اسباب انتشار المخدرات بين الشباب

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2020 9:14 - آخر تحديث :
اسباب انتشار المخدرات بين الشباب

Advertising اعلانات

اسباب انتشار المخدرات بين الشباب وافضل الطرق للتوعية من مخاطر المخدرات بين الشباب .

 المخدّرات

تعاطي المخدّرات يشير إلى استخدامٍ غير قادر على التأقلم على نمط من المادّة المخدرة والتي يقوم المُستخدِم بإستهلاك هذه المادّة بكميّات أو مع أساليب لا تتغاضى عنه أصحاب المهن الطبية، ولا يقتصر تعاطي المخدرات أو الأدوية النفسيّة والمنشطة إلى تغيير المزاج، كما يُعتبر نشاط تعاطي المخدرات عندما تُستخدم بشكلٍ غير لائق (كما في المنشطات لتحسين الأداء في الرياضة)، وتغيير المؤثرات العقلية والمزاج ليست سوى أدوية من سوء المعاملة تحتاج برامج متخصّصة في علاج إدمان

أسباب الوقوع في كابوس المخدرات

1- توافر المادة المخدرة في الاسواق
توافر المادة المخدرة من أبرز الأسباب التي ساعدت بشكل كبير في تعاطي المخدرات والادمان عليها ، الأمر الذي يلقي على عاتق المجتمع والدولة الكثير من المسئولية للحد من انتشار المواد المخدرة.
2- عوامل تتعلق بشخصية الفرد
عادة ما يؤثر اهتزاز شخصية الفرد وعدم اكتمال بناءها دور كبير في لجوء الفرد الى المخدرات، هذا بالاضافة الى التعرض لبعض المشكلات النفسية مثل نوبات الاكتئاب والفشل في مواجهة أي مشكلات ، فضلاً عن فقدان أحد المقربين والدخول في نوبات من الحزن الشديد ، الامر الذي يدفع الفرد للجوء الى المخدرات.
3- عوامل أسرية تدفع الى تعاطي المخدرات
فهناك بعض العوامل التي تتعلق بالأسرة يمكنها أن تقود الأبناء إلى تعاطي المخدرات، ومن أهمها الخلافات الأسرية ، أو تعاطي أحد الأبوين للمخدرات ، مما يدفع أحد الأبناء إلى التعاطي بهدف الفضول والتجربة، هذا بالاضافة إلى اتباع اساليب العنف المفرط مع الابناء ، مما يجعلهم يلجأون الى اصدقاء السوء وتعاطي المخدرات.
4- رفقاء السوء والفراغ
حيث تعد مجالسة رفقاء السوء بيئة خصبة لانتقال العديد من الافكار والسلوكات الخاطئة ومن ثم الانخراط معهم في هذه العادات والسلوكات والتي من بينها تعاطي المخدرات، هذا فضلا عن اوقات الفراغ التي تعد السلاح القاتل للشباب ، وتدفعهم الى ارتكاب العديد من الاخطاء في محاولة منهم التخلص من الطاقة الكامنة بداخلهم، وكما قال اجدادنا من قبل ” ان لم تشغل نفسك بالحق ، شغلتك بالباطل “
5- الاعلام المثير
تلعب وسائل الاعلام دور كبير في عملية التنشئة الاجتماعية وخاصة التي توضح كيفية تعاطي المخدرات ولجوء الشباب إلى تعاطي مثل هذه السموم عند التعرض لأي مشكلة ، هذا بالاضافة الى بعض المواقع غلى الانترنت التي تشجع على تعاطي المخدرات من باب التجربة والفضول

اسباب انتشار المخدرات بين الشباب

1. الاكتئاب:
يعد الاكتئاب أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الأشخاص إلى تعاطي المخدرات، ونظرا لعدم تلقي العلاج المناسب الذي يخفف من نوبات الاكتئاب لا يستطيع الشخص التعامل معها وينتابة الرغبة في الهروب واللجوء الي عالم آخر يصنعه المخدر.
2. القلق والتوتر:
يولد القلق والتوتر رغبة شديدة في تعاطي المخدرات للحصول على حالة السعادة والاسترخاء التي يصنعها المخدر، والتخلص من الحالة النفسية الصعبة التي تؤثر على جوانب الحياة.
3. الصدمات النفسية:
الصدمات النفسية التي يتعرض لها الأشخاص باستمرار بسبب وفاة أحد المقربين، حدوث الانفصال، أو خسارة وظيفة، أحد الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى تعاطي المخدر، وذلك للهروب من حالة الحزن العميقة وعدم القدرة علي تقبل الخسارة.
4. الميل الشخصي للتعاطي:
ليس جميع الأشخاص لديهم نفس الميول و الإقبال على تعاطى المخدر حتى لو توفرت لهم نفس الظروف والدوافع، بل هناك ميول شخصية ورغبات داخلية هي من تدفع إلى التعاطي وتجعل هناك قابلية أكثر لحدوث الإدمان.
5. الرغبة في التجربة:
المخدرات هي أكثر العوالم الغامضة التي تثير جو من الحماس حولها، وما يثار حولها من أقوال تتعلق بقدرتها على منح السعادة والنشوة يدفع الأشخاص بالرغبة في اقتحام تلك العوالم والتمرد على الثوابت المجتمعية، وبالتالي خوض التجربة وتذوق تلك المشاعر الشهيرة.

كيف يمكنك تجنب التعرض لخطر تعاطي المخدرات؟

اكتشف طريقة جديدة لمكافحة القلق والإجهاد:
الجميع لديه قدر من المشاعر السلبية المتمثلة في القلق والتوتر والإجهاد، ويجب اكتشاف الطرق المناسبة للتخلص من هذه المشاعر، فالمخدرات ما هي إلا وسيلة للهروب المؤقت من جميع الضغوط لكنها ليست الحل لأن تعاطيها يسبب ضرر أكبر يفاقم من حدة المشكلات النفسية.
لذلك حاول أن تشغل وقتك دائما بالأنشطة والممارسات التي تمنحك السعادة وتجعل يومك أفضل، مثلا يمكنك ممارسة تمارين الاسترخاء أو حضور صفوف الرقص، أو الإتجاه لممارسة الرياضات والألعاب الممتعة، وكذلك تعلم الموسيقى وغيرها من الهوايات التي تساعد على منحك شعور أفضل وتقلل من التوتر والضغط.
ابحث عن السعادة:
السعادة هي طريقك المختصر للوقاية من تعاطي المخدرات لأنها تمنحك مشاعر رائعة تمنعك من كراهية نفسك أو الآخرين، لذا ركز دائما على نقاط القوة التي لديك وابتعد عن التفكير في نقاط الضعف، واستغل تلك النقاط في الوصول إلى نجاحات مميزة تبعث السرور والأمل دائما في حياتك.


Advertising اعلانات

368 Views