اسماء الرسل فقط وليس الانبياء

الرسول في اللغة العربية هو من يحمل رسالة من جهة أو شخص إلى جهة أخرى أو شخص آخر، وتبعا لهذا المفهوم يُسمّى الأنبياء رسلا لأنهم يحملون رسالة من الله الخالق إلى البشر لهدايتهم للطريق الصحيح .
الرسول:
لغة: أصل الرسل: الانبعاث على التؤدة ويقال: ناقة رسلة: سهلة السير، وإبل مراسيل: منبعثة انبعاثا سهلا، ومنه: الرسول المنبعث، وتصور منه تارة الرفق، فقيل: على رسلك، إذا أمرته بالرفق، وتارة الانبعاث فاشتق منه الرسول ، و”رسول” أي مرسلا، وهو فعول من الرسالة والرسول يقال للواحد والجمع، قال تعالى: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم} (التوبة/128)، وللجمع: {فقولا إنا رسول رب العالمين} (الشعراء/16)، وجمع الرسول رسل. ورسل الله تارة يراد بها الملائكة، وتارة يراد بها الأنبياء، فمن الملائكة قوله تعالى: {إنه لقول رسول كريم} (التكوير/19)، وقوله: {إنا رسل ربك لن يصلوا إليك} (هود/81)، وقوله: {ولما جاءت رسلنا لوطا سيء بهم} (هود/77)، وقال: {ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى} (العنكبوت/31)، وقال: {والمرسلات عرفا} (المرسلات/1)، {بلى ورسلنا لديهم يكتبون} (الزخرف/80)، ومن الأنبياء قوله: {وما محمد إلا رسول} (آل عمران/144)، {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك} (المائدة/67)، وقوله: {وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين} (الأنعام/48)، فمحمول على رسله من الملائكة والإنس…( لسان العرب , مفردات الفاظ القرآن , القرطبى)
الفرق بين الرسول والنبي
الفرق المشهور بين النبي والرسول ، أن الرسول من أوحي إليه بشرع وأمر بتبليغه ، والنبي من أوحي إليه بشرع ولم يؤمر بتبليغه ، ولكن هذا الفرق لا يسلم من إشكال ، فإن النبي مأمور بالدعوة والتبليغ والحكم ولهذا قال شيخ الإسلام بن تيمية : الصواب أن الرسول هو من أرسل إلى قوم كفار مكذبين ، والنبي من أرسل إلى قوم مؤمنين بشريعة رسول قبله يعلمهم ويحكم بينهم كما قال تعالى : (إنا أرسلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا ) فأنبياء بني إسرائيل يحكمون بالتوراة التي أنزل الله على موسى ، وأما قوله تعالى : ( وخاتم النبيين ) ولم يقل خاتم المرسلين ؟ فلأن ختم الرسالة لا يستلزم ختم النبوة ، واما ختم النبوة فيستلزم ختم الرسالة ولهذا قال عليه الصلاة والسلام : ” انه لا نبي بعدي ” ، ولم يقل لا رسول بعدي .
فعُلم أنه صلى الله عليه وسلم لا رسول بعده ولا نبي بل هو خاتم النبيين والمرسلين عليهم الصلاة والسلام .
الرسل الذين ذكروا في القرآن
-آدم (أبو البشر) عليه السلام. عاش 1000 سنة. دفن في الهند. وقيل في مكة. وقيل في بيت المقدس.
-إدريس (أخنوخ) عليه السلام. عاش على الأرض 865 سنة.
-نوح (شيخ المرسلين) عليه السلام لبث في قومه 950 سنة. قيل دفن في مسجد الكوفة. وقيل في الجبل الأحمر. وقيل في المسجد الحرام.
– هود (عابر) عليه السلام. عاش 464 سنة. دفن شرقي حضرموت (اليمن).
-صالح عليه السلام .لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت (اليمن).
-لوط عليه السلام. لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. يذكر أن له قبر في قرية صوعر.
-إبراهيم الخليل (أبو الانبياء) عليه السلام عاش 200 سنة . ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة. دفن في الخليل (فلسطين). وفيها قبر زوجته الأولى سارة.
-إسماعيل عليه السلام. عاش 137 سنة. دفن بجوار والدته (هاجر) في مكة.
-إسحاق عليه السلام. عاش 180 سنة ،ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين).
-يعقوب (إسرائيل) عليه السلام. عاش 147 سنة، توفي في مصر. وتنفيذاً لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل (فلسطين).
-يوسف (الصديق) عليه السلام. عاش 110 سنة. مات في مصر. نقله إخوته تنفيذاً لوصيته ودفن في نابلس (فلسطين).
-شعيب (نبي الله) عليه السلام. لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ضريحه في حطين القريبة من طبرية (فلسطين).
-أيوب (الصابر) عليه السلام. عاش 93 سنة. دفن بجوار زوجته بقرية الشيخ سعد القريبة من دمشق.
-ذو الكفل (بشر) عليه السلام. لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في مصر. توفي في سيناء أيام التيه. قيل دفن بجوار والده في أرض الشام.
-يونس عليه السلام. لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. لم يرد أي خبر عن قبره.
-موسى (كليم الله) عليه السلام. عاش 120 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك.
-هارون عليه السلام. عاش 122 سنة. توفي في سيناء ودفن فيها.
-إلياس عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ذكر أنه ولد بعد دخول بني إسرائيل فلسطين. قيل ان قبره في بعلبك (لبنان).
-إليسع (إليشع) عليه السلام. لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولا المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه في بانياس (أرض الشام).
-داود عليه السلام. عاش 100 سنة. ذكر أن ملكه دام 40 سنة.
-سليمان عليه السلام. عاش 52 سنة. ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة.
-زكريا عليه السلام. عاش 150 سنة. نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.
-يحيى عليه السلام. لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في السنة التي ولد فيها المسيح عليه السلام. ذبح وهو في المحراب تنفيذاً لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم. ذكر أن رأسه مدفون في الجامع الأموي (دمشق).
-المسيح عيسى بن مريم عليه السلام. عاش على الأرض 33 سنة. رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات. ذكر أن والدته مريم عاشت بعده 6 سنوات. توفيت ولها من العمر 53 سنة و ولدته ولم يمسسها رجل.
-محمد (رسول الله) صلّى اللهُ عليه وسلّم. ولد في مكة. توفي وهو في الثالثة والستين من عمره. دفن في بيت عائشة (المسجد النبوي) وهو خاتم الأنبياء.