اسماء البحار المفتوحه

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 21 فبراير, 2019 11:34 - آخر تحديث :
اسماء البحار المفتوحه


Advertising اعلانات

اسماء البحار المفتوحه وماهى اهم خصائصها سنتعرف عليها اليوم من خلال هذا الموضوع وبعض المعلومات الهامة التى لم تعرفها من قبل عن البحار المفتوحة.

منطقة البحر المفتوح
منطقة البحر المفتوح هي المنطقة الأكبر في البحار والمحيطات حيث تمتد من منطقة اسفل الجذر الي منطقة اسفل الجذر المقابلة، لها في الناحية الاخري من المحيط لذا فانه يعيش في هذه المنطقة العديد من الكائنات والأنواع المختلفة من الاسماك و الثدييات وغيرها من الكائنات ،وتنقسم منطقة البحر المفتوح الي جزئين رئيسيين طبعا لعمق المياه فالجزء الأول هو المنطقة القريبة (nearitic zone) و تمتد الي عمق 200 متر فقط فوق الرف القاري اما المنطقة الثانية فهي المنطقة المحيطية (oceanic zone) وهي التي تتضمن المياه الأكثر عمقا من 200 متر. اسفلها تقع منطقة المياه متوسطة العمق.
انواع البحار :
1- بحار مفتوحة .. تتصل بالمحيطات بفتحات واسعه مثل بحر اليابان وبحر العرب ..
2- بحار شبة مفتوحه .. تحيطها اليابسة من 3 جهات وتتصل بالمحيطات عن طريق المضايق مثل البحر_المتوسط والبحر الاحمر ..
3- بحار مغلقة .. تحيطها اليابسة من جميع الجهات ولا تتصل بالمحيطات مثل البحر الميت وبحر قزوين ..
بحر العرب
بحر العرب هو جزء من المحيط الهندي، يقع بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية.تحده من الشمال إيران وباكستان، ومن الشرق شبه القارة الهندية، ومن الغرب شبة الجزيرة العربية والقرن الأفريقي.
أكبر عرض لبحر العرب هو 2,400 كيلومتراً تقريباً، وأقصى عمق له 4,6 كيلومتراً تقريباً. الأنهر أندوس (والمعروف كذلك بنهر سندهو) ونامادا وتابتي تصب مباشرة في هذا البحر. ومن أشهر الجبال التي تطل عليه سلسلة جبال ظفار في سلطنة عمان، وجبال غات الغربية في الهند. له ذراعان ممتدان هما خليج عمان وخليج عدن.
الدول المطلة على بحر العرب هي الهند، إيران، عُمان، باكستان، اليمن، الصومال والمالديف. وتطل عليه مدن عدة مثل مومباي في الهند وكراتشي في باكستان وولاية صور وصلالة في عُمان والمكلا في اليمن وبوساسو في الصومال. يولد بحر العرب الكثير من المنخفضات المدارية التي تتحول في الأغلب إلى عواصف تؤثر على الدول المطلة عليه وبالأخص سلطنة عُمان واليمن.
بحر اليابان
بحر اليابان (البحر الشرقي) بحر حدي يقع غربي المحيط الهاديء.لكنه يشابه البحر المتوسط في عدم وجود أمواج مدية فيه نتيجه انغلاقه التام. يتشكل بحراليابان بين الجزر اليابانية : هوكايدو، هونشو، كيوشو إضافة إلى الجزيرة الروسية ساخالين إلى الشرق، وكوريا وروسيا إلى الغرب. يبلغ طول أعمق نقطة فيه 3,742 متر تحت مستوى البحر، ويبلغ متوسط العمق 1752 متر، أما المساحة السطحية فتقدر بحوالي 978,000 كم².
خصائص مياه البحر والمحيطات
تمتلك مياه البحار والمحيطات العديد من الخصائص المتغيّرة نظراً لوجود الأملاح والمعادن المذابة فيها،أهمها كالآتي:-
   – تسبب الأملاح المذابة في المياه انخفاض درجة حرارة التجمد، بحيث تمنع الأملاح جزيئات الماء من التمكن من إنشاء روابط.
   – ارتفاع درجة الغليان مقارنةً مع درجة غليان الماء العذب.
    -مع زيادة الأملاح والمعادن المذابة في المياه تزداد كثافتها.
   – ارتفاع موصلية الماء، أي أن الماء يصبح أكثر موصليةً للتيار الكهربائي.
   – تحتوي مياه البحر على الكثير من العناصر التالية الكلوريد (Cl−)، المغنيسيوم (Mg2+)، الكالسيوم (Ca2+)، الصوديوم (Na+)، الكبريت (SO24−)، والبوتاسيوم (K+) والتي تصل نسبتها بالمقياس العالمي إلى ما يقارب 37 وحدةً دوليّة.
   – تحتوي على الفلوريد، الكروبن غير العضوي، النيتروجين، الأكسجين، وثاني أكسيد الكربون.
   – تزداد خاصية انكسار الضوء داخل مياه المحيطات بسبب وجود الأملاح وغيرها من المعادن مما يتسبب أيضاً بامتصاص الأطوال الموجية القصيرة للضوء ليبقى فقط الضوء الأزرق، والذي يفسر ظهور البحار والمحيطات باللون الأزرق.
   – تصل سرعة الصوت في البحار والمحيطات إلى ما يقارب 1,570 متراً بالثانية الواحدة.
مياه البحار والمحيطات
تشكل المسطحات المائية ما يقارب ثلاثة أرباع الكرة الأرضية، بحيث تعد إحدى المصادر المهمة الغنية بالمواد الكيميائية والأملاح، وتشكل نسبة الأملاح فيها ما يصل إلى 2.5% من ماء البحر، كما تقدم البحار والمحيطات كميات كبيرة من مياه الشرب بحيث يتم بناء محطات تحلية للماء تعتمد عليها، ويمكن استخراج الكثير من الأملاح والمعادن منها مثل ملح المائدة والمغنيسيوم والبروم.
بعض المحيطات والبحار في العالم
نظراً لأن الماء يغطي مساحة كبيرة من سطح الكرة الأرضية، لذا تتواجد العديد من المحيطات والبحار أهمّها:
   – المحيط الأطلسي.
   – المحيط المتجمد الشمالي.
   – المحيط الهادي.
   – المحيط الهندي.
   – المحيط المتجمد الجنوبي.
   – البحر الأحمر.
   – البحر الأبيض المتوسّط.
   – البحر الأسود.
    -البحر الميّت.


Advertising اعلانات

402 Views