اسباب امراض القلب

سنتعرف من خلال هذه المقالة المميزة على اهم اسباب امراض القلب وماهى اهم اعراض امراض القلب وطرق علاجها .

قلب
القلب عضو عضلي عند البشر والحيوانات الأخرى، يضخّ الدم عبر الأوعية الدموية في الدورة الدموية يزود الدم الجسم بالأوكسجين والمغذيات، كما يساعد في إزالة مخلفات عمليات الاستقلاب.يقع القلب عند البشر بين الرئتين، في الحجرة الوسطى للصدر.
ينقسم القلب عند البشر والثدييات الأخرى والطيور إلى أربع حجرات: علويتان هما الأذينان الأيمن والأيسر، وسفليتان هما البطينان الأيمن والأيسر.يُشار عادةً إلى الأذين والبطين الأيمنين باسم القلب الأيمن، كما يُشار إلى الأذين والبطين الأيسر باسم القلب الأيسر. أما قلوب الأسماك فعلى النقيض تشتمل على حجرتين فقط هما الأذين والبطين، بينما تشتمل قلوب الزواحف على ثلاث حجرات. في القلب الصحيّ يتدفق الدم باتجاه واحد عبر القلب بفضل وجود صمامات القلب ، التي تمنع تدفقه بالاتجاه المعاكس. يُحاط القلب بكيس مجوف للحماية، يحتوي جوف هذا الكيس على كمية قليلة من سائل. تتكّون جدران القلب من ثلاث طبقات: النِخاب ، وعضلة القلب، والشِغاف.
يضخّ القلب الدم بإيقاع نظمي تحدده مجموعة خلايا ناظمة للخطا في العقدة الجيبية الأذينية. تنتج هذه الخلايا تياراً يسبب تقلص القلب، وينتقل هذا التقلص إلى العقدة الأذينية البطينية ، ومن ثم ينتقل عبر الجهاز الموصل للقلب. يتلقى القلب الدم منخفض الأوكسجين من الدوران الجهازي، يدخل هذا الدم إلى القلب إلى الأذين الأيمن تحديداً عبر الوريدين الأجوفين العلوي والسفلي ، ومن ثم يمر هذا الدم من خلال الصمام ثلاثي الشرفات إلى البطين الأيمن. يتم ضخ الدم من البطين الأيمن عبر الدوران الرئوي إلى الرئتين، حيث تتلقى هناك الأوكسجين ويطرح ثنائي أوكسيد الكربون. يعود فيما بعد الدم المؤكسج إلى الأذين الأيسر، ومن ثم يمرّ الدم إلى البطين الأيسر، حيث يتم ضخّه من هناك عبر الشريان الأبهر إلى الدوران الجهازي، حيث يُستخدم الأوكسجين من قبل الأنسجة المختلفة ويحمّل الدم بثنائي أوكسيد الكربون يضرب القلب في حالة الراحة بمعدّل قريب من 72 ضربة في الدقيقة.[9] بينما يزداد عدد ضربات القلب في التمارين بشكل مؤقت، إلا أنه يقوم بخفض معدّل ضربات القلب عند الراحة على المدى الطويل، وهذا الأمر جيد من أجل صحّة القلب.
أسباب أمراض القلب والسكتة القلبية
1- التدخين
هناك شريحة كبيرة جدا من الشباب يتبعون عادة التدخين السيئة والتي تقوم بتدمير القلب لديهم وتسبب لهم أمراض القلب المفاجئة وتصلب الشرايين والإصابة بأمراض صمامات القلب الشائعة. كما أن التدخين من الأسباب المؤكدة التي تؤدي إلى فشل القلب وقصور وظائفه، وبالتالي يؤدي إلى توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ دون سابق إنذار. لذلك لابد الابتعاد تماما عن هذه العادة المميتة التي تدمر الجهاز التنفسي والرئتين ويأتي الدور على القلب، وتجنب أيضا المشروبات الكحولية وانا ل المواد المخدرة لأنها أيضا من مسببات مرض القلب الخطير، والجلطات الدماغية الحادة.
2- السمنة
ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى مخاطر الإصابة بمرض القلب والسكتة القلبية هي كثرة تناول الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة جدا من الدهون المشبعة والأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من السكريات وبالتالي قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة والبدانة المفرطة مع زيادة كبيرة في الوزن نتيجة لتراكم الدهون وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم. مما يؤدي إلى حدوث قصور في وظائف القلب، وتضييق الأوعية الدموية التي تقوم بتدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم. السمنة أيضا تساعد على تصلب الشرايين وانسدادعا وكثافتها بشكل كبير. لذلك لابد من الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية العالية والابتعاد أطعمة الدهون والسكريات لتجنب الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.
3- تضخم عضلة القلب
من العوامل الشائعة جدا والمسببة لمرض القلب لدى الشباب هي حدوث تضخم في عضلة القلب وهذا التضخم يجعل عضلة القلب سميكة بصورة غير طبيعية مما يجعل القلب يواجه صعوبة في ضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم. هذا التضخم قد يصيب عضلة القلب لدى الشباب التي تقوم بممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف وبإفراط شديد مما يسبب لهم توقف مفاجئ في عضلة القلب ينتج عنه الوفاة مباشرة. كذلك من مسببات الإصابة بمرض القلب والسكتة القلبية هي وجود التهاب في عضلة القلب نتيجة التعرض لبعض الفيروسات والجراثيم والبكتريا الضارة التي تضر القلب وتسبب التهاب جداره.
4- تشوهات خلقية وعيوب أثناء الولادة
من الأسباب الأكثر انتشارا لإصابة الشباب بأمراض القلب والأوعية الدموية هي الإصابة بأمراض وعيوب القلب الولادية مما تتسبب في وجود خلل ومشاكل في تكوين القلب وهذا الذي يؤثر على وظائفه الطبيعية ونتيجة لذلك حدوث الكثير من المضاعفات الخطيرة. حسب ما أثبتت الدراسات أن الشباب الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وأمراض النوبات القلبية والسكتات الدماغية المفاجئة هي الشباب المصابين بأمراض القلب الولادية وتشوهات خلقية في الشرايين والشريان التاجي.
5- ضغط الدم وداء السكري
من أخطر الأعراض التي يسببها مرض السكري ومرض ضغط الدم هي الإصابة بأمراض القلب على المدى البعيد وذلك لأن هناك الكثير من الشباب يعانون من الإصابة بداء السكري وهناك عدد منهم مصابين بالسكر وهم الأطفال. مع تقدم السن يصبح هؤلاء الشباب هم الأكثر عرضة للإصابة بمخاطر مرض القلب وتضييق الأوعية الدموية وانسداد الشرايين، وذلك نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم. أما عن مرض ارتفاع ضغط الدم فهو من المسببات الرئيسية التي تجلب مرض القلب لأن القلب يصبح غير قادرا على ضخ الدم بشكل طبيعي بسبب ارتفاع مستويات ضغط الدم. لذلك على الشباب المصابين بداء السكري أو بضغط الدم المرتفع أن يهتم ا بصحتهم بشكل أكبر ويتابعون الطبيب المختص بصفة دورية.
اسباب الإصابة بأمراض القلب:
   – الإصابة بالتصلب فى الشرايين من خلال ضيقها أو انسدادها.
   – العامل الوراثي والتاريخ العائلي لوجود أمراض القلب.
   –  التدخين.
   – تناول الكثير من الدهون والسكريات في الوجبات الغذائية المختلفة.
   – زيادة الوزن والسمنة والإصابة بارتفاع ضغط الدم.
   – الإصابة بالخلل في الدهون التي توجد بالدم.
  –  الإصابة بالتوتر العصبي والمشكلات الاجتماعية المختلفة.
طرق الوقاية:
   – يجب الحرص على الابتعاد عن التدخين، لأنه يعمل على الإصابة بالتخثر في الدم، الذي يعمل على الإصابة بالتصلب في الشرايين والجلطات القلبية.
   – تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الكاملة، منها البروتينات والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، كما يجب الحرص على تناول اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والخضروات والفواكه.
   – إذا كان الوزن زائدا فيجب التقليل منه، لأن الدهون الزائدة بالجسم تعمل على الإصابة بالأمراض القلبية، ولهذا يجب الحرص على التقليل من السعرات الحرارية التي توجد بالأطعمة.
   – الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية التي تساعد على الحماية من مرض القلب، ومن أهم أنواع الرياضة رياضة المشي والسباحة التي تفيد القلب بشكل كبير.
أسباب أمراض القلب
 1:العيوب الخلقية فى القلب ، فبعض الاطفال الرضع يصابون بعيوب خلقية فى القلب مثل (ثقب فى القلب ، تشوهات فى صمام القلب، عدم اكتمال نمو القلب).
2:السمنة المفرطة وتراكم الدهون من أبرز الأسباب التى تسبب مشاكل صحية فى القلب وذلك نتيجة زيادة نسبة الكولسترول فى الدم ويؤدى ذلك إلى تصلب الشرايين.
3:التدخين، يعتبر من اشهر العادات السيئة التى تسبب مشاكل ثحية فى الجسم ابرزها هى مشاكل القلب وتجلط الصفائح الدموية بشكل كبير .
4:يعتبر مرضى السكر اكثر عرضا لأمراض القلب .
5:الاكثار فى تناول المشروبات الكحولية والكافيين.
6: التعرض للضغط النفسى والتوتر، قد يزيد من فرص الاصابة بأمراض القلب.
7: الافراط فى تناول الاطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون والزيوت.
 وهناك العديد من الأعراض التى إذا ظهرت على الشخص فهو مصاب بمرض القلب وهى
أعراض مرض القلب
1:ضيق شديد فى التنفس مع نهجان وإرهاق وخصوصا بعد بذل أى مجهود.
2:الشعور بالغثيان والقئ .
3: الشعور الدائم بالتعب والإرهاق .
4:دوخة وصداع مستمر.
5:التعرق الغزير.
6:سرعة شديدة فى ضربات القلب.
7:شحوب وتغيير فى لون الوجه.
وهناك بعض النصائح لحماية القلب من الامراض المختلفة وهى
الوقاية من أمراض القلب بالأعشاب:
1- الثوم
يستخدم في علاجات كثيرة ومتعددة، لأنه يحتوي على أهمية كبيرة ومفيد لصحة القلب، كما أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين، والتقليل من نسبة الكوليسترول بالدم والدهون الثلاثية.
2- الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب من الأمراض المختلفة، ولهذا فإن تناوله يومياً بمقدار كوب واحد على الأقل يقي من أمراض القلب.
3- عشبة الجنكة
من الأعشاب المهمة التي تحمي القلب، فهي تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويدات التي تعمل على التقليل من عمل الجذور الحرة، والتي تستخدم لعلاج حالات تصلب الشرايين، كما أنها تعمل على التقليل من ضغط الدم المرتفع.
4- الزنجبيل
الزنجبيل عند إضافته إلى الأطعمة المختلفة يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية، كما أن له دورا كبيرا في علاج ارتفاع ضغط الدم، الذي يعد أحد أسباب الإصابة بمرض القلب.
5- الدانشين
من الأعشاب المهمة التي لها دور كبير في علاج الذبحة الصدرية والتقليل من الدهون بالدم، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية والتقليل من فرص الإصابة بتجلط الدم.
6- الزعرور
عشبة مهمة جداً تعمل على الوقاية من ضعف عضلة القلب، والتقليل من ارتفاع نسبة الدهون بالدم، كما أنها تحتوي على الفلافونيدات، والتي تعتبر من مضادات الأكسدة، وتساعد على تثبيط مركب الثرومبوكسين الذي يضر بصفيحات الدم ويصيبها بالتجلط.