استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 2:32 - آخر تحديث :
استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية


Advertising اعلانات

استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية وسوف نتحدث عن شرح استراتيجيات التعلم النشط 101 ملخص استراتيجيات التعلم النشط ما هي استراتيجيات التعلم النشط تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية

1-تعرف واقع استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس طلاب المرحلة الابتدائية ، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة ثلاثة محاور وهي
2-مقومات استخدام استراتيجيات التعلم النشط، ومعوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط وإجراءات استخدام استراتيجيات التعلم النشط، واقتصرت الدراسة ثلاث استراتيجيات وهي: العصف الذهني، وخرائط المفاهيم، وفكر –زاوج- شارك، وبعد التحقق من خصائص الصدق والثبات لأداة الدراسة،
3-تم تطبيق الاستبانة على عينة مكونة من (228) معلما و(23) مشرفا تربويا، من معلمي ومشرفي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية ، وتم إجراء المعالجة الإحصائية اللازمة باستخدام النسب المئوية، والتكرارات، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار “مان ويتني”، وتحليل التباين الأحادي، واختبار “شيفيه”. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي
4-توافر مقومات الاستخدام بدرجة كبيرة، إلى جانب عدة صعوبات تعوق استخدام استراتيجيات التعلم النشط. –تحقق إجراءات استخدام استراتيجيات التعلم النشط بدرجة كبيرة. –وجود فروق دالة إحصائيا على محاور الدراسة تعزي لمتغيرات المستوى الوظيفي، والمؤهل الجامعي، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية في مجال التعلم النشط. وفي ضوء نتائج الدراسة تم صياغة مجموعة من التوصيات أهمها: -تشجيع المعلمين على توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تدريس اللغة العربية. –الاهتمام بالحاجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في ضوء استراتيجيات التعلم النشط.

شرح استراتيجيات التعلم النشط 101

1-مساعدة الطلاب على تحقيق أهدافهم التعليمية
قبل كل شيء، يجب أن تستهدف مهام التعلم النشط أهدافاً تعليمية محددة، بمعنى، يجب أن تساعد الطلاب على تطوير المعرفة والمهارات التي يتوقع منهم اكتسابها في الدورة التدريبية الخاصة بك.
إن تحديد الحجة واستخدام الأدلة لدعم الادعاء، وتنظيم المعلومات، وتحديد مشكلة معينة، كلها مهارات تدعم أهداف التعلم المعقدة، مثل الكتابة وحل المشكلات، ويجب أن تهدف مهام التعلم النشط إلى تزويد الطلاب بفرص لممارسة هذه المهارات واكتساب الكفاءة فيها.
2-توفير فرص للتغذية الراجعة والتفكير
من الناحية المثالية، يجب ألا تستهدف التعليقات فقط المهارات والمعرفة التي يُتوقع من الطلاب اكتسابها من أهداف تعلم الدورة التدريبية، بل يجب أن تشير بوضوح إلى كيف يمكن للطلاب تحسين أدائهم أو تعزيز فهمهم للموضوع المطروح. أثناء تقديم ملاحظات فردية مفصلة غالباً ما يستغرق وقتاً طويلاً بالنسبة للمدرسين الفرديين، وبالتالي يصعب تحقيقه في فترة صف واحدة، يمكن أن تأتي التعليقات من مهمة التعلم النشط من مجموعة متنوعة من المصادر.
3-تشجيع الطلاب على المشاركة
يجب أن توفر مهام التعلم النشط حاجزاً منخفضاً للدخول، وتدعو إلى المشاركة بين جميع الطلاب، لذلك يجب أن تكون المهام بسيطة أو منفصلة، بالنسبة للمهام الأكثر تعقيداً، يجب على المدرسين تقديم إرشادات واضحة تحدد، ونموذج في كيفية مشاركة الطلاب في النشاط.

ملخص استراتيجيات التعلم النشط

1-تنمية الحلول الابتكارية للمشكلات حيث تساعد التلاميذ على الإبداع و التفكير
2-تهيئة المتعلمين لتعلم درس لاحق
3-التأكيد على المفاهيم الدراسية للدرس
4-إثارة اهتمام و تفكير التلاميذ فى الموقف التعليمى و تنمية تأكيد الذات و الثقة بالنفس لديهم
5-توضيح نقاط و استخلاص أفكار أو تلخيص موضوعات
6-تحديد مدى فهم التلاميذ للمفاهيم و المبادئ و تحديد مدى استعدادهم للانتقال إلى نقطة أكثر عمقا
7-تحديد مدى تقدم التلاميذ و فاعلية التدريس بالطريقة الجيدة

ما هي استراتيجيات التعلم النشط

1- هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من حيث التعلم من خلال العمل وبالبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .
2مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي
3-تصمم في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوةبدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ وتتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلىأساليب جزئية تفصيلية تتم في تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددةو هكذا
4- عرف هذا الأسلوب في التعليم منذ عهد الفيلسوف “سقراط “، حيث تدور هذه الطريقة حول إثارة تفكير ومشاركة الطلاب، وإتاحة الفرصة للأسئلة والمناقشة، مع احترام آرائهم واقتراحاتهم، وهذه الطريقة تساعد في تنمية شخصية الطالب معرفيا ووجدانيا ومها ريا .
5-فهي طريقة تقوم في جوهرها على البحث وجمع المعلومات وتحليلها، والموازنة بينها، ومناقشتها داخل الفصل، بحيث يطلع كل تلميذ على ما توصل إليه زملاؤه من مادة وبحث، وبذلك يشترك جميع التلاميذ في إعداد الدرس.


Advertising اعلانات

45 Views