ارخص عملة في العالم

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2018 5:55 - آخر تحديث : 25 أغسطس, 2021 10:45
ارخص عملة في العالم


Advertising اعلانات

ارخص عملة في العالم وماهى اهم العملات في العالم وماهي انواع العملات كل ذلك في هذا المقال.

تمر سوق العملات العالمية بحركة تغيرات وتقلبات، وبالتالى ينعكس ذلك على أسعار العملات، والعرف فى الاقتصاد أن قوة أى دولة من قوة عملتها، وهو مؤشر على رفاهية أو عناء تلك الدول.

ارخص عملة في العالم

ريال إيراني
الريال الإيراني هو عملة إيران الحالية. وينقسم الريال إلى 100 وحدة ، ولكن نظرا للإنخفاض الشديد في قيمة الريال ، فلا يستخدم أي جزء منه في المحاسبة. وبالرغم من أنه ليس بالعملة الرسمية منذ 1932 ، فإن التومان (10 ريال) كثيرا ما يتسخدم للتعبير عن مبالع من المال. تقيم معظم الأسعار حاليا بالتومان 1.000 أو 1.000.000 تومان (10.000 أو 10.000.000 ريال).

7 أسرار تشرح أسباب انهيار العملة الإيرانية

1ـ أنفقت إيران أغلب ما لديها من عملة صعبة على تمويل العمليات الخارجية.
2ـ تعطى إيران رواتب للحوثيين فى اليمن وعناصر الحشد الشعبى بالدولار.
3ـ تشترى إيران الأسلحة من الهند والصين وروسيا بالدولار وتعطيها للميليشيات.
4ـ تبيع طهران نفطها بأسعار آجلة وليس بالسعر النقدى نظرا للعقوبات الدولية.
5ـ يقول مراقبون أن الحكومة سحبت الدولار من الأسواق لسد عجز الموازنة.
6ـ يرى خبراء فى الشؤون الإيرانية أن الحرس الثورى هو المتسبب فى الأزمة.
7ـ تقوم تلك الآراء على أن الحرس الثورى بحاجة إلى الدولار لشراء السلاح.

العملة

تعتبر العملة هي إحدى الوسائل التي يستخدمها الإنسان في الحصول على متطلباته المعيشية من مأكل ومشرب وملبس وغيرها من العديد من الأشياء التي تقدر بالمال، وكان في قديم الزمن قبل ظهورها يتم الحصول على الأشياء مقابل التعامل بالمقايضة وهي عملية تبادل السلع على نحو إحتياج الأفراد مع بعضهما البعض، وبعد مرور الوقت ومع إختلاف الظروف المعيشية ظهرت النقود على أشكال مختلفة فمنها يأتي على هيئة عملات معدنية ومنها ما يأتي على هيئة أوراق، ومع تطور الزمن أصبح التعامل الأن بكروت الفيزا التي تغني عن حمل العملات النقدية حين عمليات الشراء، وتختلف قيمة العملات من دول لأخرى حسب مقاييس ومعايير معينة، وقبل الخوض في موضوع المقالة بخصوص أقل عملات العالم قيمة، وجب علينا ذكر علاقة العملة بالإقتصاد لأي دولة، وهل ترتبط قيمة العملة بقوة إقتصادها ونموه أو ضعفه.
ما هي علاقة العملة بإقتصاد البلاد… إن قيمة العملة لأي دولة لا يعني بالضرورة قوة إقتصادها أو ضعفه ، ولكن في حالة قوة إقتصاد الدولة تصبح العملة حين ذاك قوية أيضا، وأهم ثلاث عوامل تؤثر على قيمة العملة لأي دولة كل من
أولا: ثبات قيمة العملة وعدم تذبذب سعرها.
ثانيا: يشترط قبول العملة في التعاملات التجارية العالمية، من قبل أغلب دول العالم كما هو الحال المتبع في العديد من العملات والتي من أهمها كل من (الدولار الامريكي) في المقام الأول، واليورو الأوروبي، والجنيه الإسترليني، ويرجع سبب قوة تلك العملات إلى قوة إقتصاد البلاد التابعة لها.
ثالثا: قوة الدولة وقوة إقتصادها من أهم عوامل قوة قيمة العملة لأي دولة.
ما هي أقل عملات دول العالم … تقاس قوة العملة وقيمتها بالنسبة لأكثرعملة تداولا بين دول العالم والتي تعتبر أكبر عملات دول العالم قوة وهذا يرجع لقوة إقتصاد الدولة التي تنتمي إليها الدولة وهي الولايات المتحدة الأمريكية والعملة (الدولار الأمريكي).

أرخص 5 عملات في العالم

1- الريال الإيراني:
هو العملة الأرخص في العالم على الإطلاق، دائمًا ما يعاني من عقباتـ جعله فى قاع العملات حول العالم، ولايوجد مقارنة بينه وبين الدولار الأمريكي على الإطلاق، حيث يساوى دولارًا واحدًا 29 ألف ريال إيرانى.
2- الشلن الصومالي:
يأتى فى المرتبة الثانية بعد الريال الإيرانى، وهو ضمن أضعف عملات العالم، والدولار الأمريكي يساوى 22 ألف شلن صومالي.
3- الدونج الفيتنامي
جاء فى المرتبة الثالثة من حيث الأقل قيمة بين عملات العالم، فمقارنة بالدولار الأمريكي، يساوى الواحد منه 20 ألف دونج فيتنامى.
4- الدوبرا في ساو تومي وبرينسيب:
هي دولة تقع على جزيرتين تقعان على خليج غينيا بعد جزيرة سيشل، كان قد اكتشفها البرتغاليون، ويسكنها حوالي 200 ألف نسمة تقريبًا، حيث كل دولار أمريكي يعادل 18,770 دوبرا ساو توميه وبرينسيب.
5- الروبية الأندونيسية:
تزيلت القائمة من ضمن العملات الضعيفة، حيث يساوى كل دولار أمريكي يساوي 9500 روبية إندونيسية.


Advertising اعلانات

154 Views