اساسيات القهوة المختصة

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2021 6:24 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:07
اساسيات القهوة المختصة

Advertising اعلانات

اساسيات القهوة المختصة معادلة القهوة المختصة ادوات القهوة المختصة دورات القهوة المختصة كل ذلك نقدمه لكم في هذا المقال.

اساسيات القهوة المختصة

هي قهوة تم مراعاة جوانب كثيره في اعدادها لضمان الحصول على اجود طعم من دون أي اضافات. و الاستمتاع برائحتها الزكية و الطعم الرائع التي تأتي متنوعه و مدهشه تكاد لا تصدق انها تصدر من قهوة! يتم فيها مراعاة الآتي:
– تبدأ من اختيار حبوب بعناية من قبل مزارعين معينين. فيها يتم التدقيق على طريقة و ظروف زراعة حبوب البن و حتى على أي ارتفاع تم زراعتها فيه!
– ثم يتم مراعاة قوانين متنوعه من خبراء مرخصين لحمص القهوة في الات خاصه، يتابع المختص درجة الحرارة، الوقت و درجة الحمص.
– كيفية تخزين و بيع حبوب البن في اكياس خاصه مانعة للهواء و الحرص على عدم طحنها مسبقا.
– انتهاءً بطرق التحضير المتنوعة، حيث يراعي من يحضرها وزن حبوب البن، درجة حرارة الماء، الآلة المستخدمة و كيفية استخدامها، و الوقت المستغرق لاستخلاص القهوة.

أصناف حبوب البن وأنواعها

تختلف حبوب البن من حيث الحجم والشكل واللون والنكهة حسب المنطقة والظروف التي نمت فيها. مجموعة من النكهات والروائح الفريدة من نوعها بين الأصناف الإقليمية هي واسعة مثل مجموعة متنوعة من النبيذ المتوفر من الكروم المختلفة. من الجدير تجربة أنواع مختلفة لاكتشاف حبة مثالية لحنكك.
ستندرج معظم الأصناف الإقليمية في فئتين رئيسيتين هما روبوستا أو أرابيكا.
أرابيكا:
يعتبر البن العربي أفضل من روبوستا بسبب مذاقه الرقيق والحموضة المنخفضة. يزرع هذا التنوع على ارتفاعات أعلى ويمكن أن يكون أكثر صعوبة وتكلفة في النمو. تنتج هذه المحطات كثيفة العمالة وذات إنتاجية منخفضة حبة ذات طلب مرتفع تبيع بسعر أعلى.
روبوستا:
القهوة روبوستا تميل إلى أن يكون لها نكهة حمضية وقاسية أكثر من أرابيكا وكذلك مستويات أعلى من الكافيين. يمكن أن تنمو روبوستا على ارتفاعات أقل ، في المناخات الأكثر حرارة ، وبأقل رطوبة. ولأن روبوستا لديها عدد أقل من القيود المتزايدة ولها نكهة غير مرغوبة بشكل عام ، فإنها عادة ما تباع بسعر أقل من حبوب الفلاكة. معظم الحبوب التجارية في السوق الشامل هي من مجموعة روبوستا .

اساسيات تعلم صنع قهوة الإسبريسو

يجب معرفة درجة الطحن اللازمة والضرورية لحبوب القهوة (معايرة آلة الطحن بشكلٍ مستمر) لصنع كوب جيد من الإسبريسو. ودرجة الطحن لحبوب القهوة ليست تلك الخشنة، ولا تلك الناعمة جداً، مع أنها أقرب للناعمة.
قوة ضغطة يد الشخص الذي يقوم بالتحضير لحبوب القهوة المطحونة داخل “مقبض القهوة – Porta Handle”.
درجة حرارة المياة في آلة صنع القهوة – Espreeso machine يجب أن تكون بين 80 – 85 درجة مئوية، وأيضاً درجة الضغط تكون بين الـ 15 إلى 18 بار. “بار هي وحدة قياس الضغط”.
عند تركيب مقبض القهوة في الآلة، وضغط زر بدء نزول الأسبريسو، يجب أن يكون الوقت كما ذُكر سابقاً بين الـ 25–30 ثانية فقط.
بشكلٍ مرتبط تماماً مع وقت نزول القهوة، يجب أن تكون كمية الإسبريسو الموجودة في الكوب عند تحضيرها 1 أونص فقط (أي 30 مل). وكما ذكرت بأن وقت نزول القهوة مع هذهِ الكمية الأساسية مرتبطتان تماماً مع بعضهما البعض. وكل ذلك مرتبط بحسب النقاط المذكورة أعلاه من حيث درجة الطحن، وقوة ضغط يد (الباريستا)، ودرجة حرارة المياة وضغط الآلة.
هناك أساسيات أخرى من حيث شكل نزول القهوة إلى الكوب، وأيضاً من حيث القوام والكثافة، إلا أن هذهِ أساسيات تعتمد على عمق المعرفة والفهم بهذهِ الصناعة، بالإضافة إلى نوع حبوب القهوة المستخدمة لصنع الإسبريسو وغير ذلك.

تخزين القهوة

– التخزين السليم للقهوة له تأثير كبير على نكهة الكوب المخمر. الأعداء لنكهة القهوة تشمل الحرارة والأكسجين والضوء والرطوبة. يتم بيع معظم البن التجاري اليوم في أكياس مختومة بالخلط مع صمامات ذات اتجاه واحد للسماح للغازات بالهروب مع الحفاظ على الأكسجين. بمجرد كسر الختم على الحقيبة ، يجب توخي الحذر للحفاظ على الحبوب الطازجة.
– في المنزل ، يجب تخزين حبوب البن في حاوية محكمة الغلق في مكان بارد ومظلم وجاف. على الرغم من أن بعض الناس يدعون إلى حفظ حبوب البن في الثلاجة أو المجمدة ، إلا أن هذا يمكن أن يسبب مشاكل مع التعرض للهواء المتداول ، والرطوبة الزائدة ، وامتصاص النكهات المارقة.
– بعد التحميص أو مرة واحدة يتم كسر ختم على كيس مختوم فراغ ، فمن الأفضل استخدام الفاصوليا في غضون أسبوعين. لهذا السبب ، لا تشتري سوى كمية القهوة التي ستستخدم في غضون أسبوعين للحفاظ على النضارة والنكهة.


Advertising اعلانات

590 Views