اضرار الاعشاب للتخسيس

كتابة shaima murad - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2019 8:39 - آخر تحديث :
اضرار الاعشاب للتخسيس


Advertising اعلانات

سنتعرف فى هذا الموضوع على اضرار الاعشاب للتخسيس وماهو تأثيرها السلبي على الصحة وهل هى تساعد على خسارة الوزن.

عشب
تطلق كلمة العشب (بالإنجليزية: Herb) علمياً على أي نبات حولي، أو ثنائي الحول، أو معمر لا تكون بسوقه أنسجة خشبية كافية. يموت المجموع الخضري (وليس بالضرورة الجذور) في نهاية موسم نموه. وتستعمل اللفظة أيضًا لتدل على النباتات التي تستعمل في الطب، أو لإكساب الأطعمة والأشربة نكهة طبية أو لاستخراج العطور. العشب نبات له قيمة مطلوبة من حيث بعض النواحي مثل الخصائص الطبية أو الطعم أو الرائحة أو النكهة.
أعشاب التخسيس خطر على الصحة
الدكتور أسامة فكرى استشارى الجهاز الهضمى والكبد، ورئيس قسم التغذية الإكلينيكية فى مستشفى دار الشفاء، يؤكد أن هذه الأعشاب غير مصرح بها من قبل وزارة الصحة، وأنها تشكل خطرا كبيرا على الصحة، فضلا عن أنها لا تقلل الوزن.
أضرار تناول أعشاب التخسيس
أضاف دكتور أسامة أن تناول الأعشاب الخاصة بالتخسيس المتواجدة عند العطارين والتى يذاع عنها فى الفضائيات ضارة جدا، لأن العشب مجهول المصدر، كما أن معظمها أعشاب ملينة، وغير مجهزة بشكل علمى صحيح، ولذا تشكل خطرا كبيرا على صحة الجهاز الهضمى وتتسبب فى الإمساك المزمن.
الأطعمة الصحية والرياضة أفضل طرق التخسيس
يضيف استشارى الجهاز الهضمى والكبد، أنه لا يوجد حلول سحرية للتخلص من الوزن الزائد، ولا بديل عن النظام الصحى المتوازن مع ممارسة الرياضة للحصول على الرشاقة والتمتع بالوزن الصحى.
 اعرفى أضرار أدوية وأعشاب التخسيس
 استعمال أدوية لحرق الدهون والشعور بالشبع بدون استشارة طبيب، يؤثر على الجهاز العصبى المركزى للإنسان، مما يسبب الإصابة بالأمراض وقد تتعارض مع أدوية أخرى يتبعها المريض، لذلك يجب استشارة طبيب مع أستاذ التغذية.
تناول الأعشاب إنقاص الوزن بدون استشارة طبيب تسبب أيضاً أمراض للإنسان، لأن الأعشاب يجب أن تتناول بكميات معينة وأنواع مناسبة للحالة الصحية للمريض، وبمواعيد معينة وليس بشكل عشوائى كما يفعل البعض.
والآثار الجانبية لأدوية التخسيس تشمل زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، والأرق، والعصبية، وعدم وضوح الرؤية، الصداع، ومع الإستخدام طويل الأمد، تظهر آثار جانبية في المعدة مثل الإمساك، جفاف الفم، الغثيان أو القيء، ألم في الصدر أو سرعة ضربات القلب أو صعوبة فى التبول أو التنفس.
أعشاب التخسيس لها مضاعفات كثيرة
طريقة جديدة بدأ يتبعها البعض الآن عن طريق تناول بعض الأعشاب التى تعمل على إدرار البول أو تسبب الإسهال، مما يساعد على تقليل الوزن، ويقول الدكتور هشام أيوب استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى، عن هذه الأعشاب أنها تنقسم إلى أكثر من نوع، الأول وهو الملينات على الرغم من أنها ذات فائدة كبيرة للجسم، لكنها يجب أن تستخدم بصورة قليلة وتحت إشراف الطبيب.
وأضاف هشام أما عن استخدامها لفترة طويلة كاستخدامها فى تقليل الوزن مثلا، فإنها تسبب ضررا كبيرا للجسم، حيث يحدث تأثير تلك الأعشاب بالتخلص من كافة العناصر الغذائية فى الجسم، مما يؤدى إلى ضعف عام فى البنية الجسمانية للشخص.
وتابع أما عن الأعشاب المدرارة للبول أو الحقن الشرجية، فإنها تؤثر على مستوى ضغط الإنسان ويصيب الشخص بهبوط حاد فى الضغط، بالإضافة إلى التخلص من الأملاح فى البول ومثل الصوديوم وهو المسئول عن الجفاف فى الإنسان، بالإضافة إلى فقدان البوتاسيوم والذى يسبب فقدانه ضعفا فى العضلات.
وأضاف استشارى الجهاز الهضمى فى كل الأحوال، فإن تأثير تلك الأعشاب على الجهاز الهضمى كبير، فهى تسبب اضطرابا معويا بسبب كثرة التقلصات المعوية، بالإضافة إلى حدوث نوع من التكاسل لدى الأمعاء.
فوائد وأضرار أعشاب التخسيس :
لكن إذا نظرنا إلى مدى تإثير استمرار شرب أعشاب التخسيس على الجسم. فسوف نجد الكثير من الفوائد و الأضرار فإذا نظرنا مثلا إلى الفوائد فسنجدها كثيرة
الأعشاب المذكورة سلفا كلها غنية بما يحتاجه الجسم لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، كما لها أيضا منافع أخرى فعلى سبيل المثال الشاي الاخضر وهو مضاد للأكسدة ويقي الجسم من السرطان بالإضافة أنه يساعد على نزول الوزن، وأيضا الجنزبيل حارق للدهون ويساعد أيضا في علاج نزلات البرد ومسكن للألام
ولها أيضا أضرار إذا افرط الإنسان في تناولها : فبعض أعشاب التخسيس تكون ملينة وبالفعل تساعد على الإخراج ولكن في المقابل فإنها تقضي على كميات كبيرة جدا من البوتاسيوم الذي يخرج عن طريق البراز ومن ثم يفقد الجسم أحد أهم العناصر الغذائية .والبعض الآخر من الأعشاب يستخدم كمدرات للبول ويعمل على إخراج الكثير من المياة مما يؤدي إلى شحوب البشرة وجفافها وأيضا له تأثير كبير على الكلى والكبد . ليس الأمر هو تناول الكثير من أعشاب التخسيس ولكن الأمر كله يتعلق بضرورة الإعتدال في تناولها واستشارة الطبيب لإختيار نوع العشب المناسب على حسب الحالة الصحية .
الآثار الجانبية:
هناك العديد من الأضرار والآثار الجانبية التي تتركها تلك التركيبات ومنتجات العطارة مثل ضعف جهاز المناعة والإسهال الشديد وزيادة فقد المعادن والفيتامينات؛ بسبب زيادة معدل الحرق بصورة غير طبيعية علاوة على مشاكل في الجهاز الهضمي مثل النزلات المعوية أو قرحة المعدة، وكذلك احتباس المياه بالجسم الأمر وتورم القدمين.
نصائح عامة:
ونصح الوصيف بضرورة أن يكون هناك وعي بالوصفات التي يأخذونها من أجل التخلص من السمنة.. لافتا إلى أن هناك العديد من الطرق للتحقق من ذلك ومن بينها أن يكون مكتوب على الوصفة الترخيص الحاصلة عليه من وزارة الصحة وكذلك من الثقة والسمعة المنتشرة عن الوصفة المراد الحصول عليها إضافة إلى سمعة العطارة نفسها، ويضاف إلى ذلك بالطبع من خلال الأرقام المسجلة على المنتج أو الوصفة المستخدمة في التخسيس مؤكدا أن هناك العديد من الوصفات المجهولة التي يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها لافتا إلى أن هناك معايير معينة تحكم عملية الاستخدام لأي عشبة حيث إنه لها جرعة معينة لا يجوز زيادتها عن المطلوب.
اضرار اعشاب التخسيس
1- ملينه:
وفى هذه الحاله تقوم باخراج كميه كبيره من البوتاسيوم التى يحتاجها الجسم وذلك يوثر على القلب وقد يؤدى الى توقف القلب
2-تقوم باخراج الماء:
وهذا له ضرر بالغ على الكلى والكبد
لذلك يجب مراعاة تناول الاعشاب
ومن افضل المشروبات الصحيه التى لها دور فى الحرق الشاى الاخضر
وللشاى الاخضر فوائد عديده منها
انه يحمى اللثه
ويحمى من هشاشة العظام
ومفيد للوقايه من الامراض السرطانيه
أضرار السنامكي
قد يستخدم بعض الناس عشبة السنامكي لأغراض التخسيس، إلّا أنّ هذه الطريقة غير صحيحة ولا يُنصَح باستخدامها، وبدلاً من ذلك يُنصح باتّباع نظامٍ غذائيٍّ غنيٍّ بالخضار والفواكه، والبروتينات الخالية من الدهون، بالإضافة إلى أنواع الكربوهيدرات الغنية بالألياف، وممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على النزول الطبيعي للوزن، وقد تسبب عشبة السنامكي أضراراً جانبية طفيفة، مثل الإسهال الخفيف، وتشنجات في المعدة، والانتفاخ، والغازات، والشعور بالتنميل أو الوخز، وآلام المفاصل، ومن الأضرار الجانبية الأكثر خطورةً والتي قد تسبّبها عشبة السنامكي:
   – خفض مستويات البوتاسيوم، مما يسبب بعض الأعراض مثل عدم انتظام ضربات القلب، والارتباك، وضعف العضلات، والشعور بالعطش الشديد، وزيادة كميات البول.
   – الشعور بالغثيان، والحكة، وفقدان الشهية، واليرقان (بالإنجليزية: Jaundice)، وتغير لون البول ليصبح داكناً، وتغيّر لون البراز ليصبح مثل لون الصلصال.
   – الآلام الشديدة في المعدة، والإسهال الشديد.
   – الانتفاخ في أصابع اليدين والقدمين.
    -زيادة سوء حالات الإمساك عند التوقف عن استخدام السنامكي.
محاذير استخدام السنامكي
يُعدّ استخدام عشبة السنامكي يُعدّ آمناً للأطفال الذين يتجاوزون سنتين من العمر والبالغين، وذلك عند استخدامه لفترات قصيرة، أمّا استخدامها لفتراتٍ طويلةٍ فإنّه قد يكون غير آمن، وذلك لأنّه يمكن أن يوقف وظائف الأمعاء وحركتها، وقد يسبّب الإدمان على الملينات، كما أنّه يُحذّر من استخدامها في بعض الحالات، ومنها:
   – الحمل والرضاعة: يُعدّ استخدام عشبة السنامكي آمناً للمرأة الحامل، والمرضع، إلّا أنّه قد لا يكون من الآمن استخدامها بشكلٍ متكرر ولفتراتٍ طويلة، كما أنّه لا يُنصح بالإفراط في استخدامها؛ حيث إنّها يمكن أن تسبب مضاعفاتٍ شديدة الخطورة، مثل الإدمان على الملينات، أو أضرار في الكبد.
   – نقص البوتاسيوم، أو عدم توازن الكهرليات: حيث يمكن أن يتسبّب الإفراط في تناول السنامكي بزيادة سوء أعراض هذه الحالات.
   – الإسهال، أو الجفاف: حيث إنّ الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات يجب عليهم تجنب استخدام عشبة السنامكي، لأنّها تزيد من سوء هذه الحالات.
    الاضطرابات الهضمية: ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات عدم استخدام عشبة السنامكي، ومن هذه الاضطرابات:
       – داء كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease).
       – انسداد الأمعاء (بالإنجليزية: Intestinal blockage).
       – البواسير.
      –  آلام البطن.
      –  التهاب المعدة.
      –  التهاب الزائدة الدودية (بالإنجليزية: Appendicitis).
      –  التهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative colitis).
    أمراض القلب: يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض عدم استخدام عشبة السنامكي، وذلك لأنّها تسبب اضطراباً في الكهرليات، ويمكن أن تزيد من هذه الأمراض سوءاً


Advertising اعلانات

528 Views