اضرار البابايا للبشرة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2021 8:28 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:41
اضرار البابايا للبشرة

Advertising اعلانات

اضرار البابايا للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر أهم فوائد صابونة للبشرة وكذلك فوائد البابايا الجمالية للشعر.

اضرار البابايا للبشرة

يعد التحسس من أبرز أضرار البابايا المُحتملة، فالبابايا لا تعد آمنة لجميع الأشخاص، إذ إنّ بعض الأشخاص قد يعانون من الحساسية تجاه البابايا أو مادة اللاتكس التي توجد في صابونة البابايا، ولذلك، فإنّه يفضل عند استخدام البابايا في وصفات البشرة أو استخدام صابونة البابايا لأول مرة تجربة الصابونة على منطقة صغيرة من الجلد لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من الحساسية أو لا، فإذا ظهرت آثار التحسس في تلك المنطقة مثل الحكة أو احمرار الجلد أو الانتفاخ وغيرها يجب على الشخص التوقف عن استخدام  البابايا او صابونة البابايا.

فوائد صابونة البابايا للبشرة

علاج حب الشباب:
يُستخدم لإزالة حب الشباب الذي يوجد على الوجه، أو في أي جزء آخر من الجسم، التي تنتج بسبب وجود الخلايا الميتة، وتجلّط الدم يساهم في وجود البثور القبيحة، إلّا أنّ هذا الصابون له دور فعّال في ذلك.
علاج لدغات الحشرات:
يمتلك الصابون خصائص مذيبة للبروتين، والّتي توجد في معظم العلامات التجاريّة المشهورة؛ حيث إنّها تمتلك القدرة على تخفيف الآلام، والحكة، والتورّم الناتج عن اللدغات.
إزالة البقع:
يستطيع كسر البروتينات بسهولة، وهذه الخاصيّة مفيدة لإزالة البقع العنيدة من الأقمشة المختلفة التي تُعتبر من البقع التي تصعب إزالتها.
تفتيح البشرة:
استخدام صابون البابايا يومياً وبشكلٍ منتظم له فوائد كبيرة، حيث إنّه يمتلك خصائص تفتيح البشرة؛ وذلك بسبب وجود فيتامينات E، وتعمل على تخفيف وزن البشرة لتكون أكثر إشراقاً، وعلى الرّغم من أنّ أوّل استخدام لها قد يُسبّب حكّة، إلّا أنّ هذه الحكّة سوف تتلاشى عند الاستخدام المنتظم بعد عدّة أيام.
تقشير البشرة:
تعمل على إزالة خلايا الجلد الميّتة العالقة في أماكن كثيرة من الجسم، وخاصّةً الوجه، وتعمل على تجديد البشرة الجافة؛ بسبب احتواء الصابون على الإنزيمات الخاصة التي تقوم بذلك.

أهمية البابايا الجمالية للشعر وطرق استخدامها


تحفيز نمو الشعر
من فوائد البابايا للشعر أنها قد تسهم في إنبات وتحفيز نمو شعر الرأس، ومن الممكن تحصيل هذه الفائدة من البابايا بأكثر من طريقة، إذ تستطيع استخدام لب البابايا أو ورق البابايا لتحفيز نمو الشعر، فكلاهما قد يكون له فوائد محتملة في هذا الصدد.
ترطيب الشعر بعمق
تحتوي ثمار البابايا على مجموعة من الأنزيمات التي قد يساعد تعريض الشعر لها بانتظام على ترطيب خصلات الشعر من الأعماق، مثل الأنزيمات  أنزيم البابين (Papain)، وأنزيم الكيموبابائين (Chymopapain) كما تعد ثمار البابايا مصدرًا طبيعيًا لمجموعة من المواد الغذائية التي قد تساعد على مقاومة جفاف وتلف الشعر مثل فيتامين ج، بالإضافة لفيتامين أ الذي قد يساهم في ترطيب الشعر من خلال دعم عمليات إنتاج الزهم في الفروة.
طرق الاستخدام
الطريقة الأولى:
قم بمزج كميات متساوية من زيت الزيتون مع عصير البابايا الطازج، وطبق المزيج بانتظام على شعرك وفروة رأسك.
الطريقة الثانية:
قم بمزج عصير البابايا الطازج مع كمية قليلة من زيت جوز الهند، وطبق الماسك على الشعر والفروة بانتظام.
الطريقة الثالثة:
باستخدام الخلاط الكهربائي، قم بمزج نصف حبة بابايا طازجة (بعد تقشيرها والتخلص من بذورها) مع نصف كوب من اللبن الرائب، ثم طبق الماسك على الشعر، واتركه لمدة ساعة، ثم اغسل شعرك بالماء والشامبو.

طريقة استخدام صابونة البابايا للبشرة

يمكن وضع رغوة صابونة البابايا على البشرة وتركها لمدة دقائق معدودة ثم غسل البشرة بالماء الفاتر، كما ويمكن أيضاً فرك البشرة بقشرة ثمرة البابايا وتركه لمدة خمس دقائق ثم غسل البشرة بالماء البارد، بالإضافة إلى أنه يمكن خلط البابايا المهروسة مع ملعقة كبيرة من كريم الحليب ووضعه على البشرة لمدّة عشرين دقيقة ثمّ غسله جيداً، كما يمكن مزج البابايا مع العسل وملعقة من الطحين، ثمّ وضعه على البشرة وتركه لمدّة عشرين دقيقة وتكرارها ثلاث مرّات في الأسبوع.

نصائح للحفاظ على بشرتك

الماء البارد
يفضل الكثير من الأشخاص الاستحمام بالماء الساخن عندما تنخفض درجة الحرارة، وقد يستغرق ذلك حوالي 20 دقيقة، ولكن يجب استخدم الماء الفاتر للاستحمام وغسل الوجه، فاستخدام الماء الساخن لمدة 5 دقائق فقط يؤدي إلى إزالة الرطوبة من الشعر والجلد ويسبب للبشرة التشققات وأكزيما شتوية.
الحفاظ على رطوبة البشرة
يكون الهواء أكثر جفافا في الشتاء ونتيجة لذلك، يتبخر الماء من الجسم بسهولة ومن ثم يحتاج للحفاظ على البشرة رطبة، لذلك يجب وضع منتجات الترطيب بعد الاستحمام مباشرة مع مراعاة إغلاق باب الحمام؛ حتى لا تسحب الكريمات رطوبة الهواء إلى الجلد وتعيق عملية الترطيب.
اختيار منتجات العناية بالبشرة بحكمة
تجنب المستحضرات الطبية القابضة، وأي منتج يحتوي على الكحول لأنها تجعل بشرتك جافة خلال فصل الشتاء، واختيار المنظفات التي تحتوي على المرطبات لتجنب جفاف الجلد، كالمنتجات التي تحتوي على الجليسيرين.
تناول الدهون الصحية
خلال فصل الشتاء تحتاج البشرة للدهون الصحية، لذلك يجب الاهتمام بتناول الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية وأحماض “أوميجا 3” الدهنية، كالأسماك والمكسرات وزيت الزيتون والكتان والأفوكادو.
الترطيب المستمر للكعبين
بشرة الكعبين ذات غدد دهنية أقل بالمقارنة مع باقي بشرة الجسم؛ ما يفسر سرعة تسرب الرطوبة إلى الكعبين عن باقي الجسم، مما يجعلها عرضة للشقوق والحك لذلك يمكن فرك الشقوق بالحجر داخل حمام المنزل مرة كل أسبوع للتخلص من الجلد الميت دون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل، مع وضع مرطب القدمين وخاصة الكعب كل يوم بكريم سميك (المستحضرات التي تحتوي على حمض اللبنيك وارتداء الجوارب القطنية).
تقشير الشفاه
يعد الاستخدام المستمر لبلسم الشفاه في الشتاء بمثابة خطوة أولى للحفاظ على شفاه صحية، ولكن يمكن للرياح الشتوية أن تجعل الشفاة تتشقق بسهولة، لذلك يمكن فركها باستخدام فرشاة أسنان لتقشير الجلد الزائد بلطف.


Advertising اعلانات

396 Views