اسماء النباتات الطبيعية

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2018 10:47 - آخر تحديث :
اسماء النباتات الطبيعية


Advertising اعلانات

سنتعرف على اسماء النباتات الطبيعية وماهى اهم خصائصها الطبيعية وماهى افضل انواع النباتات الطبيعية على الاطلاق .

النباتات
هي مجموعة رئيسية من الكائنات الحية، من أمثلتها الأشجار والأزهار والأعشاب والشجيرات والحشائش وأيضا السراخس.
تقسم النباتات إلى: نباتات بذرية، نباتات لاوعائية، سراخس وشبيهات السراخس.
نُشرت عام 2011 دراسة قدرت عدد الأنواع النباتية في الكرة الأرضية بحوالي 8.7 مليون نوع، منها 6.5 مليون نوع على البر و2.2 مليون نوع في البحر. حتى عام 2004 بلغ عدد الأنواع النباتية التي تم تمييزها وتحديدها 287,655 نوع نباتي، منها 258,650 مزهرة و15,000 لاوعائية. أهم ميزة للنباتات أنها ذاتية التغذية، وبالتالي فهي توفر الغذاء لنفسها وللحيوانات العاشبة أيضاً وللإنسان، مما يجعلها أهم عناصر دورة الغذاء في الطبيعة. تستطيع النباتات تحويل طاقة الشمس إلى شكل طاقة كيميائية في الكربوهيدرات عن طريق التمثيل الضوئي ضمن الصانعات اليخضورية في خلايا النباتات.
تغطي النباتات معظم سطح الأرض، وتستطيع أن تعيش في جميع البيئات، كما أنها تزودنا بالأوكسجين عندما تصنع غذائها الذي يعدّ غذاء للمخلوقات الأخرى، وتطرح بخار الماء الذي يعمل على تلطيف الجو.
مفهوم النبات الطبيعي
يقصد بالنبات الطبيعي ،النباتات التي تنمو من تلقاء نفسها دون ان يتدخل الانسان في انباتها متأثره بالبيئه الطبيعيه التي تنمو فيها
-انماط المجتمعات النباتيه وبيئتها الحيويه-
يمثل النبات الطبيعي احد العناصر الجغرافيه النباتيه ويتناول دراسة البيئه الحيويه للنبات التي هي احدى مظاهر الغلاف الحيوي للمكون ااكره الارضيه ويقسم نمط البيئه الحيويه للكائنات الحيه الى ثلاثة اقسام رئسيه
1-نباتات المياه المالحه(البحار والمحيطات)
2- نباتات المياه العذبه(الانهار والبحيرات)
3-نباتات سطح الارض واليابس
العوامل المؤثره على نمو النبات الطبيعي
يختلف الغطاء النبات الطبيعي في صفاتة كثيرا لاختلاف بيئتة الحيوية وقد تكون هذه الاختلافات على نطاق الكره الارضية ،كما توجد اختلافات محلية هذه الاختلافات ادت الى تقسيم النباتات الطبيعية الى مجموعات كبرى وفرعية ومجتمعات محليه وجماعات
ان أهم عناصر البيئة الحيوية التي تؤثر على نمو الغطاء النباتي.
1-المناخ
2- شكل سطح الارض
3- التربة
4- العوامل الحيوية
أنواع النباتات
في ما يلي أنواع النباتات:
   – النباتات المائية: هي النباتات التي تنمو في البيئة ذات الطبيعة المائية الغزيرة لتحصل على الماء بكثرة، وللنباتات المائية عدة أنواع هي:
     –   النباتات المغمورة: هذه النباتات يجب أن تكون مغمورة بالمياه حتى تنمو، ومن صفاتها أن جذورها غير متفرّعة وسيقانها خضراء طويلة ورفيعة، وأوراقها الصغيرة الخيطية التي تساعدها على تحمل قوة الماء وعدم التمزّق أثناء عملية الرّي، ومن أمثلتها: نخشوش الحوت، ولسان البحر.
     –   النباتات الطافية: هذه النباتات أوراقها مسطحة لا يوجد بها شعيرات، عند ريّها تطفو فوق سطح الماء، وتوجد بأعداد كبيرة، ومنها: عدس الماء.
  –  النباتات البرمائية: هي نباتات مغروسة في الطين تنمو جذورها في الجزء السفلي المغمور بالماء، وجسم النبتة يكون في الجزء العلوي فوق الماء، وتعتبر هذه النباتات ضعيفة لأن جذورها مليئة بالمياه ويمكن اقتلاعها بسهولة.
  –  النباتات الوسيطة: هي النباتات التي تنمو في الأرض، تكون بين الجافة والرطبة، وتتطلب إشباع أكسجين معتدل وحرارة معتدلة، وهذه النباتات شعيراتها غزيرة، وأوراقها خضراء اللون، تتّصف بكبر حجمها.
  –  النباتات الجفافية: هي النباتات التي تنموا في الصحاري ولا تحتاج للكثير من الماء لسقايتها إذ أنها قوية تقاوم الجفاف وقلّة الأمطار، والتربة التي تنموا بها مالحة بسبب الطبيعة الصحراوية
خصائص النباتات الطبيعية وفوائدها
اليانسون
اليانسون من النباتات الطبية التي لها انتشار واسع في حياتنا، والجزء المستخدم من اليانسون هو البذور، وهو نبات طبي معروف، ويستخدم كمطيب للطعام أيضاً، ومن أهم فوائد اليانسون ما يأتي:

   – يسكن آلام البطن، ويطرد الغازات.
   – يعالج السعال.
   – يهدئ الأعصاب، وخاصةً عند الرضع.
  –  يدر البول، وينشط عملية الهضم
البابونج
البابونج هو نبات طبيعي ذو رائحة زكية، وله أزهار بيضاء جميلة، وهي الجزء المستخدم من النبتة، وللبابونج خصائص وفوائد مميزة؛ ومن أهمها:
  –  يستخدم في علاج التهابات الجهاز التنفسي.
 –   يعالج التهابات الحروق والجروح.
 –   يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي.
 –   يدخل في بعض مستحضرات التجميل.
الشعير
الشعير هو نبات عشبي، استُخدم في الغذاء منذ قديم الزمان، ويحتوي على مجموعة من الخصائص الطبية التي تعود بالفائدة على جسم الإنسان، ومن أهم هذه الخصائص:
  –  يعالج حالات الإسهال الشديدة، ويعالج اضطراب الأمعاء.
  –  يقوي الأعصاب.
  –  ينشط الكبد.
  –  يساعد على تخفيض درجة الحرارة.
الشمر
الشمر نبات عطري ذو رائحة زكية، يستخدم كمطيب للطعام، وله فوائد طبية مميزة، من أهمها:
  –  ينشط الدورة الدموية.
 –   يطرد الغازات.
  –  يعالج الالتهابات المختلفة.
 –   يدر حليب المرضع.
 –   يسكن آلام المعدة المختلفة، ويساعدها على القيام بعملها بسهولة.
 –   يعالج الأمراض التنفسية، ويخفف من السعال.
الزعفران
الزعفران نبات مميز جداً، وهو من أفخر أنواع التوابل وله العديد من الخصائص الطبية، ومن أهمها:

  –  يخفف آلام الدروة الشهرية عند السيدات.
  –  يقوي الجهاز العصبي.
  –  يزيد من القدرة الجنسية.
الشيح
الشيح من النباتات الطبية العطرية، وغالباً ما يكون نباتاً برياً، كما يمكن زراعته في الحدائق، ويتميز الشيح بمجموعة من الخصائص الطبية، وأهمها:
    -يعالج آلام البطن، ويقتل الديدان والبكتيريا التي تتكون في المعدة.
   – يستخدم لطرد الروائح غير المستحبة من المنزل، من خلال حرقه كالبخور.
أنواع النباتات الطبيعيّة
تُقسم النباتات الطبيعيّة إلى مجموعتين رئيسيتين هما:
  –  الغابات: ومن أنواعها غابات دائمة الخضرة كالاستوائيّة الكثيفة، والغابات النفضيّة، حيث تغطي الغابات ما يقارب عشر بالمئة من مساحة الكرة الأرضيّة، وتعد من الموارد الطبيعيّة خاصة لدول شمال وغرب أوروبا وأمريكا الشماليّة المنتجة للأخشاب المستخدمة في صناعة السفن والورق وغيرها، ومساحات للتنزه، وممارسة الرياضات المختلفة كالجري وتسلق الأشجار، كما تلعب أشجارها دوراً في حماية التربة من الانجراف، وتنقي الهواء من الملوثات المختلفة. وهناك عدة شروط لنمو أشجارها، ومنها:
       – أمطار غزيرة على مدار السنة أو خلال موسم النمو.
       – توفر الرطوبة في التربة باستمرار.
      –  وجود فصل دافئ يزيد معدل حرارته عن 6 ْم، ويرتفع في شهر واحد على الأقل ويصل إلى 10 ْم أو أكثر.
    الحشائش: تغطي مساحات واسعة من اليابسة، وذلك في المناطق الصحراويّة التي تزيد نسبة هطول الأمطار فيها، دون أن تكفي لنمو الأشجار، وأنسب أنواع المناخ لظهورها:
        -فصل نمو دافئ ممطر، وفصل آخر يتوقف في أثنائه نمو معظم النباتات، سواء بسبب انقطاع الأمطار، أو نتيجة انخفاض درجة الحرارة عن صفر النمو المعروف وهو 6 درجات، وتوجد أربعة أقاليم رئيسيّة لنمو الحشائش وهي:
       – حشائش طويلة (السافانا)، والتي تظهر في دول أمريكا الجنوبيّة، وهي حشائش طويلة وكثيفة.
      –  حشائش قصيرة (الاستبس)، وهو مناخ حشائش العروض المتوسطة.
      –  الإقليم الصحراوي، ويتميز مناخه بالأمطار القليلة؛ بحيث لا تزيد عن خمسةٍ وعشرين سنتيمترًا خلال العام.
      –  حشائش مناطق التندرا؛ وتوجد في السهول الخالية من الأشجار.
الفوائد
للنباتات فوائد عديدة فهي غذاء للإنسان والحيوان، حيث تحتوي على الكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح والدهون والألياف والأحماض ويحتوي بعضها على البروتين، كما تشكل مصدر رزق للمزارعين الذين يمتهنون مهنة الزراعة، وهي كذلك مصدر رئيسي للأدوية والعطور ومجالات صناعية وحرفية عديدة. ومنها يتم الحصول على الأخشاب والورق والأصباغ والزيوت والأنسجة.
كما تمثل النباتات عموما المصدر المتجدد للأوكسوجين في الأرض، حيث تقوم بتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون وتثبته وتطرح غاز الأوكسوجين الذي نتنفسه. والنباتات من جانب آخر بأشجارها وغطائها الأخضر تحمي الأرض من التصحر ومن انجراف التربة ووجودها البيئي ضروري جدا للمحافظة على العديد من الحيوانات من خطر الانقراض.


Advertising اعلانات

334 Views