اسماء مشتقات الحليب

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2021 11:19 - آخر تحديث :
اسماء مشتقات الحليب


Advertising اعلانات

اسماء مشتقات الحليب هل البيض من مشتقات الحليب وسوف نتحدث عن أنواع منتجات الألبان فوائد شرب الحليب يوميا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

اسماء مشتقات الحليب

1-الأجبان
تتميّز باحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، والدهون، وتتعدّد أنواعها، فقد تكون قليلة الملح، أو مرتفعة الأملاح، أو مرتفعة الدهون، مثل: جبن الموزاريلا، وينصح بتناول الأجبان قليلة الدهون مرة كلّ يوم، بينما الأنواع الأخرى مرة في الأسبوع، لتجنب زيادة نسبة الدهون والأملاح في الجسم
2-اللبن الرائب والزبادي واللبنة
يمكن تناول كل منها بشكلٍ يومياً، لعدم احتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون.
3-الزبدة والسمن والقشدة
تتميّز القشدة باحتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون، لذلك ينصح بتناولها بشكلٍ معتدل، وباستخدام الأنواع قليلة الدسم، بينما تتميّز الزبدة باحتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون، لذلك من المفضّل عدم تناولها بكثرة، إلا أنّها تعدّ أفضل من السمن.

هل البيض من مشتقات الحليب

1-يعتقد الكثير من الناس أن البيض هو أحد منتجات الحليب ،بالرغم من أن لا صلة بين الاثنين . في الحقيقة، لـ البيض ومنتجات الحليب عاملان مشتركان فقط
2-يتجنب النباتيون وبعض الخضريين تناول كل من البيض ومنتجات الحليب، وذلك لأنهما من المشتقات الحيوانية، مما قد يزيد من الالتباس .
3-علاوة على ذلك، يُخزن البيض في الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى في رفوف منتجات الحليب في متاجر البقالة ،مما قد يدفع الكثيرين للاعتقاد بأن لهما صلة ببعضهما.

أنواع منتجات الألبان

1-اللبنة
اللبنة عبارة عن لبن زبادي مركز، وغالباً ما يتم تصنيعها من الحليب الكامل الدسم وهي تحتوي على نسبة أعلى من العناصر الغذائية مقارنة بالزبادي بخاصة في الدهون وتعد نوعاً من أنواع الألبان المختمرة .
2-الكريما
هي أحد منتجات الألبان والتي تحتوي على جميع مكونات الحليب، ولكن نسبة الدهون تكون عالية. ويتم فصل الكريم من الحليب بطريقة خاصة. وهناك أنواع عدة من الكريما، منها الكريما المبسترة وتحتوي على نحو 18 % دهوناً ، الكريما المخفوقة وهذه تحتوي على 35 % دهوناً والكريما الكثيفة ( المركزة ) وهذه تحتوي على نسبة أعلى من الدهون 48 % .
3-الروب ( الزبادي )
يصنع الروب من الحليب الكامل وأحياناً من حليب نصف دسم أو خالي الدسم، وطريقة تصنيعه تشبه الحليب المختمر إلا أن كمية الماء والعناصر الغذائية تكون أكثر تركيزاً في الروب عنها في اللبن .
4-الآيس كريم
إن مصطلح الآيس كريم يغطي العديد من المنتجات اللبنية والتي تعتبر من الحلويات المثلجة. وهناك أنواع عدة من الآيس كريم المصنع من الحليب ، ويتوقف ذلك على طريقة التصنيع ونوعية النكهات والمواد الأخرى المضافة إلى الآيس كريم. والأيس كريم المصنوع من الحليب الكامل غالباً ما يكون ذا قيمة غذائية جيدة مقارنة بالأنواع الأخرى .
5-الزبدة
الزبدة هي أحد منتجات الألبان المستخلصة من كريما الحليب، وهي تحتوي على نحو 80 % دهوناً ونسبة لا بأس بها من فيتامين ( أ ) و ( د ) ونسبة بسيطة من البروتين والأملاح المعدنية وسكر الحليب .
وتعتمد نكهة الزبدة على عوامل عدة، أهمها سلالة الحيوان ونوع العليقة التي يتغذى عليها وطريقة التصنيع وعملية خلط الزبدة وإضافة الملح وبقية النكهات وطريقة تعليب وحفظ الزبدة .

فوائد شرب الحليب يوميا

1-تناول كوب من الحليب يوميا يساعد على تعزيز صحة العظام، وهذا لأنه غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وجميعها من العناصر المهمة للعظام والتي تساعد على الوقاية من أمراض العظام ومنها هشاشة العظام.
2-أن تناول الحليب الدافئ ليس مهما فقط للنوم، بل إنه يعمل على تعديل الحالة المزاجية والنفسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين د الضروري لإنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج و التخلص من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.
3-إن كوبا واحدا من الحليب يحتوي على حوالي 8 جرامات من البروتين، ولهذا فإنه يساعد على تقوية المناعة والعمل على حماية خلايا الجسم، والبروتين الذي يقدمه الحليب يوفر للجسم جميع الأحماض الأمينية الأساسية.
4-أن كوبا من الحليب اليومي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالسمنة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على حرق الدهون بالجسم.
5-يحتوي الحليب على البوتاسيوم وهو عنصر جيد لتوسيع الأوعية الدموية، مما يساعد على التقليل من نسبة ضغط الدم المرتفع، فضلا على أنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية ولكن مع الحرص بعدم الإفراط في تناول الحليب حيث أنه يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة.


Advertising اعلانات

52 Views