اسماء النباتات المنزلية بالصور

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2018 12:55 - آخر تحديث :
اسماء النباتات المنزلية بالصور


Advertising اعلانات

سوف نقدم لكل متابعينا اسماء النباتات المنزلية بالصور وماهى طرق العناية الصحيحة بها والحفاظ عليها .

نباتات منزلية
كثير من الاشخاص يعتقدون ان النباتات المنزلية لوظيفة التزيين فقط، هذا بالفعل غير صحيح، لان النباتات لها دور فعال ايضا في تنقية الهواء ، كما انها مفيدة ايضا في خلق المزيد من الاسترخاء والاجواء المريحة في اي غرفة ، فمن المعروف ان قضاء بعض الوقت في الطبيعة يرتبط ارتباط وثيق بانخفاض مستويات التوتر ، ففي دراسة اجريت عام 2008 في هولندا ، وجد الباحثون ان المرضى في المستشفيات مع النباتات الداخلية في غرفهم قلل من مستويات الإجهاد لدي المرضى .
وخلال اواخر عام 1980، بدأت منظمة ناسا القيام بدراسة النباتات المنزلية كوسيلة لتوفير انقي وانظف هواء لمحطات الفضاء ، ووجدوا ان هناك العديد من النباتات المنزلية المختلفة التي يمكن ان تساعد على تنقية الهواء ، وذلك لان النباتات تقوم بتصفية بعض المركبات الضارة في الهواء  وملوثات الهواء التي تتمثل في البنزين والفورمالديهايد والامونيا وجعلها اكثر صحة للتنفس ، الخبر السئ هنا ان هذه المركبات الكيميائية الضارة تأتي من الادوات المنزلية وتلوث الجو دون اي تحذير مرئي .
ولكن الخبر السار بالنسبة لك هو ان هذه النباتات من السهل العثور عليها ويمكنك إضافتها إلى منزلك لتقديم لنفسك وعائلتك الهواء النقي الخالي من اي عوامل ضارة ، فلست بحاجة الي انفاق الاموال الباهظة لكي تحصل علي جهاز يعمل علي فلترة الهواء ، فوفقا لمنظمة ناسا ، هناك الكثير من النباتات التي تمتص الجزيئات الضارة في الهواء وإطلاق الاكسجين النقي – وكل ذلك مع إضافة لمسة ديكور منك فقط .
نباتات زينة
نباتات الزينة الطبيعية تعتبر من أجمل عناصر التصميم الداخلي في المنازل والمكاتب لما تضفيه من بهجة وسرور على النفس وذلك لجمالها ولإعطائها المكان الروح والحياة، لذلك يرغب كثير من الناس في اقتناء هذه النباتات في بيوتهم ومكاتبهم لتخفف من ضغوط الحياة اليومية.
اختيار النباتات
عند اختيار إحدى نباتات الزينة لشرائها أو زراعتها فيجب أولاً التأكد من أن البيئة التي ستوضع فيها النباتات مناسبة لطبيعة النبات من حيث الإضاءة والتهوية وتوفر أشعة شمس مباشرة، إذا كان النبات يحتاج إلى الشمس، أو غير مباشرة إذا كان النبات من نباتات الظل، كذلك درجة الرطوبة ودرجة الحرارة المناسبة لطبيعة كل نبات.
ولكي تكون البيئة صالحة لنمو وحياة نباتات الزينة من الضروري توفر كثافة ضوئية لا تقل عن 100 شمعة / ق للمتر م2 (الضوء الخافت)، وان لا تقل الفترة الضوئية عن 12ساعة يومياً ولا تزيد على 18 ساعة.
من النباتات التي يمكن زراعتها في ظل ضوء خافت نبات انجلونيميا، لاتانيا، اسيدسترا، دراسينا، بوتس، ديفنباخيا، ومن النباتات التي تحتاج إلى إضاءة عالية نبات كلفا، كوليس، فيكس، هيدرا، كروتن، جارونيا، عصفور الجنة، ست الحسن.
أسماء نباتات الزينة المنزلية
رِجل الفيل أو ذيل البوني


تنتمي هذه النبتة إلى عائلة النوليناسيا، بالرغم من مظهرها الذي يُشبه النخيل، وتنمو في صحاري المكسيك وقواتيمالا، وتتميّز بالساق الضخم الذي يتمّ من خلاله تخزين كميّة كافية من الماء، وهي بطيئة النمو، يصل ارتفاعها إلى أكثر من أربعة أمتار، وتتمّ العناية بها من خلال توفير الضوء الجيد لها، إلى جانب عدم الإكثار من ريّها، لأنّه سيتسبّب في تعفّن الساق، كما أّنها تتكاثر بالعقل أو بالبذور.
راسينا مارجيناتا


هي على عدّة أنواع جميعها تشبه النخيل، وموطنها الأصلي هو غربي أفريقيا الاستوائيّة، وتتميّز بالشكل الجميل، وقوة التحمُّل، ويصل طول أوراقها الخضراء الأرجوانيّة إلى حوالي خمسة وثلاثين سنتميتراً، وهي نبتة مُحبّة للرطوبة؛ لذا لا بدَّ من رشّها بالماء من وقتٍ إلى آخر، ويُفضّل تنظيف أوراقها باستعمال قماش ناعم، أو بقطعة إسفنج مبلّلة، وتتكاثر بالعقل الطرفيّة، أو الترقيد الهوائي.
أوركيد الفراشة


هي عبارة عن شجيرة مزهرة ذات ألوان متعدّدة، وجذابة جداً، وموطنها الأصلي جنوب شرق آسيا، والهند، والفلبين وهي ذات أوراق منبسطة، ومن ألوانها بنفسجيّة، أو صفراء، أو زهرية، وهي نبتة محبّة للضوء من دون التعرض لأشعة الشمس مباشرة، تُروى عندما تكون تربتها شبه جافة، بمعدل مرة أسبوعياً.
يوكا


يوجد أكثر من أربعين نوعاً، ومن أفضلها الويفوليا، وإليفانتيس، وهي ذات قدرة تحمّل لتغيّر عوامل المناخ المختلفة من البرودة والجفاف، وهي نبتة مُحبّة للماء، لذا يجب ريّها بين فترة وأخرى، كما ويجب عدم نقلها من أصيص إلى آخر إلّا عند الضرورة، وتتكاثر عن طريق استخدام فروعها الجانبيّة كعُقل.
فيلودندرون


هي نبتة متسلّقة، تتميّز بأوراقها الخضراء، واللامعة، وتكون على شكل مجراف، يتراوح طولها من ثلاثين إلى خمسة وأربعين سنتيمتراً، لذا يُستحسن عرضها منفردة في مكان خاص؛ لأنّها لافتة للنظر، وحتّى تأخذ الأوراق وضعها الطبيعيّ، وهي نبتة مُحبّة للضوء والرطوبة، لذلك يُفّضل رشّها بالماء بشكل يوميّ، كما ويجب ريهّا باستمرار في فصل الصيف، وتتكاثر بالعُقل أو الترقيد الهوائي.
نبات اللبلاب الانجليزي


يتميز هذا النبات بطبيعته الغازية التي تسمح له بالانتشار بسهولة،  ووجدت الابحاث انه قد يكون مفيدا بشكل خاص في القضاء علي الجزيئات الموجودة في الهواء سواء كانت رائحة دخان سجائر او غيرها من الروائح الغير مستحبة ، فلديه القدرة علي امتصاص المواد المسببة للسرطان من دخان التبغ غير المباشر ويساعد نبات اللبلاب على تنقية المساحات الصغيرة .
والاعتناء بهذا النبات لا يتتطلب الكثير من الصيانة والرعاية ، كما ان هذا النبات هو مثالي للغاية لاولئك الذين يمتلكون حيوانات اليفة في المنزل ،وذلك لان نبات اللبلاب يقلل من رائحة براز الحيوانات الموجودة في الجو ، كما انه يمكنه ان يمتص الفورمالدهايد الذي يوجد عادة في بعض منتجات التنظيف المنزلية والاثاث او منظفات السجاد ، كما تشير الدراسات إلى ان الاحتفاظ بنبات اللبلاب في مكتبك قد يساعد على إعطائك التركيز بشكل افضل لانه يمكنه ايضا امتصاص اي مواد كيميائية موجودة في  الجو .
نبات بوتس الذهبي


تعتبر منظمة ناسا هذا النبات واحد من الخيارات الاكثر فعالية للقضاء على الفورمالديهايد ، كما يمكن ان تحافظ عليها بكل سرور فنبات بوتس الذهبي من الصعب ان يموت كباقي النباتات ، ويمكنك ان تعلقه في المناطق المرتفعة ، كما انه ينمو بسرعة كبيرة ، وهو مزيل فعال لاول اكسيد الكربون .
نبات سرخس بوسطن


تعمل هذه النباتات الورقية بشكل جيد كمرطب للهواء ، وفي حين انها مشغولة بإضافة الرطوبة إلى البيئة فهي ايضا تقوم بعمل عظيم اخر وهو القضاء على الفورمالديهايد، ونبات سرخس بوسطن يتميز بالريش الكبير الذي يمتد الي 5 اقدام ، وسميت بهذا الاسم لانها النباتات المنزلية الاكثر شعبية في بوسطن .
كما ان نبات سرخس بوسطن تقدم الجمال وفوائد صحية اخري ، وهي تعتبر مثالية للذين يعانون من جفاف الجلد لانها بمثابة المرطب الذي يساعد علي استعادة الرطوبة في الهواء ، كما يمكن لنبات سرخس بوسطن ان يساعد ايضا على إزالة آثار الفورمالديهايد ، ولكن تذكر لكي تقوم بالحفاظ على نبات سرخس بوسطن يجب تعريضه لضوء الشمس وترويه بالماء بانتظام .
نبات زئبق السلام


زنبق السلام هو واحد من اكثر النباتات جاذبية من حيث الشكل ، مع ازهاره البيضاء الفريدة من نوعها ، كما انه يضم واحدا من اعلى معدلات التنقية من بين انواع النباتات ، فهو يزيل ثلاثي كلور، والبنزين، والاسيتون، والكحول من الجو ، ولكنك يجب ان تكون حذرا ايضا فهو من النباتات ذات سمية عالية ، فيجب ابقائه بعيدا عن متناول الاطفال والحيوانات الاليفة .
نبات زنبق السلام هو نبات جميل ،كما انه يمكن ان يحسن من جودة الهواء في الاماكن المغلقة بنسبة تصل إلى 60 في المئة، فإنه يساعد على خفض مستويات جراثيم العفن التي تنمو في المنزل وذلك عن طريق امتصاص تلك الجراثيم من خلال اوراقه ثم يستخدمها كغذاء، فهو مكانه المثالي في الحمامات، فيمكن لزنبق السلام المساعدة على إبقاء بلاط الحمام والستائر خالية من العفن ويمكن للنبات امتصاص الابخرة الضارة من الكحول والاسيتون .
نبات سيدة النخيل


يعرف هذا النبات ايضا بنخلة رابيس وهو نبات يتتطلب الكثير من السقي خلال فصلي الربيع والصيف ولكن يعوض عن ذلك بمقاومته الشديدة للحشرات ،  وتنمو اوراقه الخضراء الكثيفة مع الالوان الغنية دون بذل الكثير من الجهد ،


Advertising اعلانات

696 Views