استخدامات زيت الزيتون في البيت

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 6:07 - آخر تحديث :
استخدامات زيت الزيتون في البيت


Advertising اعلانات

استخدامات زيت الزيتون في البيت وفوائد زيت الزيتون على الريق و و فوائد زيت الزيتون للرجال وفوائد زيت الزيتون للعظام كل ذلك في هذا المقال.

استخدامات زيت الزيتون في البيت

التخلص من اللبان الملتصق بالشعر
– في حال التصاق لبانة بشعر طفلك، ضعي كمية من زيت الزيتون على الشعر واللبانة بهذه المنطقة، غطيها بكمية وفيرة واتركيها دقائق “تقريباً 10 دقائق”.. ستتفاجئين بخروجها بسهولة من الشعر.
مزيل مكياج العيون
– يعتبر زيت الزيتون مزيل قوي لمكياج العيون حتى الأنواع المقاومة للماء، دون أن يتسبب بأي أذى لهذه المنطقة الحساسة، فقط ضعي قليلاً من زيت الزيتون على قطعة قطن، وامسحي بها الماكياج وستعجبك النتيجة.
ملمع للخشب والأثاث
– جربي خلط نصف كوب من زيت الزيتون مع ربع كوب من الليمون، لتنظيف وتلميع الخزائن الخشبية، فهو يعمل على ترطيب الخشب وتغذيته وتلميعه طبيعياً ليقاوم آثار الجو والرطوبة ويحصل على لمعة طبيعية جميلة.
تشحيم المفصلات للأبواب والشبابيك
– ضعي القليل من زيت الزيتون على قطعة من القطن أو في سرنجة بدون سن، وادهني بها المفصلات المعدنية التي تصدر صريراً عند غلق أو فتح الباب، أو التي فقدت مرونتها ونعومتها في الحركة، وسيقوم الزيت بعلاج هذه المشكلة فوراً.
تلميع الاستانلس ستيل
– يمكن استخدام زيت الزيتون لتلميع أجهزتك الاستانلس بالمطبخ “بوتاجاز، فرن، ميكروويف، ثلاجة …” قومي بوضع كمية بسيطة على قماشه قطنية، وامسحي بها الأسطح الخارجية بحركات دائرية، وستجدين الاستانليس مثل الجديد لامع وبدون أي آثار عليه، فقط يكفي مسحة بكمية بسيطة ولا تبالغي بكمية زيت الزيتون.
التخلص من الاستيكرز والملصقات
– هذه الطريقة رائعة للتخلص من أثر اللاصق على أي سطح مثل البرطمانات أو الزجاج والخشب، فقط ضعي القليل من زيت الزيتون على الملصق المراد إزالته وغطيه بكامل المسطح ثم اتركيه دقائق.
– بعد قليل سيتقشر الملصق بسهولة وربما لن تحتاجين فركه من الأساس.
مزيل للدهانات من اليد
– إذا تعرضت لتلطخ يدك أو بشرتك بالدهانات، جربي فركها بزيت الزيتون مع قليل من الملح أو السكر للتخلص من أي آثار لزجة عالقة بيدك، فهو مذيب طبيعي قوي سيساعدك على التخلص من أي آثار عالقة في يدك.

فوائد زيت الزيتون للرجال

إليك أبرز فوائد زيت الزيتون للرجال تحديدًا في ما يأتي:
-يحسن جودة وعدد الحيوانات المنوية
يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الحيوانات المنوية، بما فيها فيتامين ي (Vitamin E)، حيث وُجد علاقة بين تناول زيت الزيتون الغني بفيتامين ي وزيادة عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة لدى الرجال.
كما وُجد أن تناول الرجال لمكملات زيت الزيتون مع تقدمهم بالعمر ساهم في تحسين جودة الحيوانات المنوية.
-يُعزز الرغبة الجنسية
تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية من شأنها أن تساعد في تعزيز تدفق الدم في الجسم بما فيه القضيب، وبالتالي تعزيز الرغبة الجنسية عند الرجال.
-يزيد من مستوى هرمون التستوسترون (Testosterone)
من أهم فوائد زيت الزيتون للرجال أنه يعمل على زيادة مستوى التستوستيرون لديهم.
حيث قد وُجد أن زيت الزيتون من شأنه أن يسبب زيادة مستوى التستوستيرون لدى الرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة، إلى جانب زيادة مستوى هرمون الملوتن (Melted) أو الهرمون المنشط للجسم الأصفر (Luteinizing hormone) والذي يحفز الخلايا الموجودة في الخصية من أجل إنتاج التستوستيرون.

فوائد زيت الزيتون على الريق

-يعد زيت الزيتون عنصراً أساسياً في النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، والذي يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، كما يرتبط بزيادة متوسط عمر سكان هذه المنطقة. إذ تبين أنه قد يتناول بعض المنتسبين لهذا النظام 1/4 كوب (60 مل) من زيت الزيتون على الريق يومياً كل صباح، وقد يتناول البعض الآخر زيت زيتون وليمون على الريق
-في الواقع، قد تكون هذه إحدى الطرق لجني العديد من للاستفادة من فوائد زيت الزيتون والليمون على الريق، إلا أنه يفضل تناول زيت الزيتون مع الطعام في الصباح؛ للحصول على أقصى استفادة من فوائد زيت الزيتون مع تجنب أضرار شرب زيت الزيتون على الريق، كما أن هناك حد لكمية زيت الزيتون التي يمكن تناولها يومياً.
يوفر زيت الزيتون المستخدم كمصدر أساسي للدهون في نظام غذائي شامل، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، ​​أكبر فائدة لخسارة الوزن على المدى الطويل، كما تشمل فوائد شرب زيت الزيتون على الريق للتخسيس ما يلي:
-يعد زيت الزيتون مصدراً صحياً للدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، وكلاهما يوفر فوائد محتملة لفقدان الوزن.
-يستخدم زيت الزيتون على الريق للتخسيس مع وجبة الإفطار كبديل للزبدة والدهون المشبعة، مما قد يساعد على تجنب زيادة الوزن بسبب هذه الدهون.
-تساعد دهون زيت الزيتون أيضاً على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، مما يقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم، كما أن من فوائد زيت الزيتون على الريق للتخسيس أنه يقلل من مستويات الغلوكوز بالدم، والكوليسترول الضار.
-مع الأخذ في الاعتبار استخدام زيت الزيتون بكميات محدودة حتى لا يعزز زيادة الوزن؛ إذ تحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على عدد كبير من السعرات الحرارية (119 سعرة حرارية).
-كما يمكن الاستفادة من فوائد شرب زيت الزيتون مع الماء على الريق من خلال عمل مشروب ديتوكس عن طريق مزج ملعقتين من زيت الزيتون مع كوب من الماء الدافئ وعصير الليمون، والذي يمكن أن يعزز من فقدان الوزن بسرعة؛ إذ يعمل على حدوث انخفاض شديد في السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الدهون والعضلات، كما يساعد على تطهير الكبد وتقوية جهاز المناعة. إلا أن تأثيره الخافض للوزن قصير المدى، ولا يساعد في الحفاظ على الوزن المثالي، كما يؤثر على صحة العضلات.

فوائد زيت الزيتون للعظام

-يساهم زيت الزيتون في وقاية العظام من الهشاشة ومن المتعارف عليه أن معدل الإصابة بهشاشة العظام بين سكان البحر الأبيض المتوسط تقل عن المعدل في أوروبا وذلك بسبب وجود زيت الزيتون كمصدر أساسي وضروري للدهون الغذائية للسكان في نظامهم الغذائي وكذلك في طعامهم وأغذيتهم ومقبلاتهم.
-يعمل زيت الزيتون على جعل العظام قوية، حيث وجدوا علامات في دم الرجال الذين كانوا يقومون باستعمال زيت الزيتون في نظامهم الغذائي ومنها زيادة مستوى المصل من بروتين يسمى اوستيوكالسين وهو بروتين تقوم بإخراجه الخلايا البانية لعظام الجسم ويدل على جودة كثافة العظام وصحته.
-كما أنه له دور في امتصاص الكالسيوم مما يقلل من خطر الإصابة بالهشاشة.
-يحتوى زيت الزيتون على مركب بوليفينول يسمى oleuropein ويُقال أنه فعال في تخفيف آلام المفاصل.
-يقلل من تآكل الغضاريف وحمايتها.
يساهم في إنقاص الوزن فيقلل الضغط على المفاصل.
-زيت الزيتون يساعد في تليين حركة المفاصل وتسهيل الحركة التي يقوم بها الجسم.
-يعمل زيت الزيتون على زيادة الجلوكوز وفى الدم مما يساعد في تنشيط امتصاصه عن طريق العظام والمفاصل.


Advertising اعلانات

58 Views