اسباب الشعر المجعد

نقدم لكم اهم اسباب الشعر المجعد وماهي افضل طرق العناية به ووصفات لنعومته وجاذبيته.

الشعر
الشعر بيتكون بشكل اساسي من الكيراتين وهو نوع من انواع البروتين المسئولة عن صحة الشعر بالاضافة لمجموعة بروتينات تانية موجودة في خلايا بصيلات الشعر, وكل البروتينات دي تعتبر جزء من جذع الشعرة وتكوينها وتحتوي على ذرات الكبريت, وعند اتحاد ذرتين كبريت مع بعض تتكون رابطة ثنائية الكبريتيد ويؤديذلك الي جعل الشعر مفرود, لكن اذا كانت ذرتين الكبريت في نفس البروتين على مسافة او بعيد عن بعض عند الترابط بينهم البروتين بيحصل فيه انحناء وهو ده اللي بينتج عنه تجعد الشعر
الشعر المموج او المجعد


الشعر المجعداو المموج يعتبر نوع من أنواع الضعف ولا يصنف التجعيد أو التموج على أنه مرض أو مشكلة في الشعر يجب علاجها بالفرد، ولكن يجب أن معرقه الطريقة المثالية للتعامل معه،في البدايه يجب معرفه نوع الشعر ثم تحديد أفضل الطرق للتعامل معه
أسباب تغيرات تركيبة الشعر
-الهرمونات تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في تغيير نسيج و ملمس الشعر، مثل قلة هرمون الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى هشاشة و تساقط الشعر، و هرمونات الحمل التي تجعل الشعر براقاً و كثيفاً، بالإضافة إلى الكثير من الأسباب العلاجية التي قد تؤثر على هرمونات الجسم.
-الأدوية يمكن للأدوية التي تنظم الهرمونات أن يكون لها تأثير على كبير على نسيج و تركيبة الشعر، مثل أدوية الغدة الدرقية و حبوب منع الحمل التي تجعل الشعر هشاً، أو أدوية علاج أمراض المناعة الذاتية التي تغير نسيج الشعر.
-النظام الغذائي يؤثر النظام الغذائي المتبع على طبيعة تركيب الشعر، بحيث يحتاج إلى عناصر غذائية معينة لتساعده على النمو بقوة و صحة جيدة، و في حال افتقار النظام الغذائي المتناول للعديد من الفيتامينات و المعادن، فإن الشعر معرض للإصابة بالهشاشة و الخشونة، فعلى سبيل المثال يمكن لنقص الحديد أن يسبب هشاشة الشعر، بالإضافة إلى ضرورة تناول فيتامين أ و الزنك و البروتين و الأحماض الدهنية و أوميغا 33، من أجب الحفاظ على صحة الشعر.
-العلاجات الطبية بعض العلاجات الطبية كالعلاج الكيماوي يؤثر بشكل مباشر و كبير على تركيب و ملمس الشعر، خصوصاً عندما يتم فقدان جميع الشعر، فعندما يبدأ الشعر بالنمو مرة أخرى يعود نسيج الشعر بتركيبة مختلفة، بحيث يصبح أكثر سمكاً أو تجعيداً أو ناعماً.
-الشيب إن ظهور الشيب في الشعر يغير من تركيبته بشكل يجعله أكثر خشونة و سماكة، لذا يفضل استخدام مرطبات و أقنعة الشعر، لإضافة الرطوبة إلى الشعر الرمادي و جعله أخف بكثير.
-الإفراط في تصفيف الشعر تسبب الزيادة في استخدام مجفف الشعر و أدوات التمليس إلى تغيير شكل الشعرة و تركيبها، بحيث تزيد من هشاشتها و تكسرها و انعدام اللمعان فيها.
-الإجهاد يصبح الشعر رقيقاً عند التعرض للإجهاد المستمر من ضغوطات الحياة، بحيث تدخل بصيلات الشعر في مرحلة الراحة، الأمر الذي يجعلها تتساقط نتيجة لذلك، و لكن بعد فترة معينة تعود طبيعته الأصلية و تركيبته كما كانت.
نصائح لتنعيم الشَعر المُجعد


هناك الكثير من النصائح للتخلص من الشَعر المُجعد، ومنها الآتي:
-تَرطيب اليدين عند تمشيط الشَعر الجاف.
-استخدام مُجفف الشَعر على أطراف الشعر فقط.
-تدليك فروة الرأس.
-تَجنب استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على كحول.
وسائل مذهلة للتخلص من الشعر المجعد
1- خل التفاح
الخل من أفضل الوسائل الطبيعية للعناية بالشعر المجعد. فقط أضيفي ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء، واستخدميه لتدليك فروة رأسك جيدًا. فيساعد ذلك على ترطيب الشعر، وإضافة لمعان مميز مع التخلص من قشرة الرأس أيضًا. اتركيه على شعرك لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا. ويكرر ذلك مرة واحدة أو مرتين خلال الإسبوع للحصول على أفضل النتائج.
2- البيض
إن كنت تبحثين عن وسيلة طبيعية أمنة للتخلص من تجعد الشعر وتنعيمه، استخدمي البيض ليضفي لمعان ونعومة على شعرك مع تغذيته بالعناصر الأساسية. اخفقي بيضة واحدة مع القليل من الماء، ثم استخدميها على شعرك مع التدليك من الجذور وحتى الأطراف. يشطف الشعر بعد 10 دقائق بالماء الفاتر دون استخدام الشامبو.
3- ماسك الأفوكادو للشعر
اخلطي ثمرة أفوكادو مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند لتحصلي على خليط متجانس. يستخدم الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل جيدًا بالشامبو ويستخدم البلسم. استخدمي ذلك مرة واحدة أو مرتين خلال الإسبوع لتغذية الشعر، حمايته من الجفاف، الشعر المجعد والنهايات المتقصفة.
4- الموز
الموز من أفضل العناصر الطبيعية لترطيب وتغذية الشعر، للتخلص من الجفاف والتجعد. اهرسي ثمرة موز مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي وملعقة كبيرة من العسل حتى يتكون خليط ناعم. استخدمي الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالشامبو مع استخدام البلسم وودعي الشعر الجاف والمجعد بعدها.
5- عدم الإفراط في استخدام الشامبو
يرغب الجميع في التمتع بشعر نظيف، لكن استخدام الشامبو بشكل يومي قد يؤدي لجفاف الشعر وتجريده من الرطوبة الطبيعية، مما يتسبب في تجعد الشعر وتلفه. لذلك، ينصح باستخدام الشامبو كل 2-3 أيام. وينصح باستخدام شامبو لطيف مع مكونات طبيعية لحماية الشعر.
6- عدم استخدام مجفف الشعر لفترة طويلة
استخدام مجفف الشعر أو السيشوار لفترات طويلة يتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية من الشعر، مما يؤدي لفقد الرطوبة. لذلك، تجنبي استخدام مجفف الشعر لفترات طويلة.
7- تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة
كلما كان شعرك جاف، كلما كان تكسره أسهل، مما يعرضه للتجعد بشكل أسرع. تجنبي الإفراط في تمشيط الشعر المجعد، فلن يساعد ذلك على التخلص من مشكلاته. أيضًا، تجنبي تمشيط الشعر المبلل، فيكون أثناء ذلك هش وضعيف. إن كنت ترغبين حقًا في التخلص من مشكلات الشعر المجعد، تجنبي التعامل معه بعنف عند تجفيفه باستخدام المنشفة.
8- زيت جوز الهند
استخدمي زيتجوز الهند لتهذيب الشعر المجعد. قومي بتدفئة كمية مناسبة من زيت جوز الهند واستخدميها لتدليك الشعر وفروة الرأس جيدًا، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة. فيساعد ذلك على اختراق الزيت الساخن لفروة الرأس وبصيلات الشعر، فيعطيكي شعر ناعم وجذاب. بعد ذلك، يستخدم الشامبو والبلسم كالمعتاد.
خلطات لعلاج الشعر المجعد والخشن


1. خل التفاح :
خل التفاح هو علاج طبيعي يساعد على منع التجعيد وذلك بسببب طبيعته الحامضية فإنه يساعد في الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي للشعر , وهذا بدوره يجعل الشعر أقل تجعيد ويحافظ على تألقه , بالاضافة الى ذلك فإنه يعمل بمثابة منظف طبيعي للشعر ويساعد على إزالة اي زيوت او منتجات من على الشعر
الطريقة :
خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء.
يغسل الشعر بالشامبو , ثم يستخدم هذا الخليط لشطف الشعر .
يترك لبضع دقائق ثم يشطف بالماء البارد .
اتبع هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الشهر .

2. تدليك الشعر بالزيت الساخن :
تدليك الزيت الساخن بانتظام على الشعر المجعد يقلل من تعرضه للجفاف , وسوف يضيف الرطوبة ويمنع تكسره , حيث يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز .
الطريقة :
تدفئة الزيت المستخدم في الميكروويف لمدة 2-4 دقائق .
يترك الزيت ليبرد لدرجة حرارة الغرفة أو حتى يكون دافئ بدرجه يمكن تحملها .
يتم تدليك فروة الرأس والشعر بالزيت ، من الجذور وحتى الفروه .
تغطيه الشعر بقبعة الدش و لف الرأس بمنشفة ساخنة .
يترك لمدة ساعة واحدة ثم يغسل بالشامبو .
يكرر مرة واحدة على الأقل كل الأسبوع .
3. البيض :
البيض هي علاج منزلي شعبي للشعر مجعد لان البروتين والدهون العالية الموجودة في البيض تساعد على إضافة الرطوبة و استعادة صحة الشعر .
الطريقة :
خفق بيضة واحدة وخلطها مع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة من المايونيز , ووضع الخليط على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة تقريبا , ثم غسل الشعر جيدا بالماء البارد .
بدلا من ذلك ، مزج بيضة مع ملعقتين من زيت الزيتون وربع كوب من مهروس الخيار , و تدليك هذا الخليط على الشعر من فروة الرأس إلى الأطراف ، ثم تغطية الشعر بقبعة الدش و تركه لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو .
استخدام أي من هذه العلاجات مرة واحدة في الأسبوع .
4. الأفوكادو :
الأفوكادو هو وسيلة فعالة لعلاج الشعر المجعد والخشن , حيث ان له خصائص ترطيب جيده تجعل الشعر لامع وسهل التمشيط .
الطريقة :
مزج ثمرة أفوكادو مهروسة مع ملعقتين من اللبن لصنع عجينة يتم وضعها على الشعر وتترك لمدة ساعة واحدة ثم يشطف الشعر بالشامبو .
بدلا من ذلك ، مزج ثمرة أفوكادو مهروسة مع زيت الزيتون و إضافة القليل من حليب جوز الهند , بعد غسل الشعر بالشامبو يوضع هذا القناع ويترك لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة ثم يشطف جيدا .
يمكن أيضا صنع عجينة مكونه من كميات متساوية من هريس الموز و الأفوكادو و إضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز وتدليك الشعر بهذه العجينه وتركها لمدة 20 دقيقه ثم غسل الشعر بالشامبو .
تكرر أي من هذه العلاجات مرة واحدة أو مرتين كل أسبوع .
5. بذور الحلبة :
بذور الحلبة علاج عشبي ممتاز للشعر المجعد لانه يحتوي على مستويات عالية من الليسيثين وهو عامل استحلاب وترطيب جيد مما يساعد على حفظ رطوبة الشعر وجعله أكثر مرونة و تقليل التجعد .
الطريقة :
نقع 3-5 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل .
في صباح اليوم التالي تطحن البذور لصنع عجينة سميكة .
خلط ثلاث ملاعق من الزبادي وملعقة من زيت الزيتون واضافته الى العجينة.
تدليك العجينة على فروة الرأس و جميع أنحاء الشعر .
تترك لمدة ساعة واحدة على الأقل قبل الشطف بالماء الدافئ و الشامبو .
يكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .
6. هلام الصبار :
هلام الصبار ينعم الشعر ويعزز تألقه ويحافظ على رطوبتة, بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على كميات كبيرة من المياه و المعادن والفيتامينات و الأحماض الأمينية و العديد من المواد المغذية الأخرى ، لذلك هو جيد لصحة الشعر بشكل عام .
الطريقة :
تدليك هلام الصبار الطازج على الشعر و فروة الرأس وتركه لمدة 15 دقيقة , ثم شطفه بالماء الفاتر وغسل الشعر بالشامبو .
بدلا من ذلك ، صنع عجينة مكونه من أربع ملاعق من هلام الصبار و ملعقتين من زيت جوز الهند وثلاث ملاعق من الزبادي ووضعها على الشعر و تركها لمدة حوالي 30 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر .
اتبع أي من هذه العلاجات مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .