استخدامات الكتان

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:10 - آخر تحديث :
استخدامات الكتان


Advertising اعلانات

استخدامات الكتان و فوائد بذور الكتان للنساء و طريقة تناول بذور الكتان و أضرار بذور الكتان للنساء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

استخدامات الكتان

تُستخدم بذور الكتان عادة لتحسين صحة الجهاز الهضمي أو تخفيف الإمساك. وقد تساعد بذور الكتان أيضًا على خفض إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ومستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول “الضار”) في الدم، الأمر الذي قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
يمكنك شراء بذور الكتان سائبةً (بالوزن) -سواءً كانت كاملة أم مطحونة- من العديد من متاجر البقالة ومتاجر الأغذية الصحية. ويمكن طحن بذور الكتان الكاملة في المنزل باستخدام مطحنة القهوة أو خلّاط الطعام.
نصائح لإدخال بذور الكتان في نظامك الغذائي:
-أضِف ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة إلى حبوب الإفطار الساخنة أو الباردة.
-أضِف ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة إلى المايونيز أو الخردل عند إعداد الشطائر.
-اخلط ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة في وعاء يحتوي على 8 أونصات (227 غرامًا) من اللبن الزبادي.
-اخبز بذور الكتان المطحونة مع الكوكيز والمافن والخبز وغيرها من المخبوزات.
-كما هو الحال بالنسبة لمصادر الألياف الأخرى، ينبغي تناول بذور الكتان مع كمية وفيرة من الماء أو السوائل الأخرى. ولا ينبغي تناول بذور الكتان مع أدوية فموية في الوقت نفسه. لذا، استشر طبيبك دائمًا قبل أخذ أي مكملات غذائية.

فوائد بذور الكتان للنساء

-تحسين أعراض انقطاع الطمث
يساعد تناول زيت بذور الكتان على تحسين الأعراض التي تنتج بعد انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، حيث أن بذور الكتان تعتبر مشابهة للعلاج الهرموني الذي يتم استخدامه في هذه الحالة.
-تحسين وظائف الكلى
يساعد تناول بذور الكتان في تحسين وظائف الكلى للنساء المصابات بداء الذئبة.
-الوقاية من سرطان الثدي
يعمل زيت بذور الكتان في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة في ظهور سرطان الثدي.
-تخفيف احتباس الماء في الجسم بعد انقطاع الطمث
يمتلك زيت بذور الكتان العديد من الخصائص المدرة للبول التي بدورها تساعد على التخلص من السوائل المحتبسة داخل الجسم.
-تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام
يحتوي زيت بذور الكتان على كمية كبيرة من الكالسيوم والذي بدوره يعمل على تدعيم العظام، ويساعد في الوقاية من هشاشة العظام.
-تقليل خطر الإصابة بالتقلصات الناتجة عن الحيض
يساعد زيت بذور الكتان فى التخلص من الأعراض والآثار الجانبية الناتجة عن الحيض مثل التهيجات المعوية والتقلصات.
-تقليل علامات الشيخوخة
يحتوي زيت بذور الكتان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تعمل على محاربة الخلايا الضارة والميتة في الجلد، كما أنها تساعد في تنشيط عمل الخلايا الجلدية السليمة.

طريقة تناول بذور الكتان

– بذور الكتان من أهم أنواع الأعشاب ، التي لابد من تجنب تناولها بصورتها النيئة ، و ذلك لأنها قد تتسبب في التعرض ، لبعض أنواع التسمم الغذائي .
– من الممكن أن يتم طحن بذور الكتان ، و يتم اضافتها إلى بعض الأطباق ، و منها اللحوم و الدجاج أو المخبوزات ، أو يتم اضافتها إلى بعض أنواع الشوربة مثلا ، و لا يجب اضافتها إلى المرق ، و ذلك لأنها قد تتسبب في اضفاء لون داكن عليها .
– عند تحضير طبق يكفي لأربعة أشخاص ، فأقصى كمية يمكن اضافتها من هذا العشب للطبق ، هي أربع ملاعق طعام فقط بمعنى أدق ، أن الشخص الواحد يمكنه تناول ملعقة طعام واحدة ، من هذا العشب في طعامه ، و يفضل طحنها قبل اضافتها للطعام ، و ذلك لأن الجهاز الهضمي ، لا يمكنه هضمها على صورتها الكاملة ، و بالتالي لا يمكنه الحصول على فوائدها الصحية
– يفضل شرائها على صورتها الكاملة ، ثم طحنها في المنزل و ذلك لأنها عند الاحتفاظ بها ، على صورتها المطحونة يسهل فسادها ، كما أنها يفضل الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة ، و في حالة ارتفاع حرارة الجو يمكن الاحتفاظ بها ، في درج الثلاجة أما في حالة شرائها مطحونة ، فلابد من الاحتفاظ بها في المجمد ، منعا لتأكسدها كما أن تعرضها للضوء و الحرارة ، قد يؤدي إلى سرعة تلفها

أضرار بذور الكتان للنساء

-تحتوي بذور الكتان على الأوميغا 3، وينصح الأطباء بعدم تناولها للمرأة الحامل؛ لأنها من الممكن أن تؤثر على صحة الجنين، وزيادة الجرعة المتناولة من بذور الكتان تسبب ضيق التنفس، زيادة وتيرة النفس، الحساسية عند بعض الأشخاص التي قد تتطوّر وتصل إلى مرحلة الاختناق، حكة شديدة في الكف والقدم معاً، وقد تؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي، بالإضافة إلى هبوط مفاجئ بالضغط.
-لذلك أنصح بعدم استخدام بذور الكتان للنساء اللواتي يعانين من قصور في الغدة الدرقية، ارتفاع في الدهون الثلاثية في الجسم. أما النساء اللواتي يعانين من سيولة الدم فيمنع عليهن تناول بذور الكتان؛ لأنها تساعد على تسييل الدم، مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف لدى هذه الفئة. كما أنَّ الألياف في بذور الكتان تساعد على تسهيل حركة الأمعاء، وعند زيادة الجرعة يمكن أن تسبب آلاماً معوية وإسهالًا شديداً”، تتابع الاختصاصية جانين.
-وتؤكد اختصاصية التغذية أنه يجب البدء بتناول كمية قليلة من بذور الكتان، ومن ثم يتم زيادة الكمية تدريجياً لتجنّب المشاكل الصحية التي سبق ذكرها. ويمنع على النساء المصابات بسرطان الثدي، وسرطان الرحم، وتكيّس المبيض وتليّف الرحم تناول بذور الكتان.


Advertising اعلانات

58 Views