ارشادات للمحافظة على الصحة العامة

سنقدم لكم فى هذا الموضوع مجموعة من الارشادات للمحافظة على الصحة العامة وكيفية الحفاظ عليها والحماية من الامراض.

إنَّ الصحة هي أغلى ما يملك الإنسان وهي تاج ثمين يوضع على رأس كل من يهتم بصحته وكل من يتَّبع القواعد الأساسيَّة التي تساهم في الحفاظ عليها كممارسة الرياضة، وتناول الغذاء الصحي، والابتعاد عن كل ما يُمكن أن يتسبب في تراجعها
نصائح للحفاظ على صحة جيدة
أولاً: توجد علاقة بين الغذاء المحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د)، وبين انخفاض الإصابة بسرطان القولون، ولذلك يجب أن تحرصي على الحصول على المزيد من أغذية الكالسيوم لحماية القولون والعظام.
ثانياً: تناولي تفاحة يومياً، فخمس تفاحات في الأسبوع تحسن من وظيفة الرئة، بفضل ما تحتويه من مضادات للأكسدة التي تقاوم التلوث والتأثير السيء لدخان السجائر.
ثالثاً: القهوة تحتوي على مضادات للأكسدة التي يمكنها أن تقاوم سرطان القولون فتناوليها، لكن بوعي وعدم إفراط.
رابعاً: تناولي فيتامين (هـ) لمقاومة خطر الإصابة بسرطان المعدة.
صائح للحفاظ على الصحة
– أمضغ طعامك جيدا بمعدل 50 مرة لكل لقمة للأشخاص الأصحاء و200 مرة للأشخاص المصابين باي مرض مهما كان نوعه.
– لا تأكل إلا إذا كنت جائعا.
– تناول طعامك بهدوء وعندما تكون أعصابك هادئه . وحاول أن تجد الوقت الكافي للتعبير عن شكركك وأمتنانك للطعام وللطبيعه.
– تناول وجبه متوازنه وطبيعيه ولكن إياك والتخمه.
– إشرب بأعتدال وعند الشعور بالعطش فقط .
– تناول طعام العشاء قبل ثلاث ساعات من وقت النوم.
– أعتمد في حياتك اليومية على المكونات الطبيعيه كالقطن والخشب والغاز وأبتعد كليا عن المواد المصنعه والبلاستيكيه. وأستعمل أواني الستانلس ستيل وتجنب أواني الألمينيوم والتيفال
– تجنب استعمال المايكروويف قدر الامكان.
طرق الحفاظ على الصحة
ممارسة التمارين الرياضية
تُساهم التمارين الرياضية في منع الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض وسرطان القولون والسكري، كما تُساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وهشاشة العظام، إذ إنّ الأشخاص الذين يُمارسون الرياضة يُصابون بهذه الأمراض بنسبةٍ أقل في معظم الأحيان، كما أنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ روتيني تساعد على منح شعور أفضل وتُساعد على السيطرة على وزن الجسم، لذلك يجب محاولة ممارسة الرياضة لمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة وإلى ما يُقارب الخمس مرات في الأسبوع، وحتى لو كانت التمارين الرياضية قليلة إلا أنّ ذلك أفضل من عدم ممارستها أبداً.
الامتناع عن التدخين
يُعتبر التدخين والتبغ من العادات الضارة، والذي يُمكن أن يسبب أمراض الحلق، والفم، والقلب، وسرطان الرئة، بالإضافة إلى أنّه من العوامل الأساسية للإصابة بانتفاخ الرئة ومرض الانسداد الرئوي المُزمن، لذا يجب محاولة الامتناع عنه قدر المستطاع للحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض الخطيرة.
حماية البشرة من أشعة الشمس
يجب حماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس لأنّ كثرة التعرض لها تُسبب سرطان الجلد، لذلك من الأفضل تقليل الوقت الذي يتم فيه التعرض لأشعة الشمس، مع ضرورة التأكد من ارتداء الملابس الواقية والقبعات أثناء التعرض لأشعة الشمس، واستخدام واقي الشمس على مدار العام على الجلد المعرض لأشعة الشمس مثل الوجه واليدين لأنّه يحمي البشرة ويمنع من الإصابة بسرطان الجلد، مع ضرورة اختيار واقي شمس واسع الطيف بحيث يمنع أكبر قدر ممكن من الأشعة فوق البنفسجية، ويجب أن يكون على الأقل بنسبة حماية 15%، مع ضرورة تجنب الحمامات الشمسية وكريمات تسمير الجلد.
تناول الطعام الصحي
ترتبط صحة الجسم ارتباطاً وثيقاً بما يتناوله من طعام، حيث إنّ الحصول على غذاء متوزان يمنح الجسم الكثير من الفوائد، إذ يُمكن من خلاله علاج العديد من الأعراض أو منعها، ومن ضمنها: السكري، وأمراض القلب، بالإضافة إلى السكتة الدماغيّة، كما يُساعد تناول الصحي على خسارة الوزن وتقليل الكولسترول.
ممارسة الجنس الآمن
إنّ ممارسة الجنس الآمن بين المتزوجين من الأشياء المفيدة للصحة الجسدية والعاطفية، والذي يكون باستخدام طرق الوقاية الآمنة عند الاتصال الجنسي مثل الواقي الذكري الذي يوفر أكبر نسبة وقاية، ولكن مع ضرورة مراجعة الطبيب للتعرف على الأمراض المنقولة جنسياً.
نصائح للمحافظة على الصحة
1- فكري دائمًا بطريقة إيجابية
عندما تستيقظين بمزاج سيء، سيؤثر التشاؤم على طريقة تصرفك وتعاملك مع من حولك طيلة النهار. كما سيكون جسمك أضعف ولن يستطيع مقاومة الأمراض والجراثيم. لذلك حاولي دوماً أن تكوني إيجابية وأن تتمتعي بمزاج جيد.
2- حافظي على نشاطك وحيويتك
يسبب البقاء لوقت طويل في المكتب، يتملّك الإرهاق والتعب جسمك وعقلك في آنٍ معاً. كذلك، تشير دراسات أجريت عام 2009 بأنه كلما جلسنا لوقتٍ أطول في المكان عينه من دون حراك، كلما إزدادت مخاطر الوفات. لذلك، من الأفضل أخذ فترات إستراحة كل 45 دقيقة بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية لتسريع الدورة الدموية وإدخال الأوكسجين إلى الجسم.
3- إشربي كمية كبيرة من المياه يومياً
تشكل الماء أكثر من 50% من مجمل جسم الإنسان. وبالتالي، لن يكون الجسم قادراً على إتمام مهامه ولن يكون العقل قادراً على العمل بشكل صحيح من دون الحصول على كمية كافية من المياه. لذلك، إحرصي على شرب 6 إلى 8 كؤوس من الماء يومياً بالإضافة إلى بعض أنواع الطعام التي تساعد على تأمين كمية المياه الضرورية للجسم.
4- خذي حمامًا باردًا
يسرع الحمام البارد الدورة الدموية ويقوي جهاز المناعة كما يحسن من المزاج ويعطي الجسم النشاط والحيوية بالإضافة إلى مساهمته في إفراز مواد مضادة للأكسدة. لذلك ننصحك بأخذ بحمام بارد من دون أن يتجاوز الخمس دقائق.  
5- قومي بممارسة الرياضة واليوغا
تساعد تمارين التنفس والتأمل التي تمارس أثناء صفوف اليوغا في تقوية مناعة الجسم ناهيك عن قدرتها على محاربة الميكروبات وتجنب أمراض القلب والبدانة. كذلك، تقلل ممارسة الرياضة من نسبة التوتر والإجهاد وتقلل من احتمال الإصابة بالأمراض السرطانية وهشاشة العظام.
نصائح للحفاظ على الصحة العامة للإنسان
أولاً:
عند تناول بعض الأنواع من الخضار كالقرنبيط، والملفوف، والبروكلي عليك أن تمضغهم بشكلٍ جيد وببطئ شديد، وذلك لأنَّ هذه الأطعمة تحتوي على كميَّةٍ كبيرة من المواد التي تساعد على حماية الإنسان من الإصابة بأمراض السرطان الخطير، ولهذا فإنَّ المضغ البطيئ يُساعد الجسم على امتصاص أكبر كمية من هذه المواد المفيدة والصحيَّة.
ثانياً:
لتحمي نفسك من التعرض لمختلف أمراض المعدة وتقرحاتها الخطيرة، ننصحك بأن تحرص على مضغ العلكة لمدة نصف ساعة بعد تناول كل وجبة من الطعام، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات والتجارب في العلميَّة.
ثالثاً:
لكي تحمي نفسك من الإصابة بمختلف أمراض القلب وضغط الدم المرتفع وبشكلٍ خاص أثناء تعرضك للتعب الناتج عن القيام بالأعمال الصعبة إن كان في المنزل أو في العمل، ننصحك بأن تحرص على القيام بأعمالك بشكلٍ هادئ بعيداً عن التشنج والسرعة، كما ننصحك بأن تحرص على تناول قطعة من الشوكولا السوداء المُرَّة التي تساهم في تعديل المزاج وتحسين النفسيَّة.
رابعاً:
لتقي نفسك من الإصابة بمرض السكري الذي يُعتبر من أخطر أمراض العصر وأكثرها انتشاراً على الإطلاق، ننصحك بأن تضيف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى فنجان القهوة أو الشاي، وذلك لأنَّ القرفة تساعد على تنظيم إفراز الأنسولين في الجسم، كما تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار.
خامساً:
لتحمي نفسك من التعرض للنوبات القلبيَّة الخطيرة والتجلطات الدموية القاتلة، ننصحك بأن تحرص على تناول وجبتين من الخضار والفاكهة الطبيعية كل يوم، وبشكلٍ خاص التفاح، والموز، والفراولة، والأفوكادو، والإجاص، والأناناس، والخس، والملفوف، والبندورة، والخيار، والسبانخ، والسلق، والبقدونس.