اسماء البحار والمحيطات في الوطن العربي

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2018 9:53 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 4:46
اسماء البحار والمحيطات في الوطن العربي


Advertising اعلانات

اسماء البحار والمحيطات في الوطن العربي نقدم لكم متابعينا فى هذه المقالة اسماء البحار والمحيطات في الوطن العربي وخصائصها ومساحتها الكلية .

البحار والمحيطات

تطلق كلمة البحار والمحيطات أو البحر والمحيط على كل تجمّع مائي مالح، لكن البحر يُغطي مساحةً وعمق أقلّ من مساحةِ المحيط، وتحتل المياه نحو 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً لتحافظ على اعتدال درجة الحرارة، وتشمل المحيطات والبحار والبحيرات.
والبحار تتأثر بالظواهر الطبيعيّة أكثر من المحيطات مثل ظاهرة المد والجزر المرتبطة بجاذبية القمر فهى تؤثر على البحار.
والمحيطات على كوكب الأرض هي المحيط الهادي، والمحيط الأطلنطي، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي، وتتعدد البحار في أنحاء الأرض، منها البحر الميت، وبحر العرب، والبحر الأحمر والبحر المتوسط، وغيرها

المسطحات المائية في الوطن العربي


من المضائق التي تصل بين المسطحات المائية في الوطن العربي مضيق هرمز : يصل بين الخليج العربي و خليج عمان مضيق باب المندب : يصل بين البحر الأحمر و خليج عمان مضيق جبل طارق: يصل بين البحر المتوسط و المحيط الأطلسي
*تقسم البحار إلى ثلاثة أنواع :
من المحيطات التي يشرف عليها الوطن العربي
-المحيط الهندي
-المحيط الأطلنطي
من البحار و الخلجان التي يشرف عليها الوطن العربي
-البحر الأحمر
-البحر المتوسط
-بحر العرب
-الخليج العربي
-خليج عمان
-خليج عدن

البحار السبعة

ومنذ قدم الزمان كان الناس يستخدمون مصطلح البحور السبعة أو البحار السبعة، لكن مدلول المصطلح اختلف مع مرور الزمان، ففي الأدب العربي في القرون الوسطى كان يقصد بالبحار السبعة الخليج العربي (بحر العرب) وخليج كمبات (بحر لاروي) وخليج البنغال (بحر هركند) ومضيق ملقا (بحر كلاهبار) ومضيق سنغافورة (بحر سلاهط) وخليج تايلند (بحر كردنج) وبحر الصين الجنوبي (بحر صنجي).

وتشير البحار السبعة في الأدب الأوروبي في العصور الوسطى إلى البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأدرياتيكي والبحر الأسود والبحر الأحمر، وبحر العرب، والخليج العربي، وبحر قزوين.

وبعد اكتشاف الأوروبيين لأمريكا استخدم مصطلح البحار السبعة للإشارة إلى أكبر سبعة مسطحات مائية في العالم وهى المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط الشمالي والبحر الأبيض المتوسط والبحر الكاريبي وخليج المكسيك.

عدد البحار في العالم العربي
يوجد في العالم العربي خمسةٌ من البحار التي تعد مورداً مائيّاً إقليميّاً هاماَ وأساساً للترفيه والتنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة.

البحار والمحيطات بوطننا العربي

البحر الأبيض المتوسّط


يقع البحر الأبيض المتوسّط شمال القارّة الأفريقيّة، حيث يعد الخط الفاصل بين قارتي أفريقيا وأوروبا، حيث يحدّه المحيط الأطلسي من الغرب عبر مضيق جبل طارق والبحر الأسود عبر مضيق البسفور من الشرق، كما ويلتقي بالبحر الأحمر من الجنوب ويعتبر من البحار القارية. تبلغ مساحته مايقارب 2,510,000 كيلومتر مربّع. تمتاز المياه في البحر الأبيض المتوسّط بملوحتها وارتفاع درجة حرارتها مقارنةً مع مياه المحيط الأطلسي.
بحر العرب


يعتبر بحر العرب جزءاً من المحيط الهندي، إذ يحدّه من الجنوب ويعتبر مجاوراً له، يمتاز بتواجدة في بيئةٍ استوائية ذات درجات حرارة مرتفعة وذات تقلبات مناخيّة كثيرة. يتميّز بحر العرب بتواجد الكثير من أصناف الكائنات البحرية مثل الشعاب المرجانية، والعديد من أنواع الطحالب، الأسماك واللافقاريات ذات القيمة التجارية العالية مثل الجمبري وسرطان البحر، كما تكثر فيه النباتات الطفيلية. يشكّل بحر العرب موطناً ملائماً للملاحة كما يعد مركزاً هاماً للشحن البحري.
البحر الميّت


البحر الميت هو أخفض بقعة على سطح الأرض، ويعد بحيرة ليس لها سواحل، يحدّه الأردن من الجهة الشرقيّة، ويبلغ انخفاض سطح البحر الميّت عن مستوى سطح البحر 400 كم تستمر بالانخفاض سنوياً بمعدل متر واحد، وسمي بالبحر الميّت نظراً لملوحته العالية.
البحر الأحمر


يتّخذ هذا البحر شكل ممر ضيّق، تحدّه من الشمال قناه السويس وخليج العقبة ومن الجنوب مضيق باب المندب، المملكة العربية السعودية واليمن من الشرق، وسواحل كلٍّ من مصر والسودان من الغرب. سُمي بالبحر الأحمر بسبب كثرة وجود الطحالب التي يتغيّر لونها لبنيّ مُحمَر عند موتها. تمتاز مياهه بارتفاع درجة حرارتها وملوحتها، ويعد ممراً استراتيجيّاً بسبب وجود قناة السويس في شماله، إذ يتم من خلالها النقل البحري بين قارتي أوروبا وآسيا.

 البحر الأسود


يعتبر البحر الأسود أحد تلك البحار التي قد تكون أو لا تعتبر جزءًا من الشرق الأوسط ، وفي حين أن العديد من البلدان تحدّ من البحر الأسود، فإنّ الدولة الوحيدة التي تعتبر جزءًا من المنطقة هي تركيا .
بحر قزوين


تعتبر بحر قزوين أكبر بحيرة في العالم ، حيث تبلغ مساحتها 413،122 ميل مربع، ودول الشرق الأوسط المحيطة بالبحر هي أذربيجان وتركمانستان وإيران ، لكن ضع في اعتبارك أن هذه الدول تميل إلى أن تكون أكثر تشابهاً مع آسيا الوسطى، ومع ذلك ، فإن بحر قزوين هو مكان جميل للزيارة ، وإذا كنت قادماً من الجانب الإيراني ، فسوف تبهرك المناظر الطبيعية المذهلة، على طول الساحل ، ويمكنك القيام برحلة، أو تسلق الجبال، أو ركوب الخيل، أو مجرد الاسترخاء .
بحر آرال


وكان بحر آرال ، الذي يلمس أوزبكستان ، قد ألقى بظلاله على العلماء بسبب انكماشه السريع، وقد كان بحر آرال رابع أكبر مجموعة من المياه الداخلية في العالم، والتي تقلصت إلى مساحة 13000 ميل مربع فقط بحلول عام 1992، بسبب زوال البحر، ولم يعد من الممتع الذهاب إليه في الوقت الحاضر .


Advertising اعلانات

303 Views