اسعافات الحروق البسيطة

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2019 11:07 - آخر تحديث :
اسعافات الحروق البسيطة


Advertising اعلانات

سوف نقدم لكم متابعينا اهم الطرق والنصائح عن اسعافات الحروق البسيطة وطرق علاجها بالمنزل بمكونات من منزلك.

إسعاف أولي
الإسعافات الأوَّلية عناية طبية فورية ومؤقتة؛ تقدم لإنسان أو حيوان مصاب أو مريض بغرض محاولة الوصول به إلى أفضل وضع صحي ممكن بأدوات أو مهارات علاجية بسيطة إلى وقت وصول المساعدة الطبية الكاملة. وهي في العادة عبارة عن مجموعة خطوات طبية بسيطة ولكنها في العادة تؤدي إلى إنقاذ حياة المصاب، الشخص الذي يقوم بعملية الإسعاف الأولي (المُسعِف) ليس بحاجة إلى مهارات أو تقنيات طبية عالية، حيث يكفيه التدرب على مهارات القيام بالإسعاف من خلال استعمال الحد الأدنى من المعدات.
أهداف الإسعاف الأولي
الهدف الأساسي للإسعافات الأولية هو منع الوفاة أو التدهور والإصابة الخطيرة. يمكن تلخيص الأهداف الرئيسية للإسعافات الأولية في ثلاث نقاط أساسيةهي:
   – المحافظة على الحياة
  –  وقف حدوث الأذى أو الضرر، كإبعاد المريض عن مصدر الأذى أو مكان الحادث والضغط على الجروح لإيقاف النزف.
  –  تعزيز الشفاء من خلال توفير العلاج الأولي للإصابة.
كان للحروب والصراعات المسلحة الدور الأكبر في تطوير مفهوم الإسعاف الأولي، فقد دفعت الحرب الأهلية الأمريكية كلارا بارتون إلى تنظيم ما بات يعرف بالصليب الأحمر الأمريكي.
 الاسعافات الاولية للحروق البسيطة
الحروق البسيطة هي حروق سطحية تصيب الطبقة الخارجية للجلد، ويمكن ان تتسبب بالاعراض التالية:
• الم شديد في المنطقة المصابة وما حولها.
• احمرار وتورم وانتفاخ في المنطقة المصابة.
أخطاء شائعة في علاج الحروق وطرق تجنبيها
قد يرتكب كثير من الأشخاص مجموعة من الأخطاء عند حصول الحرق إليكم أهمها:
1. معجون الأسنان
من أبرز الأخطاء التي لا يجوز ارتكابها عند حصول حرق هي المسارعة لفرك المنطقة المصابة بمعجون الأسنان، الزبدة أو رب الطماطم.
هذه المواد تحبس الحرارة داخل الجلد وتمنعه من التنفس ما يزيد من مساحة المنطقة المحروقة ويسبب المضاعفات الخطرة.
2. عدم استخدام الثلج فوق الحرق
لا شك أن المكعبات الثلجية هي من الوسائل التي تخفف من ألم الحرق ولكن لا يجوز وضعها مباشرةً على الجلد.
يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الانسجة المحيطة بمنطقة الحرق كما أنها تترك ندبات واثار على الجلد. لتصحيح ذلك الخطأ  يجب أن يوضع الثلج في كيس بلاستيكي أو في منشفة صغيرة.
3. استخدام القطن لتغطية الجرح
إذا وضعت القطن بشكل مباشر على الجرح الناتج عن الحروق فإن قطع القطن سوف تلتصق بالجرح و تصعب عملية تغيير الجرح بعد ذلك، من الأفضل أن تستبدل القطن بالشاش فهو أخف على الجرح.
4. لمس مكان الحرق بأيدي مكشوفة
بما أن الحرق يسبب تلف بعض أو كل طبقات الجلد فإن لمس مكانه بأيدينا قد يسبب في تلوثه أو إصابته بالعدوى نظرا لهشاشة وحساسية الجلد في هذه الحالة لذلك يعد لمس أماكن الحروق خطرا و خطأ وجب تجنبه.
5. فرقعة الفقاعات الناتجة عن الحرق
تنتج عن الحروق الشديدة أو الحروق من الدرجة الثانية فأكثر تكون فقاعات مليئة بسوائل و التي من الخطأ القيام بفرقعتها تفاديا لأي عدوى قد يصاب بها المصاب
ما هي الحروق البسيطة
الحروق البسيطة أو الحروق السطحية أو الحروق درجة أولى هي الحروق التي تصيب الجزء السطحي من الجلد فقط، وهي من أخف درجات الحروق أعراضًا واختلاطات، ولا تتطلب عادة هذه الحروق إجراءات طبية أو إسعافية، ولكن يمكن لبعض أشكالها أن تكون واسعة أو مؤلمة للغاية، مما يجعل من زيارة الطبيب أمرًا ضروريًا بعد القيام ببعض الإسعافات الأولية للحروق البسيطة ، وتحمل هذه الحروق أعراضًا موضعية عادة كالبثور والألم -والذي لا يرتبط مع شدّة الحرق أو درجته- وتقشّر الجلد واحمرار البشرة، بينما تحمل الحروق الشديدة أعراضًا مهدّدة للحياة كالصدمة -أي نقص إرواء الأنسجة- بنقص السوائل وتفحّم الجلد وغيرهما من الأعراض الخطيرة.
أسباب الحروق البسيطة
يمكن للحروق البسيطة أن تكون واسعة أو محدّدة، كما يمكن أن تختلف مساحة الحرق وشدّته بين الأشخاص ولون البشرة ووقت التعرّض وغيرها من العوامل، ومن الأسباب الشائعة للحروق البسيطة ما يأتي:
  – حروق الشمس: يمكن لهذا النوع من الحروق أن يحدث عند البقاء في الشمس لفترات طويلة دون وضع الواقيات الشمسية بما يكفي، حيث تحمل أشعة الشمس الأشعة فوق البنفسجية UV، والتي يمكنها أن تخترق الطبقات الخارجية من الجلد وتسبب الاحمرار والبثور والتقشّر الجلدي.
   – حروق السوائل: تُعدّ حروق السوائل أشيع أنواع الحروق البسيطة عند الأطفال تحت عمر 4 سنوات، حيث يمكن للماء المغلي أو السوائل مرتفعة درجة الحرارة أن تسقط على وجه الطفل أو يديه أو جسمه مسبّبة حروقًا تختلف درجتها بحسب السائل ومدّة التعرّض، كما يمكن لهذه الحروق أن تحصل عند الاستحمام بماء ساخن جدًا، حيث تُعدّ درجة الحرارة السليمة للاستحمام بحدود 48 درجة مئوية أو دون ذلك، فدرجات الحرارة التي تكون أعلى من ذلك تقود إلى حروق قد تكون واسعة خصوصًا عند الأطفال.
  – حروق الكهرباء: يمكن للمقابس الكهربائية والأسلاك الكهربائية وكذلك الأجهزة أن تسبب حروقًا بسيطة لمن يلامسها، ويمكن أن تسبب الكهرباء درجات مختلفة من الحروق، حيث يمكن أن تؤدّي الكهرباء إلى حروق قد تكون قاتلة في كثير من الأحيان، وهذا بغضّ النظر عن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي للموت عن طريق الكهرباء.
نصائح لعلاج الحروق البسيطة في منزلك
المياه
عند إصابتك بحرق بسيط عليك غسل البشرة المصابة بالحرق بمياه تتراوح درجتها بين الـ 15 : 25 درجة مئوية للتخفيف من ألم الإصابة.
الخردل
بوضع القليل من الخردل على مكان الحرق لمدة ربع ساعة ثم غسل مكان الحرق بالماء البارد تستطيعي أن تتخلصي من آلام الحرق بسهولة.
بيكربونات الصودا
لإخفاء الألم نهائيًا عليك بمزج القليل من بيكربونات الصودا بالماء، ثم عليكِ بوضع المزج على مكان الحرق ثم لم المنطقة المصابة بكيس بلاستيكي لمدة ربع ساعة وسيساعدك ذلك في إخفاء آلام الحرق نهائيًا.
العسل
له فائدة كبيرة في علاج أماكن الحرق، فتستطيعين أن تقللي المدة الزمنية التي يعالج فيها الحرق عن طريق غسل مكان الحرق بالماء البارد جيدًا ثم دهن المكان بالعسل وربطه بالشاش الطبي لمدة ساعات وبعد الانتهاء من هذه العملية قومي بغسل مكان الحرق بالماء البارد، ومع تكرار هذه العملية ستتخلصين نهائيًا من ألم الحرق.
زلال البيض
يمكنك استخدام زلال البيض في علاج حالات الحروق البسيطة فهو يحتوي على مادة الكولاجين الطبيعية التي تساعد في علاج هذه الحالات، وذلك عن طريق خفق زلال البيض في إناء ثم ضعيه على مكان الحرق لمدة ربع ساعة وبعد أن تنتهي قومي بغسل مكان الحرق بالماء البارد للخلص نهائيًا من ألم الحرق.
الحليب
الكل يعرف أهمية الحليب في علاج مشكلات البشرة والتخلص منها، فيمكنك عن طريق استخدام الحليب أن تتخلصي من آلام الحروق البسيطة عن طريق وضع القليل منه على مكان الحرق لمدة ربع ساعة وسيساعدك الحليب في التخلص من آثار الحرق.
معجون الأسنان
من الأدوات التي تتواجد في المنزل ولا نعرف لها استخدام غير التي اقتنيناها من أجله، لكن معجون الأسنان أثبت فعاليته في تسكين حالات الحروق البسيطة، فيمكنك عن طريق استخدام معجون الأسنان على المكان المصاب بالحرق أن تتخلصي من الألم الناتج عن الحرق البسيط.
البطاطس
استخدام شريحة من البطاطس النيئة ووضعها على مكان الحرق لمدة ربع ساعة تساعد في علاج الحرق البسيط.
خطوات علاج الحروق البسيطة في المنزل
إليكِ أهم الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها فورًا في حالة التعرض لحرق طفيف في المنزل.
   – ضعي المكان المصاب تحت مياه الصنبور الجارية لمدة 10 دقائق، بشرط ألا تكون شديدة البرودة، ويفضل ألا تضعي مكعبات ثلج، حتى لا يتسبب في حدوث صدمة وإتلاف خلايا الجلد.
   – ضعي شريحة بطاطس نيئة على مكان الحرق، لمدة ربع أو ثلث ساعة.
   – ‎ادهني المكان المصاب بمرهم معالج للحروق من الصيدلية، مثل جل "ألوفيرا" أو كريم "ميبو"، ويمكنكِ استشارة الصيدلي في النوع المناسب، واحرصي على وجوده في المنزل باستمرار.
   – ‎اتركيه مكشوفًا إذا كان في مكان لن يتعرض فيه للاحتكاك، أو غطيه بشاش طبي معقم لحمايته من الاحتكاك.
   – ‎ضعي نقطة عسل أبيض عليه قبل ربطه بالشاش، فهو يحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا والفطريات، ويساعد على منع انتقال العدوى.
   – ‎تجنبي وضع السمن أو بياض البيض أو الدقيق أو معجون الأسنان على المنطقة المصابة.
   – ‎استشيري الطبيب فورًا، إذا لاحظتِ أي احمرار زائد أو انتفاخ.


Advertising اعلانات

75 Views