اضرار استنشاق الدخان للحامل

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 أبريل, 2020 4:26 - آخر تحديث :
اضرار استنشاق الدخان للحامل


Advertising اعلانات

اضرار استنشاق الدخان للحامل وماهو تأثير التدخين على الجنين وعلى نموه وماهي اهم اضرار التدخين السلبي سنتعرف على ذلك في هذه السطور التالية.

التدخين السلبي

عندما يتنفس شخص تبغ شخص آخر يدخن فهذا يعرف بالتدخين السلبي اللاإرادي، فالمدخن يخرج زفير محمل بآلاف السموم، من خلال الدخان الذي خرج عبر عملية التنفس ويتواجد به تركيبة كيميائية من الغازات السامة، وبهذا فإن التدخين السلبي هو استنشاق هواء السيجارة المحترق.

أضرار التدخين السلبي على الأم الحامل

أضرار التدخين السلبي الثالث هو تعرض النساء والحوامل إلى التدخين ولكن بصورة غير مباشرة ويمكن ملاحظتها من خلال شمك لبعض الروائح المرتبطة بالسجائر دون وجود أشخاص يقومون بالتدخين.
لا شك أن الأمهات الحوامل اللاتي يجدن بالقرب منهم مدخنين يعانون أشد المعاناة من التدخين السلبي، وخاصة عندما تكون الأم في الشهور الأولي من الحمل، ولا يتوقف الأمر عند هنا وفقط بل يختلف تأثير التدخين السلبي على حساب شهور الحمل.

الأضرار التدخين السلبي على الجنين

-مع كل دخان سيجارة يصل إلي الجنين، وجدت الأبحاث أن معدل التدفق الدموي الذي يصل إلي المشيمة يقل لفترة تصل إلى 15 دقيقة، وهو الأمر الذي يترتب عليه زيادة معدل ضربات الجنين ومن المعروف أن المشيمة، هو العضو الرئيسي الذي يتم من خلاله وصول كافة مواد التغذية من الأم إلى الجنين.
-نسبة الأكسحين التي تصل إلي رئتين الجنين تقل بنسبة 40%، مما يؤثر بشكل كبير على وزنه، ويرجع السبب في ذلك إلى أن أول أكسيد الكربون يساهم بشكل كبير في نمو أعضاء الجنين، ولذلك نجد أن وزن المولود عند ولادته يكون قليل مقارنة بالأطفال العاديين.
-التدخين السلبي يلعب دورا كبيرا في التشوهات الخلقية، فضلا عن إمكانية إصابتهم بعيوب في أعضائه الداخلية.
التدخين السلبي يلعب دورا كبيرا في إصابة الأجنة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض السكر، والأوعية الدموية وذلك بعد ولادتهم مباشرة.
-الأمهات التي تتعرض للتدخين السلبي تكون معرضة إلي الإجهاض أكثر من الأم العادية، ولا يمتد الأمر عند خطر الإجهاض فقط، بل يصل إلي ولادة الجنين قبل الموعد المخصص له، أو موت الطفل المفاجئ بعد ولادته هو فيما يعرف باسم متلازمة موت الرضع المفاجئ، وهو عبارة عن موت الطفل بشكل مفاجئ أو غير متوقع أثناء النوم ، وهو من الأمور الغامضة في الطب، حيث الفحوصات أن الطفل كان يتمتع بصحة جيدة قبل الوفاة.
-الأمهات اللاتي يتعرضن للتدخين السلبي يصبن بالنزيف، حيث أن نسبة تعرضهن للنزيف تكون أكثر من الأمهات العادية.
-الأمهات التي تتعرض إلي التدخين السلبي تقلل من فرصه إرضاعها اللبن الطبيعي لطفلها المولود، حيث أن الرضاعة الطبيعية تعتبر من أفضل البدائل الغذائية، ولا يوجد بديل لها مساوي ومزايا لقيمتها الحقيقية.

استنشاق الحامل لدخان السجائر

-نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت أن التعرض للنيكوتين، قبل وبعد الولادة، يمكن أن يسبب للطفل مشاكل فى السمع بسبب النمو غير الطبيعى فى الدماغ.
-ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “Medical Xpress”، وجد الباحثون أن التعرض للنيكوتين أثناء الحمل يضر نمو مخ الجنين، لافتين إلى أن الأمهات المدخنات للسجائر الإلكترونية أو العلاج ببدائل النيكوتين أكثر عرضة لخطر متزايد للولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، وزيادة معدل وفيات الرضع المفاجئ.
-وأشار الباحثون إلى أن “auditory brainstem” وهى منطقة من الدماغ التى تلعب دوراً فى تكوين الجهاز السمعى قد تتطور بشكل غير طبيعى فى الأجنة عندما تتعرض الأمهات الحوامل للنيكوتين حتى قبل وبعد الولادة أيضاً، ومن المحتمل أن يحدث صعوبات التعلم ومشاكل مع تطور اللغة فى الأطفال الذين يعانون من اختلال وظائف الدماغ السمعية.
-وأضاف الباحثون أن النيكوتين يمكن أن ينتقل عن طريق لبن الأم للأطفال الرضع مما يسبب مشاكل فى الخلايا العصبية بالجهاز الحسى فى الأذن، وبالتالى يكون أقل فعالية فى نقل الإشارات إلى الخلايا العصبية.

أضرار التدخين على الحامل

-النساء المدخنات معرضات بشكل كبير لخطر حدوث الإجهاض.
-النساء المدخنات أكثر عرضة لتطوير مضاعفات أثناء الحمل والولادة، بما في ذلك النزيف.
-بعض الدراسات أظهرت وجود علاقة بين التدخين وحالة الحمل التي يحدث فيها اخصاب البويضة خارج الرحم. هذه -الحالة خطيرة ويمكن أن تقلل من فرص حدوث الحمل مرة أخرى.
-التدخين أثناء الحمل يزيد من فرص حدوث التشوهات الخلقية لدى المولود.
-المدخنات معرضات بثلاث مرات أكثر لخطر ولادة أطفال أصغر من المعتاد. في المتوسط، فان الأطفال الذين يولدون للأم المدخنة يزنون 200 غراما أقل من الأطفال الذين يولدون للأم الغير مدخنه. الاطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة هم أكثر عرضة للوفاة وللأمراض في مرحلة الرضاعة والطفولة.
-الأطفال لأمهات مدخنات معرضون أكثر بثلاثة أضعاف لخطر الوفاة في الأسبوع الأول من حياتهم بالمقارنة مع الأطفال للأمهات غير المدخنات.
-التدخين يزيد من خطر حدوث موت الجنين المفاجئ.
-الأطفال والأولاد الذين يدخن أهلهم هم معرضون أكثر بضعف لخطر تطوير مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.
-أظهرت الدراسات أن التدخين يمكن أن يؤدي لإنتاج كمية غير كافية من حليب الأم للرضاعة الطبيعية. في أحدى الدراسات، وجد ان تركيز الدهون في حليب الأمهات المدخنات أقل منه في حليب الأمهات غير المدخنات.
الأخبار السارة: إذا توقفت عن التدخين، فانك تحسنين من حالة طفلك على الفور. عندما تنظف الرئتين لديك من دخان السجائر، فان مستويات الأكسجين في جسمك ترجع لوضعها الطبيعي.

أضرار التدخين على دماغ الحامل

يضرّ التدخين بصحّة الدماغ لدى الحامل وجنينها، فهو سبب رئيسي في تعرض النساء المدخنات للسكتة الدماغية، بحيث يقلّ متوسّط العمر المتوقّع للمدخّنات ما يقارب 10 سنوات على الأقل بالنسبة لغير المدخنات، عدا عن المشاكل التي يُسبّبها لدماغ الطّفل كالاضطرابات السلوكيّة، واضطرابات التعلُّم، والذكاء المنخفض.

أضرار أخرى للتدخين

يعود دخان السجائر بأضرار أخرى على الجسم، ومنها ما يأتي:
-حالات الإجهاض التي تُعزى نسبة منها لتدخين الأم الحامل.
-الولادة المبكرة، وولادة أطفال قليلي الوزن.
-أمراض السرطان التي تتسبّب بها السجائر، حيث يحتوي دخانها على أكثر من 60 مركب كيميائي ضار.

الوقاية من التدخين السلبي

هذه الطرق تحميك من خطر الإصابة لهذا اتبعها، وهي:
-ابتعد عن الأماكن المغلقة والتي يتواجد بها دخان السجائر.
-إذا لزم الأمر ووجدت أحد المدخنين لا يتبع التعليمات في الأماكن المغلقة اطلب منه أن يتبعها، فالقانون في صفك.
-اجلس في أماكن جيدة التهوية ولا تجلس بالقرب من المدخن.
-اشرب الماء بكثرة خلال اليوم من 6 إلى 8 أكواب لطرد سموم التدخين السلبي في الجسم.
-مارس الرياضة لمدة 30 دقيقة لتنشيط الدورة الدموية، وتقوية جهاز المناعة لمهاجمة الأمراض التي يسببها دخان السجائر.


Advertising اعلانات

554 Views