اسماء بحيرات شاطئية

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2019 11:05 - آخر تحديث : 6 ديسمبر, 2021 2:10
اسماء بحيرات شاطئية


اسماء بحيرات شاطئية سنتعرف على اهم البحيرات الشاطئية وماهو تعريفها الحقيقى ولماذا اطلق عليها البحيرات الشاطئية كل ذلك فى هذا المقال.

بحيرة

تعد البحيرات وكافة تجمعات المياه الراكدة بيئة طبيعية متميزة عن مياه الأنهار من عدة نواحي أولها قلة الرسوبيات والنباتات. ثم إن هناك بحيرات مالحة، مرة، وبعضها الآخر عذب، وبعضها يقع على ارتفاعات شاهقة والآخر في مستويات منخفضة، أو حتى على الشاطئ، أو في بيئة قارية متميزة بالتطرف الحراري كالصحراء، والقطب البارد.
البُحَيْرَة هي جزء من الماء محاط باليابس من جميع الجهات. وتكثر البحيرات في كل من: أفريقيا، أمريكا الشمالية، آسيا، أوروبا.

أنواع البحيرات

-البحيرات التكوينية وهي التي تشغل القجولت والانهدامات الناشئة بالتكسير أو ما يعرف بالتصدع في الطبقات الصخرية أو ارتفاع جزء من قاع البحر نتيجة لبروز الحواف وحصر ارتفاع جزء من قاع البحر الذي انفصل عنه مثل بحيرة نيكاراغو التي كانت عبارة عن خليج من المحيط الهادي وتتشكل أيضاً جراء عدم الانتظام في حركات الرفع ومن ثم تتجمع في هذه الأحواض بعد ارتفاعها وتتشكل أيضاً بفعل الحركة الانقلابية العكسية لأنظمة التعريف المائي بسبب حركات الرفع التي تصيب أجزاء القشرة الأرضية والذي يؤدي إلى عكس أنظمة الجريان المائي وبالتالي تشكل البحيرات مثل بحيرة كيوجا في أوغندا وتتشكل البحيرات التكوينية بفعل حركات النهوض الرئيسية وتمثل البحيرات المرافقة للحافت الصدعية من البحيرات التكوينية حيث تهد أهمها على الأطراف.
-البحيرات الجليدية تحتل المناطق التي تعرضت للحت الجليدي خلال العصر الجليدي وتعرف بالحيرات التسيركية من خلال الجليديات القارية التي غطت كندا وشمال الولايات المتحدة وفنلندا وأجزاء من السويد أثناء حركتها حفراً مقعرة تحولت إلى انخفاضات ذات قاع كتيم في الصخور القاعدية وعندما امتلئت هذه الحفر بالماء تشكلت عشرات الألوف من البحيرات ذات الشواطئ الصخرية وتوجد بكثرة في شمال شرق ولاية مينسوتا الأمريكية والأجزاء المجاورة من كندا.
-البحيرات البركانية تشغل قمم البراكين وفوهاتها الخامدة منها أو سفوح الجبال البركانية في الشعاب المقطوعة على مستواها العرضي باللافا السائلة من الفوهة وتنتشر البحيرات البركانية من مختلف النماذج في أيسلندا وفي مقاطعة إيفل في ألمانيا وفي فلكرين في إيطاليا وتنتشر هذه البحيرات في معظم أرجاء أندونيسيا وإلى الشمال من الفلبين واليابان وتتواجد في معظم أرجاء وسط إفريقيا ونيوزيلاندا وأجزاء من أستراليا وفي الولايات الأمريكية الشمالية الغربية ومن الأمثلة عليها بحيرة كراتر بوتي في ولاية كاليفورنيا وبحيرة سودا في ولاية نيفادا الأممريكية وبحيرة روتومهانا في شمال أيسلندا وبحيرة كيفو في وسط أفريقيا.
-البحيرات الكارستية تقع في الأعماق وقد تكون قريبة من السطح منشئة ما يعرف بالمجاري الباطنية السفلية.
-البحيرات الانحلالية تتشكل عندما تتسرب المياه ضمن الشقوق في الصخور القابلة للانحلال بالماء مثل بحيرات الدولين المتشكلة في المنخفضات الدائرية البسيطة وهناك بحيرات الأوفالا المتشكلة عند اندماج بحيرات الدولين بالإضافة إلى البحيرات المتشكلة بفعل الماء الحامضي لدى تفاعله مع الرواسب المحتوية على هيدروكسيد الألمنيوم والحديد وتظهر هذه البحيرات في السهول الشاطئية في جنوب كارولينا الأمريكية.
-البحيرات الشاطئية وتشكل بفعل عدة عوامل أهمها عملية الترسيب المستمرة للتيارات البحرية الطويلة حيث ترتفع رواسبها فوق مستوى سطح الماء مشكلة الألسنة الرملية أو الرسوبية في فتحة الخليج وعندما تغلق هذه الألسنة فتحات الخلجان تسمى حواجز أرسابية وتدعى البحيرة المتشكلة باسم ساحلية ومن الأمثلة عليها البحيرات المتشكلة على طول الساحل الغربي لفرنسا وعلى طول البحر المتوسط لا سيما سواحل شبه جزيرة البلقان وعلى معظم السواحل الجنوبية لأستراليا وفي أجزاء من السواحل الجنوبية لأفريقيا وتتشكل -البحيرات الساحلية أيضاً بوجود لسانين يصلان الجزيرة بالبر المفابل ويعرف اللسان باسم تومبولو ومن أشهر الأمثلة عليها بحيرة أوربيتديلو على الساحل الإيطالي المطل على البحر القيراني وبحيرة غار الملح بتونس.

البحيرات الشاطئية (lagoons) وما هيا أهم خصائصها ؟!

هي مناطق من المياه الضحلة الهادئة نسبيا, تتواجد ضمن البيئات الساحلية ولديها اتصال بالبحر لكن مفصولة عن البحر المفتوح بواسطة حاجز Barrier
الأن سوف نتطرق لنوع من البحيرات الشاطئية المهمة اقتصاديا الا وهيا البحيرات الشاطئية الكربونية Carbonate lagoons
تعتبر البحيرات الشاطئية الكربونية مناطق ترسيب Fine grained مكونة طبقات من carbonate mudstone and wackstone مع بعض طبقات من Grainstone and packstone كترسبات ناتجة من Washover الذي يحدث للحاجز عند ارتطامه بالأمواج العاتية للبحر التي تحفزها العواصف في مرحلة Meso-tidal الذي يبلغ المد فيها من 2 الي 4 امتار وأيضا مرحلة Macro-tidal الذي يصل فيها المد فما فوق 4 متر.

كيفية تكون البحيرات الشاطئية الكربونية :

البحيرات الشاطئية تتكون بمحاذاة carbonate coastlines عندما حاجز شاطئ يحاصر جزئيا او كليا منطقة من المياه الضحلة, مميزات ترسبات البحيرات الشاطئية تعتمد على ملوحة المياه وهذا يتحدد بفعل عاملين وهما : درجة او مدى اتصال البحيرة الشاطئية بالبحر المفتوح وأيضا جفافية الطقس Aridity of the climate
أنواع البحيرات الشاطئية : Barrier Island lagoon and coral lagoon
1) Barrier Island lagoon: بحيرات شاطئية elongated or irregular stretches التي تقع بين الحواجز الساحلية والشاطئ وتمتاز بظروف مائية هادئة و Fine grained sedimentation ويتكونو فقط عندما يكون هناك تركيز عالي للرواسب من البر بمحاذاة الساحل او الشاطئ
2) coral lagoon: البحيرات الشاطئية المرجانية تكونها محصور في المناطق الاستوائية ذو المناخ الدافئ حيث تتوفر الظروف الملائمة لنمو الشعاب المرجانية وتكون Roughly circular Quit waters محاطة بشعاب مرجانية بمياه دافئة

درجة حرارة المياه والملوحة في البحيرات الشاطئية :

الملوحة تقترب من 35 جزء من الالف ppt ودرجة الحرارة تتراوح ما بين 27 , 24 سلسولية وهذه ظروف ملائمة للبحيرات الشاطئية المرجانية ولكن درجة الحرارة والملوحة في Barrier Island lagoon تختلف بشكل أكبر بسبب تغير المناخ فيهم ولانهم بحيرات شاطئية ضحلة فدرجة حرارة المياه تقترب من درجة حرارة الهواء أبرد من البحر المفتوح في الشتاء وأدفئ في الصيف.
الملوحة تقل اعتمادا على مدى اتصال البحيرة الشاطئية بالبحر المفتوح.

العوامل التي تؤثر في تكون البحيرة الشاطئية:

أهم خاصية في تكون البحيرة الشاطئية هيا الحاجز الذي يفصلها من البحر المفتوح.
اما بالنسبة للبحيرات الشاطئية المرجانية فتكونها يعتمد على الظروف الملائمة لتكون الشعاب المرجانية من درجة حرارة معينة و ملوحة و عمق معين الي اخره ….
السحنات الرسوبية الموجودة في البحيرات الشاطئية الكربونية :
lenses of cross bedded oolitic and bioclastic packstone and grainstone formed by subaqueous dunes.
مصدر الرواسب التي تتواجد في البحيرات الشاطئية الكربونية:
calcareous algae living in the lagoon with coarser bioclastic detritus from molluscs.
وأيضا مدى تنوع الحياة العضوية في البحيرة الشاطئية الكربونية يعتمد على مدى ملوحة البحيرة الذي يتحكم فيها درجة اتصال البحيرة الشاطئية بالبحر.
الأهمية الاقتصادية :
صخور مكمن جيدة كما في تكوين العزيزية في ليبيا حيث يوجد به Lagoonal cycles



1054 Views