اسماء العلماء العرب

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2018 2:05
اسماء العلماء العرب


اسماء العلماء العرب سنتعرف اليوم ومن خلال هذا الطرح على اسماء العلماء العرب والمسلمين وماهى اهم انجازاتهم فى جميع المجالات .
اشتهر العديد من العلماء العرب والمسلمين في علم الفيزياء، وقاموا بإنجازات عظيمة، ولا تزال باقية، ويعدون من أهم العلماء الذين اكتشفوا وأنجزوا في هذا العلم، ومن أبرزهم: أبو يوسف الكندي، أبو بكر الرازي، ابن سينا، ابن الهيثم، أبناء موسى بن شاكر، الخازني، البيروني، وغيرهم، ويصعب حصرهم، وقد أسهم هؤلاء جميعًا في تطور علم الفيزياء بفروعه المختلفة بنسب متفاوتة، ولم يكن هناك من يفوقهم في أي أمة عاصرتهم.

العصر الذهبي للإسلام


يستخدم وصف العصر الذهبي للإسلام لوصف مرحلة تاريخية كانت الحضارة الإسلامية فيها متقدمة، وتمتد من منتصف القرن الثامن لغاية القرن الرابع عشر والخامس عشر الميلادي. خلال هذه الفترة، قام مهندسو وعلماء وتجار العالم الإسلامي بالمساهمة بشكل كبير في حقول الفن والزراعة والاقتصاد والصناعة والأدب والملاحة والفلسفة والعلوم والتكنولوجيا والفلك، من خلال المحافظة والبناء على المساهمات السابقة وبإضافة العديد من اختراعاتهم وابتكاراتهم.
خلق الفلاسفة والشعراء والفنانون والعلماء والأمراء المسلمون ثقافة فريدة من نوعها أثرت بدورها على المجتمعات في كل القارات.

أهمّ علماء العرب


ابن البيطار
هو ضياء الدين المالقي المولود في مالقة الأندلسية، والمتوفي في دمشق في العالم ألف ومئتين وثمانية وأربعين من الميلاد. سمي باين البيطار لأنه كان ابن رجل يعمل في مجال الطب البيطري، وقد كان أبوه ماهراً في هذا المجال. ابن البيطار كان من المشهورين في علم النباتات والصيدلة، حيث وصلت أهميته إلى أنه كان عالم النبات الأعظم في القرون الوسطى كلها، وقد كانت له إسهامات عديدة في هذا المجال، حيث استطاع تأليف الموسوعة عن الغذاء والدواء، وقد تفرد ابن البيطار بذكر ثلاثمئة نوع من النباتات التي لم تكن معروفة قبله.
الإدريسي
يعود الإدريسي في نسبته إلى بني هاشم من قريش، وهو واحد من كبار الجغرافيين العرب، وقد كان له العديد من الإسهامات الأخرى في المجالات المختلفة كالنباتات، والشعر، والأدب، والطبّ، والفلك، والفلسفة، وقد كانت خرائطه هي المعتمدة في مختلف استكشافات عصر النهضة الأوروبيّة، فقد استطاع تضمين خرائطه الهامة بالعديد من المعالم الجغرافية كالأنهار، والمرتفعات، والبحيرات، بالإضافة إلى بعض المدن الرئيسيّة الهامّة.
ابن رشد
اشتهر هذا العالم باسم ابن رشد الحفيد، وقد توفي في العام ألف ومئة وثمانية وتسعين من الميلاد في مدينة مراكش، وقد سطع نجم ابن رشد في مجال الفلسفة، إلا أنّ له إسهامات واضحة في العديد من العلوم الأخرى، فقد كان ـ رحمه الله – عالماً موسوعيّاً، حيث برع في الطبّ، والفقه، والفلك، والفيزياء، وقد كان قاضياً أيضاً، وأمضى ابن رشد فترة طويلة من حياته في شرح فلسفة وكتابات أرسطو، وكما استطاع تصحيح بعض الفلاسفة السابقين كالفارابي، وابن سينا، وقد حظي بمكانة هامّة عند الغرب.
الخوارزميّ
هو محمد بن موسى الخوارزمي المتوفّي القرن الثالث الهجريّ الموافق للقرن التاسع الميلادي، وقد لمع نجمع أكثر ما لمع في علم الرياضيات، حيث استطاع إضافة الشيء الكثير لهذا العلم الهام والحسّاس، ولم تقتصر إنجازاته على هذا العلم فحسب، بل استطاع الإبداع في العديد من العلوم الأخرى كالفلك، والجغرافيا، ورسم الخرائط.
أشهر العلماء العرب والمسلمين في الفيزياء وإنجازاتهم
أبو بكر الرازي
كانت له جهود علمية عديدة في الطبيعيات، التي منها المادة، حيث قال: «ليست المادة المطلقة سوى أجزاء لا تتجزأ، بحيث يكون لكل واحد عظم؛ لأنه لو لم يكن لكل واحد من تلك الأجزاء عظم، لم يحصل بتجمعها شيء له عظم»، كما قال: «إن كيفيات الأجسام من ثقل وخفة وظلمة ونور وغيرها ترجع إلى قلة أو كثرة الخلاء الذي امتزج بالمادة، فصار شيء ما خفيفًا، وآخر ثقيلاً، وشيء ما مضيئًا، وآخر مظلمًا؛ لأن الكيفية عرض، والعرض محمول الجوهر، والجوهر هو المادة»، كما نادى الرازي بكروية الأرض، وقال أيضًا: «إن الأرض تفوق القمر حجمًا، بينما يقل جرم الأرض بكثير عن جرم الشمس»، كما أوضح كيفية الإبصار، حيث قرر أن الإبصار يتم بخروج شعاع ضوئي من الشيء المرئي إلى العين.
أبو يوسف الكندي
كان يلقب بفيلسوف العرب، فقد خلف وراءه مجموعة من المصنفات، والتي بلغ عددها مائتين وأربعين مصنفًا بين كتاب ورسالة ومقالة، وقد وصفه بعض المستشرقين بقولهم: إنه واحد من اثنتي عشرة شخصية تمثل قمة الفكر الإنساني؛ بسبب ذهابه للقول بنسبية الحواس، وفسر أمر اللون بأنه ينشأ من تواجد أو اختفاء نور الشمس أو موضع الظل، كما يعزو زرقة السماء لمزيج ظلمة السماء مع ذرات الغبار والبخار، وما شابهها في السماء من الدقائق التي تستمد مظهرها المضيء من الشمس، ثم يرى أن اللون لا يوجد بحد ذاته، إنما اللون في نظره ظاهرة يشعر بها كنتيجة لتفاعل الظلمة والنور.
الحسن بن الهيثم
مؤلف ومحقق وباحث في حقول العلم، له إنجازات هائلة، وله عدد من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم، وأهم هذه المؤلفات هي: كتاب «المناظر»، كتاب «الجامع في أصول الحساب»، وكتاب في حساب المعاملات، كتاب «شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد»، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في «الهالة وقوس قزح»، كتاب «صورة الكسوف»، «اختلاف مناظر القمر»، «رؤية الكواكب»، «سمت القبلة بالحساب»، «ارتفاعات الكواكب»، كتاب في هيئة العالم، ويعد كتاب «المناظر» ثورة في عالم البصريات، فابن الهيثم لم يقم بتبني نظريات بطليموس؛ ليشرحها ويجري عليها بعض التعديلات، بل رفض عددًا من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة أصبحت نواة علم البصريات الحديث، حيث بيّن أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر، بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم؛ بيّن فيها أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس، كما اكتشف ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء؛ أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه، كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدومًا إذا مرت الأشعة الضوئية، وفقًا لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه، ووضع بحوثًا فيما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين.
ومن أهم إنجازاته أيضًا أنه شرح العين تشريحًا كاملاً، وبيّن وظيفة كل قسم منها، وتوصل إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر إذا أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنه، أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهمًا أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب، مثلاً: إذا كان واقفًا في سهل شاسع يمتد حتى الأفق، وإذا كان يبصر مدينة في هذا الأفق «الأرض جسم مرئي يصل أداة بصره بالمدينة»، وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر مطلاً من فوق جبل قريب منه «ما من جسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر»، فالقمر في هذه الحالة يبدو وهمًا أقرب إليه من المدينة.
ابن سينا
ألَّف ما يقارب مائتين وخمسين مؤلفًا، بين كتاب ورسالة ومقالة، في كل من: الرياضيات، المنطق، الأخلاق، الطبيعيات، الطب، الفلسفة، وأهم إنجازاته في الطبيعيات هو في مجال الميكانيكا، حيث بيّن أنواع القوى، وعناصر الحركة، ومقاومة الوسط المنفوذ فيه، تلك المقاومة التي تعمل في إفناء الحركة.
كما قسّم القوى إلى ثلاثة أنواع، فبيّن أن هناك قوى تعيد الأجسام إلى حالتها الطبيعية إن هي أبعدت عنها، سماها القوى الطبيعية، وهي التي نعرفها اليوم بقوة التثاقل أو الجاذبية الأرضية، والقوة الثانية هي القوة القسرية، التي تجبر الجسم على التحرك أو السكون، والقوة الثالثة هي القوة الكامنة في الفلك العلوي، وهي تحرك الجسم بإرادة متجهة، حسب قوله.
كما تعرض في كتابه «الشفاء» إلى أمور ستة تتعلق بالحركة، وهي: المتحرك، والمحرك، وما فيه، وما منه، وما إليه، والزمان.
كما يقول في حركة الجسم المقذوف: إذا حققنا القول، وجدنا أصح المذاهب مذهب من يرى أن المتحرك يستفيد ميلاً من المحرك، والميل هو ما يحس بالحس إذا حاول أن يسكن الطبيعي بالقسر، أو القسري بالقسر؛ أي أن الجسم في حالة تحركه يكون له ميل للاستمرار في حركته، بحيث إذا حاولنا إيقافه أحسسنا بمدافعة يبديها الجسم للبقاء على حالة من الحركة، سواء كانت هذه الحركة طبيعية، أو قسرية.
وتؤكد هذه النصوص سبق ابن سينا إلى القانون الأول للحركة قبل ليوناردو دافينشي بأكثر من أربعة قرون، وقبل جاليليو جاليلي بأكثر من خمسة قرون، وقبل إسحق نيوتن بأكثر من ستة قرون.
كما اكتشف أن معاوقة الوسط الذي يتحرك خلاله الجسم تؤدي إلى إبطال الحركة فيه، كما قال في كتابه «الإشارات والتنبيهات»: «لا يجوز أن تكون في جسم من الأجسام قوة طبيعية تحرك ذلك الجسم إلى بلا نهاية»، وهو يسبق بذلك ليوناردو دافينشي، الذي ذهب إلى هذا المذهب في عصر النهضة الأوروبية.
أبو الريحان البيروني
ترك ما يقارب المائة مؤلَّف، شملت: حقول التاريخ، والرياضيات، والفلك، وغير ذلك، وأهم آثاره تتمثل فيما يلي: اكتشف طريقة لتعيين الوزن النوعي، كما قام بدراسات نظرية وتطبيقية على ضغط وتوازن السوائل، وشرح كيفية صعود مياه الفوارات والينابيع من تحت إلى فوق، وكيفية ارتفاع السوائل في الأوعية المتصلة إلى مستوى واحد، على الرغم من اختلاف أشكال هذه الأوعية وأحجامها، وقد نبّه إلى أن الأرض تدور حول محورها، ووضع نظرية لاستخراج محيط الأرض.
بنو موسى بن شاكر
اشتهر بنو موسى بن شاكر؛ محمد وأحمد والحسن في مجالات علمية متعددة، منها: الفلك، الرياضيات، الهندسة، الميكانيكا، فمثلاً: محمد بن موسى اهتم بدراسة وتطوير علم الفلك، والرياضيات، والفلسفة، وعلم طبقات الجو، كما أسهم في الميكانيكا، بينما تفوق أحمد بن موسى في الميكانيكا؛ حيث صنع بعض الآلات المتحركة، مثل: الروافع المبنية على فكرة الفائدة الميكانيكية، كما ابتكر مع أخيه محمد ساعة نحاسية كبيرة الحجم استفاد منها معاصروه، واخترع تركيبًا ميكانيكيًا يسمح للأوعية بأن تمتلئ تلقائيًا كلما فرغت، وبرز الحسن بن موسى في الرياضيات، فقد ألّف كتابًا في قطع المستديرات، وبقي مرجعًا لعلماء أوروبا في أشكال الهندسة الإهليليجية.
عبدالرحمن الخازني
عالم رياضي فلكي من أبناء القرن الرابع الهجري، ألّف من الكتب: كتاب «زيج الصفائح»، كتاب «المسائل العددية»، وقيل إنه أول عالم حلّ المعادلات التكعيبية هندسيًا، بواسطة قطوع المخروط، كما بحث في المثلثات على أنواعها.



723 Views