اسماء الاعشاب الطبية وصورها

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 17 ديسمبر, 2018 6:17 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 1:30
اسماء الاعشاب الطبية وصورها


اسماء الاعشاب الطبية وصورها سنتعرف فى هذه المقالة على اهم اسماء الاعشاب الطبية وصورها مع خصائص كل نوع منها.

تداوي بالأعشاب

يعرف طب الأعشاب على أنه دراسة واستخدام الخصائص الطبية للنباتات.
تمتلك النباتات القدرة على صنع مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية التي يمكن استخدامها من أجل تنفيذ وظائف بيولوجية هامة، ومن أجل الدفاع ضد الهجمات التي تصدر من الكائنات المفترسة، مثل الحشرات والفطريات والثدييات العاشبة. والكثير من هذه المواد الكيميائية النباتية لها تأثيرات مفيدة على الصحة على المدى البعيد عندما يتناولها البشر، ويمكن أن تستخدم لعلاج الأمراض التي يتعرض لها البشر بشكل فعال. وحتى الآن، تم عزل ما لا يقل عن 12 ألف مركب من هذه المركبات، وهو رقم يقدر أنه يقل عن 10% من إجمالي هذه المركبات. وتحقق المركبات الكيميائية في النباتات تأثيراتها على الجسم البشري من خلال العمليات المشابهة لتلك التي ندركها بشكل تام فيما يتعلق بالمركبات الكيميائية في العقارات التقليدية، وبالتالي فإن الأدوية العشبية لا تختلف كثيرًا عن العقارات التقليدية فيما يتعلق بطريقة عملها. ويجعل ذلك الأدوية العشبية بنفس درجة فاعلية الأدوية التقليدية، إلا أنها تتيح كذلك نفس احتمالية التسبب في التأثيرات الجانبية الضارة.

العشب الطبي

تستعمل الأعشاب الطبية في الطبّ للعلاج وهي كثيرة منها المعقِّمة (لحفظ الأطعمة) كالثّوم والبصل والخزامى والزّعتر، والمحرّضة (تؤرق، لا تؤخذ عند النّوم إذن) كالنعناع (+ معقّم وهاضم) والأزير (+ معقّم)، والمّهدّئة: كالحبق والمردقوش (+ هاضم) والمرخية للتّشنّج كالزعرور والبابنوج (هاضم) والزّيزفون (منوّم ومسهّل)، والغنيّة بالكالسيوم وبـڤيتامين “ج” كالقرّاص, والطّاردة للدّيدان كالشّيبة والرّمّان, والقابضة كالسّفرجل، والمدرّة للبول كأهداب الذّرة والعطرسة، والمسهّلة كالورد الوردي والصّبّار والشّعير والعسل، وغيرها كثير.
(المريمية) من الأعشاب المفيدة التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض ومن الأعشاب الطبية المفيدة فهي تساعد في تقوية الأعصاب وتنظم أوقات الحيض وتعالج حالات انقطاع الطمث وتساعد في تنظيف الرحم والأسنان تقوية اللثة ومعالجة التهاب اللثة عند المدخنين، كما تساعد في التخفيف من آلام البطن والمغص المعوي.

أنواع الأعشاب الطبية

اليانسون
من أكثر الأعشاب الطبية المستخدمة في البلدان العربية، كان المصريون القدماء يزرعونه بشكل كبير؛ ليستخدمونه في أغراض طبيّة وفي الطهي، وانتشر أيضاً في اليونان وعند الرومانين، والآن وصل إلى المكسيك والهند وأوروبا إضافةً لدول آسيا الصغرى، وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم كالبروتينات والسكريات والدهون، والألياف، والنشا، ويمكن استخراج الزيوت العطرية منه، وأهمّ فوائده تتمثّل فيما يلي:
-غني بمادّة تسمّى الكولين والتي توجد في الكبد وتمكّنه من القيام بوظائفه المهمة.
-علاج انتفاخ البطن والمعدة وطرد الغازات الناتجة عنه.
– تحسين قدرة الجهاز الهضمي على هضم المواد الدهنية والدسمة.
– علاج الكثير من الأمراض والمشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي كالالتهابات الحلقية والشعب الهوائية إضافةً لمرض الربو.
– التخلّص من الآلآم البطن الناتجة عن الطمث والدورة الشهرية.
– إدرار اللبن بعد الولادة، والتخلّص من مشاكل الكحّة، والبلغم، وبحة الصوت.
-تنظيم ساعات النوم والتخلّص من الأرق؛ للحصول على نوم هادئ.
-القضاء على العديد من الحشرات كالقمل والعث.
-إضافةً إلى إعطائه نكهة للطعام فيضاف للطهي والحلويات.
الميرامية
أو كما يسمّيها البعض بنبتة القصعين، وهي عبارة عن عشبة تنمو وتنتشر في الجبال، وغالباً ما تضاف أوراقها إلى الشاي، وأهمّ فوائدها تتمثل فيما يلي:
– تطهير الجهاز الهضمي من الجراثيم والالتهابات والديدان المعوية المختلفة.
– إدرار البول والتخلص من الغازات.
– تقوية الذاكرة وعلاج مرض الزهايمر.
– علاج الكثير من مشاكل الفم والأسنان كالالتهابات اللثة.
– التخفيف من التعرق الليلي.
– تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية والتخفيف من الآلآم الناتجة عنها.
الزوفا
تسمّى أيضاً بأسنان داود وهي عبارة عن عشبة خضراء بشكل دائم بما يشمل الزهور والورق، وتنمو في الأماكن المالحة، ويمكن الاستفادة منها كالتالي:
– علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك ومشاكل القولون ونزلات البرد تحديداً عند الأطفال، إضافةً إلى تحسين قدرة الجهاز الهضمي على هضم الطعام والتخفيف من الانتفاخ والغازات الناتجة عنه.
– تنظيم معدل ضغط الدم.
– التخفيف من الكدمات والتئام الجروح بشكل أسرع.
–  التخفيف من الاضطرابات النفسية كالقلق والاكتئاب والمساعدة على الارتخاء.
–  مفيد للحامل جداً من نواحٍ مختلفة.

اسماء الاعشاب الطبية وصورها

نبات العصفر :


يتوفر فيه أغلب الأملاح المعدنية والفيتامينات والبروتينات والمواد المضادة للأكسدة، فهو يستعمل فى علاج البهاق والكلف والحكة ويطيب رائحة الفم، وتخفيف الام المعدة، ينشط وظائف الكبد، خافض للحرارة، ويعالج الكدمات وآلام الجلد والتهابه والجروح وآلام المفاصل، كما يدخل فى الصناعات التجميلية.
الزعفران :


يحتوي الزعفران على فيتامين “ب1” و”ب2″، ومجموعة من الزيوت الأساسية والمواد الكيميائية النباتية التى لها خصائص علاجية قوية، فهو يدر البول، الطمث، ويقوى للأعصاب ويحارب الالتهابات، ويدعم جهاز المناعة البشري، ويحمي الجسم من أمراض السرطان.
عشبة الشمر:


عشبة الشمر هى احدى النباتات التى لها طعم حلو، وهى غنية جداً بالألياف والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ”ج ”والفولات، وفيتامين ”ب3 ”و فيتامين ”ب5”، حيث يحفز الشهية، يساعد فى الهضم، يستخدم في حالات ضغط الدم المرتفع و يساعد في شد الجسم .
بذرة الكتان:


هي من اغنى المصادر النباتية بالأوميجا 3 والاوميجا 6، وهي من المصادر الغنية جداً بالمعادن، فيتامين ”ب”، والألياف، يزيد الشعور بالشبع، يساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية، يقلل خطر الإصابة بنوبات القلب و يعمل على تليين الشرايين.
عين الجمل:


يعتبرعين الجمل من أفضل انواع المكسرات التي تحتوي علي قيم غذائيه عاليه، فهو يحتوى علي الماغنسيوم والالياف، وهو مصدرغني بأحماض الأوميجا 3، حيث يساعد في تخفيض ضغط الدم، الوقايه من السرطان، فقدان الوزن، صحة العظام، منع تكون الحصوات ومنشط قوى للعلاقة الجنسية.
الميرمية:


تتميز أوراق الميرمية باللون الأخضر المائل للرمادي وتعتبر من فصيلة الريحان والنعناع، حيث يساعد على تنشيط الذاكرة، اضطرابات الحيض، مرضى الزهايمر، التهاب الحلق، واضطرابات الحيض، أمراض القلب والأوعية الدموية، مقاومة التجاعيد البشر وتخفيف الوزن .
اكليل الجبل :


عشبة اكليل الجبل او حصى البان من الاعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، وتستخدم كنوع من التوابل، و تعتبرمقو للذاكرة، مضاد للتشنجات، مضاد لقشرة الشعر، مشاكل الجهاز الهضمي، تعمل على تعزيز المناعة، مضاد للسرطانات، صحة الجهاز الهضمي، الصداع النصفي، مضاد للاكتئاب وتساعد على تحسين المزاج، مدر للبول ومكافحة الشيخوخة.
عشبة الأقحوان:


يزرع بصورة واسعة عبر أوروبا، وشمال أمريكا، وشمال أفريقيا، ووسط آسيا، ويساعد على توسيع الوعية الدموية، ملطف للحمى، دواء مدر للطمث، مدر للبول، طارد للريح، مضاد للتشنج، مقاوم للالتهابات، مضاد للبكتريا.
القرفة:


القرفة هي نبات شجرة دائمة الخضرة، استوائية، كثيفة، وتستخدم فى علاج الام البطن،علاج الكلف، النمش، الصداع، الزكام، وآلام الأذن، علاج الإسهال، علاج الالتهابات.
الكركديه:


الكركدية من أكثر المحاصيل السودانية انتشاراً في الأسواق العالمية، حيث يساعد على سرعة دوران الدم، علاج الحميات، منشط للهضم، يقوى ضربات القلب، علاج الزكام ونزلات البرد، طارد للسموم والتهاب المفاصل والروماتيزم .



1747 Views