اسئلة فيزيائية محيرة

نقدم لكم متابعينا مجموعة كبيرة من اهم الاسئلة الفيزيائية المحيرة والتى يمكن استخدامها فى الكثير من المسابقات او الكثير من الاستخدامات التعليمية.
قبل أن أبدأ في طرح الأسئلة أود أن أشير الى أمر بالغ الأهمية، فالحقيقة أنني لا أوجه هذه الأسئلة الى المدرسين بالعالم ،بل أوجهها فقط الى المدرسين بالعالم العربي،ذلك أنني على يقين كامل من قدرة الأساتذة بالعالم المتقدم على الاجابة عنها ،و قد يساعدنا طرح هذه الأسئلة عل المدرسين بالدول العربية في اختبار قدراتهم العلمية ،كما أنني أحيط القارئ علما أنني طرحتها في أحد المنتديات العلمية ولم ينجح أحد في الاجابة عنها حتى الآن.
اسئلة فيزيائية محيرة
لغز فيزيائي : وجد سائق شاحنة امامه نفقآ ارتفاعه ٥ سم عن ارتفاع شاحنته الامر الذي يعيق مرورها فيه ، فما الذي يجب عليه ان يفعله ليستطيع المرور بشاحنته عبر هذا النفق ؟!
لغز فيزيائي اخر : لديك قرص حديدي دائراي منتظم مثقوب في الوسط على شكل دائرة منتظمة ايضآ ، إذا سخنت قرص الحديد على نار حامية فسيتمدد ، فهل سيصغر الثقب الداخلى للقرص جراء ذلك او سيكبر ؟!
مجموعة من الأسئلة المحيرة في مادتي الفيزياء و الكيمياء
السؤال الأول:
قال لي أحد التلاميذ يوما أنه لا يجب احتساب الأعمال (travaux)التي تؤديها القوى الداخلية عند تطبيقنا لنظرية الطاقة الحركية(théorème de l’énergie cinétique)و قد علل كلامه قائلا: اذا استندنا الى مبدأ الميكانيكا الأساسي(relation fondamentale de la dynamique) الذي ينص على أنه لا يجب احتساب القوى الداخلية فاننا سنتوصل الى النتيجة التالية:
ΣW(Fext)=Ecf-Eci
و اليكم الدليل:
ΣFext=m*a
ΣFext=m*dv/dt
Σ(Fext*dt)=m*dv
Σ(Fext*V*dt)=m*V*dv
Σ(Fext*dx)=(1/2)*m*Vf^2-(1/2)*m*Vi^2
ΣW(Fext)=Ecf-Eci
نعلم جيدا أنه يجب احتساب الأعمال التي تؤديها القوى الداخلية عند تطبيقنا لنظرية الطاقة الحركية فلا شك اذن أن هذا التلميذ قد ارتكب خطأ جعله يتوصل الى نتيجة خاطئة ،فما هوالخطأ الذي ارتكبه هذا التلميذ؟
السؤال الثاني:
اذا أمسكنا بكأس مصنوع من البلور و رفعناه الى أعلى ثم تركناه يسقط على وسادة أو مرتبة أو حتى أي جسم لين فانه لن ينكسر لكن في المقابل لو رفعناه من جديد و تركناه يسقط على جسم صلب فانه سينكسر و كما نعلم جميعا فان الكأس بحاجة الى قوتان كبيرتان مسلطتان عليه كي ينكسر.(بطبيعة الحال يجب أن يكون اتجاها القوتين متعاكسان أي قوة مسلطة على الجانب الأيمن للكأس و قوة مسلطة على الجانب الأيسر للكأس مثلا)
من يستطيع أن يبرهن رياضيا و استنادا الى قواعد الفيزياء أن القوتان اللتان تسببتا في كسر الكأس عند ارتطامه بالجسم الصلب هما أكبر من القوتان اللتان لم ينجحا في كسر الكأس عند ارتطامه بالوسادة؟
السؤال الثالث:
نعلم جميعا بأنه يتم التفرقة بين محركات السيارات حسب القدرة (puissance) فنقول مثلا أن هذا المحرك له قدرة أكبر من ذاك،لماذا لا نفرق بين المحركات حسب القوة(force) بأن نقول بأن هذا المحرك لديه قوة أكبر من ذاك؟ و لماذا نفرق بينهم حسب القدرة؟
السؤال الرابع:
لماذا يتكون جزيء(molécule)واحد من الماء من ذرتين من الهيدروجين و ذرة واحدة من الأكسجين؟
اهم الالغاز التى حيرت العلماء التي لم يجدوا لها حلا حتى الان
1-ما هي الطاقة المظلمة؟
اعتقد علماء الفيزياء الفلكية أن الكون في طريقه إلى الانكماش بسبب الجاذبية ،وهو ما لم يجده العلماء فالكون في حالة تمدد .
فاستنتجوا أن فرضياتهم كانت خاطئة، فالكون لا يتقلص وإنما يتمدد بسرعة كبيرة.
لهذا افترضوا وجود قوه كونية تعاكس قوه الجاذبية أسموها بالقوة المظلمة هي التي تشد الكون للخارج وتسبب تمدده، وقد قال العلماء من خلال ملاحظاتهم لمعدل التمدد والشد أن هذه الطاقة تقدر بحوالي 70% من الكون، لكن، لا يوجد أحد حتى الآن يعرف حقيقة وماهية هذه الطاقة
2-ما هي المادة المظلمة؟
إن حوالى 84% من المادة فى الكون هي مادة معتمة حيث انها لا تمتص او تشع أى ضوء ولكن تم التعرف عليها من خلال تأثيرها على الأشعه الكونيه وعلى النجوم فى المجرة من خلال جاذبيتها و على الرغم من الكم الهائل لهذه المادة إلا أن العلماء لايعرفوا مهيتها حتى الان ” فقد اقترح العلماء انها تتكون من جزيئات ضخمه ضعيفه التفاعل تسمىWIMPS “ ويوجد الكثير من الكواشف حوال العالم للكشف عن حقيقه هذه المادة.
3-لماذا لا يمكننا الرجوع إلى الماضي؟
لماذا نعيش في كون لا يتحرك فيه “الزمن” إلا في اتجاه واحد.
وحين تتهشم الاشياء لا يمكننا أن نرجعها كما كانت، فلماذا لا يمكن للذرات المشتتة أن تصطف مع بعضها مرة أخرى وتعود للوضع السليم، هذا ممكن نظرياً لكن لماذا لا يحدث في الحقيقة؟
تعتبر نظرية (الأنتروبيا) أو الفوضى، افضل شئ لتفسير ذلك حيث انها تنص على أن كل شئ فى الكون يميل لحالة الفوضى عنها عن الثبات حيث ان احتمالات الفوضي متعددة واحتمال الثبات احتمال واحد.
ولكن السؤال هنا لماذا كان الكون مرتبًا عندما بدأ وعندما كانت كمية ضخمة من الطاقة مجمعة فى حيز صغير “كانت الفوضي اقل” .
4-هل هناك أكوان موازية؟
تشير الفيزياء الكونية أن نسيج الزمكان مسطح وعليه فانه يتمدد الى مالانهاية وعليه فإن المنطقه التى نراها “الكون ” ما هى إلا قطعه صغيره من متعدده الاكوان الا نهائيه فى حين تشير ميكانيكا الكم ان عدد الاوضاع التى يمكن ان تتراكب فيها الجزيئات فى كل كون يكون 10^10^122 وعليه فإن تراكب الجزيئات لابد أن يتكرر فى كل رقعه كونيه من الاكوان المتعدده وهذا يعنى انه يوجد اكوان متوازيه تشبه كوننا تماماً و أكوان تختلف عن كوننا فى جزئ واحد فقط و اكوان تختلف عن كوننا تماماً
5-لماذا توجد ماده اكثر من المادة المضادة؟
إن الماده تلاشي الماده المضادة فالإلكترون يلاشي البيزوتون ” مضاد الالكترون ” والبروتون يلاشي مضاد البروتون والنيترون يلاشي مضاد النيترون.
ففي البداية عندما كان الكون أصغر عمراً وأكثر حرارة، الطاقة التي كانت متوفرة في هذا الوقت كان يفترض أن تصنع مادة ومادة مضادة بكميات متساوية، مع ذلك فاليوم، يتكون كوننا من المادة فقط فلسبب ما كانت نسبه الماده أكبر من الماده المضاده.