استخدامات اليورانيوم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:35 - آخر تحديث :
استخدامات اليورانيوم


Advertising اعلانات

استخدامات اليورانيوم وسوف نتحدث عن أضرار اليورانيوم أين يوجد اليورانيوم ما هو اليورانيوم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

استخدامات اليورانيوم

1-الإستخدام الرئيسي لليورانيوم اليوم هو الحصول على الوقود في محطات الطاقة النووية. فمحطات الطاقة النووية توَّلِّد الكهرباء من خلال القيام بعملية إنشطار نووي تحت رقابة و تحكُّم بإستخدام اليورانيوم. و هذا ينتُج عنهُ كمِّيَّة كبيرة من الطاقة مُقابِل كمِّيَّة صغيرة من اليورانيوم. فـ كيلوجرام واحد من اليورانيوم يُمكِن أن يُنتِج طاقة تُعادِل ما يستهلكه 1500 طن من الفحم.
2-يتم إستخدام اليورانيوم أيضاً بواسطة الجيش في أنواع من الذخيرة الخاصة. و يتم إستخدام (اليورانيوم المنضب) في الرصاص و القذائف الكبيرة لجعلها صلبة و كثيفة بما فيه الكفاية لإختراق الأهداف المُدرَّعة. كما أنَّهُ يتم إستخدامُه لتحسين الدروع المعدنية المُستخدمة في الدبابات و غيرها من العربات المُدرَّعة.

أضرار اليورانيوم

1-إضعاف وظائف الكلى من ضمن 10 أضرار لاستخراج اليورانيوم المخصب، هو إضعاف وظيفة الكلى عن طريق التسبب في تلف خلايا الكلى. كما يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة من اليورانيوم المنضب خلال فترة طويلة من الزمن، إلى فشل كلوي حاد وموت.
2- الإصابة بالسرطان قد أثبتت الدراسات العلمية أن التعرض اليورانيوم المخصب، قد يزيد من احتمال إصابة الأفراد بسرطان الرئة والعظام. بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي غير الخبيثة واضطرابات الجلد، والاضطرابات العصبية والضرر الكروموسومي والعيوب الخلقية.
3- أضرار على الحوامل تعرض السيدة الحامل لمناجم اليورانيوم إلى إنتاج أطفال لديهم ضمور أنبوبي بؤري، مما يعوق النمو وينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة الأخرى.
4-إصابة الجهاز التنفسي ينتج عن التعرض لليورانيوم المخصب احتقان الأنف الشديد ونزيف، آفات الرئة والتليف وتورم وسرطان الرئة.
5- إصابة الكبد قد يؤثر اليورانيوم على الكبد ووظائفه حيث يؤدي إلى تفتيت أنسجته. كما يمكن إن يصاب بعض الأشخاص بسرطان الكبد.
6- ضرر على البشرة يؤثر اليورانيوم على البشرة، حيث أثبتت الدراسات الطبية تورم خلايا البشرة المفرغة. كما تلحق أضرار اليورانيوم ببصيلات الشعر والغدد الدهنية.
7- إصابة جهاز المناعة يؤثر اليورانيوم على جهاز المناعة. كما يؤدي إلى الإلتهابات المزمنة والطفح الجلدي والتهاب الأذن. كذلك التهابات العينين والشعر وفقدان الوزن والسعال.

أين يوجد اليورانيوم

1-المملكة العربية السعودية
تمتلك السعودية على حوالي ستة في المئة من الاحتياطي العالمي من اليورانيوم، حيث قامت الهيئة العامة للإحصاء في نهاية عام 2015 بنشر وجود سبعة مواقع لعنصر اليورانيوم في المملكة، كما كشفت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في عام 2005 عن وجود عنصر اليورانيوم في صخور المنطقة التابعة لمنطقة تبوك، لذلك اتجهت المملكة إلى استخدام الطاقة النوونية التي تدخل في الصناعات النووية ذات الاستخدامات السلمية والعسكرية وذلك بغرض توليد الطاقة الكهربائية بحلول عام 2030، وقد وقامت المملكة يتوقيع عدة اتفاقات مع بعض الدول التي تمتلك تصريح بناء مفاعلات نووية، مثل كوريا الجنوبية، والصين، وفرنسا، والولايات المتحدة الامريكية وروسيا.
2-السودان
أثبتت بعض الدراسات عن وجود أكبر مخزون يورانيوم في العالم في مدينة دارفور، وهناك بعض الإحصاءات والوثائق التي تؤكد وجود كميات كبيرة من الثروات الكامنة في دارفور من معادن ويورانيوم، ويوجد الكثير من الشركات التي تهتم باستغلال هذه الثروات
3-الاردن
تحتوي الاردن على الكثير من المعادن الطبيعية وهي من البلاد العربية الغنية باحتوائها على كمية كبيرة من احتياطي اليورانيوم في العالم والذي يبلغ حوالي 65 ألف طن، ومن المتوقع حسب هيئة الطاقة الذرية في الأردن أن يزيد حجم إنتاج اليورانيوم، ومن المتوقع انتاج حوالي 300 طن سنويا وسوف تدوم صناعة اليورانيوم لعدة قرون في الاردن، وتعتبر الاردن في المرتبة الحادية عشر عالميا في الاحتياطي العالمي لليورانيوم، ويتم انشاء محطات النووية للاستفادة بتوليد الطاقة الكهربائية.
4-الجزائر
تمتلك الجزائر حوالي 1 % من الاحتياطي العالمي لليورانيوم، وقد سجلت أول اكتشاف فعلي لليورانيوم في عام 1973، حيث تمتلك الجزائر حسب آخر إحصائيات وزارة الطاقة والمناجم في الجزائر حوالي 29 ألف طن، وقد برزت عدة شركات دولية لإنتاج اليورانيوم مثل ابعض الشركات الكندية والفرنسية والاسترالية والتي اعلنت اهتمامها بإنتاج اليورانيوم في الجزائر ، وتمتلك الجزائر مفاعلين نوويين في ضواحي العاصة وتنوي افتتاح أول محطة نووية بحلول عام 2020 ثم بناء محطة جديد كل خمس سنوات، حيث قامت بتوقيع اتفاقات تعاون نووي مدني مع كل من الأرجنتين وفرنسا والصين والولايات المتحدة الأمريكية.

ما هو اليورانيوم

اليورانيوم هو عنصر كيميائي يرمز له بحرف U وعدده الذري رقم 92. وهو فلز لونه أبيض يميل إلى الفضي يقع ضمن سلسلة الأكتينيدات في الجدول الدوري. تبدو القطعة الصافية منه قريبة من معدن الفضة أو الفولاذ ولكنها ثقيلة جداً نسبة إلى حجمها. تحوي ذرة اليورانيوم 92 بروتون و92 إلكترون، منها 6 إلكترونات تقع في أغلفة التكافؤ. يعتبر اليورانيوم عنصرًا متحللاً ذو نشاط إشعاعي واهن؛ وذلك لأن كل نظائره غير مستقرة في الطبيعة (تتراوح فترة عمر النصف لنظائر اليورانيوم الطبيعية الستة بين 69 سنة و4.5 مليار سنة، بدءًا من يورانيوم-233 وحتى يورانيوم-238). أكثر نظائر اليورانيوم شيوعًا هو يورانيوم-238 (الذي يحوي 146 نيوترون ويمثل ما يقرب من 99.3٪ من اليورانيوم المتواجد في الطبيعة) ويورانيوم-235 (الذي يحوي 143 نيوترونًا، وهو يمثل 0.7٪ وهي النسبة المتبقية من العنصر الطبيعي). يحتل اليورانيوم المركز الثاني بعد البلوتونيوم في العناصر ذات الكتلة الذرية الأعلى (أو الأثقل وزنًا) والتي تواجدت في الطبيعة بصورة ابتدائية. وتبلغ كثافة اليورانيوم نحو 19.1 جرام/سنتيمتر مكعب في درجة حرارة الغرفة، أي أن 1 متر مكعب من اليورانيوم يزن نحو 19.1 طنا، وهو بذلك أعلى كثافة من الرصاص بحوالي 70٪، ولكنه أقل بقليل من الذهب أو التنغستن. يتواجد اليورانيوم طبيعيًا تكون بتركيزات منخفضة في التراب والصخور والماء تصل لبضعة أجزاء لكل مليون، ويتم استخلاصه تجاريًا من المعادن الحاوية له مثل اليورانينيت.


Advertising اعلانات

49 Views