اسماء الزواحف وصورها

سنقدم فى هذه المقاله اسماء الزواحف وصورها وتعريف شامل لكل نوع منها مع عرض الصور .

الزواحف
هي واحدة من أقدم أنواع الكائنات الحية والذي يرجع تاريخ وجودها على هذه الأرض إلى أكثر من 340 مليون سنة، وتصنف على أنها واحدة من أهم المجموعات الستة من الكائنات الحية حسب التصنيف الحيوي، وتختص بأنها من ذوات الدم حيث تعتمد على المحيط الخارجي في تحديد درجة حرارة أجسامها الخاصة لأنها لا تستطيع تنظيم درجة حرارة أجسامها بنفسها، وهناك ما يناهز 8000 نوع مختلف من الزواحف، وبعض هذه الأنواع تحتوي على تصنيفات خاصة.
 خصائص الزواحف
1- الجسم مغطى بجلد قرني جافة يحوي حراشف أو صفائح عظمية وبه غددا جلدية قليلة.
2- يوجد لها زوجان من الأطراف خماسية الاصابع تنتهي عادة بمخالب. وقد تغيب الأطراف كما في الثعابين وبعض أنواع السحالي .
3- الجسم مقسم إلى أربع مناطق رأس ، عنق ، جذع ، ذيل.
4- الهيكل كامل التعظم.
5- كل أنواع الزواحف تتنفس بواسطة الرئات حتى الأفراد التي تعيش في الماء.
6- يتكون القلب من ثلاث غرف أذينين وبطين ( ما عدا التماسيح فإن القلب يتكون من أربع غرف كاملة اذينين وبطينين ).
7- يوجد لها أثنا عشر زوجاً من الأعصاب المخية.
8- من ذوات الدم متغير درجة الحرارة.
9- الجنسان منفصلان والإخصاب داخلي، والبيض كبير ومغطى بقشور كلسية أو جلدية.
صفات الزواحف وطرق تكاثرها
أغلب أنواع الزواحف تسير على أربع قوائم للتنقل على اليابسة إلّا الأفاعي، بالإضافة إلى أن الحراشف تتيح للزواحف العيش بعيداً عن الماء وأغلبها تعيش بالمناطق الجافة، ومن صفاتها أيضاً أنّ أغلب أنواعها تبيض بيوضاً مغطاة بقشرة جلديّة قاسية تحفظ الصغير بداخلها بدون الحاجة للرطوبة أو الماء، بل يمكنها وضع البيوض في أي مكان على الأرض، بالرّغم من أنّه يوجد منها أنواع كالسلاحف وبعض الأفاعي والتماسيح التي تعيش بالماء ولكن عند التوالد تخرج من الماء وتضع بيوضها على اليابسة
أنواع الزواحف
التماسيح
تنتمي التماسيح (بالإنجليزية: Crocodile) إلى فصيلة التمساحيات، وتنقسم التماسيح إلى 23 نوعاً مختلفاً، وهي تتمتع بحواس سمع وبصر وشم قوية جداً، وعظام ثقيلة، وأقدام متداخلة، وأطراف وذيول قوية، وفتحتي أنف موجودتين في الجزء العلوي من الوجه، وغشاء شفاف يُغطي العين تحت الماء، ولقد تكيفت التماسيح بعدة أشكال للعيش في الماء.
الحرشفيات
تُعد الحرشفيات (بالإنجليزية: Squamates) المجموعة الأكثر تنوعًا بين مجموعات الزواحف الأخرى؛ حيث تتكون من حوالي 7400 نوع، ومن أهم هذه الأنواع السحالي والثعابين، ولقد كان أول ظهور للحرشفيات على سطح الأرض وفقًا للسجل الأحفوري في منتصف العصر الجوراسي؛ أي إلى ما بين 185 و165 مليون سنة، بينما نشأت الحرشفيات الحديثة في العصر الجوراسي المتأخر؛ أي قبل 160 مليون سنة تقريبًا.
السلاحف
تُعد السلاحف (بالإنجليزية: Turtles) من أقدم الزواحف التي لا تزال على قيد الحياة إلى اليوم، مع أنها تغيرت بعض الشيء منذ أول ظهورٍ لها في أواخر العصر الترياسي قبل 220 مليون سنة تقريبًا، ويُعتقد أنّ السلاحف الموجودة حاليًا هي نفسها التي تواجدت في عصر الديناصورات، وتمتلك السلاحف صدفة واقية تحمي أجسادها من الخطر، وتعيش السلاحف في المياه العذبة والمالحة وفي أماكن متعددة من الأرض، وتوجد بكثرة في المناطق الاستوائية والمعتدلة.
خطيمات الرأس
كانت خطيمات الرأس (الاسم العلمي: rhynchocephalia) من أكثر الزواحف انتشارًا في العالم، ولكن اليوم يوجد منها نوعين فقط على وجه الأرض وهما tuatara وSphenodon، وتعيش خطيمات الرأس في جزر نيوزيلندا فقط، وهناك بعض القواسم المشتركة بينها وبين السحالي مثل الذيل الذي تستطيع التخلص منه عند تعرضها للخطر، ولكنها ليست من نفس فصيلة السحالي، وكما تختلف مع السحالي في عدم وجود آذان خارجية لها، وامتلاكها عين مجسمة ومعقدة.
أسماء الزواحف
السلاحف


السلاحف (بالإنجليزية: Turtle) هي زواحف من ذوات الدم البارد ، جسمها محمي بدرقة صلبة ، هناك نوعين من السلاحف الأول بري وبعضها مائي والأنواع البحرية تسمى الترسة البحرية.
بعض الخصائص
ليس للسلحفاة أسنان لكن شبه منقار قرني تطحن به الطعام. على الأرض تتنقل السلحفاة ببطء بسبب قصر أطرافها وثقل درقتها ولذلك ضرب بها المثل في البطء كما يضرب المثل بالأرنب في العدو السريع ولذلك تواترت الحكايات العالمية التي تروي عن سباق بينهما تفوز به السلحفاة رغم بطئها بسبب اصرارها. و عند السلحفاة البرية تكون الدرقة مثل القبة أما في الترسة البحرية تكون أكثر تسطيحاً وانسيابية لتسناسب السباحة في الماء. أكبر السلاحف تعيش في جزر جالاباغوس في المحيط الهادي, البعض يصل إلى مترين في الطول.بعض السلاحف المائية تعيش في الماء العذب للأنهار ومعظمها يعيش في البحار والمحيطات.
الحرباء


الحرباء حيوان بيوض منالزواحف, تتواجد في كل أنحاء العالم تقريبا, وتعيش في الشقوق.
تصطاد الحرباء غذائها من الحشرات عن طريق إخراج لسانها بسرعة باتجاه الحشرة التي تريد اصطيادها ثم تسحب بلسانها الحشرة التي التصقت به وتقرضها ثم تبتلعها.
تتميز بقدرتها على التخفي من أعدائها في الطبيعة عن طريق تغير لونها، ففي الأرضي الزراعية تتلون بلون الزرع في المنطقة وسيكون لونها يميل إلى الخضرة، وفي الأرضي الجرداء يكون لونها قريباً من اللون البني، وأما في الصحراء فلونها يميل إلى الصفرة مثل لون الرمال, حيث تنتشر على جسم الحرباء غدد تتأثر بألوان الوسط المحيط بها، فلذلك يتغير لون جلد الحرباء تبعاً لذلك الوسط.
تغير الحرباءلونها ضمن عوامل عدها منها
   – لون المجيط الخارجي
   – الاضائة (اتجاه اشعة الشمس)
الحرباء حيوان مفترس يستطيع تقريبا اكل اي شي يمكن ان يدخل فمه من الحشرات إلى الزواحف إلى القوارض الصغيرة
الحرباء يفضل شرب الماء الجاري ، و لا ياكل النباتات إلا في حال ان الماء قل في جسمه ولم يجد مصدر للماء، و يعيش في الغابات المطيره عموما، وهو حيوان انطوائي لايحب العيش مع حربائات اخرى
في بعض الاماكن يعتبر الحرباء حيوان اليف (ولكن تصعب العناية به)
 الثعابين


الثعبان حيوان زاحف من ذوات الدم البارد, لها أنواع عديدة تختلف من بلد إلى آخر. وجدت على سطح الأرض منذ أكثر من 125 مليون سنة، ويفوق عدد الأنواع المعروفة منها اليوم عن 13000 نوع. ويقال كان لبعضها أرجل اندثرت مع مرور الوقت حتى تم الاستغناء عنها نهائياً ويدل على ذلك وجود نتؤات عظمية في جسمها تسمي بالمهاميز. للثعابين جسم طويل وهيكل عظمي مميز تتراوح فقراته من 200 إلى 400 فقرة تساعد الثعبان في التحرك والعصر والسباحة بشكل فعال دون الحاجة إلى وجود أطراف كباقي الحيوانات.
يتراوح طول الثعابين من بضعة سنتيمترات إلى بضعة أمتار, جلدها مغطى بالحراشف وهي تبدل جلدها بين فترة وأخرى مما يساعدها على النمو.
متوسط عمرها 15 – 25 سنة, طريقة سيرها للانتقال من مكان لأخر تكون بالزحف وهناك حركات مختلفة للزحف لدي الثعابين فهناك مثلاً الالتواء الجانبي والالتفاف الجانبي والحركة الانقباضية وهي حركات تميز بعض الأنواع عن بعضها.
الثعابين بعضها سام وسام جدا وبعضها الأخر غير سام وتختلف سموم الثعابين باختلاف أنواعها, ولسمومها استخدامات طبية عديدة. تعيش الثعابين في كل مكان فبعضها يعيش على الأرض وبعضها يعيش بالماء وبعضها يعيش على الأشجار.
الثعابين حيوانات صماء لا تسمع لكنها تحس بطرق مختلفة، فلبعض الثعابين فتحات فوق منطقة الفم والتي تسمي الندبة عبارة عن رادار حراري بحيث يسمح للثعبان بالرؤية ليلاً أو في الظلام الدامس. أما اللسان التي تظهره أغلب الثعابين أثناء سيرها فهو متصل بتجويف في سقف الفم يسمى عضو جاكوبسون يساعدها على تذوق وشم الجزيئات الصغيرة العالقة بالهواء.
تنين كومودو


تنين كومودو (باللغة الإنجليزية: Komodo Dragon) أكبر فصيلة حية من السحالي البرمائية ، ينمو حتى يصل إلى طول 2-3 أمتار ويعيش فقط في جزر كومودو في سومطرة بوسط إندونيسيا وهي فصيلة مهددة بالانقراض حيث أنها لا تعيش خارج بيئتها الطبيعية، كما يعتبر من الحيوانات اللاحمة.
تم توثيق تنين كومودو من قبل الأوروبيين لأول مرة عام 1910 وعرف على نطاق واسع بعد عام 1912 ،
إن لعاب تنين الكومودو يحتوي ألاف أنواع البيكتيريا والمئات منها سامة وقاتلة يستخدمها لتضعيف فريسته بعضه ثم الإنقضاض على الفريسة ليأكلها .
وتلك البيكتيريا تفرز أيضا في جلده وأن جلده مليء بالحراشيف القاسية جداً حيث أن الإبرة لا تستطيع إختراقها .
التماسيح


التمساح (بالإنجليزية: Crocodile) من أضخم الزواحف الحية. ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعاً من التماسيح، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه.
الموطن الأصلي
تعيش التماسيح في المناطق الاستوائية، وتفضل المساحات الواسعة من المياه الضحلة والأنهار الراكدة والمستنقعات المفتوحة. وتساعد أقدامها ذات الأغشية على السير فوق الأرض الطريّة، كما أن أعينها وفتحات أنوفها ترتفع عن بقية أجسامها. وتلائم هذه الميزات حياة التماسيح؛ لأنها تحب أن تطفو وأعينها وأنوفها فوق سطح الماء.
الضب


الضب حيوان بيوض يعيش في الصحراء والبراري, شكله الخارجي يكاد يشبه التمساح أو الديناصور عندما ينتصب. يصل طول الضب إلى 85 سم عندما يتمّ نموه. ويعتمد الضب على النبات في غذائه وشرابه فهو لا يشرب الماء إلا نادراً. يؤكد البعض بأن هناك فوائد من أكله, وكذلك توجد فائدة من المعالجة بدمه مؤكدة لدى الكثيرين من البدو.
أسماء الضب
يطلق على الذكر "الضب" أو "العير" وأنثاه "المكون"، وجمعه هو "ضبان" على وزن فعلان. من أسماء الضب أيضاً السبحل وهو الضب الضخم، أما العدامل والعداملي فهو الضب الضخم القديم، والعلب فهو الضب المسن، والجحل هو المسن الكبير أيضاً وجمعه الجحول والجحلان. واسم صغير الضب الحسل والجمع حسال وحسول وحسلان، وبه يكنى فيقال: "أبو الحسل"، ويقال أيضاً "أبو الحسيل" على التصغير.