اضرار البكتيريا في المعدة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 10:44 - آخر تحديث :
اضرار البكتيريا في المعدة


Advertising اعلانات

اضرار البكتيريا في المعدة وسوف نتحدث عن أعراض جرثومة المعدة النفسية أعراض البكتيريا في الجسم ماذا يحدث لو إهمالنا علاج جرثومة المعدة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

اضرار البكتيريا في المعدة

1-قرح المعدة قد يتسبب الميكروب الحلزوني في تلف البطانة الواقية للمعدة والأمعاء الدقيقة.
2-التهاب غشاء المعدة قد يهيج الميكروب الحلزوني المعدة، الأمر الذي يتسبب في التهابها.
3-ألم البطن خاصةً عندما تكون المعدة فارغة، وينتهي الألم عند تناول المريض الطعام أو مضاد للحموضة.
4-يشعر المريض بألم يشبه القرقضة.
5-يعاني المريض من ألم غير ثابت يظهر ويختفي وليس له وقت أو موعد معين.
6-سرطان المعدة تعد الإصابة بالميكروب الحلزوني وعدم علاجه من عوامل الخطر الكبيرة للإصابة بسرطان المعدة.

أعراض جرثومة المعدة النفسية

1-من المعروف أن عدوى الملوية البوابية تؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامينات “ب” وحمض الفوليك. تلعب هذه العناصر الغذائية أدوارًا مهمة في الحفاظ على وظائف الدماغ، ويُعتقد أن هذا النقص يرتبط بالاكتئاب.
2-أظهرت الدراسات أن الإناث أقل من 50 سنة المصابين بعدوى الملوية البوابية أعلى خطرًا للإصابة بالضيق النفسي والاكتئاب. أوصى الأطباء بالتنبه إلى ما يتعلق بإمكانية حدوث أعراض عصبية نفسية في أثناء العلاج، ولاحظوا اختفاء الأعراض عادةً بعد توقف المضادات الحيوية المُستخدمة. كما أثبتت التجارب أن استخدام مضادات الاكتئاب مع العلاج الرباعي للعدوى يمكن أن يُحسن بشكل كبير من الفاعلية العلاجية ويقلل بشكل فعال من معدل تكرار الإصابة بالقرحة الهضمية بسبب عدوى الملوية البوابية لأولئك الذين يعانون من القلق والاكتئاب.
3- لكن هل يمكن أن تؤثر عدوى الملوية البوابية في النوم واليقظة ربط الباحثون بين عدوى الملوية البوابية واضطرابات النوم ووجدوا أن محاولات النوم السيئة قد تسهم بالفعل في تكرار القرح الهضمية الناتجة عن العدوى، واقترحوا أن النتائج التي توصلوا إليها تسلط الضوء على أهمية علاج اضطرابات النوم بشكل صحيح، خاصًة لدى كبار السن الذين يعانون من القرح الهضمية.

أعراض البكتيريا في الجسم

1-حساسية الجلد والحكة تعتبر الأكزيما، والطفح الجلدى، والحكة والاحمرار، من بين الأعراض التى تُظهر امتلاء أجسامنا بالبكتيريا.
2-التعب الشديد والإرهاق التعب الشديد، والنعاس والتثاؤب المستمر، هى من بين الأعراض التى تشير إلى تراكم البكتيريا بشكل كثيف فى أجسامنا.
3-آلام المفاصل والعضلات إذا كان لديكم ألم بالمفاصل والعضلات، أو التهاب فى المفاصل، والشعور بخدر فى اليدين والقدمين، أو وجود تشنجات وشَدّ فى العضلات، وألم مماثل بالبطن.
4-رائحة الفم الكريهة تحدث نتيجة وجود أنواع من البكتيريا الضارة فى معدة الإنسان مسبِّبةً رائحة الفم الكريهة.
5-الإصابة بالإسهال إذا كنتم مصابين بالإسهال بشكل مستمر، أو إذا كان لديكم اضطرابات فى الأمعاء، والتى تسمى التهابات القولون العصبى.
6-الإصابة بالإمساك بحسب نوع البكتيريا التى قد تصيب أنواعاً أخرى منها بالإمساك الشديد وانتفاخ البطن نتيجة تراكم الغازات.

ماذا يحدث لو إهمالنا علاج جرثومة المعدة

1- الأنيميا
يتسبب الإسهال المتكرر في نقص الأملاح والمعادن بالجسم، التي يصعب على مريض جرثومة المعدة تعويضها بالطعام أو السوائل، لمعاناته من فقدان الشهية، وهذا ما يعرضه للإصابة بالأنيميا والجفاف.
2-التهاب الصفاق
هو عبارة عن عدوى تصيب بطانة التجويف البطني، المعروفة أيضًا باسم “الغشاء البريتوني”، بالالتهابات، ويواجه المصاب به صعوبة في تناول الطعام، فضلًا عن الشعور بآلام حادة في المعدة.
3- انسداد الأمعاء
قد يصاب مريض جرثومة المعدة بانسداد معوي، نتيجة لتراكم الطعام داخل الأمعاء، بسبب وجود ورم حاجز يمنعه من الحركة داخلها.
4- ثقب المعدة
تحدث الإصابة به، نتيجة لاختراق التقرحات الهضمية جدار المعدة، وتتمثل أعراضه في الشعور بألم حاد في البطن والقشعريرة، بالإضافة إلى الغثيان والقيء وارتفاع حرارة الجسم.
5-النزيف الداخلي
عندما تخترق القرح الهضمية الأوعية الدموية، يصاب مريض جرثومة المعدة بنزيف داخلي، قد يتفاقم في حالة المعاناة من فقر الدم، لأن مع نقص الحديد لا يمكن تعويض الهيموجلوبين المفقود بسبب النزف، مما يتسبب في تراجع قدرة أعضاء الجسم على القيام بوظائفها الحيوية، نتيجة لانخفاض الأكسجين الواصل لها.
6- سرطان المعدة
أكدت بعض الدراسات، أن مرضى البكتيريا الحلزونية أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة، وتكمن خطورته في أن أعراضه لا تظهر إلا في المراحل المتأخرة.


Advertising اعلانات

118 Views