ارتفاع الصفراء بعد الخروج من الحضانة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:28 - آخر تحديث :
ارتفاع الصفراء بعد الخروج من الحضانة


Advertising اعلانات

ارتفاع الصفراء بعد الخروج من الحضانة وسوف نتحدث عن أعراض الصفراء عند حديثي الولادة متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة نصائح لعلاج الصفراء لدى حديثي الولادة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ارتفاع الصفراء بعد الخروج من الحضانة

1-أولًا الصفراء الفسيولوجية تظهر من اليوم الثالث من ولادة الطفل وليس لها أي خطورة فهي ناتجة عن التخلص من «البليروبين»، وتحتاج للمتابعة فقط وإشباع الطفل بالرضاعة الطبيعية وغالبًا ما تختفي خلال من أسبوع لـ 10 أيام.
2-الصفراء المرضية، والتي تظهر من أول يومين من العمر وغالبًا نتيجة تكسير في الدم بسبب اختلاف فصيلة الطفل عن والدته، أو أن يكون الطفل مريض بأنيميا كأنيميا الفول أو خلايا الدم المنجلية، وتستمر بعد مرور 4 أسابيع.
3-إذا استمرت الصفراء لدى الطفل أكثر من 4 أسابيع، لابد من إجراء الفحوصات الطبية؛ للتعرف على أسبابها، من نقص إنزيم كبدي معين عند الطفل أو اختلال في وظائف الكبد أو الغدة الدرقية، كذلك عمل أشعة على القنوات المرارية لاستبعاد وجود انسداد بها.
4-في حالة سلامة الفحوصات السابقة، يمكن أن يكون السبب في لبن الأم وننصح في هذه الحالة بتوقف الرضاعة لمدة 48 ساعة حتى تنخفض النسبة ثم إعادة الرضاعة الطبيعية مرة أخرى.
5-علاج الصفراء الطبيعية يكون بناءً على قرار الطبيب المتابع لحالة الطفل، إما بالإكثار من الرضاعة الطبيعية وقياس نسبة الصفراء في الدم باستمرار، والنسب تختلف على حسب عمر الطفل ووزنه وهل مولود في الموعد أو مولود قبل موعده.

أعراض الصفراء عند حديثي الولادة

1-أعراض الصفراء عند حديثي الولادة عبارة عن تلون الجلد باللون الأصفر ولون العين بنفس لون عين؛ حيث يحدث اليرقان عند الرضع لأن دم الطفل يحتوي على فائض من البيليروبين (bil-ih-ROO-bin) ، وهو صبغة صفراء من خلايا الدم الحمراء.
2-وتعتبر أعراض الصفراء عند حديثي الولادة حالة شائعة ، خاصة عند الأطفال المولودين قبل 38 أسبوعًا من الحمل (الأطفال المبتسرين) وبعض الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية. عادة ما تحدث الصفراء عند حديثي الولادة لأن كبد الطفل ليس ناضجًا بما يكفي للتخلص من البيليروبين في مجرى الدم. في بعض الأطفال ، قد يتسبب المرض الأساسي في الإصابة باليرقان عند الرضع.
3-وعادة ما يظهر اصفرار الجلد وبياض العين كأحد أعراض الصفراء عند حديثي الولادة الرئيسية بين اليوم الثاني والرابع بعد الولادة. للتحقق من أعراض الصفراء عند حديثي الولادة اضغط برفق على جبهة طفلك أو أنفه. إذا ظهر الجلد باللون الأصفر في المكان الذي ضغطت عليه ، فمن المحتمل أن طفلك يعاني من الصفراء الخفيف. إذا لم يكن طفلك يعانى من الصفراء، يجب أن يبدو لون الجلد أفتح قليلاً من لونه الطبيعي للحظة.

متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة

1-تصيب الرضيع بعد الولادة بيومين أو ثلاثة أيام، لا تتسبب في اصفرار لون بوله أو تقلل من رغبته في الرضاعة، عادةً ما تختفي في اليوم الخامس أو تستمر حتى اليوم العاشر كحدٍ أقصى.
2-يختلف هذا النوع عن الصفراء الكبدية، التي تعد مرضًا خطيرًا، يستدعي الخضوع للعلاج الفوري فور ظهور أعراضه

نصائح لعلاج الصفراء لدى حديثي الولادة

1- أكثر الطرق شيوعًا هي العلاج بالضوء، حيث يوضع الطفل تحت ضوء خاص أو يلف ببطانية خاصة مع ضوء بداخله لمساعدة الجسم على التخلص من البيليروبين.
2- بالنسبة للطفل المصاب بالصفراء أثناء الرضاعة الطبيعية، يجب على الأم إرضاع الصغير كثيرا ليحصل على ما يكفي من حليب الثدي، بمعدل من من 8 إلى 12 مرة.
3- في حالة إرضاع الطفل صناعيا، يجب إعطاؤه 1 إلى 2 أوقية من الحليب كل ساعتين إلى 3 ساعات في الأسبوع الأول.
4- تعتبر التغذية جزءًا مهمًا من العلاج، ومن علامات أن الطفل يحصل على ما يكفيه من الحليب وفي طريقه للتخلص من البيليروبين يبلل 6 حفاضات على الأقل خلال فترة 24 ساعة ويتبرز بانتظام يتغير البراز من اللون الأسود القطراني الطبيعي إلى اللون الفاتح والأكثر مرونة.
5- في حالات اليرقان الأكثر خطورة، يجب التدخل الطبي لعلاج الطفل ويشمل تبادل نقل الدم، ويتم هذا الإجراء الطارئ إذا لم تنخفض مستويات البيليروبين المرتفعة جدًا مع العلاج بالضوء، حيث يتم استبدال دم الطفل بدم من متبرع لخفض مستويات البيليروبين بسرعة.


Advertising اعلانات

193 Views