اضرار الاناناس

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:16 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:17
اضرار الاناناس

Advertising اعلانات

اضرار الاناناس سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم أضرار الاناناس وماهي فوائده للحامل وما اضرار عصير الأناناس وهل الأناناس ينحف أم لا.

اضرار الاناناس

يساعد الأناناس على تسوس الأسنان
الأناناس من الفواكه شديدة الحموضة، و تناول ثمرة واحدة من الأناناس يومياً لفترة طويلة قد يعرض مينا الأسنان للتآكل. و قد تتفاقم المشكلة إذا كنت تقوم بتنظيف اسنانك بعد تناول الطعام، و ذلك لأن المينا ستضعف بسبب الحمض و تتأثر بسهولة عند إستخدام فرشاة الأسنان
الحساسية
يعتبر الأناناس و عصير الأناناس من أكثر الفواكه التي تسبب ظهور الحساسية. عادة ما تكون الأعراض خفيفة بشكل عام، و لكنها قد تكون شديدة لدى الأشخاص الأكثر حساسية. عادة ما يتعرض المصابون بالحساسية من الأناناس إلى أعراض مثل إنتفاخ الشفاه أو إحساس بالحكة أو وخز في الحلق.
و بإستثناء الحالات الشديدة، فإن الاعراض تهدأ من تلقاء نفسها خلال ساعات قليلة من ظهورها. و لكن هذا لا يعني الإكثار من تناول الأناناس، حيث أن هذا يضع قدر هائل من الضغط على الجسم
قد يسبب الأناناس مشاكل السكر في الدم
عادة ما نقول أنه لا يوجد داعي للقلق بشأن السكر في الفاكهة طالما أنك تراقب السكريات الأخرى التي تتناولها. و لكن بالرغم من ذلك فإن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من السكر، و تناول الكثير منه يومياً بإنتظام قد يسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم.
قد يتفاعل الأناناس مع بعض الأدوية
تشير الدراسات إلى أن مادة البروميلين قد تسبب ترقق الدم، فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم يجب ألا يتناولوا الأنانس عند تناول هذه الأدوية. كما أن الأناناس يتفاعل أيضاً مع بعض الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية و المهدئات و الأدوية المضادة للنوبات.
وجود كمية كبيرة من البروميلين في الجسم
البروميلين هو مركب يتواجد بشكل طبيعي في الأناناس، و قد أثبتت العديد من الأبحاث أن له فوائد صحية عديدة، حيث أنه يدعم صحة القلب و الأوعية الدموية و يقلل الألم الناتج عن الإلتهابات، كما أنه قد يلعب دوراً هاماً في محاربة نمو الخلايا السرطانية.

فوائد الأناناس للحامل

زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء
يعزز فيتامين “ب 6” في الأناناس إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمنع فقر الدم. المساعدة في تكوين قلب الجنين
تعزيز الجهاز المناعي
لأن الأناناس غني بفيتامين “ج”، الذي يقوي الجهاز المناعي للحامل، ويمنع تلف الخلايا،ويعزز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن نمو بشرة الجنين وعظامه وأوتاره وغضاريفه.
الحفاظ على صحة العظام
لاحتوائه على المنجنيز، الذي يعزز صحة العظام، ويمنع خطر الإصابة بالهشاشة.
خفض ضغط الدم
نظرًا لاحتواء الأناناس على عنصر البوتاسيوم المفيد في ضبط ضغط الدم. كوب واحد من الأناناس يمكن أن يوفر 80 إلى 85 ملليجرامًا من فيتامين “ج”، وهو ما يكفي حاجة الجسم اليومية منه خلال فترة الحمل.
تنظيم عمل الجهاز العصبي
يحتوي الأناناس على فيتامين “ب 1” (الثيامين)، الذي ينظم عمل القلب والجهاز العصبي.
إذ يحتوي الأناناس على النحاس، الذي يساعد في تطور قلب الجنين.
التخفيف من غثيان الصباح
لاحتوائه على فيتامين “ب 6″، الذي ينتج أجسامًا مضادة، تساعد على التخفيف من غثيان الصباح.
منع التشوهات الخلقية عند الجنين
بفضل احتواء الأناناس على حمض الفوليك، بالإضافة إلى أنه مفيد في منع احتباس الماء في الجسم، لأنه فاكهة غنية بالماء.
منع حدوث الدوالي
تحدث الدوالي عندما تتورم الأوردة في ساق المرأة الحامل، وتتضخم مسببة الألم، وتقلل مادة “البروميلين” الموجودة في الأناناس تكوين الرواسب الليفية في هذه الأوردة، وبالتالي تقي من الإصابة بالدوالي.
تخفيف الضغط على الأمعاء
يساعد الأناناس في الحفاظ على صحة الأمعاء، وتخفيف الضغط عليها، نظرًا لاحتوائها على الألياف.

أضرار عصير الاناناس

-تناول الأناناس غير الناضج أو شرب عصير الأناناس غير الناضج يمكن أن يكون خطيرًا وسامًا وقد يُسبب الإسهال والاستفراغ الشديدين.
– تناول كميات كبيرة من عصير الأناناس من الممكن أن يُسبب ألمًا في الشفاه واللسان والخدين، يختفي هذا الألم خلال بضع ساعات، لكن إذا استمر وصاحبه طفح جلدي وصعوبة في التنفس فقد يكون لدى الشخص حساسية للأناناس.
-الأناناس يحتوي على كميات عالية من فيتامين ج، وكثرة استهلاكه من الممكن أن تُسبب الإسهال، والغثيان، والاستفراغ، وآلام البطن أو حرقة المعدة.
-يحتوي الأناناس على البروميلين واستهلاك كميات عالية من البروميلين قد يتسبب بحدوث طفح جلدي واستفراغ وإسهال ونزيف حيض مفرط، ويُمكن أن يتفاعل البروميلين أيضًا مع بعض الأدوية مثل: المضادات الحيوية ومضادات التخثر ومميعات الدم ومضادات الاختلاج والباربيتورات والبنزوديازيبينات وأدوية الأرق ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

هل الأناناس ينحف

– يقترح خبراء التغذية أنه من الأفضل عدم تناول الأناناس مع الأطعمة الأخرى ، لأن الأناناس غني بإنزيم يسمى بروميلين.
-يحتوي الأناناس على الألياف ، والتي تشير بعض الدراسات إلى أنها يمكن أن تثبط زيادة الوزن ، خاصة حول البطن.
-لا يساعد هذا الإنزيم على تحسين عملية الهضم فحسب ، بل يقدم أيضًا فوائد مضادة للالتهابات ، من الأفضل تناول الأناناس بدون أطعمة أخرى للحصول على أفضل الخصائص المضادة للالتهابات في البروميلين ، ومع ذلك ، لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الأناناس يسمن ، حتى بهذه الطريقة.
– يخزن الأناناس أيضًا العديد من المعادن ، بما في ذلك المنغنيز والثيامين والنحاس ، تساعد هذه المعادن على مكافحة الجذور الحرة ، لأنها مليئة بمضادات الأكسدة. المنغنيز هو معدن يقوي العظام.


Advertising اعلانات

149 Views