اسماء القهوة بجميع اللغات

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2021 3:11 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:45
اسماء القهوة بجميع اللغات

Advertising اعلانات

اسماء القهوة بجميع اللغات، وأصل تسمية القهوة، والأنواع الشائعة للقهوة، ودرجات تحميص حبوب القهوة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اسماء القهوة بجميع اللغات

في اللغة الإنجليزية، نستخدم كلمة ” القهوة”، التي تعود أصولها إلى القرن السادس عشر، انها مستمدة من caffe الايطالية، kahve التركية، والقهوة العربية، وبعض اللغات الأخرى تلتقط كلمة أو مشتقة:
– الأردية : القهوة.
– الويلزية : coffi (تنطق ko-FEE )
– الأفريكانية : koffie (القهوة وضوحا).
– الهولندية : koffie ( قهوة وضوحا).
– الاسبرانتو : kafo.
– الألمانية : der Kaffee (تنطق kah-FEE ؛ المذكر ؛ يتم رسملة “K” نظرًا لأن جميع الأسماء الألمانية يتم رسملة).
– الفنلندية : kahvi.
– الهندية : كوفي ( رسوم KOH ).
– الروسية : كوفي (رسوم koe- تنطق).
– الإيطالية : caffe (تُنسب رسوم KA).
– الفرنسية : مقهى.
– الأسبانية : el café (مذكر).
– البنغالية / البنغالية : مقهى.
– الكاتالونية : مقهى.
– الجاليكية : مقهى.
– الأيرلندية : caife.
– البرتغالية : مقهى.
– الرومانية : المقهى (تنطق المقهى – آه).
– التايلاندية : kafea أو ca-fea.
– الفيتنامية : ca phe (وضوحا كا FEY) أو مقهى.
– الألبانية : kafe (تنطق KA-fey ).
– لغة الباسك : kafea أو akeuta.
– البلغارية : kafe.
– الكريول : kafe.
– الدانماركية : kaffe (تنطق kah-FEY ).
– اليونانية : kafés (تنطق ka-FACE ).
– الكاثوليكية الهايتية : kafe (تنطق kah-FEY ).
– العبرية : ka-feh.
– المقدونية : kafe.
– المالطية : kafe.
– النرويجي : kaffe.
– السويدية : kaffe.
– ولوف : kafe.
– الأيسلندية : kaffii.
– اللاتفية : kafija (وضوحا ka-fee-ya ).
– اللوكسمبورغ : Kaffi (كما هو الحال في الألمانية ، يتم كتابة كل الأسماء).
– الصينية (الكانتونية) : ga feh.
– الصينية (الماندرين) : kafei (كل من الحروف الساكنة في “النغمة الأولى” ، وهذا يعني أنها عالية وحتى في النطق).
– التايوانية : ka fei (مثل الماندرين).

أصل تسمية القهوة

دخلت كلمة “coffee” اللغة الإنجليزية في عام 1582 عن طريق التسمية الهولندية “koffie” والتي اقترضت من “kahve” التركية العثمانية والتي بدورها اقترضت من الاسم العربي “قهوة”. كانت تشير الكلمة العربية أصلا إلى نوع من النبيذ الذي اشتق المعجمين العرب أصلها من الفعل قها، “عدم الجوع” في إشارة إلى سمعة الشراب في سد الشهية. وفي بعض الأحيان تعزى كلمة قهوة إلى الكلمة العربية قوى (“القوة، الطاقة”) أو إلى كافا مملكة القرون الوسطى في إثيوبيا حيث تم تصدير هذا النبات إلى الجزيرة العربية. وقد كانت هذه المصطلحات موضع خلاف. إلا إنه لا يستخدم اسم قهوة للحب أو النبات (منتجات المنطقة) والتي تعرف في اللغة العربية باسم بُن وفي (لغة) أورومو (بَن) تنطق بالفتح. تملك اللغات السامية جذر قه “اللون الداكن” الذي أصبح تسمية طبيعية للمشروبات. ووفقا لهذا التحليل كان من المرجح أن يتم اختيار شكل قهوة الأنثوي (خمر، “النبيذ”)، وكان المقصود في الأصل (بمعنى الغامقة في اللون).

الأنواع الشائعة للقهوة

– القهوة بالتقطير

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً فى المقاهي والمكاتب, ويتم تحضير القهوة بالتقطير من خلال فلتر آلي في آلة التقطير.أاياً كان نوع الحبوب: روبوستا, أو أرابيكا, أو المحمصة بأي درجة كانت, وسواء كانت
الحبوب غامقة او فاتحة فإنه يمكن استخدامها فى ماكينة التقطير الآلية. غير أن الحبوب الكولومبية هي الأكثر تفضيلاً بشكل كبير.
– المسكوبة

يتم تحضير هذا النوع عن طريق سكب الماء الساخن على حبوب القهوة المطحونة، وهذه الطريقة تعتبر الأرخص والأبسط.
– القهوة الفرنسية

تُوضع حبوب القهوة المطحونة فى وعاء ضغط مع الماء الساخن وتُترك لتغلى عدة دقائق, بمجرد الحصول على القوام المناسب يتم الضغط على يد الوعاء لأسفل لفصل حبوب القهوة عن الماء. على الرغم من إنه يمكن تحضير القهوة الفرنسية بأستخدام اي نوع من الحبوب المحمصة, إلا انه يفضل الناس الحبوب الغامقة المحمصة.
– شراب القهوة الباردة

تُعرف هذه الطريقة بألذ طريقة لعمل القهوة المثلجة. يتم تحضير شراب القهوة الباردة عن طريق مزج حبوب القهوة المطحونة مع الماء البارد ويُترك المزيج فى الثلاجة حتى صباح اليوم التالى. يُفضل إستخدام الحبوب الإفريقية متوسطة التحميص بسبب خصائصها المكرملة.
– القهوة التركية

يتم طحن حبوب البن حتى تصبح مسحوقة تماماً وتُمزج مع الماء في اناء/كنكة القهوة وتُترك على النار لتغلى ونوع البن المفضل هو أرابيكا المحمص الغامق.
– إسبرسو

يتم وضع القهوة المطحونة تماماً في فلتر معدني صغير يسمى بورتافيلتر، حيث يتم تسخين الماء وعند نقطة معينة يتم إطلاق الماء الساخن في الفلتر المعدني بضغط عالي. عادة ما يجمع الإسبرسو بين حبوب بن الأرابيكا من منطاق متعددة وحبوب الروبوستا, ولكن كلما كانت الحبوب أكثر قتامة كلما كانت أفضل.
– لاتيه

يتم خلط جرعة من الإسبرسو مع قليل من الحليب الرغوي المخفوق, حيث أن هذا المشروب يعتمد على الإسبرسو. نفس أنواع الحبوب المستخدمة في الإسبرسو تُستخدم في اللاتيه.
– كابتشينو

يشبه كثيراً اللاتيه, ولكنه يحتوي على كميات متساوية من الرغوة والحليب المخفوق. نفس أنواع القهوة التي تُستخدم فى الإسبرسو تُستخدم ايضاً في هذا المشروب.

درجات تحميص حبوب القهوة

– تعد من العوامل المؤثرة على جودة القهوة وتتنوع من تحميص خفيف إلى متوسط ومتوسط غامق وغامق، ومن المؤكد أن بعض أنواع التحميص مألوفة إليك مثل تحميص فرنسي وتحميص إيطالي وتحميص أمريكي وتحميص فيينا وتحميص المدينة، تشير هذه الاسماء إلى درجات التحميص المختلفة التي يمكن تميزها ببساطة من اختلاف درجات الألوان لحبوب القهوة بعد تحميصها والتي تؤثر في المذاق بدرجات مختلفة.
– التحميص الفاتح يضيف لحبوب القهوة لوناً بنياً فاتحاً ويحافظ على المركبات المسئولة عن النكهات المختلفة بصورة كبيرة فيضيف مذاقاً أكثر تعقيداً وحمضية ولا يترك أي زيوت على سطح الحبوب فتصبح جافة المظهر.
– التحميص المتوسط يضيف لوناً بنياً متوسطاً لحبوب القهوة ومظهراً جافاً أيضاً، التحميص الأمريكى وتحميص المدينة من أنواع التحميص المتوسط، هناك تدريج في درجات تحميص المدينة من تحميص مدينة فاتح ونصف تحميص مدينة وتحميص مدينة كامل.
– تحميص فيينا مثالاً على التحميص المتوسط الغامق، وتضيف لونا بنيا غامقا إلى حداً ما ويمكن ملاحظة بعض الزيوت على سطح حبوب القهوة، تعد درجة تحميص أغمق من التحميص الأمريكي وتكسب القهوة مذاقاً أغنى.
– التحميص الغامق يضيف طبقة لامعة لحبوب القهوة بسبب الزيوت ولونها بني داكن وتتميز بالطعم المر المدخن المميز للكثير من أنواع القهوة، وشائع استخدامها لتحضير الاسبريسو ومن أمثلتها تحميص القهوة الفرنسي والإيطالي.


Advertising اعلانات

887 Views