استخدامات الذرة الصفراء

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2021 8:33 - آخر تحديث :
استخدامات الذرة الصفراء


Advertising اعلانات

استخدامات الذرة الصفراء، وفوائد الذرة للحامل وفوائد الذرة للأطفال و نصائح للاستفادة من الذرة في الرجيم، هذا ما يجب معرفته عن الذرة الصفراء، لذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

استخدامات الذرة الصفراء

يمكن أن يتم استخدام الذرة الصفراء لكلا مما يلي:
1-صحة القلب:
أثبتت دراسة أُجريت على مجموعة من الرجال والنساء البالغين، والذين تناولوا 54 غراماً يوميًا من زيت الذرة الصفراء لمدّة 21 يومًا، أنّ زيت الذرة يمكن أن يُساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين، كما يمكن أن يُقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة؛ وذلك من خلال تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي خفض ضغط الدم، وتقليل فرص انسداد الشرايين، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية
2- صحة العين:
يمكن أن تُساعد الذرة على تعزيز صحة العين، والوقاية من الإصابة بالعديد من أمراض العين، لا سيّما الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين المرتبط بالتقدّم بالعمر؛ بسبب المحتوى المرتفع من الكاروتينات في الذرة، لا سيّما اللوتين (Lutein)، والزياكسانثين (Zeaxanthin)، التي تُساعد في الوقاية من الإصابة بهذه الأمراض.
3- صحة الجهاز الهضمي:
يمكن أن تُساعد الذرة الصفراء على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بالعديد من اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي، لا سيّما داء الرتوج (Diverticular Disease)، إذ وجدت دراسة أُجريت على مدار 18 عامًا على أكثر من 47000 رجل تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عامًا كانوا في الأساس لا يُعانون من أية أمراض هضمية، أنّ تناول الفشار مرتين على الأقل في الأسبوع قد يُساعد في خفض خطر الإصابة بداء الرتوج، فبناءً على هذه النتائج، فإن تناول الفشار والذرة بشكلٍ عام قد يُعزز صحة الأمعاء ويحدّ من خطر الإصابة أمراض الجهاز الهضمي، إلّا أنّ هناك حاجة للمزيد من البحوث والدراسات التي تدعن هذه النتائج.
4- الإمساك:
يمكن أن يُساعد المحتوى المرتفع من الألياف في الذرة في تخفيف أعراض الإمساك، وتسهيل معالجة العديد الحالات.

فوائد الذرة للحامل

1-يساعد الذرة المسلوق على معالجة بعض مشاكل الجهاز الهضمي ومن ضمنها الإمساك.
2-يساعد تناول الذرة المسلوق على تعويض الكالسيوم التي تفقده المرأة الحامل أثناء الحمل.
3- يساعد تناول الذرة المسلوق على تعزيز المناعة للأم الحامل والجنين.
4- الذرة المسلوق يساعد على حفظ مادة « الكاروتينويد » الموجودة داخل حبة الذرة ، وتلك المادة تساعد على حماية الطفل من الإصابة من الإصابة بأمراض العين ، ومن ضمنها مرض الحمى الصفراء .
5- تناول الذرة المسلوق خلال فترات الحمل ، يحمى الطفل من الإصابة بالتشوهات الخلقية التي تصيب الجهاز العصبي .

فوائد الذرة للأطفال

1-نمو الجسم وتطوره:
الذرة غنية بمجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات الضرورية لنمو طفلك، وعلى رأسها الثيامين الذي يدعم نمو الأعصاب والدماغ، والنياسين الذي يعزز التمثيل الغذائي للسكريات والبروتينات والأحماض الدهنية، وحمض الفوليك الذي يساعد على نمو خلايا جديدة.
2 حماية خلايا الدم من التلف:
تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الذرة (مثل فيتامين “هـ”) خلايا الدم من التلف، كما تمنع أيضًا تلف الأنسجة والحمض النووي في الجسم
3-زيادة الوزن:
تحتوي 100 جرام من الذرة على نحو 350 سعرًا حراريًا، هذا يعني أنها من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الطاقة، وإذا كان طفلك يعاني نقص الوزن، فإن تناول الذرة يمكن أن يكسبه بضعة كيلوجرامات، حتى الطفل ذي الوزن الطبيعي يمكن إعطاؤه الذرة للحفاظ على وزنه، خاصةً بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.
4-تعزيز قوة الإبصار:
الذرة الصفراء غنية بفيتامين “أ”، وهو مهم لصحة الإبصار.
5- تعزيز وظيفة العضلات والأعصاب:
تحتوي الذرة على الفوسفور الذي يدعم صحة العظام، والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي من العناصر الضرورية لوظيفة العضلات والأعصاب

نصائح للاستفادة من الذرة في الرجيم

1-تجنب تناول الذرة المُصنعة، أو التي تحتوي على شراب سكري، فهي عالية في السعرات الحرارية، كما أنها قد تعمل على ارتفاع السكر في الدم.
2- اختر طرق الطهي التي لا تتطلب إضافة الدهون، مثل السلق، أو الشوي. يمكن استخدام الذرة كـ مقبلات، حيث يمكن مزجه مع الفاصوليا والكزبرة والبصل الأخضر.
3- يمكن تقديم الذرة مع الأسماك المشوية، أو صدور الدجاج المشوي، فهي من أكثر الوجبات المُحببة لدى الكثيرين.
4-تذكر أن تتناول الذرة في الاعتدال، فمعظم السعرات الحرارية به تأتي من الكربوهيدرات، ومن الممكن أن يؤدي تناوله المُفرط إلى زيادة الوزن.
5-يمكن عمل حساء لذيذ وصحي من حبات الذرة، والفلفل الأحمر الحلو، مع الفاصوليا البيضاء في مرق نباتي.


Advertising اعلانات

130 Views