استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2021 8:33 - آخر تحديث :
استراتيجيات التعلم النشط الجديدة


Advertising اعلانات

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة كما سنتحدث عن أنواع استراتيجيات التعلم النشط وكذلك شرح استراتيجيات التعلم النشط وما هي ايجابيات التعلم النشط سوف تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

١-هي مجموعة من الطرق والتقنيات والأساليب الحديثة المُستخدمة في العملية التعليمية، أو اتباع المعلم أساليب وطرق حديثة ومبتكرة لتحقيق الأهداف التربوية والأهداف الخاصة بعملية التعلم المراد تحقيقها عن طريق استخدام هذه الاستراتيجيات التعليمية.
٢-كما أنها مجموعة من الخطوات والطرق والأساليب التي يتبعها المعلم أثناء أداء عمله.
٣- لتحقيق الأهداف التعليمية المراد إنجازها من عملية التعلم أو التدريس، أو لخلق مناخ تعليمي جيد يُساعد في إتمام عملية التعلم وتحقيق أهداف التعلم بشكل فعال وممتع، والبعد عن أساليب التدريس البدائية مثل: التلقين والحفظ.

أنواع استراتيجيات التعلم النشط

١-العصف الذهني
في هذا النهج، يتم منح الطلاب وقتاً للتوصل إلى أفكارهم الخاصة بشكل فردي قبل مشاركتها بصوت عالٍ أو نشرها على السبورة البيضاء عبر الإنترنت أو أي منصة مشتركة أخرى، يؤدي البناء في مساحة للتفكير الفردي إلى أفكار أفضل وتقليل التفكير الجماعي.
٢-ألعاب الارتجال
إذا كان الفصل الدراسي الخاص بك هادئاً، وأنت تحاول بها إضفاء الحيوية على الأشياء، فحاول القيام ببعض الأنشطة منخفضة المخاطر مثل الألعاب، على سبيل المثال: اكتشاف الأزواج أكثر الأشياء غير المتوقعة التي يشاركونها، أو تحدي طلابك بالعد حتى 20 كمجموعة مع شخص واحد يقول كل رقم ولكن لم يتم تخصيص رقم لأحد، وإذا تحدث شخصان في نفس الوقت، يبدأ الجميع مرة أخرى.
٣-التعلم التعاوني
في هذا التطور في التفكير والمشاركة، اطرح سؤالاً مفتوحاً على فصلك الدراسي واطلب من الطلاب التوصل إلى أفضل إجابة لديهم، بعد ذلك، قم بإقران المتعلمين وحملهم على الاتفاق على الرد.
٤- بانوراما
ساعد الطلاب على بناء المساءلة من خلال تعليم بعضهم البعض، ابدأ بتقسيمهم إلى «مجموعات منزلية» (4 أو 5 أشخاص يعملون بشكل جيد)، وخصص لكل شخص في المجموعة موضوعاً مختلفاً لاستكشافه، سيعيدون التجميع للعمل مع جميع الطلاب من المجموعات الأخرى الذين يستكشفون نفس الفكرة، بمجرد إتقان المفهوم، يعود الطلاب إلى مجموعتهم المنزلية ويشارك الجميع الخبرات المكتسبة حديثاً.
٥-تخطيط المفهوم التعاوني
يعد تخطيط المفهوم التعاوني طريقة رائعة للطلاب للابتعاد عن وجهات نظرهم الفردية، يمكن للمجموعات القيام بذلك لمراجعة العمل السابق، أو يمكن أن تساعدهم في تعيين أفكار للمشاريع والواجبات.
٦- ورقة الدقيقة الواحدة
كم يمكن أن تشرح في دقيقة واحدة؟ في نهاية الفصل، اضبط مؤقتاً واطلب من الطلاب تسجيل أكثر ما يلفت انتباههم أو أكبر سؤال، ويتيح هذا النشاط للطلاب التفكير في التعلم وبناء مهارات الكتابة، بالإضافة إلى أنك ستفتح نافذة على فهمهم وسوء فهمهم.
٧-رسم الخرائط الذهنية
خذ صفحة من كتيب المصممين واجعل الطلاب يستكشفون بشكل أعمق من خلال تبني منظور، الأمر بسيط بشكل مخادع- اكتب ما يقوله الشخص ويفكر فيه ويفعله ويشعر به.
تعتبر القدرة على الإبطاء والانغماس في وجهة نظر أخرى ذات قيمة، في التفكير التصميمي، تساعد الخرائط الذهنية المصممين على إنشاء منتجات أفضل للمستخدمين، لكن هذه العملية يمكن أن تكون ذات قيمة لتحليل شخصيات من الأدب أو الشخصيات التاريخية أو المواقف السياسية.
٨-ردود الفعل في الوقت الحقيقي
عندما يشاهد الطلاب مقطع فيديو أو محاضرة صغيرة أو عرضاً تقديمياً لطالب آخر، اطلب منهم مشاركة ردود أفعالهم في الوقت الفعلي، حيث يساعد هذا الطلاب على تحديد الاتجاهات والنظر في وجهات النظر الجديدة.
٩- سلسلة الملاحظات
اكتب عدة أسئلة على قطعة من الورق ومرر كل منها إلى الطالب، يضيف الطالب الأول رداً ثم يمرر الصفحة لجمع المزيد من الردود. تساعد المساهمات المتعددة في بناء فهم أكثر اكتمالاً.
ويتضمن البديل الرقمي استخدام المستندات المشتركة التي تمت دعوة العديد من الطلاب لتحريرها، بعد ذلك يمكن لفصلك دراسة الإجابات وتحديد الأنماط والأجزاء المفقودة.

شرح استراتيجيات التعلم النشط

١-استراتيجية العصف الذهني
من أهم استراتيجيات التعليم النشط؛ لأنها تجعل المتعلم حريصًا على إعمال عقله والتفكير والتحليل الدقيق للمفاهيم والمعلومات من أجل الوصول إلى أصل تلك المعلومات وترسيخها في الذهن.
٢-استراتيجية الحوار
وهي القائمة على إحداث نوعًا من المناقشة بين المعلم والمتعلم من أجل فهم وجهة نظر كل طرف ومن ثم تفعيل مهارة التحليل والتفكير والنقاش.
٣-استراتيجية تبادل الأدوار
وهي التي لا يكون للطالب بها مهمّة واحدة فقط؛ حيث أنه يكون تارة من يقوم بالشرح وتارة من يقوم بتوجيه الأسئلة سواء إلى المعلم أو إلى أقرانه.
٤-استراتيجية التعلم الذاتي
وهي الاستراتيجية التي تُشير إلى تحفيز المتعلم على أن يقوم بنفسه بالبحث عن المعلومات والمواد المعرفية وفهمها بنفسه دون الاعتماد على المعلم، وهذه الطريقة التعليمية تُعد هي الأفضل من بين جميع الطرائق الأخرى؛ نظرًا إلى أنها تهدف طوال الوقت إلى تدريب المتعلم على أن يقوم بالبحث بنفسه عن أصل أي معلومة يسعى إلى فهمها، وبالتالي؛ تثبت هذه المعلومات في ذهنه بشكل أسرع وأسهل.
٥-استراتيجية الخرائط الذهنية
من خلال تلك الخرائط؛ يتم تدريب الطالب على المصطلحات المتعلقة ببعض المفاهيم والمصطلحات التي لا تمت لها بصلة، وتحديد درجة القرب بين المصطلحات وبعضها البعض وأيهم أقرب إلى المعنى وأيهم بعيد بعض الشيء وأيهم بعيدة تمامًا عن ماهية المفهوم محل الدراسة بالخريطة الذهنية وهكذا.

ايجابيات التعلم النشط

١-يزيد من قابلية الطالب للتعليم، حيث إنه أصبح محورا رئيسيا في التعلم، ما يجعله يتقن التعلم.
٢-يعمل التعليم النشط على زيادة ثقة الطالب بنفسه، وذلك من خلال الحوار والمناقشة بدلاً من تلقي المعلومة جاهزة.
٣-يعمل على دمج أكثر للطلاب في عملية التعلم، حيث يعتمد التعلم النشط على تبادل الأفكار بين المعلم والمتعلم.
٤-يعمل على زيادة الجانب الإيجابي للطالب، وذلك من خلال مشاركته في التعلم.
٥-يوفر التعلم النشط المناخ المناسب لبث روح المنافسة بين الطلاب.
٦-يحث الطالب ويحفزه على التعلم، كما يزيد من إنتاج الطالب العلمي.
٧-يعمل على تحفيز الطالب لكي يقوم بالتفكير والبحث عن المعلومة بنفسه.
٨-يزيد التعلم النشط على تنمية المسئولية لدى المتعلم. يزيد من فرص الحوار والتفاعل مع المعلم.
٩-تحفيز الطالب على اكتساب مهارات التفكير المختلفة ومهارة القراءة الناقدة.
١٠-تشجيع الطالب على التعلمّ الذاتي، وحل المشكلات، واكتشاف القضايا المختلفة وطرحها.


Advertising اعلانات

274 Views