اسماء كتب علمية عربية

كتابة Alaa Mubarak - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2019 11:25 - آخر تحديث :
اسماء كتب علمية عربية


Advertising اعلانات

نقدم لكم اهم اسماء كتب علمية عربية تحتوي بداخلها كنوز من المعلومات العامة والثقافية من خلال هذه السطور.

الكتاب في الأدب العربي
اشتهر الجاحظ بشغفه بالكتب فسطر أعذب النثر:
«والكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يقليك، والرفيق الذي لا يَمَلَّك، والمستميح الذي لا يؤذيك، والجار الذي لا يستبطئك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق، ولا يعاملك بالمكر، ولا يخدعك بالنفاق.»
و يقول أيضا:
«والكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال إمتاعك، وشحذ طباعك، وبسط لسانك، وجوَّد بيانك، وفخَّم ألفاظك، وعمَّر صدرك، وحباك تعظيم الأقوام، ومنحك صداقة الملوك، يطيعك فـي الليل طاعته بالنهار، وفي السفر طاعته فـي الحضر، وهو المعلم الذي إن افتقرت إليه لم يحقرك، وإن قطعت عنه المادة لم يقطع عنك الفائدة، وإن عزلت لم يدع طاعتك، وإن هبَّت عليك ريحُ أعدائك لم ينقلب عليك، ومتى كنت متعلقاً به، ومتصلاً منه بأدنى حبل لم يضرك منه وحشة الوحدة إلى جليس السوء، وإن أمثل ما يقطع به الفراغ نهارهم وأصحاب الكفاية ساعة ليلهم نظرة فـي كتاب لا يزال لهم فيه ازدياد أبداً فـي تجربة وعقل ومروءة وصون عرض وإصلاح دين ومال ورب صنيعة وابتداء إنعام.»
مدح شاعر الحكمة المتنبي الكتاب فأجاد حيث قال:
أعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب
أفضل كتب علمية يمكنك قراءتها :
1. التفكير العلمي : كتاب للدكتور فؤاد زكريا ، صدر في 1978 ، وهو أحد اصدارات سلسلة عالم المعرفة ، يستعرض الكتاب كثير من الأفكار مثل تعريف التفكير العلمي ، وعرض الخصائص المميزة له ، التحول في تاريخ العلم ، العلاقة بين العلم والمجتمع ، وعرض العناصر الأخلاقية في العالم ، ونجد الكتاب ملئ بالإثارة الفكرية ،
2. أهم خمس أفكار في العلوم : كتاب من تأليف تشارلز وين ، وآرثر ويجينز ، كتاب مترجم للعربية يقدم في المؤلفان تلخيص بسيط لأهم النظريات العلمية المعقدة ، بالاستعانة للرسوم البيانية والكرتونية ، لدمج روح المرح والدعابة في شرح العلةن ، ويتناول الكتاب كثير من النظريات العلمية مثل نموذج الذرة في الفيزياء ، الجدول الدوري في الكيمياء ، نظرية الانفجار العظيم في الفلك ، نظرية الألواح التكتونية في الجيولوجيا ، ونظرية التطور في الأحياء .
3. أفكار سبع هزت العالم : كتاب من تأليف ناثان سبيلبرج ، وبريون اندرسون ، تم ترجمته للعربية وهو كتاب يعرض أهم سبع أفكار في الفيزياء بشكل بسيط مفهوم ، إذ لا يحتاج لثقافة علمية سابقة لفهمه ، ويعرض الكتاب بين طياته علم الفلك عند كوبرنيكوس ، الميكانيا عند نيوتين ، الطاقة والانتروبيا ، النسبية ، نظرية الكم ، التماثل ، وقوانين بقاء المادة والطاقة .
4. الكون : قام بتأليفه كارل ساجان ، وهو مترجم للعربية ، من أشهر علماء العصر الحديث ، صاحب برنامج كوزموس Cosmos ، والذي أحدث ضجة علمية كبيرة ، ويعد كتاب الكون الخطوة الأولى للبرنامج ، وقد ساهم الكتاب في نشر العلم على نطاق واسع ، يقدم الكتاب عرض للاكتشافات الفلكية ، والفيزيائية ، ورحلة البشر في اكتشاف الكون وعالم الفضاء بأسلوب بسيط يصل لمستويات فكرية متعددة .
5. الخلية ، مقدمة قصيرة جدا : تأليف جون بيندر ، سايمون أِشروود ، وهو كتاب مترجم للعربية يجمع الكثير من الأفكار والنظريات الخاصة بالخلية ، وتركيبها ، وأشكالها المختلفة ، وطريقة انقسامها ، ويعد الكتاب من أهم الكتب التي تمكن من فهم الخلية بشكل ممتاز ، كما يعتبر الخطوة الأولى لعلوم الطب ، والأحياء .
6. فيزياء المستحيل : كتاب مترجم للعربية للفيزيائي ميشيو كاكو ، والذي يأخذ القارئ في رحلة علمية مثيرة ، حيث فام بتنصنيف التقنيات المستحيلة في الفيزياء لتقنيات مستحيلة لا تتناقض مع قوانين الفيزياء وهي التي يمكن تحقيقها في المستقبل عاجلا أو آجلا ، وتقنيات مستحيلة لكن أوشك العلماء على فهمها مثل آلات الزمن ، والسفر عبر الفضاء وهي التي يستغرق تحقيقها آلاف السنين ، وأخيرا التقنيات التي تتناقض مع قوانين الفيزياء ، والتي إذ تحققت ستقلب موازين علم الفيزياء بشكل خارق .
7. تطور الأفكار في الفيزياء : كتاب للعالم الشهير اينشتاين ، تمت ترجمته للعربية ، وهو كتاب يستعرض تطور أفكار الفيزياء بمفاهيمها الأولية ، وحتى نظيرة النسبية والكم ، ويعمل على رسم الخطوط العريضة لمحاولات الفكر البشري لإيجاد الصلة بين عالم الأفكار وعالم الظواهر .
أهم الكتب العلمية والفلسفية
– فلسفة العلم في القرن العشرين – يمنى طريف الخولي
أفضل مرجع للمبتدئين في فلسفة العلم هو هذا الكتاب الممتع، يحتاج لبذل بعض الجهد لكن النتائج مجزية.
– ملف جوجل – تورسن فريكة واولريش نوفاك
جوجل في كل مكان، ويظن البعض أنه – لمجرد كونه شخصًا عاديًا – فليس لديه ما يخاف منه، لكن ذلك غير صحيح.
– تغير العقل – سوزان جرينفيلد
كيف أثّرت تكنولوجيا الاتصالات وألعاب الفيديو على أدمغتنا؟ ما هي الآثار الممكنة لـ«لايك» على كيمياء أمخاخنا؟ وهل أفقدتنا وسائل التواصل إحدى أهم صفات البشر «التعاطف»؟
– مختصر تاريخ العالم – اي اتش جومبريتش
هل يمكن أن نحكي تاريخ العالم في صورة قصة؟ قصة ممتعة بسيطة للمراهقين والكبار على حد سواء؟ بالتأكيد سوف ينتقص ذلك مما يعنيه التاريخ الحقيقي، لكن هذا الكتاب هو أفضل بداية ممكنة للقراءة في التاريخ.
– تاريخ العلم – جون جريبن
أحد أهم إبداعات جريبن، في جزأين، لكن على الرغم من ضخامته فأسلوبه سهل، ولن يأخذ الكثير من الوقت، وهو بداية مهمة لكل محبي فلسفة وتاريخ العلم.
– مدار الفوضى – كريستيان بارينتي
هل يمكن أن تكون هناك علاقة بين التغير المناخي والتغيرات السياسية؟ ولا أقصد هنا حالات الانتقال السلمي للسلطة، وإنما العنف، الثورات، القتل، والطائفية، تلك فكرة مهمة تستحق التأمل والفزع أيضًا.
– لماذا تتحارب الأمم؟ ريتشارد نيد ليبو
ليس من أجل العدالة ولا إحقاق الحق، إذا تأملت حروب العالم، ويمكن تطبيق ذلك على الحرب الحالية الموجودة حولنا، لن تجد سوى المصلحة، الانتقام، وتحقيق المكانة، يا له من عالم مجنون.
– فيزياء المستحيل – ميشيو كاكو
ما الذي يمكن أن تقوله الفيزياء عن المستقبل؟ هل سوف نصل لمرحلة نبتكر خلالها آليات للتخاطر، الانتقال الفوري، المادة المضادة بكميات مناسبة، أن نسافر بأسرع من الضوء أو نخترع آلات حركة دائمة؟
– أمة من العباقرة – أنجيلا سايني
الهنود، العباقرة، الكادحين، والمهرة، كيف تمكن أكبر مركز للسحر والشعوذة من أن يصبح مركزًا للتطور العلمي والتكنولوجي؟
– عبر منظار اللغة – جاي دويتشر
هل يمكن للغة أن تغير من طريقة تفكيرنا؟ وإلى أية درجة؟
– تفسيرات وراثية – مجموعة محررين
ما الجين؟ وكيف تنظر البيولوجيا الحديثه إلى تعريفه في إطار النتائج الجديدة التي تجعل من البيئة الخاصة بكل فرد جزء رئيسي من تكوينه البيولوجي، يعد هذا الكتاب ضرورة في وقت ترتفع فيه نبرة التطرف، وبالتالي نبرة الحتمية الجينية.
– الثورة الرابعة: كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل العالم؟ لوشيانو فلوريدي
هذا كتاب في فلسفة المعلومات، وهو نطاق لا نتطرق له كثيرًا هنا في الوطن العربي، لكن المشكلة التي نواجهها مع هذا النقص في معارفنا تجاه تلك النقطة هي أن العالم يتحول بالفعل ليصبح بارادايم للمعلومات.
– فلسفة الكوانتم – لاولان أومنيس
لا شك أن هذا هو واحد من الضرورات بالنسبة لكل مهتم بفلسفة العلم أو بالكوانتم، الكتاب بسيط، يخاطب القارئ غير المتخصص.
– القلق – موشي ريدنز وجيرالد ماثيوس
القلق هو رفيق العالم المعاصر، رغم ذلك وعلى الرغم من تقدم العلوم الطبية فإننا ما زلنا حائرين في فهمه وتفسيره، يقدم المؤلفان رحلة مبسطة سهلة متعددة الاتجاهات في النواحي المعرفية، الاجتماعية، النفسية، والفيسيولوجية للقلق.
– ثورة بلا قيادات – كارن روس
كيف سيبادر الناس العاديون إلى تولي السلطة وتغيير السياسة في القرن الواحد والعشرين؟ هل يتمكن المواطن العادي من تغيير نفسه، ويتجرأ ليتعاون مع رفاقه من البشر ليتعاون معهم ويصلح ذاته بدلًا من التعويل على أنظمة سياسية واقتصادية خائبة؟
كتب علمية مثيرة للاهتمام
1 – “شرح شيء”
Thing Explainer

المؤلف: راندال مونروي
احتل هذا الكتاب المراكز الأولى في أفضل الكتب مبيعًا في 2014 و2015، وهو كتاب يقوم على تبسيط الأمور للجمهور بالرسومات والكلمات البسيطة.
ما قرره راندال هذه المرة، هو أن يشرح أعقد الأشياء العلمية والتكنولوجية بأبسط مما تتخيل، وهو ما كان على حد تعبير أحد القراء “لقد وجدت أحدهم كي يشرح لي أعقد الأشياء كأني طفل في الخامسة، هذا شيء لا يصدق”.
راندال قرر ألا يخرج في شرحه عن أشهر ألف كلمة في اللغة الإنكليزية، ولهذا، فإنه سيكون سهلاً عليك حتى إن كانت إنكليزيتك سيئة ولم يسبق لك أن قرأت كتبًا بها، كما أنه سيكون مناسبًا جدًّا للترجمة.
2- الكتاب: “ماذا لو”
What If?

المؤلف: راندال مونروي
كتاب “ماذا لو”، لراندال مونروي السابق ذكره، في قراءتك للكتاب، تتأرجح بين حيرتك ما إن كان هذا الكتاب غريب الأطوار، يفتح الباب للجنون أم للعقل، ماذا سيحدث إن ذهب القمر بعيدًا؟ ماذا إن فقدت خلايانا القدرة على الانقسام فجأة، كم نستطيع أن نعيش بعدها؟
نحن لا ننسى أن واحدة من أهم نظريات العالم، وهي نظرية الجاذبية لنيوتن، كانت إجابة على سؤال بالغ الجنون آنذاك عندما سقطت التفاحة على رأس العالم النائم تحت الشجرة ليتساءل فجأة: لماذا سقطت التفاحة إلى الأسفل وليس إلى الأعلى؟
راندال مونروي، برسوماته الساخرة التي تعلق في الذاكرة على الفور، هو فيزيائي عمل سابقًا في ناسا، وهو صاحب موقع الكوميكس الشهير xkcd، الذي وصلت إحصائيات زواره إلى نصف مليون أو مليون تقريبًا في اليوم الواحد، وقد بدأ تساؤلاته المثيرة على الموقع ثم حولها إلى كتاب نجح أن يبقى في صدارة الكتب الأكثر مبيعًا لعامين متتاليين.
3 – الكتاب: “الأخوين رايت”
The Wright Brothers

المؤلف: دافيد ماكولو
يسرد دافيد ماكولو في هذا الكتاب قصة الأخوين رايت، التي لم يتح لأحد أن يراها بهذا الوضوح من قبل، وقد سبق وصفه بـ “سيد فن التاريخ السردي” من قبل، وقد فاز بجائزة بوليتزر مرتين، وبجائزة الكتاب الوطني مرتين أيضًا، وقد عُد القراء أن رائعته “الأخوين رايت”، كانت الأفضل في كتبه على الإطلاق.
الأخوين رايت، ويلبر وأورفيل، ولدا في دايتون بولاية أوهايو، وكانا متميزين في الميكانيكا، للدرجة التي تشعرك أنهما يستطيعان إصلاح أو صناعة أي شيء، حلم الأخوين الذي فتح الباب لعصر الطيران، بدأ، بشغفهما بالطائرات الدمى!
الأخوين، اللذان اعتمدا في التمويل على عوائد محل الدراجات البسيط الخاص بهما، قاما بقراءة كل شيء عن الطيران، وتعمقا في دراسة الطيور، مدركين أن هذا هو التصميم الطبيعي الذي عليهما أن يضعاه في الاعتبار، لتحقيق الحلم المستحيل.
الكاتب، ضم في كتابه الذي بقي في المراكز الأولى في قائمة الكتب الأفضل مبيعًا، مئات من الرسائل والمذكرات الشخصية للأخوين بفضل مجموعة أرشيف مكتبة الكونغرس، قائلاً إن هذه المستندات كان لها دور عظيم، في تحويل ما هو تاريخي، إلى حياة معاصرة وقريبة من القارئ.
في العام 1969، بعد ما يزيد على الستين عامًا، من رحلة طائرة الأخوين رايت الأولى، كان هناك صاروخ يهبط على القمر، ليخرج منه رجل ولد في المكان نفسه الذي أتيا منه، اسمه نيل آرمسترونغ، ويضع قدمه على سطح القمر، ليكون الرجل الأمريكي الأول الذي يصل إلى هذا المكان، حاملاً معه حملاً صغيرًا من الموسلين، من جناح طائرة الأخوين رايت التي حلقت العام 1903، كتكريم وامتنان، للشخصين اللذين قاما بالخطوة الأولى الحقيقية، في هذا الحلم المستحيل.
4 – الكتاب: “الهادئ “
Quiet

المؤلف: سوزان كاين
ثلث الأشخاص الذين تعرفهم على الأقل، هم من الانطوائيين، أشخاص يفضلون الاستماع عن التحدث، والقراءة عن حضور حفلة مع صديق مثلاً، ومع إننا نطلق عليهم اسم “الهادئين”، إلا أنهم ثوّروا العالم، بداية من لوحات فان جوخ، إلى اختراع الحواسيب الشخصية.
في هذا الكتاب، الذي ما يزال في قائمة أفضل الكتب مبيعًا منذ عام 2012، تأتي سوزان كاين بأمثلة عن أشخاص “انطوائيين” غيروا العالم، المجتمع يحتاج لأولئك المفكرين، المستمعين، أولئك الذين ينظرون، قبل أن يقوموا بالقفزة، في قائمة طويلة بداية من ألبرت أينشتاين، إسحق نيوتن، جورج أورويل، جي كي رولينج مؤلفة هاري بوتر، وغيرهم كثيرون، مضيفة إلى ذلك الفروق العلمية السيكولوجية والعصبية بين الأشخاص المنفتحين والانطوائيين، مع إرشادات بخصوص فهم الآخر، موجهة اهتمامًا خاصًا للوالدين حال كان لديهما طفل كذلك.
شريحة لا بأس بها من جماهير الكتاب انتقدته بأنه شديد الملل، وأن نقطة الكاتبة في البداية كانت جيدة، لكنها أغرقت في التحدث عن الأشخاص، ولم تضف لفكرتها، قارئة كتبت تنتقد التنميط والقولبة في الكتاب، قائلة إنها انطوائية، لكنها لا تكره المنفتحين، وهي ليست زهرة حساسة تحتاج تعاملاً رقيقًا وإلا “انكسرت”، وأنه ليس جميع المنفتحين “متنمرين”.


Advertising اعلانات

1065 Views