اسئلة عن الجار

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 2:50
اسئلة عن الجار


اسئلة عن الجار نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مراتب حق الجار و فضل الإحسان إلى الجار و أنواع للجيران.

اسئلة عن الجار

1-كيف يساعد جيرانه العصاة?
يمكنك أن تشتري لهم ما يحتاجون إليه من طعام وثياب ونحوها ، أو يشترون ما هو مباح وأنت تدفع مبلغ الفاتورة ، مع الاستمرار في دعوتهم ونصيحتهم ووعظهم لأنّ حقّ الجيران عليك عظيم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ” . متفق عليه . والله الموفّق
2-من هو الجار في الشرع ؟ هل هو الذي يعيش بالقرب منك أم كل من يعيش بالحي ؟
الجار هو القريب منك ، وهذا يشمل الملاصق باتفاق العلماء ، وما زاد على ذلك فيرجع فيه إلى العرف . وأما القول بأن أهل الحي كلهم جيران ، فهو قول لبعض العلماء ، كما تقدم (أبو يوسف صاحب أبي حنيفة) ، ولكن الأحياء قديما كانت صغيرة ، ولهذا قال : إن جمعهم مسجد صغير أو مسجدان . والله تعالى أعلم.
3-هل يقضي حاجة جاره الكافر؟
هذا يعود إلى ما جرى به العرف ، فإذا كان من عادات الجيران أن بعضهم يقضي حاجة الآخر ، كما لو نزل الجار إلى السوق وقال له جاره : اشتر لي معك كذا وكذا من فاكهة أو طعام أو نحوها ، فلا بأس أن يفعل ذلك مع جاره الكافر ، لأن ذلك من إكرام الجار ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره وأما ما لم تجر به العادة والعرف فيه فهذا ينظر فيه إلى المصلحة .
4-هل يجوز للمسلم أن يزور جاره النصراني أو الكافر إذا هو مرض أو يتبع جنازته إذا مات ؟
زياراته إذا مرض فلا بأس ، لأنه يرجى أن يلين قلبه – أي قلب هذا الكافر – فيسلم ، كما جرى ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم مع الشاب اليهودي ، حين عاده النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه ، ودعاه إلى الإسلام ، فالتفت الشاب إلى أبيه كأنه يستشيره ، فقال له أبوه : أطع محمداً ، فتشهد شهادة الحق ، ثم مات ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (الحمد لله الذي أنقذه بي من النار) وأما تشيع جنازته فلا يجوز ، لما في ذلك من تعظيمه ، واغترار الناس بهذا العمل.
5-هل تزور جارتها التي تسب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم؟
القيام بحق الجار من الشيعة وغيرهم مطلوب شرعا , ودعوتهم إلى الله ونصيحتهم واجب شرعي , وسبيل ذلك هو الإحسان إليهم والتلطف معهم فقد قال تعالى : (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ) فصلت/34. 35 , ودعوتهم بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن.

فضل الإحسان إلى الجار

لقد وصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالإحسان إلى الجيران، وذكر أنَّ إيذاء الجار واحد من الذنوب التي توجب الدخول إلى نار جهنم، وقد ورد في ذلك حديث شريف رواه الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه-، أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “قال رجلٌ يا رسولَ اللهِ إنَّ فلانةً تُكثِرُ من صلاتِها وصدقتِها وصيامِها غيرَ أنَّها تُؤذي جيرانَها بلسانِها قال هي في النَّارِ قال يا رسولَ اللهِ فإنَّ فلانةً يَذكرُ من قلَّةِ صيامِها وصلاتِها وأنَّها تتصدَّقُ بالأثوارِ من الأقِطِ ولا تُؤذي جيرانَها قال هي في الجنَّةِ.
-وفي الإحسان إلى الجار طاعة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولله تعالى الذي بعث بجبريل -عليه السلام- يوصي النبي بالجار، حتَّى ظن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّه سيُصبح من الوارثين، أي من أقرباء الدرجة الأولى، عدا عن أنّ الإحسان إلى الجار يفتح من أبواب الرزق والسعادة الشيء العظيم، فيطيب المسلم خاطرًا عندما يُقدم على مدّ يد العون إلى جاره.

مراتب حق الجار

المرتبة الأولى
هي إكرام الجار والإحسان إليه والإحسان إلى الجار معنى واسع تدخل فيه أنواع كثيرة من المكارم والفضائل التي أمر بها الإسلام، فكل ما يجب للمسلم على المسلم من حقوق فإنه يجب على الجار لجاره المسلم من باب أولى وأحرى، لأن له حق الإسلام وحق الجوار أيضًا ومن ذلك محبته والتودد إليه، والسلام عليه، وطلاقة الوجه معه، وعيادته إذا مرض، وتشيعه إذا مات، ونصره إذا ظُلم، وكفه عن الظلم والمعصية بقدر الاستطاعة، ومواساته وبذل المعروف له، وتفريج كربته، وإعانته عند حاجته.
المرتبة الثانية
هي احتمال الأذى منه، والتغاضي عنه، والتغافل عن زلته فعن عثمان بن زائدة قال: العافية عشرة أجزاء، تسعة منها في التغافل. فحُدث بذلك أحمد بن حنبل، فقال: العافية عشرة أجزاء، كلها في التغافل، والمعنى: أن السلامة من أذى الناس، لا يكون إلا بالتغافل عن شرورهم، والتغاضي عن ظلمهم وغشمهم، وعدم مؤاخذتهم بكل ما يصدر منهم ومن وفق لذلك فهو العاقل الموفق، والسيد المسوَّد، وقد وصف الله المتقين بأنهم يكظمون الغيظ، ويعفون عن الناس، ويحسنون إليهم بالصفح عنهم، والتسامح معهم، فقال سبحانه: Ra bracket.png الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.
المرتبة الثالثة
هي كف الأذى عنه، فهي أقل ما يجب على الجار تجاه جاره، فإنه إذا لم يحسن إليه، فلا أقل من أن يكف أذاه عنه والله تعالى يقول: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَد احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا ، فكيف إذا كان المؤذَى هو جارك المؤمن، فإن الإثم أشد ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره.

أنواع الجيران

1-الجار غريب الاطوار
هو الجار الذي يتدخل بخصوصيتك و اهتماماتك وتجده دائما موجود عند قدوم أشخاص عندك يريد ان يعرف من يزورك ولكن هذا الجار يخدمك بكل عفوية وحب عند حاجتك للمساعدة وانسب طريقة للتعامل معه هي محاولة تجنبه في أوقات معينة ووضع حد له من خلال التكلم معه بأن ما يفعله لا يناسبك
2-الجار القادم من الماضي
هو الجار الدقة القديمة، ممكن تلاقي عنده سياره موديل 1962، لا يحب التطور و ويقيس كل شي حسب ماهو متعارف عليه قديما ولكن هذا الجار بطبعه يكون منعزل لا يتدخل بشؤون الجيران و لكنه كريم يحب المجاملات وانسب طريقة للتعامل معه هي التحدث معه دائما.
3-الجار الصعب والمزاجي
هو الجار الذي يخالف رأيك مهما كان بعصبية وعند حدوث مشكلة معه يبقى على رأيه وحتى وهو غلطان ولكن هذا الجار يقوم بحقوق الجار ولا يقوم بأذية الجيران وانسب طريقة للتعامل معه هي عدم مخالفته برأيه عندما يكون في حالته العصبية.
4-الجار المدلل
هو الجار الذي يهمه البرستيج أمام جيرانه و يكون عنده سيارة حديثة دائما يحضر أشياء جديدة للبيت بغاية التحديث ولا يحب لعب الأطفال بالقرب من سيارته أو بالقرب من منزله وانسب طريقة للتعامل معه أن لا تبدي رأي في أي شيء قام بإحضاره ان لم يطلب ذلك
5-الجار الصارم
هو الجار الذي لا يحب أن يتدخل أي أحد في خصوصيات وعموميات حياته، يحب تربية الكلاب الشرسة لا يستمع إلى أي حد ولكن فائدة هذا الجار بأن الجميع يهابه ويقوم بحل مشكلات العمارة أو الحي بطريقة عنيفة وانسب طريقة للتعامل معه التكلم بهدوء والعد حتى العشرة لاختيار الكلام المناسب.



960 Views