اسباب الوقوع في المخدرات

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2020 10:07 - آخر تحديث :
اسباب الوقوع في المخدرات

Advertising اعلانات

اسباب الوقوع في المخدرات وماهي افضل الطرق للتخلص من ادمان المخدرات في اسرع وقت .

الادمان

وضعت الجمعية الأمريكية لطب الإدمان تعريف للإدمان، بأنه مرض مزمن يؤدي إلى تغيرات في مراكز المكافأة بالمخ (وهي المسؤولة على الشعور بالمتعة والحب والمشاعر الإيجابية) ويشترط لتعريف الإدمان أن يلزم الشخص شعور مُلح بتعاطي المادة أو اجراء سلوك معين دون القدرة على مواجهة هذه الرغبة.

اسباب الوقوع في المخدرات

1–أسباب تعاطي المخدرات , ضعف الوازع الديني :
لاشك أن عدم تمسك بعض الشباب وعلى وجه الخصوص أولئك الذين هم في سن المراهقة قد لا يلتزمون التزاما كاملاً بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف من حيث اتباع أوامره واجتناب نواهيه ، وينسون كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ونتيجة ذلك أنساهم الله سبحانه أنفسهم فانحرفوا عن طريق الحق والخير إلى طريق الفساد والضلال ، وصدق الله العظيم إذ يقول ( ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون )-
2- اسباب الوقوع في المخدرات , مجالسة أو مصاحبة رفاق السوء :
تكاد تجمع جميع الدراسات النفسية والاجتماعية التي أجريت على أسباب تعاطي المخدرات وبصفة خاصة بالنسبة للمتعاطي لأول مرة ، على أن عامل الفضول وإلحاح الأصدقاء أهم حافز على التجربة كأسلوب من أساليب المشاركة الوجدانية مع هؤلاء الأصدقـاء ، فالله سبحانه وتعالى حذرنا من اتباع أهواء المضللين فقال تعالى ( ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيراً وضلوا عن سواء السبيل ).
3– أسباب الوقوع في المخدرات , الاعتقاد بزيادة القدرة الجنسيه :
يعتقد بعض الشباب أن هناك علاقة وثيقة بين تعاطي المخدرات وزيادة القدرة الجنسية من حيث تحقيق أقصى إشباع جنسي وإطالة فترة الجماع بالنسبة للمتزوجين وكثيراً من المتعاطين يقدمون على تعاطي المخدرات سعياً وراء تحقيق اللذة الجنسية والواقع أن المخدرات لا علاقة لها بالجنس بل تعمل على عكس ما هو شائع بين الناس .
4- أسباب الوقوع في المخدرات , السفر إلى الخارج :
لاشك أن السفر للخارج مع وجود كل وسائل الإغراء وأماكن اللهو وعدم وجود رقابة على الأماكن التي يتم فيها تناول المخدرات يعتبر من أسباب تعاطي المخدرات .
5- أسباب الوقوع في المخدرات , الشعور بالفراغ :
لاشك أن وجود الفراغ مع عدم توفر الأماكن الصالحة التي تمتص طاقة الشباب كالنوادي والمتنزهات وغيرها يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى تعاطي المخدرات أو المسكرات وربما لارتكاب الجرائم .
6- أسباب الوقوع في المخدرات , حب التقليد :
وقد يرجع ذلك إلى ما يقوم به بعض المراهقين من محاولة إثبات ذاتهم وتطاولهم إلى الرجولة قبل أوانها عن طريق
تقليد الكبار في أفعالهم وخاصة تلك الأفعال المتعلقة بالتدخين أو تعاطي المخدرات من أجل إطفاء طابع الرجولة عليهم أمام الزملاء أو الجنس الآخر.

أنواع المخدرات

أنواع المخدرات كثيرة وأشكالها متعددة، وهي خطيرة، سواء ذات المصدر الطبيعي (القات، الأفيون، المورفين، الحشيش، الكوكايين، وغيرها)، أو ذات المصدر الاصطناعي (الهيروين والامفيتامينات وغيرهما)، وأيضًا الحبوب المخدرة والمذيبات الطيارة.

الأعراض التي تظهر على متعاطي المخدرات

-انتفاخ الجفون والأنف.
-زياده الشهية نحو الطعام، أو قد يحدث العكس بحيث يتم الامتناع بشكل كامل عن تناول الطعام مما يفقد الشاب وزنه بشكل واضح.
-تغيُّر لون الجلد خاصه لدى الأشخاص المدمنين على تعاطي المخدرات من خلال الحقن.
-زياده إفراز اللعاب داخل الفم، أو حدوث العكس بحيث يصبح هناك جفاف في الفم مع وجود بحة في الصوت.
-خروج رائحه كريهة من جسم الشخص المتعاطي وخاصه من الفم.
-عدم انتظام حركه العينين مع ظهور لمعان واضح فيهما.
-اضطراب الجهاز الهضمي يتمثل في الإسهال والغثيان والقيء.
-الشعور بالصداع، وضعف الرؤية والدوار أو الدوخة.
-تقلُّب المزاج لدى الشخص الذي يتعاطى المخدرات، وملاحظة تغيرات واضحة في سلوكياته مثل زيادة روح المرح بشكل كبير، وربما يتصرف بنوع من العدوانية أحيانًا، مع تعرضه لنوبات هستيرية.
-حدوث تغيرات في الصفات الشخصية تلفت الانتباه، بحيث يصبح الشخص سريع الانفعال، ولا يستطيع التركيز فيما يدور حوله.
-تبني العديد من الأفكار التي تدمر القيم الأخلاقية، والاتجاه نحو الأفكار المنحرفة.

نتائج تعاطي المخدرات

-يهدد انتشار المخدرات حياة الأفراد، والمجتمعات بالدمار والانهيار؛ فينشر القيم السالبة، ويعطي مزيد من الفرصة أمام تجار هذه المواد الملعونة في زيادة حجم نشاطهم داخل وخارج الوطن.
-يدمر تعاطي المخدرات بناء كثير من الأسر، ويؤدي إلى زيادة حالات الطلاق، والإجهاض، وجرائم الاعتداء بالضرب والتشويه، الاغتصاب، الانتحار، والقتل.
-تكثر حالات الفصل لكثير من الطلاب والموظفين، بسبب إثبات تعاطيهم للمخدرات مما يحكم على مستقبلهم الدراسي أو المهني بالنهاية.
-استغلال المتعاطين أسوأ استغلال في تحقيق بعض المطامع، تحت مسميات العمل مقابل مبالغ طائلة، أو الإغراء ببعض المطامع التي تتعلق مثلاً بالسفر للخارج للبدء بحياة جديدة!
-الموت! نعم، فبداية التعاطي، تؤدي إلى الإدمان، وفي حالة عدم اتخاذ الإنسان لقرار العودة لحياته الطبيعية، والعلاج فإنه يقترب بذلك من مفارقة الحياة.

طرق الوقاية من المخدرات

توخي الحيطة والحذر عند تناول دواء يحتمل أن يسبّب إدمانًا، واتباع الإرشادات التي يقدمها الطبيب، ويجب على الطبيب وصف هذه الأدوية بجرعات آمنة ومراقبة استخدامها حتى لا تعطى جرعة كبيرة جدًا أو لفترة طويلة جدًا.
التوعية الأسرية حول مخاطر تعاطي المخدرات وإساءة استخدامها.
الاستماع الجيد للأطفال عندما يتحدثون عما يفعله أصدقاؤهم، وعلى الأهل أن يكونوا داعمين لجهود أبنائهم في مقاومة إغراء الأصدقاء.
تعزيز العلاقة الأسرية؛ إذ إن الرابطة القوية والمستقرة بين الأهل والأطفال ستقلل من خطر استخدامها، إذ يوجد الكثير من الأطفال المدمنين يعانون من مشكلات أسرية.
على الأهل أن يكونوا قدوة لأبنائهم، إذ إن أبناء المدمنين هم أكثر عرضةً للإدمان على المخدرات.
تجنب الأصدقاء الذين يبيعون المخدرات والمناطق التي تروج لها.
إذا شعر الشخص بأنه لديه رغبة في تناول دواء معين، عليه التحدث إلى الطبيب أو أخصائي الصحة العقلية ليتمكن من مساعدته على الفور.


Advertising اعلانات

539 Views