اسهل طريقة لصيد العصافير

صيد العصافير من الهوايات المفضلة لدى الكثير ولكن يتطلب صيد العصافير بعض المهارات وان يتحلى الشخص بالصبر لذلك سنقدم لكم اسهل طريقة لصيد العصافير.

عصفوريات
رتبة ضخمة من الطيور حيث ينتمي إليها أكثر من نصف أنواع الطيور، وهي أحد أكثر رتب الفقاريات تنوعا مع 5400 نوع أي ضعف عدد أكثر رتب الثدييات تنوعا القوارض تقريبا.
يقصد بالطيور الجاثمة ، أي ما تتلبّد بالأرض ، وتلزم مكانها ، وتنتمي لهذه الصفة أغلب أنواع الطيور ، حيث تضمّ الطيور الجواثم 5.425 طيراً في العالم من أصل 9.200 طيراً ، منتشرة في جميع أصقاع الأرض ، وتعرف بطيور الحدائق ، حيث تعيش أغلبها في المروج الخضراء ، والغابات التي تفضلّها ، حيث البيئة الواسعة ، ومنها ما تعيش في أراضٍ عشبيّة تفضلّها مموهّةً ، حتى تستطيع الاختفاء فيها .
ﺻﻴﺪ ﺍﻟﻌﺼﺎﻓﻴﺮ ﻭﺍﻟﻄﻴﻮﺭ
ﺻﻴﺪ ﺍﻟﻌﺼﺎﻓﻴﺮ ﻭﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴَّﺔِ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒُﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺷِﻚُ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﻘﺮﺍﺽ، ﻭﻟﻜﻦ ﺗﻮﺟﺪ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀﺍﺕٌ ﻷﻧﻮﺍﻉ ﺃُﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ، ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﺼﺪﺭُ ﺭﺯﻕ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ، ﻭﺧﺎﺻَّﺔً ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻖ ﺍﻟﻤﺮﺀُ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻳَّﺔِ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥٍ ﻏﻴﺮِ ﻣﺆﻫﻮﻝٍ ﺑﺎﻟﺴﻜﺎﻥ، ﻟﺬﺍ ﺗُﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻌﺼﺎﻓﻴﺮٌ ﻣﺼﺪﺭﺍً ﻣﻤﺘﺎﺯﺍً ﻟﻠﺤﺼﻮﻝِ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻌﺮﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻳَّﺔِ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻠﺒﻘﺎﺀِ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ . ﻟﺬﺍ ﺳﻨﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻣُﺘﺴﻠﺴﻠﺔ ﻟﻌﻤﻞِ ﻣﺼﻴَﺪﺓٍ ﻟﻠﻌﺼﺎﻓﻴﺮ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﺃﺩﻭﺍﺕٍ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻳُﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﺪﻫﺎ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻓﻲ ﺃﻱِّ ﻣﻜﺎﻥ .
أنواع العصافير
   – الكناري.
   – الحسون.
   – الزيبرا.
   – الجولديان فينش.
   – الكوكتيل.
   – الإنجليزي.
   – الدويري.
  –  الصفيري.
  –  الحب.
 كيفيّة صُنع مصيدة للعصافير
صُنع مصائد العصافير ليسَ بالأمر الصعب؛ إنّما على الشخص أن يُراعيَ الوقتَ والمكان لوضع المصيدة مع الطُعم المُناسِب، ويجب أن تُصنَعَ المصيدة للإمساك بالطائر، وليسَ لقتله، لذلِكَ يجب مُراعاة سلامة الطائر عندَ صُنع مصيدته، وعلى الصّائدِ أن يُدرك أنَّ العصافير حيواناتٌ حذرة وذكيّة، وتشُكُّ بأيّ حركة غريبة، لذلِكَ عليهِ أن يكونَ هادئاً حينما يصطادُها.
شراء مصيدة مُناسبة
   – الذهاب إلى متاجر خاصّة ببيع أدوات الصيد وشراء مصيدة للعصافير، ويُشترط أن تكون المصيدة من النوع الذّي يُبقي على حياة العصفور بدلاً من قتله.
  –  يجب انتقاء المصيدة بحيث تكون مُناسبةً لحجم العصفور الذي يُراد صيده.
  –  شراء الطعام المُناسِب ليكونَ طُعماً لجذب العصافير، ويتمّ انتقاء الطعام عن طريق البحث على الإنترنت، أو سؤال الأشخاص المُتخصّصين في المحال التجاريّة.
صُنع مصيدة
   – إحضار عُلبة من الكرتون، ورفعُها باستخدام خشبة، ثمّ وضع القليل من طعام العصافير أسفلَها، وربط الخشبة بحبلٍ طويل، والإمساك بطرف الحبل ثمّ شدّه قويّاً في حال دخول العصفور أسفل العلبة، وبهذهِ الطريقة يُحبَسُ العصفور أسفلَ الصندوق ويُمسَكُ بسهولة تامّة.
   – صُنع قفص باستخدام الشبك والخشب؛ بحيث تكون أطرافُه من الخشب، والجوانب من الشبك ليُساعد ذلِك على رؤية العصفور عندَ الإمساك بهِ، ثمّ يُفتحُ باب القفص ويُربَط بالطُعم؛ بحيث يُغلَقُ الباب تلقائيّاً عندما يشدّ العصفور الطُعم، وتُعد هذهِ الطريقة الأفضل؛ إذْ ليسَ على الشخص أن يكونَ في مكان المصيدة.
تركيب المصيدة
   – تركيب المصيدة في مكانِ تواجُد العصافير؛ حيث يكونُ المكان هادئاً وبعيداً عن الأصوات والنّاس، لأنَّ العصافير بطبيعتها لا تقتربُ من الأماكن التّي يتواجدُ فيها الإنسان، لذلِكَ يكونُ المكان بعيداً عن المناطق السكنيّة.
   – وضع المصيدة في الصباح الباكر، وانتظار صيد العصافير أو التحقّق كُلَّ فترة من ذلك حتّى تغيبَ الشمس، فحركة العصافير تكونُ نهاراً، وتختفي بعدَ غروب الشمس.
   – تحضير قفص خاص بالعصافير؛ بحيث يتم وضع العصفور فيها إذا ما علقَ بالمصيدة.
   – إفلات العصفور أو الاحتفاظ بهِ في القفص، حَسْبَ الغاية التّي تمّ إمساكُهِ من أجلها.
ﻣﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻌﺼﺎﻓﻴﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨَّﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺪ ﻛﺎﻥَ ﻳُﺴﺘﺨﺪﻡُ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔِ ﻓﻲ ﻛﻨﺪﺍ ﻟﺼﻴﺪِ ﺃﻧﻮﺍﻉٍ ﻣُﺤﺪﺩﺓٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺼﺎﻓﻴﺮ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ، ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻫﻲ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ :
ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ
-ﻋﺼﻮﺍﻥ ﺑﻄﻮﻝِ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮَ ﺳﻨﺘﻴﻤﺘﺮﺍً .
-ﻋﺼﺎ ﺑﻄﻮﻝِ ﻣﺌﺔٍ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦَ ﺳﻨﺘﻴﻤﺘﺮﺍً .
-ﺣﺒﻞ ﺑﻄﻮﻝِ ﻣﺌﺔٍ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦَ ﺳﻨﺘﻤﻴﺘﺮﺍً .
-ﺻﺨﺮﺓ ﺑﺤﺠﻢ ﻗﺒﻀﺔ ﺍﻟﻴﺪ .
-ﺳﻜﻴﻦ ﺟﻴﺐ .
ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺼﻨﻊ
-ﻳُﺸﺤﺬُ ﻃﺮﻑُ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺳﻜﻴﻦ ﺍﻟﺠﻴﺐ، ﺛﻢَّ ﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺣﺘَّﻰ ﺗُﺜﺒّﺖَ ﺍﻟﻤﺼﻴﺪﺓ .
-ﻳُﺤﻔﺮ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻤﺜﻘﺎﺏ ﺍﻵﻟﻲ ﺛﻘﺐٌ ﻓﻲ ﻃﺮﻑِ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻄﻮﻝِ ﻣﺘﺮٍ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦَ ﺳﻨﺘﻴﻤﺘﺮﺍً ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻔﻀﻞُ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥَ ﺃﺳﻤﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻌِﺼﻲّ ﺍﻷُﺧﺮﻯ .
-ﻳُﺸﺨﺬُ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤُﺘﺒﻘﻲ، ﺛﻢَّ ﻳﺘﻢُّ ﺇﺩﺧﺎﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺜﻘﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻢَّ ﺣﻔﺮﻩُ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﺧﻴﺎً .
-ﻳُﺮﺑﻂُ ﺍﻟﺼﺨﺮ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻣُﺤﻜﻢٍ ﺑﺎﻟﺤﺒﻞ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻃﺮﻑ ﻭﺍﺣﺪٍ، ﻭﻳﻮﺿﻊُ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻘﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻌَﺖ ﻓﻴﻪِ ﺍﻟﻌﺼﺎ، ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔٍ ﻓﻴﻪ .
-ﻳُﺮﺑﻂ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺑﻌﻘﺪﺓٍ ﻟﻴُﺸﻜﻞ ﺣﻠﻘﺔً ﺗﻮﺿﻊُ ﻓﻮﻕَ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥُ ﺍﻟﺤﺒﻞُ ﺛﺎﺑﺘﺎً .
-ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﻂ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺳﺘﺴﺘﻘﻂ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ، ﻭﻳﻌﻠﻖ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﺑﺎﻟﺤﺒﻞ .
ﺃﺳﻬﻞ ﻣﺼﻴﺪﺓ ﻟﻠﻌﺼﺎﻓﻴﺮ
ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ
-ﺳﻠَّﺔُ ﻏﺴﻴﻞٍ ﻣﺴﺘﻄﻴﻠﺔ، ﺃﻭ ﻣﺮﺑﻌﺔ ﺍﻟﺸﻜﻞ، ﺃﻭ ﺃﻳﺔُ ﺳﻠَّﺔٍ ﻓﻴﻬﺎ ﺛﻘﻮﺏ ﻟﻴﺘﻤﻜﻦ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﻔﺲ .
-ﻋﺼﻮﺍﻥِ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺿﻌﻒُ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺜَّﺎﻧﻴﺔ .
-ﻃُﻌﻢ ﻟﻠﻌﺼﺎﻓﻴﺮ : ﺧُﺒﺰ، ﻭﺯﺑﺪﺓ ﺍﻟﻔﻮﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ، ﻭﺑﺬﻭﺭ ﻋﺒَّﺎﺩ ﺍﻟﺸَّﻤﺲ .
-ﺛِﻘﻞ ﻛﻠﻮﺡٍ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺸﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ .
ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺼﻨﻊ
-ﻳﺠﺐ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤُﻨﺎﺳﺐ ﺃﻭﻻً ﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﺼﻴﺪﺓ ﻓﻴﻬﺎ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥُ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥُ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﻀﻮﺿﺎﺀ .
-ﺗﻮﺿﻊُ ﺍﻟﺴﻠﺔُ ﺭﺃﺳﺎً ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺐ، ﺛﻢَّ ﻳﻮﺿﻊ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﺍﻟﻤﺪﻫﻮﻥ ﺑﺰﺑﺪﺓ ﺍﻟﻔﻮﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ .
-ﺗُﺮﻓﻊُ ﺍﻟﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﺣﺪِ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ .
-ﺛﻢَّ ﺗﺜﺒﺖُ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻄﻌﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺍﻷُﺧﺮﻯ ﻭﺍﻟﺴﻠﺔ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻮﻕ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﺴﻠﺔ .
-ﻳﻮﺿﻊُ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪُ ﻣﻦ ﺍﻟﻄُّﻌﻢ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺴﻠﺔ، ﺑﺤﻴﺚُ ﺗُﺴﺘﺪﺭﺝ ﺍﻟﻌﺼﺎﻓﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺧﻠﻪ، ﺛﻢَّ ﻳﻮﺿﻊ ﺍﻟﺜِﻘﻞ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﻠﺔ .
-ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺴﻠﺔ ﻭﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻄﻌﻢ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩَ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺼﺎ، ﺳﻴﺤﺪﺙُ ﺍﺧﺘﻼﻝُ ﻓﻲ ﺗﻮﺍﺯﻥ ﺍﻟﺴﻠﺔِ ﻭﺗﻘﻊ، ﻭﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺴﻠﺔ .
طرق صيد العصافير
-عمليّة صيد العصافير تحتاج إلى وقت كبير في بعض الأحيان، كما أنّ صيد العصافير يجب أن يكون في مناطق مخصّصة، كالمناطق البعيدة عن الأحياء السكنيّة والغابات، والجبال، ويقوم الصّياد بتوفير جميع الأدوات اللازمة لعملية الصيد.
طريقة الفخ
تعدّ هذه الطريقة أحد أشهر الأساليب المتّبعة في صيد العصافير، وهو بوضع فخ مصنوع من الخشب والحديد، مربع الشكل، والانتظار لحين اقتراب عصفور منها، فهي تقوم تلقائياً بالإمساك بالعصفور دون أذيته، لكن هذه العملية تحتاج إلى وقت طويل وصبر، كما أنّه لا يمكن صيد أكثر من عصفور بهذه الطريقة في نفس الوقت، أي أنّها مخصّصة لالتقاط عصفور واحد في كل مرة تستخدم فيها.
طريقة سلاح الخردق
الخردق مجموعة من الرصاصات الصغيرة المتجمعّة في طلقة واحدة، وتوضع هذه الطلقة داخل بندقية الصيد، وتعتبر هذه الوسيلة رائعة كثيراً، لأنّها تمكنك من صيد مجموعة كبيرة من العصافير الموجودة مع بعضها البعض، كما يجب على الصّياد أن يحترس عندّ صيد العصافير لأنّها تمتاز بسرعة الطيران، وبالتالي ستكون الطلقة قد ذهبت سدىً، وتتراوح سرعة إطلاق طلقة الخردق بين مئة وثمانين متاراً في الثانية إلى ثلاثمئة وستون متراً في الثانية وذلك تبعاً لحجم طلقة الخردق.
طريقة الشبكة
تعدّ هذه الطريقة جيدة لصيد العديد من العصافير في الأماكن المائية كالبرك، وذلك بوضع شبكة على الماء وتثبيت أطرافها من الجهة التي لا تحتوي على الماء، فعندما يقترب العصفور من بركة الماء فإنّه يعلق في الشبكة، ولا يستطيع الهروب منها في نفس الوقت.
طريقة الشبكة الهوائيّة
نقوم بنصب شبكة تحتوي على قوائم مثبتة عليها من كلتا الجهتين، وتوضع هذه الشبكة بين الأشجار، أو الأعشاب، وعندما يقترب العصفور من الشبكة سيعلق بها، ولا يمكنه الفرار منها، وهي طريقة رائعة في صيد العديد من العصافير.
طريقة الغراء
باستخدام مادة الغراء التي يمكن سراءها من الأسواق، ووضع الغراء على أماكن متعددة، وعندما يقترب العصفور من المكان الموجود فيه الغراء سيعلق بالغراء، وهي طريقة لصيد عصفور واحد فقط في نفس المكان الذي يوجد في الغراء.
طريقة القفص
هي الطريقة التي يتم فيها استخدام قفص، وعادة ما يوجد داخل القفص طعام للعصفور، الذي بدور يدخل القفص، وعند دخول يتم اغلاق القفص والحصول على العصفور.