اسماء العلماء واختراعاتهم العرب

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 11 نوفمبر, 2018 10:05 - آخر تحديث : 9 نوفمبر, 2021 12:17
اسماء العلماء واختراعاتهم العرب


اسماء العلماء واختراعاتهم العرب سنقدم فى مقالتنا هذه اهم اسماء العلماء واختراعاتهم العرب ومن هم اشهر العلماء العرب الذين اثروا على البشرية بافكارهم.
شهدتْ حياةُ الإنسانِ العديدَ من التطوّرات التي أدّتْ إلى وجودِ طرقٍ جديدة لإنجاز المَهام اليومية، والاستغناء عن العديد من الطرق التقليديّة التي كان يتمّ الاعتماد عليها سابقًا، ولعبتِ التكنولوجيا الحديثة دورًا مؤثرًا في تغييرِ حياة الناس وإحداث نقلة نوعية على كافة القطاعات التي تم إدخال التكنولوجيا الحديثة إليها، كما يبرز دور الاختراعات العلمية التي كانت جزءًا لا يتجزأ من الثورة التقنية على اختلاف العصور الإنسانية، وكان للعلماء المسلمين دورٌ بارز في تطوير الحياة الإنسانيّة، والتأثير في الغرب من خلال أشهر علماء المسلمين واختراعاتهم، وفي هذا المقال سيتمّ تناول معلومات عن أشهر علماء المسلمين واختراعاتهم.

اختراعات العرب والمسلمين


الجراحة
قام الطبيب الزهراوي في عام 1000 ميلادي، بنشر موسوعة تحتوي على ألف وخمسمئة صفحة تخص الجراحة، حيث كانت تُستعمل هذه الموسوعة من قبل الأوروبيين كمرجع موثوق في الخمسمئة عام التالية. ومن أهم إنجازات الزهراوي في مجال الطب والتي أفادت البشرية بشكل كبير فيما بعد صنع أول زوج من الملاقط الجراحية كما أنه كان أول من أجرى عملية جراحية قيصرية، وهو أوّل من استعمل خيوط التقطيب التي تذوب لوحدها في الجسم.
الجبر
يُعتبر العالم الكبير الخوارزمي أول من قام بإدخال مفهوم رفع عدد إلى قوة ما، كما أنه أول من وضع نظاماً جبرياً موحداً للأرقام العقلانية والأرقام غير العقلانية. وهو أول من استخدم مصطلح الجبر للتعبير عن هذا العلم، كما أنه أول من فصل علمي الجبر والحساب، ووضع أُسس العمليات الحسابية الأربع والنظام العشري.
البصريات
يُعتبر الفيزيائي المسلم ابن الهيثم من أهم العلماء الذين كان لهم الدور الأكبر في مجال البصريات، ففي عام ألف ميلادي أثبت ابن الهيثم أن البشر يرون الأشياء نتيجة انعكاس الضوء عن هذه الأجسام وارتداده إلى العين حيث الشبكية، وبناءً على هذا الإثبات رفض ابن الهيثم تداعيات إقليدس وبطليموس بأن الضوء يخرج من العين، كما له الدور الأكبر في اختراع الكاميرا وذلك عن طريق ما قدّمه عن ظاهرة الظل، وتفسيره لرؤية العين الصور تستقيم وذلك يعود للاتصال بين الدماغ والعصب البصري.
القهوة
تعتبر القهوة المشروب الأشهر عند العالمين العربي والغربي، حيث كانت تُخمّر في اليمن وكان ذلك في القرن التاسع، وكانت تساعد القهوة الصوفيين على السهر لوقت متأخر أثناء تعبّدهم ليلاً، وفيما بعد قام مجموعة من طالبي العلم بنقل القهوة إلى القاهرة، وفي القرن الثالث عشر وصلت القهوة إلى تركيا، وفي القرن السادس عشر وصلت إلى إيطاليا عن طريق أحد التجار.
آلة الطيران
يُعتبر أسطورة الأندلس عباس بن فرناس أول شخص حاول الطيران وهو أول من حاول صنع آلة تساعد على الطيران، ففي القرن التاسع قام بصناعة جهازٍ يشبه إلى حدٍ كبيرٍ أجنحة الطيور، حيث إنه طار في قرطبة للحظات ولكنه للأسف سقط بعدها على الأرض مما أدّى إلى كسر جزئي في ظهره، لكن تصميم عباس بن فرناس بقي محط إلهام وابتكار العديد من العلماء فيما بعد.

اسم عالم مسلم واختراعاته


ابن الهيثم
يُعرف باسم أبو علي الحسن بن الحسن الهيثم، وهو عالم رياضيات وفلك مسلم قدم العديد من المساهمات العلمية الكبيرة، خاصةً في مباديء علم البصريات، واستخدام التجارب العلمية، وكتب العديد من الكتب، ككتاب المناظر الذي يُعد أشهر كتبه، ويتحدث فيه عن نموذج الرؤية الصحيح، الذي يُفسر بأنه حالة الاستقبال السلبي لأشعة الضوء المنعكسة من الأجسام، والصياغة الكاملة لقوانين التأمل، و بحث مفصل عن الانكسار، وتجارب على زوايا السقوط والانحراف، ومسألة تحديد الانعكاس من الأسطح المعروفة علمياً باسم مسألة ابن الهيثم.
الزهراوي
يُعرف الطبيب المسلم أبو القاسم الزهراوي بأنه من أعظم وأشهر أطباء المسلمين في عصره، حيث كان يتوافد عليه الكثير من الطلاب والمرضى الأوروبين والمسلمين، بالإضافة إلى تركه موسوعة طبية”التصريف لمن عجز عن التأليف” تعتبر نموذج علمي استمرت الجامعات الأوروبية بإعتبارها كتاباً تدريسي قياسي لمدة خمس قرون بعد تأليفها، وهي موسوعة تحدث فيها الزهراوي عن حقائق ورسومات جراحية لمئتان أداة جراحية في ثلاثون قسم قام بتصميم الغالب منها، بالإضافة إلى قيامه بالعديد من العمليات الصعبة والمحيرة للعديد من العلماء الآخرين في ذلك الزمان كعملية الولادة القيصرية، واستخدام الخيوط الحريرية في خياطة الجروح لأول مرة.
عباس بن فرناس
يعتبر العالم العربي المسلم أبو القاسم عباس بن فرناس واحداً من المخترعين والعلماء المسلمين، فقد كان مهندساً، وطياراً، وطبيباً، وشاعراً، وموسيقياً عربياً، وله العديد من الإنجازات والاختراعات العلمية، منها: محاولة الطيران، وتطوير علم الفلك، وتصميم القبّة السّماوية الآلية، والسّاعة المائية، وطريقة قطع البلورات الصخرية.
الخوارزمي
يُعد محمد بن موسى الخوارزمي المولود عام 780 ميلادي من أوائل العلماء المسلمين في الرياضيات، فهو مؤسّس علم الجبر في الرياضيات، وبعده كان هناك بعض الأعمال التكميلية من قبل علماء آخرين كعمر الخيام، بالإضافة إلى ذلك عَمل الخورازمي بالترجمة اللاتينية ونقل الأرقام العربية والرياضيات إلى إسبانيا، وطوّر جداول النسب المثليلة(الجيب، جيب التمام) التي تُرجمت لاحقاً للغرب، وقد استُخدم كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة للخورازمي حتى القرن السادس عشر ككتاب رئيسي في الجامعات الغربية، ومن أعمال الخوارزمي أيضاً نظام الموضع العشري، ومفهوم الصفر، كما أنّه كان من الأوائل الذين رسموا خريطة العالم في عهد الخليفة المأمون.
علماءٌ عرب ومسلمون في العصر الحديث
حسن الصباح
اسمه حسن كامل الصباح ولد في جنوب لبنان في عام 1894م، ويعد الصباح أحد أهم النوابغ والمخترعين اللبنانيين في العصر الحديث، حيث ذاع صيته في أنحاء أوروبا، وكانت دراسته الجامعية في لبنان وبالأخص في الجامعة الأمريكية، حيث برع في مجال الرياضيات، والعلوم الطبيعية، والفيزياء، انتقل بعد دراسته الجامعية بفترة إلى أمريكا وعمل موظفاً في شركة تسمى جنرال إلكتريك، حيث خُصص له مختبر لإجراء التجارب. وكان الصباح ذواقاً للأدب حيث كان يُجيد أربع لغات، وهي الإنجليزية، والألمانية، والفرنسية، والتركية، أما اختراعاته فقد تجاوز عددها ال76 اختراعاً، تنوّعت بين الأجهزة والآلات التي تدخل في مجال الهندسة الكهربائية، وهندسة الطيران، وكذلك الطاقة، وغيرها من الاختراعات المذهلة، وسُجلت هذه الاختراعات في 13 دولة، ومن هذه الدول: أمريكيا، كندا، أفريقيا الجنوبية، إسبانيا، اليابان، الهند، فرنسا، بريطانيا، بلجيكيا، وغيرها من الدول.
بدأ الصباح اختراعاته بجهاز ضبط الضغط وكان ذلك في عام 1927 ميلادي، حيث يعمل هذا الجهاز على تعيين مقدار القوة الكهربائية التي تلزم لتشغيل الآلات، وبعدها بعام قام الصباح باختراع جهاز خاص بالتلفزة وهو جهاز إلكتروني يمكننا من سماع الأصوات في التلفاز والراديو، كما يمكّننا من رؤية الصورة في نفس الوقت، كما أنه قام بنفس العام باختراع جهاز يعمل على تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية مستمرة، وكذلك قام بتصميم محرك طائرة إضافي يساعد الطيارة على التحليق في الطبقات الجوية العليا، وهو يشبه إلى حد كبير توربينات الطائرة النفاثة. أما عن وفاته فقد توفي الصباح في عام 1935م في ظروف غامضة حيث كان يُشتبه باغتياله، وتُعد وفاته خسارة للعالم العربي وعالم الاختراعات.
أحمد زويل
قام العالم الحديث أحمد زويل بإكمال مسيرة العلماء القدامى، حيث قام بالعديد من الأبحاث الكيميائية حتى توصل إلى ابتكار ميكروسكوب يعمل على تصوير أشعة الليزر في فيمتو/ثانية، وتمكّن من مشاهدة الجزيئات أثناء التفاعلات، وبسبب هذا الإنجاز حصل في عام 1999م على جائزة نوبل في مجال الكيمياء.



768 Views