اسماء المحيطات السبعة

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 20 فبراير, 2019 6:59 - آخر تحديث :
اسماء المحيطات السبعة


Advertising اعلانات

سنتعرف فى هذه المقالة على اسماء المحيطات السبعة وماهى اهميتها للعالم ومعلومات هامة عنها تعرفها لاول مرة من خلال هذه المقالة.

المحيطات
المحيطات هي الجزء الأكبر والأعظم من الغلاف المائي الذي يطوق الكرة الأرضية وهذه المياه تحتل حوالي 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً أي ما يعادل 510 مليون كم3. وهي تتألف من مجموع مساحات المحيطات والبحار والبحيرات بعمق يبلغ متوسطه 3800م. ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات.
الأرض هي الكوكب الوحيد المعروف أن له محيطا حوالي 72% من سطح الكوكب (~3.6×108 كم2) تغطيها المياه المالحة حيث تقسم إعتياديا إلى عدة محيطات رئيسية وبحار أصغر، حيث ماء المحيطات تغطي ما يقرب من 71٪ من سطح الأرض.تحتوي المحيطات على 97% من مياه الأرض، وقد صرح علماء المحيطات أنه لم يتم استكشاف سوى 5% فقط من المحيطات ككل على الأرض. الحجم الإجمالي يصل إلى ما يقرب من 1.3 مليار كيلومتر مكعب (310 ملايين ميل مكعب) مع متوسط عمق 3,682 متر (12,080 قدم).
لأنه هو العنصر الرئيسي للغلاف المائي للأرض، فإن محيطات العالم تشكل جزءا لا يتجزأ من جميع أشكال الحياة المعروفة، وتشكل جزءا من دورة الكربون، وتأثيرات وأنماط المناخ والطقس. هو الموئل ل 230،000 من الأنواع المعروفة، وعلى الرغم من أن كثيرا من أعماق المحيطات تظل غير مستكشفة بعد فإن التقديرات تشير إلى أنه توجد أكثر من مليوني نوع من أنواع المخلوقات البحرية.إن أصل محيطات الأرض لم يزل غير معروف، لكن يعتقد أن المحيطات قد شكلت فترة مناخ حقبة الهاديان بالفعل وربما كانت هي الدافع ل نشوء الحياة
المحيطات حول العالم
المحيط الهادئ

أكبر المحيطات إذ تبلغ مساحته نصف مساحة الغلاف المائي وأكثر من ثلث مساحة سطح الكرة الأرضية وتبلغ مساحته حوالي 165.246 مليون كم2. وفي حال أضفنا إليه البحار الفرعية التابعة له كبحر اليابان وبحر الصين فستصبح مساحته حوالي 179.679 مليون كم2. يقع المحيط الهادي بين القارة الأميركية من جهة وقارتي آسيا وأوقيانيا من جهة أخرى ويحتوي هذا المحيط على أعمق نقطة بحرية في العالم وهي المعروفة باسم خندق ماريانا (11521 م) بالقرب من جزر الفلبين. لكن معدل عمقه يبلغ حوالي 4282 م. ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر مضيق ماجلان في أقصى جنوب أميركا الجنوبية وبقناة باناما في أميركا الوسطى.
المحيط الأطلنطي
المحيط الأطلنطي أو المحيط الأطلسي يقع بين قارتي أوروبا وأفريقيا من جهة والقارة الأميركية الشمالي والجنوبي من جهة أخرى كما أنه يمتد من القطب الشمالي حتى الأنتراكتيك. وتبلغ مساحته 82.4 مليون كم2 وترتفع إلى نحو 106.4 مليون كم2 في حال أضيفت إليه البحار المتفرعة عنه كبحر المانش وبحر الشمال وبحر البلطيق وينفتح على المحيط المتجمد الشمالي. وأعمق وأعمق وحدة فيه هي وحدة بورتوريكو (9219 م) أما معدل عمقه فهو 3868 م. محيط (جغرافيا)
المحيط الهندي
يقع بين قارة أوقيانيا من الشرق وقارة آسيا من الشمال وقارة أفريقيا من الغرب فهو لا يتصل بالمحيط المتجمد الشمالي وتبلغ مساحته حوالي 73443 مليون كم2 وقد تصل إلى 74917 مليون كم2 إذا أضفنا إليه بحر عمان والخليج العربي وخليج البنغال وبعض البحار الفرعية الأخرى وأعمق وحدة فيه هي وحدة جاوة البالغ عمقها 7455 م. أما معدل عمقه فهو 3963 م. ويتصل بالمحيط الهادي عبر مضائق عديدة موجودة في شرقه أهمها مضيق باس في أستراليا. عدد المحيطات في العالم هي 5 محيطات
المحيط المتجمد الشمالي
يشكل القطب الشمالي للكرة الأرضية ويحيط به على مساحة تبلغ حوالي 14 مليون كم2 تقريباً يغطيه الجليد بصورة دائمة وهو جليد دائم لا يرتكز على أية أرض يابسة فيه بعض الجزر التابعة لقارة أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا وفيه درجة الحرارة الأكثر انخفاضاً في العالم قد تصل الحرارة إلى 70 درجة تحت الصفر أعمق وحدة فيه بحدود 5440 ومعدل عمقه 1526 م.
المحيط المتجمد الجنوبي
يتكون من الأجزاء الجنوبية للمحيط الأطلسي والمحيط الهادي والمحيط الهندي التي تحيط بقارة القطب الجنوبي وتقع مناطقه بعد خط عرض 45 جنوباً من كل محيط حيث تخف أو تنعدم كل التأثيرات المدارية وتتجمد مياهه معظم أيام السنة وأعمق وحدة فيه تصل إلى 6972 م، وتبلغ مساحته حوالي 20 مليون كم مربع.
البحار السبعة
البحور السبعة أو البحار السبعة وكما يستخدم التعبير قديما (" الأبحار في البحور السبعة")وكذلك نسمع دائما (السندباد والبحار السبعة) والبحور السبعة تشير إما إلى مجموعة بحار سبعة أو إلى مساحة كبيرة من المياه عموما. كانت عبارة "البحار السبعة" لها عدة استخدامات لغوية خلال فترات زمنية مختلفة.
في العصر الحديث، نشرت المنظمة الهيدروغرافية الدولية (IHO) أكثر من 100 مسطح مائي معروفة باسم البحار.
البحار السبعه هي البحار التي كانت تربط بين قارات العالم القديم ( أسيا و أفريقيا و أوروبا ) و أغلب هذه البحار تقع في منطقة البحر المتوسط ، وهذه البحار :
1- البحر الأبيض المتوسط : الذي يربط الحضارات القديمة مع بعضها وهي مصر و اليونان و روما ، ويتصل مع المحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق . ويسمى أيضا بحاضن الحضارات لوجود تلك الحضارات حوله .
2- البحر الأدرياتي : وهو البحر الذي يفصل شبه جزيرة ايطاليا عن شبة جزيرة البلقان ، و يطل على البحر المتوسط .
 هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 1188×1277 الابعاد 221KB.
3- البحر الأسود : وهو من البحار الداخلية حيث يفصل أسيا عن أوروبا ، ويتصل أيضا بشكل غير مباشر مع البحر المتوسط .
 هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 1320×792 الابعاد 94KB.
4- البحر الأحمر : وهو يأخذ شكل السهم ويفصل أسيا عن أفريقيا ، ويتصل مع خليج عدن عن طريق باب المندب و حاليا يتصل مع البحر المتوسط من قناة السويس .
5- بحر العرب : يقع في الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهندي ما بين الهند وشبه الجزيرة العربية وقد كان و لا زال من الطرق التجاره البحريه ما بين أوروبا و الهند ( طريق البهارات ) .
6- الخليج العربي ( الخليج الفارسي ) : يتواجد في الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهندي ما بين ايران و شبه الجزيره العربيه وقد تم الاختلاف حول تسميته ما بين الخليج الفارسي أو الخليج العربي أو الخليج أو خليج ايران
7- بحر قزوين : هو من البحار المغلقة حيث يفصل أسيا عن أوروبا ويعتبره البعض أكبر بحيرة بالعالم و لكن سمي بالبحر بسبب مياهه المالحة .
البحار السبعه الحديثة :
اتفق جغرافيي اليوم على تغيير البحار السبعه القديمه إلى أخرى حديثه نظرا لكثرة الحركة الملاحية في هذه الأخيره وهي كالتالي ( مع العلم أن أغلبها أجزاء من المحيطات ) :
1- المحيط الأطلسي الشمالي ( شمال المحيط الأطلسي )
2- المحيط الأطلسي الجنوبي ( جنوب المحيط الأطلسي ) .
3- المحيط الهادي الشمالي ( شمال المحيط الهادي ) .
4- المحيط الهادي الجنوبي ( جنوب المحيط الهادي ) .
5- المحيط الجنوبي ( هو يضم الأجزاء الجنوبيه من المحيطات الأطلسي و الهادي و الهندي ) .
6- المحيط المتجمد الشمالي .
7- المحيط الهندي .


Advertising اعلانات

680 Views