اسماء انواع الورد

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2018 12:28 - آخر تحديث : 25 نوفمبر, 2021 11:47
اسماء انواع الورد


Advertising اعلانات

اسماء انواع الورد نقدم لكل متابعينا الكرام مجموعة رائعة من اسماء انواع الورد واهم خصائصها المتنوعة سنقدمها لكم من خلال السطور التالية .

ورد

الورد  هو جنس نباتي يتبع فصيلة الوردية من رتبة الورديات.تتكون الوردة من مجموعة وريقات متراصة ومتصلة في أسفلها بساق تحتوي في الغالب على أشواك. معظم أنواع الورد قدمت في الأصل من آسيا.

ورد جوري

الوردة الدمشقية أو كما تعرف باسمها الشائع الورد الجوري الاسم العلمي، الفصيلة النباتية الوردية.تم نقل الوردة من سوريا إلى أوروبا خلال حملات الصليبيين في القرن الثالث عشر ميلادي. يعتبر نبات الورد من أقدم مجموعات نباتات الزينة وهو يستخرج منه زيت عطري شهير وهو زيت الورد يدخل في صناعة العطور وأيضا أزهاره صالحة للقطف وتعيش مدة طويلة بعده. أهم مواسم إزهاره هي الربيع والخريف ويجب زراعة الورد الجوري في مكان خاص بحديقة الزينة.

الخواص الجمالية والاستخدامات

يوحي مظهر الورد الجوري التعبير بالأمل والثقة بالنفس والانسجام والسكينة وعمق التأمل، وترمز الوردة إلى مفاهيم الحب والعواطف الصادقة، وتدل على مشاعر النبل والخلود. الورد هو زهرة عطرية تمتاز برائحتها النفاذة القوية، تدخل في تركيب العطور الشهيرة والنفيسة والثمينة، تمتاز رائحتها بالنعومة والعذوبة التي تمثل الرمز لرائحة الورد الحقيقي والتأثير والجذب والعطور التي تستخلص من الورد الجوري أو الوردة الدمشقية من أفضل الأنواع في العالم.
نوغا تحوي بتلات الورد والفستق الحلبي
يقطّر من الورد ماء الورد والذي يستخدم في المواد التجميلية وصناعة الحلويات والمعطرات. كما تستخدم بتلات الورد في صناعة مربى الورد ويستخدم لتنكيه بعض الحلويات كالنوغا

عوامل تحدد تسمية الورود

بناء على اللون فهنالك ورود حمراء وصفراء وبيضاء ومخضرة وبنفسجية وغيرها من الألوان الممزوجة.
بناء على معدل النمو فهنالك :
1.ورود تحتاج لفترة قصيرة قد تنمو في شهرين كحد قليل.
2.ورود تحتاج إلى سنوات أكثر تبلغ ثمانية أشهر مثلا.
   البيئة التي تعيش بها الورود فهنالك :
1.أزهار تنمو في البيئة الصحراوية.
2.ورود تنمو في البيئة الخضراء كالحدائق والمراعي والمساحات الواسعة السهلية.
نوع التربة فبعض الورود تحب التربة السوداء وبعضها يحب التربة الحمراء والبعض الآخر لا ينمو إلا بالتربة الرملية الصفراء.
الظروف المحيطة وهي تتعلق بالعوامل التي نوفرها للورود مثل ضبط درجة الحرارة ودرجة البرودة ( الدرجات المنخفضة) وكذلك توفير الأسمدة الطبيعية كروث الحيوانات والأسمدة الصناعية التي تحتوي على مواد وعناصر كيميائية وغيرها من العوامل.

أنواع الورد

يُقسمُ الورد إلى مجموعةٍ من الأنواع، ومن أهمها:
– الورود المُتسلّقة: هي الورود التي تستمرُ بالارتفاعِ والنّمو خصوصاً طوال فترة فصل الصّيف التي تمتدُّ من شهر حزيران (يونيو) حتّى نهاية فصل الخريف، وتُعتبرُ من أنواع الورود التي تُستخدَمُ في الزّينة المنزليّة.
–  ورود الشّاي الهجين: هي الورود التي ظهرتْ من خلال دمج نوعين من الورد، وتُزرعُ غالباً في مناطقِ المُناخ المُعتدل، كما أنّها تتميّزُ بمُقاومتها للأمراض، وتُصنّفُ كواحدةٍ من أنواع الورود التي تنتشرُ في العديدِ من الحدائق العامّة.
– الورود الأرضيّة: هي الورود القصيرة نسبيّاً، والتي لا تمتدُ إلى ارتفاعاتٍ كبيرة، بل تظلُّ مع مستوى أرض الحديقة أو المنطقة المزروعة فيها، ويُعتبرُ فصل الخريف من أفضل الفصول المُخصّصة لزراعتها

ما هي أسماء الورود

شقائق النعمان


شقائق النعمان هي كلمة يونانية أُخذت من الرياح؛ لذلك تسمّى أيضاً بزهرة الرياح، وتحتوي على ما يزيد عن مئة وأربعين نوعاً، وتنتمي إلى فصيلة الدرنات، وتنمو في الدول الأوروبية، وأمريكا الشمالية واليابان، وتتميز باللون الأبيض، والأحمر والأزرق وأحياناً اللون الأصفر، وتستخدم لعلاج التشنجات.
القرنفل


يتميز القرنفل باللون الأحمر، والأصفر والأزرق، وتعود إلى ما يزيد عن ألفي عام، وموطنها الأصليّ هو أوراسيا، واستخدمها للمرّة الأولى الرومان والإغريق في إعداد الأكاليل بأشكالها المختلفة، ويرمز القرنفل إلى المحبّة والسحر، ومن أنواعها: القرنفل السنويّ، والقرنفل دائم الزهرة.
الياسمين


الياسمين هو من أكثر أنواع الورود شعبيةً، وموطنه الأصليّ هو إندونيسيا، وينتشر في العديد من مناطق العالم، وخصوصاً في المناطق المعتدلة والاستوائية، وللياسمين رائحة جميلة جداً، وينتشر عبقه خلال ساعات المساء بعد غروب الشمس.
الكرز


تزهر وردة الكرز في فصل الربيع، وتعتبر الزهرة الوطنية في اليابان، وتنمو في المشرق، وأوروبا وأمريكا، وتحتوي على ما يزيد عن أربعمئة نوع منها، ويوجد مهرجان وطنيّ لورود الكرز في مدينة واشنطن بأمريكا، حيث أهدى رئيس بلدية طوكيو ثلاثة آلاف شجرة كرز لأمريكا لتعزيز الصداقة بين البلدين، وذلك في عام 1912م.
الأوركيدا


ترمز وردة الأوركيدا إلى الفضيلة والأخلاق، حيث زرعت منذ آلاف السنين، وخصوصاً في الصين، وتتركز زراعتها أيضاً في آسيا الاستوائية وشبه الاستوائية التي تضمّ شمال الهند، والصين، واليابان، وماليزيا، والفلبين، وجزر بورنيو وشمال أستراليا، وللأوركيدا أربعة وأربعين نوعاً في القارّة الآسيوية، وتتفتّح خلال موسمي الشتاء والربيع.
النرجس


يزهر النرجس في فصل الربيع بالعديد من الألوان والأنواع، وتعدّ منطقة البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصليّ له، خصوصاً شبه الجزيرة الأيبيرية، وشمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط التي تتميز باعتدال مناخها، ووصل النرجس إلى بريطانيا عبر الرومان الذين استخدموها في علاج العديد من الأمراض. ويتميز النرجس باللون الأصفر، والأبيض، والبرتقاليّ، والورديّ والأخضر، ولها خمسون نوعاً إلى جانب العديد من الأنواع الهجينة.
فريزيه


تتميز وردة فريزيه برائحة قوية جداً، وتأخذ اللون الأبيض، والذهبيّ، والأصفر، والبرتقاليّ، والأحمر، والورديّ، والبنفسجيّ والأرجوانيّ، وهي ترمز إلى البراءة، وغالباً ما تستخدم في صناعة العطور بسبب رائحتها النفّاذة.
روح الطفل


تسمّى وردة روح الطفل أيضاً بوردة الجيوسفيلا، وتعدّ كل من أوروبا الوسطى والشرقية، وأفريقيا، وأستراليا، وجزر المحيط الهادي موطناً أصلياً لها، وتستخدم غالباً في باقات الأعراس، وترمز إلى البراءة والنقاء.

من أبرز أسماء الورود

– الأرجوان وهي وردة تمتاز بلونها الأحمر الجميل وتندرج من فصيلة الشجر القرني
– البيلسان وهي وردة عنابية اللون ( الأحمر المعتق ) واحدى فصائل البخوريات وأوراقها تصطف مع بعضها البعض بشكل متقابل، وزهرتها صغيرة وبيضاء اللون وتتكاثر على شكل عناقيد ويتم تحضير أنواع كثيرة من العطر منها :
– وردة الفتنة وهي وردة عطرية رائحتها جميلة وفواحه ولونها أصفر واضح.
– الجلنار وهي زهرة الرمان الشهيرة الحمراء.
ولها الكثير من الاستخدامات وخاصة العلاجية للجلد والشعر والصحة.
– النرجس وهي نبتة شهيرة للغاية من فصيله النرجسيات ويزرع بكثرة في الحدائق العامة ويتم استخدامها في محلات الأزهار وزهرته بيضاء اللون وصفراء في منتصفها وعرقها أخضر وطويل ويتم تصنيع عطر جميل الرائحة منه.
– زينب نبتة جميلة ورائحتها فواحة وتصنع منها الكثير من العطور.
–  الياسمين وهي من أشهر الورود الممتدة البيضاء والصغيره وتسمى بأسماء مختلفة بناء على بلد الزراعة مثل الياسمين العراقي والشامي وغيره.


Advertising اعلانات

1384 Views