اشهر الشعراء العرب في الغزل

كتابة khaled alshamri - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2019 10:13
اشهر الشعراء العرب في الغزل


اشهر الشعراء العرب في الغزل نقدم لكم في هذه المقالة المفهوم الشامل لمعني كلمة غزل وماهم اشهر الشعراء العرب في الغزل من خلال السطور التالية.

غزل

الغزل، هو التغني بالجمال، وإظهار الشوق إليه، والشكوى من فراقه، والغزل فنُّ شعري يهدف إلى التّشبّب بالحبيبة ووصفها عبر إبراز محاسنها ومفاتنها.وهو ينقسم إلى قسمين: الغزل العذري وله مسميات أخرى وهي الغزل العفيف أو الغزل البدوي، والغزل الصريح وله مسميات أخرى وهي الغزل الحضري.

الحب و الغزل في الشعر العربي


الغزل الفاحش

هذا النوع من الشعر لم يكن شائعا كثيرا بعكس الشعر العذري الذي  انتشر بشكل واسع في اوساط الشعراء العرب وذلك للعادات والتقاليد العربية المحافظة التي كان عليها العرب منذ القدم ، الا ان هذا النوع من الغزل ظهر بصورة اقل انتشارا ومن اهم الشعراء الذين كتبوا في الغزل الفاحش  الاحوص و عور بن ابي ربيعة
الغزل العذري
ترجع كلمة عذري الى اسم قبيلة ( عذرة ) التي كانت في وادي قرب المدينة المنورة ، واشتهر شعراء هذه القبيلة بهذا النوع من الغزل ثم بعد ذلك اصبح يطلق على كل من التزم بطريقتهم بالشعر العذري ومن اهم شعراء قبيلة عذرة جميل بثينة العذري و ابراهيم بن عبد الرحمن العذري
مراحل ظهور الغزل في الشعر العربي
ظهور الغزل في الشعر العربي كانت منذ بدايته ، حيث ظهر الغزل في الشعر الجاهلي بما يسمى بالمقدمة الطليلة التي كان العرب في الجاهلية يستهلونها في بداية اشعارهم فيتحدثون عن الاطلال والحبيبة ويتغزلون بها ثم يبدأون الشعر في الموضوع الاساسي للقصيدة  .
واختلف ظهور الغزل في الشعر العربي من زمن الى زمن اخر كما اختلفت اساليبه ومفرداته ودلالاته ، واهم مراحل ظهور الغزل هي :
المرحلة الاولى : الغزل البدوي (الغزل العفيف )
في هذه المرحلة ظهر شعراء الغزل الذي تميز شعرهم بالاحتشام  والتزام كل شاعر من الشعراء بالكتابة عن حبيبة واحدة دون غيرها يكتب فيها كامل قصائده ، وكانت الكلمات مليئة بمعاني الحب والوجدان ، في هذه المرحلة لم يكن الشعارء يكتبون عن وصف الجسم  بل كان الشعر يتعلق بنظرت العيون والتضحية من اجل الحبيب .
المرحلة الثانية الشعر الحضري (الغزل الصريح )
في هذه المرحلة لم يلتزم الشعراء بحبيبة واحدة ، بل كان يكتب الشعراء عن  اكثر من امرأة  ولم يلتزم فيه الشعراء بالحشمة في هذة المرحلة ، صار الغزل يتعلق بوصف الجسد والتغزل فيه بالمجاز او الرمز ولم يصل الى موضعا يجعله محظورا  كما كان خاليا من العاطفة وسمي باكثر من اسم من الغزل المباشر والغزل الحسي والغزل المدني وغيرها

أفضل شعراء الشعر القديم


زهير بن أبي سلمى:

يلقّب بحكيم الشعراء وهو من أفضل الشعراء العرب وفق قول التّبريزي “أحد الثلاثة المقدمين على سائر الشعراء، وإنما اختلف في تقديم أحد الثلاثة على صاحبيه والآخران هما امرؤ القيس والنابغة الذبياني”.
أشهر أبياته الشعرية:
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش * * ثمانين حولًا لا أبــــــا لــــــــك يســـــــــــأم
    امرؤ القيس:
واسمه حندج بن حجر بن الحارث، وهو نار على علم بين شعراء زمانه فهو أوّل الشعراء الذين كسروا حاجز الشّر التقليدي بخروجه عن النمط وأولويته في اختراع العديد من الصور والمعاني والتشابيه والاستعارات الفريدة، كما يعدّ أحد أصحاب المعلقات السبعة المشهورة، وأحد أبرز أعلام شعراء الأدب العربي حتى أنهم باتوا يقيسون عليه ويحتكمون إليه في كلِّ الحالات:
أشهر أبياته الشعرية:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ** بسقط اللوى بين الدّخول فحومل
    أبو الطيب المتنبي:
يعدُّ من كبار الشعراء العرب كونه أَلمَّ بجميع فنون الشّعر كالهجاء والمديح، وتميَّز عن غيره من الشّعراء بسرعة بديهته المتوقدة التي يرتجل من خلالها الإبداعات الشّعرية.
أشهر أبياته الشعرية:
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي * * وأسمعت كلماتي من به صمم
الليل والخيل والبيداء تعرفني * * والسّيف والرمح والقطاس والقلم
    أبو العلاء المعري:
يلقب بفيلسوف الشعراء وشاعر الفلاسفة، حيث يكشف شعره عن الصراعات المذهبية والفكرية والاجتماعية في عصره.
أشهر أبياته الشعرية:
هذا ما جناه أبي علي * * وما جنيت على أحد
    جرير:
يعدُّ من فحول شعراء الإسلام، صاحب أغنى قريحة شعرية. اشتهر بعدائه الدّائم للفرزدق، لكنّ هذا العداء تلاشى عند وفاة الفرزدق ليرثيه بقصيدة مؤثّرة.
أشهر أبياته الشعرية:
فغضّ الطرف إنك من نمير * * فلا كعبًا بلغت ولا كلابا
أفضل شعراء الشعر الحديث
أحمد شوقي:

لُقّب بأمير الشعراء، فقد عدّ من أعظم شعراء العربية؛ بسبب موهبته الشّعرية المتميزة وإحساسه العالي الرومانسي المرهف، اشتُهر بديوان الشّوقيات.
أشهر أبياته الشعرية:
ريم على القاع بين البان والعلم * * أحلَّ سفك دمي في الأشهر الحرم
    محمود درويش:
يُلقّب بشاعر الثورة والوطن، غنى مشاهير العرب العديد من قصائده الشعرية واشتهر بجداريته التي تحلق ما بين البقاء والفناء، بالإضافة إلى ديوانه الشّعري أوراق الزيتون.
أشهر أبياته الشعرية:
آمنت بالحرف إما ميتًا عدمًا * * أو ناصبًا لعدوي حبل مشنقة
آمنت بالحرف نارًا لا يضير إذا * * كنتُ الرماد أنا أو كان طاغيتي
    محمود سامي البارودي:
وقد كان مولعًا بالشعر والأدب وهو من رواد مدرسة البعث والإحياء في الشعر العربي الحديث، لقب بشاعر السيف والقلم، واشتهر بقصيدته البردة في مديح الرسول صلى الله عليه وسلم. له مجموعات شعرية تحت اسم مختارات البارودي، وهو من الشعراء الذين نظموا الشّعر باللغة الفارسية والتّركية إلى جانب العربية وهي الأساس.
أشهر أبياته الشّعرية:
محمد خاتم الرسل الذي خضعت * * له البريّة من عرب ومن عجم.

أنواع الغزل في العصر الجاهلي

– الغزل الفاحش وهو الغزل الذي يصف مفاتن المرأة ومغامرات الشاعر الليلية مع النساء وكان زعيمه الأبرز امرؤ القيس.
– الغزل العذري أو العفيف والذي يتكلَّم فيه الشاعر عن حرارة عواطفه ومكابد العشق وجمال المحبوبة دون وصف محاسنها الجسدية.
أشهر شعراء الغزل في الجاهلية
عنترة بن شدّاد

– وهو من أشهر شعراء الجاهلية ما قبل الإسلام وكان يلقَّب بالفلحاء بسبب شقٍّ في شفته السفلى وكان يلقب أيضًا بأبي الفوارس لفروسيته وشجاعته.
– كان عنترة قد أحبَّ عبلة ابنة عمه أعظم الحبّ كيف لا وهي أجمل نساء قومها وأشهرهنَّ اكتمالًا في العقل والصبا وقد قوبلَ بالرَّفض عندما تقدَّم لها بسبب سواد لونه وعندما عجز والدها أمام هذا الحبّ وضع في وجه عنترة الكثير من العراقيل وفي النهاية عرض ابنته على فرسان القرية شرط أن يكون مهرها رأس عنترة وقد ظلَّت نهاية هذا الحبّ غير معروفة للآن فبعض الروايات تقول بأنَّ عنترة قد ظفر بعبلة وتزوجها والبعض ينكر ذلك.
    امرؤ القيس
– ولدَ امرؤ القيس في نجد ونشأ ميالًا إلى الترف واللهو، كان شاعرًا لا يستطيع أحدٌ مجاراته حتى قيل عنه بأنّه أشعر العرب فنظمَ القصائد الكثيرة في وصف محاسن النّساء والتغزّل بهن وسرد قصصه الغرامية معهنَّ على الملأ.
– كان امرؤ القيس قد عشق عنيزة ابنة عمه وقد لقبها فاطمة في أشعاره التي نظمها من أجلها ولم يتزوجها بسبب وصفه لها في غزله وهذا من المحرَّمات عند العرب.
    المنخل اليشكري
– هو شاعرٌ من تُهامة، كان أجمل الفتيان وأرقّهم شعرًا وأشهر قصائده “فتاة القصر” التي قالها في هند بنت عمرو فلما عرف والدها بذلك أمر بقتله فقضى وهو لم يتجاوز الثالثة والعشرين بعد.
شعراء عرب ارتبطت أسماؤهم بالمرأة
عمر بن أبي ربيعة

شاعر مخزومي قرشي ولد في المدينة المنورة، تضمنت قصائده كماً من الغزل والنوادر والوقائع والمجون والخلاعة، لقّب بالعاشق ونسب هذا الاسم لمن بعده من نسله. لقد كانت صورة المرأة في شعره جديدة، فهي امرأة منعمة مخدومة بالجواري الاجنبيات، تقضي أوقاتها بالاستماع الى الغناء.
عنترة بن شداد
أحد أشهر وأهم شعراء العرب في فترة ما قبل الإسلام، اشتهر بشعر الفروسية وكذلك بغزله المتشبّب بعبلة التي أحبها. كتب لها الكثير من القصائد معبراً فيها عن جمالها، وواصفاً حالة الحزن التي يعيشها من دونها. نظم معلقة شهيرة بدأ فيها بوصف الفراق، ثم يذكر محبوبته عبلة.
قيس بن الملوح
شاعر غزل عربي لقب بمجنون ليلى. لم يكن في الحقيقة مجنوناً وإنما لقب بذلك لهيامه في حب ليلى العامرية التي نشأ معها وعشقها فرفض أهلها ان يزوجوها به، فهام على وجهه ينشد الأشعار ويأنس بالوحوش ويتغنى بحبه العذري، فيرى حيناً في الشام وحيناً في نجد وحيناً في الحجاز.
الشاعر السوري نزار قباني
لقب بشاعر المرأة. واشتهر بقصائده الرومنسية التي ظهرت في دواوينه الأربعة الأولى (قصائد رومنسية). تعدّدت أشعار نزار في الحبّ واشتهر بها كما تناولت قصائدة الغزلية جمال جسد المرأة وما زالت حتى الآن تُغنى. كانت المرأة عشقه الأوحد ويشبهه ابالبلدان والمدن، فدمشق امرأة وبيروت امرأة وكذا كل العواصم.
الشاعر الفلسطيني محمود درويش
يمتزج شعره بالحب وبالوطن والحبيبة الأنثى. تحتل المرأة في قصائده مساحة واسعة من خطابه الشعري، إذ تمثل بحكم ترددها في قصائده المحور الدلالي الثالث بعد محوري الأرض والنبات والشجر. وهذا يعكس بشكل أو بآخر علاقة درويش بالمرأة سواء أكانت علاقة سلب أم إيجاب.



1544 Views