اضرار البرقوق

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2021 7:07 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:10
اضرار البرقوق

Advertising اعلانات

اضرار البرقوق نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائده الصحية وفوائده للنساء.

اضرار البرقوق

– يمكن أن يسبب عسر هضم، أو انتفاخ، أو إسهال لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي.
– أو مشاكل صحية لدى المصابين بأمراض الكلى أو المرارة.
– تناول كمية كبيرة من البرقوق قد يؤدي إلى تراكم الدهون على الكبد لدى المصابين بأمراض الكبد لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وبالتالي قد يسبب خطر على حياتهم .
– قد يسبب حموضة في المعدة لدى الأشخاص المصابين بارتجاع المريء.
–يمكن أن يسبب تناول البرقوق ردة فعل تحسسية تختلف شدتها لدى الأشخاص المصابين بحساسية هذا النوع من الفاكهة، لذا عليهم توخي الحذر وعدم تناول البرقوق، أو العصائر والأطعمة التي يدخل البرقوق في صناعتها

فوائد البرقوق الصحية

يعالج الإمساك
يُعتبر البرقوق مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية ويحتوي أيضًا على مكونات السوربيتول والإيساتين التي تُساعد على تنظيم الجهاز الهضمي، ولها تأثير مليّن ويعملان على إفراز عصارات الأمعاء ويعززان من التخلص الفعّال من الفضلات داخل القولون، وقد نُشرت دراسة بحثية أجراها الدكتور أتالوري في كلية الطب بجامعة أيوا كارفر في الولآيات المتحدة الأمريكية والتي نُشرت في مجلة الصيدلة والعلآج التجميلي أن البرقوق والأراسيا وهو البرقوق المجفف أكثر فعالية في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك مقارنةً مع علآجات الأُخرى مثل قشر السيليوم.
يخفض الوزن
ويقلل السمنة تعد مستخلصات البرقوق ذات قيمة للحد من السمنة والمضاعفات المرتبطة بها، حيث أظهرت دراسة نُشرت في عام 2017 في مجلة البدانة والعلآج أن استهلاك البرقوق والثمار الحجرية يُساعد في مكافحة متلازمة التمثيل الغذائي لوجود المركبات البيولوجية النشطة، ويحتوي البرقوق أيضًا على مركبات الفلافونويد والمكونات الفينولية مثل الأنتوسيانين والأحماض الكلوروجينية والكيرسيتين والكاتيكين الموجودة فيها والتي تؤدي إلى آثار مضادة للسمنة ومضادة للإلتهابات وأيضًا مضادة للخلآيا الدهنية، كما وتساعد هذه المركبات على منع المشاكل المرتبطة بالسمنة كاضطرابات الكوليسترول والسّكري وامراض القلب والأوعية الدموية.
يحسن صحة القلب
يحتوي البرقوق على البوتاسيوم وفيتامين K اللذان يملكان القدرة على امتصاص الحديد في الجسم، كما يستطيع البرقوق تكوين خلآيا الدم الحمراء بفضل احتوائه على ما يكفي من الحديد والنحاس، حيث إن ذلك يساعد في تنقية الدم ويُحافظ على صحة الأوعية الدموية، وإن تناول البرقوق المجفف يعمل على سيولة الدم في الشرايين مما يحمي القلب من المشاكل المختلفة كالسكتة القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى، ومن فوائد البرقوق احتواءه على كميات عالية من البوتاسيوم والتي تعمل كجزيء منحل بالكهرباء الضرورية لكفاءة آداء الخلآيا والأنسجة في الجسم، وإن تناول البرقوق بانتظام يُساعد في علآج تقلصات عضلآت الجسم.

البرقوق للنساء

-من أهم فوائد البرقوق للمرأة هي احتوائه على مركبات الفلافونويد والفينول مثل الأنثوسيانين وأحماض الكلوروجينيك والكيرسيتين والكاتيكين لها تأثيرات مضادة للالتهابات على خلايا الجسم المختلفة وتساعد الأطعمة المضادة للالتهابات في الوقاية من الحالات الصحية مثل ارتفاع الكوليسترول والسكر وأمراض القلب والأوعية الدموية التي تكن النساء أكثر عرضة لها في مراحل مختلفة من العمر.
-فيتامين ك الموجود في البرقوق مفيد أيضا للقلب، لذا ضع في اعتبارك معالجة نقص فيتامين ك الشائع جدا على الفور، خاصة للنساء في مرحلة الحمل والرضاعة لقد ثبت أن هذا الفيتامين يساعد في منع تكلس الشرايين، وهو أحد الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية وهو يعمل عن طريق إخراج الكالسيوم من الشرايين وعدم السماح له بالتشكل في ترسبات صلبة وخطيرة من الجلطات.
-يساعد فيتامين ك في منع تصلب الشرايين لأنه يمكن أن يمنع الكالسيوم من تبطين الشرايين وأنسجة الجسم الأخرى، حيث يمكن أن يسبب الضرر.
-بعض الدراسات إلى أن فيتامين ك عنصر غذائي مهم لتقليل الالتهاب وحماية الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، بما في ذلك الأوردة والشرايين. استهلاك مستويات مناسبة من فيتامين ك مهم للوقاية من ارتفاع ضغط الدم لدى النساء وتقليل فرص الإصابة بالسكتة القلبية وجدت دراسة واعدة عام 2014 نشرت في مجلة التغذية أن المدخول الغذائي لفيتامين ك مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان أو جميع أسباب الوفيات لدى النساء ​​المعرضات لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
-وجدت دراسة أجريت في جامعة مينيسوتا أنه عندما تم تغذية بعض الشخاص بنظام غذائي يحتوي على 0.15% من الكوليسترول ومسحوق البرقوق المجفف لمدة خمسة أشهر، بدا أن مسحوق البرقوق المجفف يساعد في إبطاء تطور تصلب الشرايين، وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب وسكتة دماغية.

البرقوق للبشرة

يمتاز البرقوق بالعديد من الفوائد التي يمنحها للبشرة ومن تلك الفوائد ما يلي:
-يساهم البرقوق في التغلب على علامات التقدم في العمر والتجاعيد التي تظهر على البشرة، وذلك لأن البرقوق يحتوي على نسب عالية من مادة البيتا كاروتين والفيتامينات التي تساهم في منح البشرة
-المرونة والحيوية ويعمل على منح البشرة الشباب والتألق.
-كما يعمل البرقوق على تعزيز الدورة الدموية مما يساهم في نضارة وحيوية البشرة كما يساعد على تقليل الالتهابات، وذلك لما يحتويه البرقوق من مضادات الأكسدة.
-يساهم البرقوق في تجديد الخلايا والأنسجة وذلك عن طريق تعزيز تدفق الدم.
كما يساهم البرقوق في التقليل من الندب التي يتسبب فيها حب الشباب، وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة.
-يلعب البرقوق دوراً في حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة، وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.


Advertising اعلانات

264 Views