استخدامات عشبة الاذخر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2020 12:32
استخدامات عشبة الاذخر


استخدامات عشبة الاذخر منها ما هو طبي وما هو جمالي وما هو للطهي تختلف طرق استخدامها وتختلف معها الفوائد التي تقدمها لنا عشبة مذهلة نقدم لكم تقرير كامل عنها.

استخدامات عشبة الاذخر

يُعتقد أنّ استنشاق رائحة زيت الأذخر الأساسي أو امتصاصه عبر الجلد يحفزان إرسال رسائل عصبية إلى الجهاز النطاقي في الدماغ، الذي يؤثر بدوره في الجهاز العصبي، وقد تؤثر الزيوت الأساسية في عدد من العوامل البيولوجية، بما في ذلك معدل ضربات القلب، ومستويات ضغط الدم، والتنفس، ووظيفة المناعة. وتستخدم عشبة الأذخر في
1-علاج التعرق المفرط.
2-علاج الصداع.
3-علاج حب الشباب
4- تقليل القلق.
5-علاج قدم الرياضي
6- علاج عسر الهضم.
4- تخفيف آلام العضلات.

فوائد عشبة الأذخر

1- تعزيز استجابة الجهاز المناعي الطبيعية، والحد من الاستجابة المفرطة؛ مثل: حدوث تفاعلات مناعية ينتهي بها الأمر إلى إلحاق ضرر بالجسم. وقد يحمي عشب الليمون الخلايا السليمة، ويساعد في تهدئة الأنسجة المهيجة، ويحتوي على اثنين من مضادات الأكسدة: geranial و nerol، اللذان ينتميان إلى فئة من المواد الكيميائية النباتية تسمى monoterpenes. وهذه المواد الكيميائية النباتية تؤثر في الاستجابة المناعية، ويؤثر السترال أيضًا في الاستجابة المناعية عن طريق تثبيط الجسم إنتاج السيتوكينات – البروتينات التي تسبب الالتهابات، ويعمل Geraniol و citral أيضًا معًا لثني تكاثر الخلايا المعطلة، وتشجيع الجسم على إزالة السموم من نفسها.
2-مقاومة الحشرات، منذ مدة طويلة يُستخدَم التطبيق الموضعي أو البيئي للزيوت الأساسية في الليمون بمنزلة رادع للبعوض، ويُحتَمَل أنّ الشخص على دراية بشموع السترونيلا في الهواء الطلق المُصمّم لإبقاء البعوض بعيدًا عن الأنظار، ويُجرى الحصول عليه في تلك الشموع عادة من أصناف Cymbopogon winterianus أو Cymbopogon nardus من الليمون. وآثار ردع البعوض لزيت الليمون قابلة للمقارنة بالعديد من المواد الطاردة الكيميائية.
3-حماية المعدة، تتميز المعدة بوجود طبقة مخاطية وقائية من المواد الحمضية التي قد تسبب الضرر لبطانة المعدة الداخلية، ووفقًا للطب البرازيلي الشعبي، يساعد زيت عشبة الليمون في حماية بطانة المعدة، خاصةً عند تناول ما يُلحِق الضرر بها؛ مثل: الكحوليات، والمُسكّنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية؛ مثل: الأسبيرين.
4-تخفيف الانتفاخ، شرب شاي الليمون له آثار مدرّة للبول؛ مما يعني أنّه يحفز الكلى لإنتاج المزيد من البول، ومن الجدير بالذكر أنّ شربه يزيد من إنتاج البول أكثر من المشروبات الأخرى، لهذا فالتأثير المدر للبول في الجسم مفيد في الحالات التي يؤدي فيها احتباس الماء إلى الانتفاخ والتورم؛ مثل: متلازمة ما قبل الحيض.
5-تخفيف الانتفاخ، شرب شاي الليمون له آثار مدرّة للبول؛ مما يعني أنّه يحفز الكلى لإنتاج المزيد من البول، ومن الجدير بالذكر أنّ شربه يزيد من إنتاج البول أكثر من المشروبات الأخرى، لهذا فالتأثير المدر للبول في الجسم مفيد في الحالات التي يؤدي فيها احتباس الماء إلى الانتفاخ والتورم؛ مثل: متلازمة ما قبل الحيض.
6-تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، من خلال الآتي: مصدر لمضادات الأكسدة؛ إذ تُعطل أكسدة الدهون في الشرايين. يوفر الاسترخاء في الأوعية الدموية المرهقة. تعزيز مستويات الكوليسترول الطبيعية.
7-زيادة مستويات خلايا الدم الحمراء، حيث تناول شاي الليمون يوميًا لمدة 30 يومًا قد يزيد من تركيز الهيموغلوبين، وحجم الخلايا المعبأة، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.

استخدامات عشبة الأذخر الجمالية

ماسك للبشرة بإستخدام زيت الأذخر
يعمل هذا الماسك على تفتيح البشرة وحمايتها من علامات تقدم السن ويساعد هذا الماسك على إزالة البقع الداكنة والسوداء بالبشرة.
المكونات:
ملعقة كبيرة من زيت الليمون. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
طريقة التحضير والاستخدام
1-نقوم بخلط الزيوت معا فى إناء ونقوم بدهن البشرة بهذة الزيوت لمدة 30 دقيقة مع التدليك بشكل دائرى.
2-مع العلم يجب إستخدام هذا الماسك بالليل لعدم التعرض للشمس.
ماسك زيت الأذخر للشعر:
المكونات:
أى نوع من الشامبو .معلقة كبيرة من زيت الليمون.
طريقة التحضير والاستخدام
1-نخلط كل من الشامبو وزيت الليمون معا فى وعاء ونقوم بدهن الشعر من أعلى إلى أسفل بهذة الخلطة حتى تصل إلى جميع جذور الشعر.
2-يتم تغطية الشعر بغطاء بلاستيك مع ترك الخليط علية لمدة 3 ساعات ويتم شطف الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر وتستخدم هذه الوصفة لعلاج فروة الرأس من القشرة

عشبة الأذخر للنحافة

يمكن إدخال نبتة حشيشة الليمون في النظام الصحي لمن يريدون إنقاص أوزانهم، حيث تذيب الدهون المتراكمة في الجسم، مما يساعد على التخسيس بفاعلية وللاستفادة من خصائص هذه العشبة يمكن خلط ملعقة منها مع أخرى من الزنجبيل والقرفة والقرنفل و ملعقتين طعام عسل أبيض، حيث تُضاف العشبة إلى كوبين ماء ساخن ثم يُضاف الزنجبيل والقرفة والقرنفل إليهم ثم غلي المزيج لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وإضافة العسل إليه وتناوله كل صباح على الريق

عشبة الاذخر للرحم

تعتبر عشبة الإذخر من الأعشاب المنشطة جداً للرحم، حيث تعمل على تحفيز وتنشيط عضلات الرحم، مما يجعلها قادرة على تنظيم الدورة الشهرية، وعلاج اضطراباتها، ومعالجة تأخير أو عدم انضباط مواعيدها. كما تفيد هذه العشبة في تنظيف الرحم بعد فترة الحيض وخلال فترة النفاس، ولكن لا ينصح بها للحامل إلا قرب الولادة، حيث تعمل على زيادة انقباضات الرحم، مما قد يسبب الإجهاض في الأشهر الأولى للحمل، ويسهل الولادة إذا تم استخدامها في الأشهر الأخيرة، ولكن تحت إشراف الطبيب المختص.



583 Views