسان كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور.

التبغ

يشكل خطراً على الصحة ولا توجد مواد آمنة فى أى من منتجات التبغ، من الأسيتون والقطران إلى النيكوتين وأول أكسيد الكربون، حيث إن المواد التى تستنشقها لا تؤثر فقط على رئتيك، ويمكن أن تؤثر على جسمك بأكمله

اضرار التدخين بالتفصيل

تأثير التدخين على الجهاز التنفسي:
عندما تقوم باستنشاق دخان السجائر، أنت تأخذ مواد تسبب الضرر للرئتين. و مع الوقت تفقد الرئتين قدرتها على تصفية المواد الكيماوية الضارة. فالسعال و الصفير و هجمات الربو هي البداية فقط!
يسبب التدخين أمراض مميتة كسرطان الرئة و انتفاخ الرئة و الالتهاب الرئوي و الانسداد الرئوي المزمن. ففي حالة انتفاخ الرئة، يتم تلف الحويصلات الهوائية في الرئتين لديك. و في التهاب الشعب الهوائية المزمن، يتم التهاب بطانة الأنابيب الموجودة في الرئتين. و مع مرور الزمن بالنسبة للمدخنين، تزداد خطورة تطور هذه الحالات. و يؤدي لحدوث الانسداد الرئوي المزمن الذي يرافقه صعوبة في التنفس نتيجة تضيق القنوات الهوائية و تلف الأنسجة الرئوية. تتمثل أعراض الانسداد الرئوي المزمن عادةً بزيادة معدل التنفس خلال فترة النشاط بالإضافة للسعال المستمر الذي يرافقه وجود البلغم و الالتهابات الصدرية المتكررة. كما يؤدي التدخين لزيادة خطورة الإصابة بسرطان الرئة.
إن السعال العَرَضي يساعد في تنظيف الرئتين لكن لا يستطيع القيام بتخليص الرئتين من السموم بفعالية. لذا تبقى المواد السامة محجوزة داخل الرئتين مما يسبب زيادة خطورة الالتهابات التنفسية لدى المدخنين و معاناتهم من نزلات البرد و الانفلونزا بشكل أكبر.
إن الأطفال الذين يقوم والداهم بالتدخين، هم الأكثر عرضة للسعال و الصفير و هجمات الربو و الالتهاب الرئوي و التهاب الشعب الهوائية و التهابات الأذن، بالمقارنة مع باقي الأطفال.
تأثير التدخين على الجهاز الهضمي
يؤثر التدخين على جميع أجهزة الجسم دون استثناء، إذ أنه يزيد من خطر الاصابة في سرطان الفم والحلق والحنجرة وحتى المريء والبنكرياس.
هذا الأمر ينطبق على الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي أيضاً، إذ يكونوا عرضة للإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة.
للتدخين تأثير على الأنسولين أيضاً، مما يجعل المدخن عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين، الأمر الذي يزيد من احتمالية اصابتك بمرض السكري من النمط 2.
تأثير التدخين على الجهاز اللحافي
قد يؤثر التدخين على البشرة والشعر والأظافر، لتظهر اثار التدخين بشكل واضح على جلد المدخن.
السبب في ذلك يعود إلى المواد  المتواجدة في دخان التبغ، والتي قد تغير في بنية بشرتك.
وقد أظهرت دراسة حديثة أن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الاصابة بسرطان الخلايا الحرشفية أو سرطان الجلد.
أما فيما يخض الأظافر، فمن الممكن أن يتأثروا أيضاً نتيجة التدخين، فقد يزيد من احتمال إصابات الأظافر بالالتهابات الفطرية.
يتأثر الشعر أيضاً بالنيكوتين، فهنالك دراسة وجدت بأن النيكوتين قد يزيد من خطر تساقط الشعر والإصابة بالصلع والشيب.
تأثير التدخين على الجهاز التناسلي
يؤثر النيكوتين على تدفق الدم إلى المناطق التناسلية لكل من الرجال والنساء.
هذا الأمر يؤثر بشكل مختلف على الجنسين، فالرجال المدخنين يتأثر أدائهم الجنسي، أما النساء يمكن أن يؤدي إلى عدم الرضا الجنسي من خلال عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية.
التدخين قد يقلل أيضا من مستوى الهرمونات الجنسية لدى الرجال والنساء، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى الطرفين.
الملخص: الإقلاع عن التدخين يعد أمراً صعباً، ولكن أضراره على الصحة والجسم كبيرة وخطيرة، لذا من المهم الإقلاع عن التدخين، واستشارة المختصين لمساعدتك في ذلك.
تأثير التدخين على القلب و الأوعية الدموية
يؤدي التدخين لإتلاف جهاز الدوران الداخلي. فعندما تقوم بالتدخين تدخل السموم إلى الدم، فيقوم النيكوتين و أول أكسيد الكربون الموجود في التبغ بتضييق الأوعية الدموية. مما يحد من تدفق الدم المحمل بالأوكسيجين إلى الأعضاء و كافة أنحاء الجسم. و بالتالي تحدث الإصابة بالأمراض خاصةً أمراض الشرايين و الأوعية الدموية كتصلب الشرايين (تراكم الترسبات الدهنية على جدران الشرايين). مما يسبب الضغط على القلب و يتطلب العمل بشكل أسرع و بحاجة لبذل جهد أكبر لتأدية وظائفه.
كما يقوم التدخين بخفض مستوى الكولسترول الجيد و رفع ضغط الدم. مما يؤدي لتمدد الشرايين و تراكم مستويات الكولسترول الضار في الجسم. كما يسبب التدخين زيادة سماكة الدم و بالتالي زيادة خطورة تشكل الجلطات الدموية. نتيجةً لذلك، فإن الجلطات الدموية و ضعف الأوعية الدموية تؤدي لزيادة خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية و النوبات القلبية بالنسبة للمدخنين. كما يؤدي التدخين أيضاً لزيادة خطورة الإصابة بسرطان الدم.
أضرار التدخين على العظام
تصبح العظام أكثر هشاشةً وضعفًا من أي وقتٍ مضى، ويكون الأثر سلبيًّا على النساء أكثر من الرجال.
اضرار التدخين على التكاثر والخصوبة
ارتفاع الإصابة بالعجز الجنسي لدى الرجال، حيث يُلحق الضرر بالأوعيّة الدمويّة التي تزود العضو التناسلي بالدم.
إلحاق الضرر بالحيوانات المنوية وتقليل عددها، وبالتالي الإصابة بسرطان الخصية.
ارتفاع احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى النساء.
ازدياد عدد مرات الإجهاض والولادة المبكرة ووفاة المواليد.
اضرار التدخين على الحامل
– زيادة خطر الحمل خارج الرحم
– تقليل وزن ولادة الطفل
– زيادة خطر الولادة المبكرة
– إتلاف رئتي الجنين والدماغ والجهاز العصبي المركزي
– زيادة خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ
– المساهمة في تشوهات خلقية، مثل الشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق
-يمكن أن يؤثر التدخين أيضًا على الحيوانات المنوية لدى الرجال، والتي يمكن أن تقلل من الخصوبة وأيضًا تزيد من مخاطر الإصابة بعيوب الولادة والإجهاض.
– التدخين يزيد من خطر وفاة المهد بنسبة 25٪ على الأقل
– الإجهاض والإملاص، حيث تحدث حالات الإجهاض عادة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، و في حالات نادرة ، يمكن أن تحدث بعد 20 أسبوعًا من الحمل وهذا ما يسمى الإملاص.
– يقلل من كمية الأكسجين المتاحة لك ولطفلك المتنامي، حيث أن النيكوتين في مجرى دم الأم قد يضيق الأوعية الدموية في الحبل السري والرحم ، مما يقلل من كمية الأكسجين إلى الطفل الذي لم يولد بعد. قد يحد النيكوتين أيضًا من كمية الدم التي يتم توفيرها لنظام القلب والأوعية الدموية للجنين.

كيف يضاعف التدخين خطورة أي مرض؟

يعتبر المدخنين أكثر عرضة من غير المدخينن لتطور أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة، وتشير التقديرات إلى أن التدخين يسبب:
-زيادة خطر أمراض القلب التاجية بنسبة 2 إلى 4 مرات.
-يزيد التدخين من خطر السكتة الدماغية 2 إلى 4 مرات.
-يزيد التدخين من خطر إصابة الرجال المصابون بسرطان الرئة بنسبة 25 مرة، والنساء بنسبة 25.7 مرة.

الوقاية من اضرار التدخين

-قم بعمل قائمة بالأسباب التي تجعلك تقلع عند التدخين وقائمة أخرى بالأشخاص الذين تخلصوا من هذه العادة. القائمة الأولى سوف تذكرك لماذا الإقلاع عن التدخين مهم، والقائمة الثانية تبين لك أن أشخاصا ليسوا أقوى أو أذكى منك نجحوا. احتفظ بالقائمتين في متناول يدك وارجع إليهما عندما تبدأ بالتردد.
-اختر يوما للإقلاع عن التدخين والتزم به. وخطط للإقلاع عن التدخين في يوم خاص مثل عيد ميلادك أو يوم الجمعية الأمريكية للسرطان للإقلاع عن التدخين في الخميس الثالث من كل نوفمبر. وتجنب الفترات التي تتعرض فيها إلى ضغوط وتجنب الإجازات التي ربما يتم دعوتك خلالها إلى حفلات مليئة بالدخان.
-شجع المدخنين الذين حولك أو الذين في دائرة أصدقائك أن ينضموا إليك في الإقلاع عن التدخين. فقد وجدت دراسة مهمة أن سلوك التدخين ينتشر عبر الروابط القريبة والبعيدة، ونجاحك ربما يفيد أصدقاءك وفي نهاية المطاف مجتمعك.
-عندما يقترب يوم الإقلاع عن التدخين الخاص بك، خذ منافض الستائر ونظف بيتك وسيارتك وملابسك، ونظف أسنانك. حالما تكون بعيدا عن التدخين، سوف ترى أن رائحة التدخين سيئة.
-توقع أعراض الانسحاب، مثل التجهم وعدم الراحة والتهيج والجوع والصداع والقلق والدوار أو الأرق. وعادة ما يصل عدم الارتياح إلى قمته بعد أسبوع واحد إلى ثلاثة أسابيع من يوم الإقلاع عن التدخين، ثم ينخفض تدريجيا. ولكي تشغل فمك يمكنك استخدام الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المنخفضة بين الوجبات الرئيسية واللبان الذي بدون سكر أو الحلوى. وخطط لأشياء ممتعة لكي يبقى عقلك مشغولا. كما يمكنك أن تفكر بطرق تبقي يديك مشغولتين، مثل استخدام الألعاب أو السبحة.
-إذا شعرت بالتوتر جرب التأمل أو التنفس بعمق أو اليوجا.
-ابدأ بتنفيذ برنامج تمرينات رياضية. هذا سوف يعالج التوتر ويساعدك على النوم الجيد ويساعد في السيطرة على زيادة الوزن. والمشي لمدة 30 دقيقة يوميا يمكن أن يكون مفيدا حقا.
-تناول أطعمة صحية.
-ابق بعيدا عن التدخين السلبي. ولا تفكر حتى في تدخين “سيجارة واحدة” — حتى نفس واحد سوف يرجعك إلى الخلف.


Advertising اعلانات

254 Views