اشياء تلهيك عن التدخين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 7:45 - آخر تحديث :
اشياء تلهيك عن التدخين

Advertising اعلانات

اشياء تلهيك عن التدخين وماهي ابرز طرق الابتعاد والوقاية من خطر التدخين من خلال هذه السطور التالية.

النيكوتين

تتسبب مادة النيكوتين التى توجد بالسجائر في الادمان على التدخين وزيادة الرغبة فيه، وبذلك يكون من الصعب التخلى عنه والإبتعاد عن هذه العادة على الرغم من أن المدخن يعلم جيدًا آثاره السلبية عليه وعلى من حوله، كما أن التدخين أحد المسببات الرئيسية لأمراض القلب والسرطان وأمراض الرئة.

اشياء تلهيك عن التدخين

-من أهم خطوات الإقلاع عن التدخين اتخاذ القرار بإيقافه نهائيا، وهذا يحتاج إلى إرادة وعزيمة قوية.
-يجب عليك الابتعاد عن التدخين وعدم جعله يرتبط بالحالة المزاجية أو النفسية، حتى تتجنب آثار انسحاب النيكوتين من الجسم.
-يجب عليك أن تتوقف عن التدخين فجأة وليس تدريجيا حتى لا تعود إليها مرة أخرى، ولا تلجأ إلى بدائل السجائر كالشيشة أو حتى السجائر الإلكترونية.
-أثناء الإقلاع عن التدخين يجب عليك الاهتمام بتناول الطعام بالشكل الصحي والسليم، وخاصة الأطعمة التي تخلص جسمك من آثار التدخين.
-عليك تجنب الجلوس مع مدخنين آخرين لفترة طويلة.
-يجب عليك أن تتذكر دائما أن التدخين قد يلقي بك إلى التهلكة، وهذا لأنه يُعَد مصدرا أساسيا لمرض السرطان وأمراض الرئة.
-لا تقم أبدًا بالاحتفاظ بالسجائر أو جعلها قريبة منك على الإطلاق.
-لا تستبدل السجائر بالحلويات الكثيرة والمكسرات حتى لا تصاب بالسمنة المفرطة.
-احرص على تناول كمية كبيرة من السوائل بعد التوقف عن التدخين؛ وهذا حفاظا على صحتك.
-استخدام بدائل النيكوتين من الأشياء التي تسهم في الإقلاع عن التدخين وتقليل أعراض الانسحاب من الجسم، ولكنه خطر على الحوامل والمصابين بالأمراض القلبية والصدرية.
-من بدائل النيكوتين اللاصقة التي تباع في الصيدليات وهى من الوسائل الآمنة والتي تعطي نسبة قليلة من النيكوتين بالجسم، وتساعد على الإقلاع عن التدخين في وقت قليل، ويتم وضعها على الذراع ومن الممكن أن تترك عليه لفترة 16 ساعة تقريبا ولكن يجب التوقف عن استخدامها في حالة حدوث تهيجات جلدية أو سرعة في ضربات القلب وخاصة أثناء النوم.
-علكة النيكوتين تعد آمنة أيضا وهي تعمل على امتصاص النيكوتين بالجسم، ويتم مضغها لمدة لا تقل عن نصف ساعة وتناولها كل ساعتين حتى يتم الإقلاع عن التدخين خلال فترة 3 أشهر فقط، ولكنها أيضا لها الكثير من الأضرار الجانبية ومنها الاضطرابات التي تصيب المعدة والحرقان بالفم.

مأكولات تبعدكِ عن التدخين بسهولة

-تناول الفيتامينات:
يستهلك التدخين الكثير من العناصر الهامة في اجسامنا، ويساعدكِ تناول الفيتامينات المتوفرة في مصادر الغذاء المختلفة على تقليل الآثار الناتجة عن نقص مادة النيكوتين في فترة الإقلاع عن التدخين، كما أنه يساعد جسمكِ على تعويض ما فقده من عناصر أثناء التدخين.
-العلكة الخالية من السكر:
يتعبر مضغ العلطة عند شعوركِ بالرغبة في التدخين من الوسائل الجيدة التى تساعدكِ على التخلص من عادة التدخين، حيث تبقي فمكِ مشغولًا.
كما ينبغي الابتعاد تمامًا عن الكحوليات والكافيين ويجب الابتعاد عن اللحوم الحمراء خلال فترة الإقلاع عن التدخين حيث انها تساعد على تحسين مذاق السجائر وبالتالي فإن تأثيرها يكون معاكسًا.
-الجينسينغ:
وهو من الاعشاب الطبيعية الهامة التى تساعد كثيرًا في فقدان الوزن، كما أثبت عليمًا أنه يساعد بشكل كبير في منع مرور النيكوتين عبر الناقل العصبي الدوبامين، ولكن يجب تناوله فيما لا يتجازة الأربعة مرات خلال الشهر.
-منتجات الألبان:
كثرة التدخين تجعل الشفاة تتخذ لونًا قاتمًا، ويقال أن شرب الحليب بشكل يومي يساعد في استراج لون الشفاه الوردي كما يساعد على ترطيبها، كما أن شرب الحليب يجعلكِ تشعر بأن السجائر لها طعم مرير كثرة تناوله تساعد على الإبتعاد عن تذوق السجائر بطعها هذا.
-الخضراوات:
هناك أيضًا بعض الخضوات تساعدكِ على الابتعاد عن السجائر وتجعل طعمها مريرًا، مثل الكرفس والبروكلي  والخيار والجزر، كما أن تناول هذا الخضروات بشكل متكرر خلال اليوم يساعدكِ على التخلص من الاعتماد على النيكوتين الموجود في السجائر.
ويجب الإبتعاد عن بعض انواع الخضروات التى تحتوي على الجلوكوز مثل الذرة والفول، حيث أن وجود نسبة عالية من الجلوكوز بها يساعد على تنشيط الدماغ  وتحفيز المنطقة المسؤولة عن الشعور بالمتعة والارتياح،  بينما تساعدكِ انواع الخضاروات الأخرى مثل السبانخ والبروكلى على الابتعاد عن السجائر والنفور منها.
-عصير البرتقال:
يساعد عصير البرتقال اذا ما تم تناوله بشكل يومي على التخلص من آثار النيكوتين الموجودة في السجائر كما أنه يساعد على تخفيف أعراض سحبه من الجسم في فترة الاقلاع عن التدخين.
-الربسوس:
العرقسوس أو الربسوس من الأطعمة التي تجعل طعم السجائر بعدها مريرًا، وهي بذلك تساعد بشكل جيد في الابعتاد عن التدخين.
-شرب المزيد من الماء:
ان شرب لترين على الاقل من الماء يومي يساعد كثيرًا في تخلص الجسم من السموم الناتجة عن التدخين.

العلاج السلوكي للمدخنين

من طرق الإقلاع عن التدخين الفعالة، العلاج السلوكي، وهذا من خلال الاتجاه إلى الاتصال بالأشخاص الذين لهم تجربة مع الإقلاع عن التدخين، أو المتخصصين في برامج الإقلاع عن التدخين،  ومطالبة من هم حول المدخن بالدعم الاجتماعي له حتى لا يعود للتدخين مرة أخرى، وخاصة لمساعدته في التغلب على التغيرات الجسدية بعد الإقلاع عن التدخين.


Advertising اعلانات

663 Views